مساندة القطاع النفطي الكويتي بحثيا وخطط عملية لتدريب الكوادر الوطنية

الفيصل

بـترولـي خـاص
أعضاء الشرف
السلام عليكم


ندوة النفط الثقيل تختتم أعمالها

مساندة القطاع النفطي الكويتي بحثيا وخطط عملية لتدريب الكوادر الوطنية


انتهت ندوة النفط الثقيل التي اختتمت امس، بعد ان اقيمت بالتزامن مع معرض الكويت الدولي للطاقة الى التوصية بمساندة القطاع النفطي الكويتي من قبل الجهات البحثية المحلية بالتعاون مع مثيلاتها العالمية، وتم على هامش الندوة التفاوض مع الجهات المشاركة بشأن تبادل الخبرات والتعاون في مشاريع مستقبلية، والاتفاق على خطط عملية لتطوير وتدريب الكوادر الوطنية في مجال تكنولوجيا النفط الثقيل.
وجاء في بيان اصدرته الجهة المنظمة للندوة:
شهدت الندوة حضورا كثيفا للعاملين في الصناعة النفطية داخل الكويت لما لهذا الموضوع من اهمية بالغة في تسليط الضوء على النفط الثقيل وكيفية الاستفادة منه في تلبية الاحتياجات العالمية من الطاقة.
وتم استعراض احدث تكنولوجيا استخراج ونقل وتكرير النفط الثقيل من خلال المناقشات التي قام باستعراضها محاضرون عالميون من كل من كندا والولايات المتحدة الاميركية وبريطانيا وهولندا والنرويج وفرنسا وايران ودولة الامارات العربية المتحدة والكويت.
وقد تمخضت هذه الندوة عن العديد من التوصيات التي يمكن تلخيص اهمها بالآتي:
-1 مساندة القطاع النفطي الكويتي من قبل الجهات البحثية في الكويت والممثلة بمركز ابحاث ودراسات البترول وبالتعاون مع الجهات البحثية العالمية لتحقيق اهدافها المتعلقة بإنتاج وتكرير النفط الثقيل.
-2 زيادة الاتصال وتوثيق العلاقات مع مؤسسات البحث العلمي والجامعات العالمية العريقة في مجال النفط الثقيل بصورة خاصة والنفط الخفيف بصورة عامة.
-3 تم التفاوض مع بعض الجهات البحثية المشاركة في هذه الندوة بخصوص تبادل الخبرات والتعاون في مشاريع مستقبلية قصيرة وطويلة الامد والتي تتعلق بعمليات انتاج وتكرير النفط الثقيل بمشاركة القطاع النفطي بصورة عامة وشركة نفط الكويت بصورة خاصة.
-4 ولزيادة خبرات وقدرات الكوادر الوطنية في مجال تكنولوجيا النفط الثقيل، فقد تم مبدئيا الاتفاق مع بعض الجهات العالمية المشاركة في هذه الندوة على اعداد الخطط العملية لتطوير وتدريب تلك الكوادر وذلك بالتركيز على التدريب الميداني وتفعيلها.
ونود الاشارة الى ان الجهات التي ساهمت بتنظيم وتمويل هذه الندوة هي معهد الكويت للابحاث العلمية، مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، شركة ارض المعارض العالمية، مؤسسة البترول الكويتية، شركة شل Shell، شركة اكسون موبيل Exxon Mobil، شركة KGL Petroleum، شركة المشاريع المتحدة UOP، شركة Chevron، شركة خدمات البترول والبيئة PESCO، شركة الحلول المثلى Optimal Solution، شركة العيسى، الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية KUFPEC، شركة نابيسكو للخدمات البترولية NAPESCO.


جريدة القبس
26/10/2007
 

مواضيع مشابهة

أعلى