ثقافة قانونية ونظرة على لائحة الترقيات الجديدة الصادرة من مؤسسة البترول الكويتية…وشركاتها النفطية … (الماهية - الشروط – الموانع) الجزء التاسع

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرة على لائحة الترقيات الجديدة الصادرة من مؤسسة البترول الكويتية…وشركاتها النفطية …
(الماهية - الشروط – الموانع) الجزء التاسع

*الحصول على الترقية بحكم قضائي * (تثبيت الترقية – نفاذ لائحة الترقية )

كيف يمكن أن يصل الموظف/العامل مع المؤسسة / الشركة إلى طريق مسدود بشأن الترقية ؟

عندما يقوم الموظف / العامل بخدمة المؤسسة / الشركة إلى درجة تسمح له بقبول ترشيحه المبدئي للترقية، فإنه يكون قد وصل إلى درجة معينة من الخبرة والتأهيل مما يدفعه للاعتقاد بأحقيته للترقية.
لكن الإشكالية قد تثور بين السلطة الإدارية الناظمة لعملية الترقية وفق لوائح المؤسسة / الشركة ، والتي قد تبالغ في تطبيق القواعد بما لا يتلاءم مع غاياتها الأساسية- من جهة، وبين بعض الموظفين المعتقدين خطأ بأنهم يستحقون ترقية لم تمنحها لهم تلك السلطة من جهة أخرى.
وهكذا نكون أمام منازعة عمالية / الادارية مكتملة الأركان والعناصر من حيث المصالح العمالية والسلطات الإدارية للمؤسسة / الشركة .

ما هي احتمالات الخلاف بشأن تطبيق نظام الترقية في المؤسسة / الشركة ؟
تنشأ المنازعة العمالية / الادارية بصدد الترقية عادة من أية قاعدة جوهرية تحمل معنى غامض أو غير عادل ولا منطقي أو تمنح سلطة تقديرية للجهة الناظمة لعملية الترقية.
وهكذا، يمكن أن ينشأ الخلاف بين الموظف المؤسسة / عامل الشركة ، بسبب مجموعة من الوقائع، يمكن طرح أمثلة عنها فيما يلي:

أولا: القواعد غير العادلة :
➢ الفرق بين * الترقية وتعديل الوضع * : بالأساس تكون * الترقية * مرتبطة بتبوء وظيفة جديدة بدرجة أعلى من السابقة أو تعديل تقييم الوظيفة السابقة بما يرتقي بدرجة الوظيفة والموظف.
أما تعديل الوضع : بسبب حصول الموظف على مؤهل علمي مثلا، فالأصل ألا يكون مرتبطا بدرجة الوظيفة، فيتم التعديل على الدرجة الوظيفية وزيادة الراتب على أساس مؤهلات الموظف الجديدة التي تخدم المؤسسة / الشركة ، إلا أن اللائحة الإدارية للمؤسسة / الشركة قد ربطت تعديل الوضع مع ضرورة توفر شاغر يحتاج المؤهل العلمي الجديد للموظف (بند 15-3).
وهو أمر محل نظر من حيث عدالته.
➢ الاستثناءات في قواعد الترقية: مثل الاستثناء من شروط المؤهل العلمي للترقية والذي يضع قواعده الرئيس التنفيذي للمؤسسة (بند 6-1)، في الوقت الذي لا يضمن الموظف الحاصل على مؤهل علمي جديد أية ترقية إذا لم يوجد شاغر .
وللحديث بقية ان شاء الله …

أخوكم المحامي د/ بدر سعد العتيبي
 

مواضيع مشابهة

أعلى