ثقافة قانونية ونظرة على لائحة الترقيات الجديدة الصادرة من مؤسسة البترول الكويتية…وشركاتها النفطية … (الماهية - الشروط – الموانع) الجزء السادس

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرة على لائحة الترقيات الجديدة الصادرة من مؤسسة البترول الكويتية…وشركاتها النفطية …
(الماهية - الشروط – الموانع) الجزء السادس

س: كيف يتم تقييم الوظيفة المستهدفة بالترقية؟
قبل البدء بإجراءات الترشيح والمفاضلة للترقية، يجب أن تكون الوظيفة الجديدة أو القائمة قد حظيت بدرجة تقدير أعلى من الوظيفة الحالية للموظف.
وعلينا هنا التمييز بين حالتين:

➢تقييم وظيفة جديدة: حيث يقوم رئيس الدائرة بإرسال نموذج "طلب تقييم"إلى رئيس فريق عمل تقييم الوظائف لتحديد درجة الوظيفة ومسماها الوظيفي (بند 12، مادة 5-1).
تقييم وظيفة قائمة: يتم تقديم ذات الطلب السابق لكن بصيغة "إعادة تقييم"؛ بغرض تعديل الوصف الوظيفي الحالي بما يتناسب مع المسؤوليات الجديدة للموظف، وفي حال وجود اعتراض على تقرير لجنة إعادة التقييم، فيكون القرار ملكا لنائب الرئيس التنفيذي بغرض البت فيه مع رفض الاعتراض أو تكليف اللجنة بإعادة التقييم )بند 12، مادة 5-2).

س : ما هي عناصر المفاضلة للترقية وفق اللائحة الإدارية للمؤسسة / الشركة ؟
بعد أن يتم تقييم درجة الوظيفة الجديدة أو إعادة تقييم القائمة، وبعد أن يترشح الموظفون من درجة أدنى للترقية إلى الوظيفة الأعلى هذه تكون عناصر المفاضلة التي سيتم على أساسها تقييم المرشحين قد اكتملت بعد قرار الرئيس التنفيذي بضرورة شغل الوظيفة المعنية طبعا.

وقد حددت اللائحة الإدارية هذه العناصر كالتالي (بند 5، مادة 2-2):
أولا: المعايير الأساسية:


مستوى تقييم الأداء : وهو متوسط الأداء لـ 3 سنوات سابقة، وأقصى عدد نقاطه 100 نقطة.
الخبرة العملية: وهنا تشمل الخبرة ذات مجال الوظيفة سواء أكانت في المؤسسة أم خارجها، وأقصى عدد نقاطه 100 نقطة. لكن الخبرة الداخلية تحظى بنسبة 100% من النقاط أما الخارجية فبـ 50% فقط.
➢تقييم الرؤساء المباشرين : وهؤلاء الرؤساء هم الرئيس المباشر للموظف / العامل والذي لديه صلاحية الموافقة على الترقية، بالإضافة إلى 4 رؤساء مباشرين، فيكون المجموع 5 رؤساء. ولهذا المعيار 60 نقطة.

ثانيا: المعايير الإضافية :

المؤهل العلمي : وهو يمنح المرشح فرصة أكبر للحصول على الترقية، وبالمقابل يتم خصم عدد من النقاط للمرشحين غير الحاصلين على المؤهل العلمي المطلوب. فمثلا، إذا كان المؤهل العلمي المطلوب للترقية هو البكالوريوس، فيتم " خصم " 35 نقطة كحد أقصى من المرشح غير المؤهل، أما الحاصل على ماجستير فيحصل على 20 نقطة " إضافية " بينما إذا كان حاصلا على " الدكتوراه " فله 25 نقطة إضافية كحد أقصى.
متطلبات الترخيص المهني : وهي الترخيص بمزاولة المهنة من الجهة ذات العلاقة، مثل ترخيص جمعية المحاسبين للمحاسب، ولها 10 نقاط إضافية.

وللحديث بقية ان شاء الله …
أخوكم المحامي د/ بدر سعد العتيبي
 

مواضيع مشابهة

أعلى