ثقافة قانونية ونظرة على لائحة الترقيات الجديدة الصادرة من مؤسسة البترول الكويتية…وشركاتها النفطية … (الماهية - الشروط – الموانع)

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرة على لائحة الترقيات الجديدة الصادرة من مؤسسة البترول الكويتية…وشركاتها النفطية …
(الماهية - الشروط – الموانع) الجزء الأول

ما هو معنى الترقية؟
"زيادة المسؤوليات"

لا يقصد بالترقية زيادة الأجر بمعزل عن طبيعة الوظيفة، بل إن الترقية بالأساس هي تغيير في طبيعة الوظيفة بما يجعل من عمل (الموظف/العامل) أكثر أهمية وأعمق تأثيراً على نشاط المؤسسة / الشركة التي ينتمي إليها.
أي أن الترقية هي ارتقاء في التكليف يكون من نتيجته زيادة الأجر بالنظر إلى زيادة وقت العمل أو ثقل المسؤوليات الملقاة على عاتق الموظف المُرتَقِي في سُلم درجات الوظيفة إلى درجة أعلى (بند 5 اللائحة الإدارية).
وعلى هذا الأساس فإن اللائحة الجديدة الصادرة من مؤسسة البترول الكويتية استخدمت صراحة وصف الزيادة في الواجبات والمسؤوليات لشرح معنى الترقية، لكنها اشترطت أن تكون هذه الزيادة ضمن درجات الوظيفة ( لائحة الترقيات بالدرجات 17 وأعلى، التعاريف-1).
أي أن الموظف الذي يوكل بمهام ومسؤوليات جديدة ضمن وظيفته دون رفع درجة الوظيفة، فهو لا يعتبر قد ترقى، حتى وإن ازداد أجره بسبب زيادة العمل في ذات الدرجة.
وسوف يتقاضى الموظف زيادة مالية ، لكنه لا يُعتبر في هذه الحالة أنه قد ترقي ، حتى وإن كانت الواجبات الزائدة في دائرة أخرى غير دائرته الفنية .وذلك لأن الموظف يبقَى مُستقرا في درجة 16 مثلاً وإن كان قد تم تكليفه بواجباتٍ إضافية بشكل استثنائي .
بالمقابل فإن الموظف الذي ارتَقي إلى درجة وظيفية أعلى يعتبر أنه قد ترقي وإن كانت الترقية ضمن دائرته الوظيفية الحالية.
وبناء علية فإن الكلمة الفصل لمعنى الترقية هو الارتقاء في درجة الوظيفة بغض النظر عن الدائرة ، وبغض النظر عن نتيجة هذه الترقية المتمثلة في زيادة الأجر.
وللحديث بقية ان شاء الله ،
أخوكم المحامي د/ بدر سعد العتيبي
 

مواضيع مشابهة

أعلى