النائب فيصل الكندري يسأل وزير النفط عن المبالغ المخصصة لمعالجة تلوث التربة جراء الغزو

الكاتب : فهد شموه | المشاهدات : 1,704 | الردود : 0 | ‏8 ابريل 2018
  1. فهد شموه

    فهد شموه إدارة المنتدى

    3,549
    65
    48
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀

    النائب فيصل الكندري يسأل وزير النفط عن المبالغ المخصصة لمعالجة تلوث التربة جراء الغزو

    • [​IMG]
    • النائب فيصل الكندري​

    وجه النائب فيصل الكندري سؤالا إلى وزير النفط وزير الكهرباء والماء بخيت الرشيدي عن المبالغ المخصصة لمعالجة آثار تلوث التربة الناجم عن حرق الآبار جراء الغزو نص على الآتي:

    تعاني تربة البلاد من تلوث جراء حرق العدوان العراقي الغاشم في عام 1991 لأكثر من (600) بئر نفطية، ومنذ تحرير الكويت في فبراير 1991 وإطفاء آخر بئر في نوفمبر من العام ذاته، دأبت الحكومة ممثلة بشركة نفط الكويت على معالجة آثار التلوث الناجم عن حرق الآبار.

    وطالب الكندري إفادته وتزويده بالآتي:
    1 - كم يقدر المبلغ المخصص لعقود برنامج الكويت لمعالجة البيئة؟

    2 -كم تقدر المبالغ المخصصة لمعالجة التربة؟ وما الأسس التي يتم على ضوئها اختيار وتأهيل الشركات للمناقصات الخاصة بالتربة وبالبيئة بشكل عام؟

    3 - نسخة من جميع العقود التي أشرفت عليها شركة نفط الكويت من التوقيع إلى التسليم في جميع الأمور البيئية المخصصة لمعالجة آثار التلوث الذي أحدثه العدوان العراقي الغاشم.

    4 -كم يبلغ عدد الشركات التي فازت في ممارسات ومناقصات تهيئة البيئة الكويتية ضمن برنامج الكويت لمعالجة البيئة؟ مع تزويدي بأسماء وكلاء الشركات ونسخة من اعلانات الممارسات سواء في الصحف المحلية أو في الجريدة الرسمية، وما تكلفة الممارسات؟

    5 - كم يبلغ عدد العقود الاستشارية الموقعة منذ عام 2014 حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟ وكم تبلغ قيمتها المالية؟

    6 - هل تخضع ممارسات ومناقصات البيئة في البرنامج لمراقبة الجهات المختصة مثل الجهاز المركزي للمناقصات العامة وديوان المحاسبة وجهاز المراقبين الماليين؟

    7 - السيرة الذاتية والمشاريع التي قامت بها شركة (وولي بارسونز الاسترالية) والتي على ضوئها تمت الموافقة على ترسية عقد استشاري لصالحها بقيمة (98) مليون دينار لمدة (5) سنوات؟

    8 - كم يبلغ عدد الشركات المتقدمة لعقد تنظيف (300) ألف متر من التربة الملوثة والذي قدرت تكلفته بـ (40) مليون دولار؟

    9 - ما الشروط الصحية التي يجب أن تتوافر في معالجة التربة؟ وكيف تجري معالجة التربية علميا؟ وهل جميع الشركات المتقدمة مؤهلة لهذا العمل؟ يرجى تزويدي بجميع البيانات والمستندات العلمية التي تدعم موقف شركة نفط الكويت.(ع.إ)(أ.غ)


    المصدر:
    شبكة الدستور البرلمانية​

     

مشاركة هذه الصفحة