فهد شموه

إدارة المنتدى


%91٫6 نسبة الإنجاز في “الوقود البيئي” حتى نهاية ديسمبر الماضي



129126_4eb.png

804714-1.jpg



كشف مصدر مسؤول في شركة البترول الوطنية الكويتية عن تحقيق الشركة لنسب إنجاز جديدة في مشروع الوقود البيئى بلغت 91.6 % حتى آخر دسيمبر الماضي ، مضيفاً أن الشركة إنتهت من نحو 95 % من مراحل التوريد للمعدات فى الحزم المختلفة.

وأضاف أن مشروع الوقود البيئي على مشارف إنجاز مراحله النهائية ويتبقي عام على التشغيل الفعلي على أن تبدأ إبريل القادم مراحل تسلم الوحدات إستعداداً للتشغيل التجريبي الذي يستمر قرابة 6 أشهر.

وقال المصدر أن إجمالي التكلفة للمشروع تبلغ 4.6 مليار دينار متوقعاً أن يكون إجمالي الإنفاق فى السوق المحلي من المشروع سجل 27 % بما يقارب 1.24 مليار دينار ، موضحاً أن نسب الإنجاز تتراوح بين 70 و90 % فى الوحدات المختلفة للمشروع بمصفاتي ميناء عبدالله والأحمدي.

وأوضح أن مشروع الوقود البيئى سوف يسترجع تكلفته خلال 8 سنوات من بدء التشغيل التجاري غير أنه سيوفر ما يزيد عن ألف وظيفة للكوادر الكويتية الوطنية ، متوقعاً أن يحقق عائداً إقتصادياً جيداً يصل إلى 11.5 % على مدى فترة السداد وهي 8 سنوات.

ولفت إلى أن الشركات العاملة فى المشروع تقارب 110 شركات عالمية ومحلية أن التنسيق والعمل بين ذلك العدد من الشركات يحتاج لجهد كبير للخروج بالنتائج المرجوة ، خصوصاً مع إرتباط أعمال المقاولين مع بعضهم البعض وتأخر أي طرف ينتج عنة تأخر باقي الأطراف.

وأشار إلى أن مشروع الوقود البيئي يعد من أكبر المشاريع النفطية فى العالم وأحد المشاريع الإستراتيجية ومن أبرز مشاريع التنمية فى الكويت الذى يعمل على تنفيذه ما يقارب 45 ألف عامل منذ عام 2014 ، مؤكداً أن مشروع القود البيئى يشكل مصدراً رئيسياً لتطوير المنتجات البترولية الكويتية من مصافى شركة البترول الوطنية لخوض غمار الأسواق الأوربية ومتطلباتها البيئية الحديثة.





المصدر:
جريدة الحقيقة الإلكترونية


شركة البترول الوطنية الكويتية
KNPC
 
أعلى