مقال أنت جامعي قديم ومجمدينك؟ جامعي مستجد؟ جايلك الدور ...اقلط عندنا وافهم حقوقك

بوعمر الشقردي

بـترولـي نشيط

ما ستقرأه هنا هو حصيلة سنوات من الخبرة من أخوك الديناصور اللي أفنى عمره في ثلاث أكبر شركات في القطاع النفطي KNPC , KOC و KGOC.



خلني أختصر عليك الموضوع وما أضيع وقتك معانا. الموظفين ثلاث فئات في الشركة. ركز معاي وشوف أنت وين موضعك.


الفئة الماسية VVIP
أنت إنسان محظوظ وعندك سوبر فيتامين "و+" يعني واسطتك كبيرة حيل ودائمة لا تخشى أن تفقد قوتها بسبب التقاعد أو تغير المصالح مع القياديين.أنت يا حبيبنا "طال عمرك" من الطبقة المخملية وما تحتاج تكمل قراءة هالموضوع، إلا من باب التسلية أو إذا تبي تطمش علينا :)


الفئة الذهبية VIP
أنت حباك الله بواسطة قد تكون مؤقتة من نوع فيتامين "و" العادي وقد تفقد قوتها تبعًا للظروف



شنو يعني هالحجي؟!
يعني واسطتك ممكن تكون من أحد القياديين اللي ممكن يتقاعد ويفقد صلاحياته أو يركن على الرف بسبب عدم توافق الرؤى مع الإدارة العليا أو لسوء الأداء أو الأثنين معاً.



أنت تصف معانا الله لا يهينك ولا تقامر بمستقبلك


الفئة العادية
النوع الثالث والأخير وهم السواد الأعظم من الموظفين، أنت مثلنا ما عندك واسطة ولا بطيخ، قد تكون عبقري وكارفينك بالدوام ومستخسرين يرقونك علشان لا يفقدون خبرتك العملية في الموقع إذا حولوك إداري.



أو تكون يحليلك من العصافير الهادئة جداً وماتبي تزعل أحد. :)



أو أنك ممن تعاقبت عليه السنون العجاف وأصبح في طَي النسْيان أو تكون من المستجدين اللي ما يدري وين الله قاطه!



أنت حبيبي غرزت من سنين مثلي. أو جدامك غرازة وما راح تطلع منها إلى التقاعد، إلا إذا تحركت الحين وحركت اللي نايمين حوالينك، ترى لي فات الفوت ماينفع الصوت.



يمكن كلكم مثلي شفتوا مؤخراً الحملة النقابية الشرسة والمفاجئة ضد الشركة بعد طول سبات؟ وليتها سكتت لتداري سوأتها! ليش أقول جذي؟ كمل معاي للآخر علشان تعرف خفايا النقابة والمفرقعات الإعلامية التلميعية اللي تطلعها النقابة عادة قبيل الإنتخابات.


قبل عدة سنوات وبعد رحلة ماراثونية من المفاوضات مع الإدارة تم الاتفاق على منح حملة الدبلوم والثانوية "الدرجة الشخصية".



وحين تم الإعلان عن هذا الإنجاز النقابي أذكر أني تكلمت مع أحد النقابيين الذين ظننا أننا أوصلناه وزملاؤه ليمثلونا ثم تفاجأنا بأنهم يمثلون مصالحهم المباشرة! سألته "وشلون على الجامعيين اللي تخمروا وحمضوا على درجة ١٥ وفوقهم وظيفة يشغلها الجانب السعودي؟...مالهم شي؟!" وكانت إجابته أنهم ما يقدرون يطالبون بكل شي مرة وحدة! ووعدني خير، ولكن هذا وجه الضيف. :(



راحت نقابة وجت نقابات وإحنا نكلمهم عن نفس الموضوع وكانت الإجابات على شاكلة... "والله مادري"... "جنه الربع مكلمين الإدارة عن هالموضوع"!... "خلني اسأل وأردلك خبر"! (وطبعًا يسحب عليك، لا يسأل ولا يردلك خبر) :(



لما أشوف هذا الرد البارد والساذج لنقابي يفترض فيه حضور جلسات النقاش النقابية ويفترض فيه المشاركة في محاضر الاجتماعات أعرف ان الطاسة ضايعة وإن هاللي وصلناهم ماخذينها تشريف لا تكليف. ولا أستثني إلا اثنين أو ثلاث من النقابيين ممن يسعى بجد واجتهاد لتحصيل حقوقه في المقام الأول ثم حقوق المقربين له.


طبعًا الكلام هذا يعم الكل ولا يخص قائمة معينة ...نقابيي الخفجي، الوفرة، المكتب الرئيسي الكل بالهوا سوا (ما طاح إلا انبطح)



الغريب أنها أصبحت من المسلمات في كل النقابات السابقة أن يكون هناك اثنين أو ثلاث نقابيين لهم دور فاعل في النقابة وينشطون في تحقيق الإنجازات والمطالب العمالية (إذا كانت تخدم مصالحهم المباشرة أو مصالح الشليلة) بينما ينام الباقين بالعسل وينعمون بساعات العمل المخفضة ومفاطيح وبوفيهات النقابة وباقي المميزات الغير معلنة



خلوني ساكت :)



أما آن الأوان لتتحركوا يا جامعيين وتطالبون بمستحقاتكم كما يفعل غيركم؟! أحرام على بلابلة الدوح حلال للطير من كل جنس؟!


افتح رسالة النقابة واقرأ مطالبات النقابة سطور عديدة تتكلم عن مطالبات للخفجي ومطالبة صغيرة على استحياء لفريق إطفاء الوفرة! لو أحسنت الظن في نقابتنا لقلت أنه من موظفين المطافي اثنين أو ثلاث من الشليلة المحسوبين على بعض أعضاء النقابة.



هذا الاهتمام الخاص في فريق الإطفاء، بالرغم من قلة عددهم مقارنة بموظفين الوفرة ومشاكلهم ومطالباتهم، يُبين لك مدى الانتقائية اللتي تتعامل بها النقابة مع الموظفين!



هل أنتم فعلا تمثلون العمال ولا عيال عمكم وربعكم فقط؟!



لازم يكون لكم يا موظفين نظام رقابي ومحاسبة للي قاعدين توصلونهم ... هل تعلم بأن بعض الدول الأوربية المحترمة تعين من الشعب من يجلس مع القضاة في المحاكم ليقيم أداؤهم؟! ما فيه حصانة لمن يسيئ أو يقصر في أداء واجبه ولا يجب أن يحميك نجاحك في الإنتخابات، يا نقابي، من المساءلة والاستبعاد في حال تقصيرك حتى بعد ثلاث أشهر من وصولك لكرسي التكليف.


ليش قبل الانتخابات يدشون بخشمك علشان تنتخبهم وبعد ما ينجحون حتى بالدوام ما تشوفه؟!



ليش ما نحاسب اللي ما يحضر اجتماعات النقابة ولا يشارك حتى مشاركة شرفية معاهم؟!



ليش هالأعضاء "التكملة عدد" ما نقولهم "شكر الله سعيكم" ويالله حمود خلود اللي يدل بيته يروح؟!



ليش ما نبدل الطالح بالصالح خلال الدورة النقابية نفسها إذا كان أداءه سيئ ؟!



ليش ننطر سنين علشان نبدل الأعضاء اللي حطيناهم زينة؟!



ترى العضو إذا كان سامانديقه حتى حقوقه الشخصية مايقدر يجيبها مو بعد حقوقك أنت يالموظف!



ليش ما يدخل أصحاب العقول الفذة والضمائر الحية هذا المعترك النقابي؟



تدرون ليش؟ لأن النقابيين الموجودين ما يبونك تنافسهم وتركنهم مع فريق الاحتياط!



تدرون إن في شي اسمه دورات نقابية كانت تنسق في نقابات الطيبين الزلم في الماضي لخلق جيل نقابي قوي يعرف قانون العمل والإجراءات النقابية ؟!



ليش ما تطالبون النقابات لإعادة فتح هالدورات حتى يتم تأهيل دماء جديدة وجيل من النقابيين يغربل الشوائب الدخيلة على العمل النقابي؟! ليش ساكتين عنهم؟! تحركوا واشلعوهم من النقابة ...ليش صياح الضحى ما تسمعونه؟!



هل تعلم أم أنك لاتعلم أن الحقوق المكتسبة على مدى قرون من الكفاح النقابي وتاريخ مشرف لنقابيين سجن بعضهم وفصل من عمله البعض الآخر وتعرض البعض لمضايقات وعقوبات حتى وصلت إليك هذه المكتسبات وها أنت تتقلب بنعيمها وتجني ثمارها الآن ...هل تعلم أن هذا كله تم تدميره قبل سنوات عندما انبطحت بعض النقابات الكبرى وفتحت الأبواب على مصراعيها لبلدوزر البديل الإستراتيجي ؟!



هل أخبرك أي من النقابيين عن الأثر اللذي تركه "البديل الإستراتيجي" علينا في القطاع النفطي؟ أم هل تعلم أنه بسبب تطبيق هذا البديل فإن أخي وأخاك وابني وابنك ممن توظف بعد أغسطس ٢٠١٤ يتساوى بموظف الحكومة بالمستحقات؟! يعني بعد ثلاثين سنة خدمة يعطونه ٢٧,٥٠٠ ويقولونله توكل على الله وسكر الباب معاك وأنت طالع


هل تعلم أن القطاعات النفطية في الخليج كله والكويت (موظفي قبل أغسطس ٢٠١٤) يحصلون على ما يزيد عن عشر أضعاف هذا المبلغ كخدمات بعد التقاعد؟


هل عرفت الآن أهمية اختيار القوي الأمين في مكانه النقابي المناسب ؟!


مصيركم في أيديكم وأترك لكم التفكير في كل ماسبق ثم الضغط على من أعطيتموهم أصواتكم و وليتموهم ثقتكم.



الجمود الوظيفي وتسكين الدرجات والدرجة الشخصية موضوعات تمت مناقشتها وحلها لفئات معينة ... السينير حصل على درجة ١٧ كدرجة شخصية والتيم ليدر حصل على درجة شخصية وخريج الثانوي والدبلوم يصل بدرجته الشخصيه الى ١٦ بعد ثلاث سنوات فقط من حصوله على درجة ١٥ بينما الكثير من زملائهم الجامعيين في نفس القسم مجمدين على الدرجه ١٥ وبعضهم على وشك التقاعد.



مايزيد الطين بله أن نصف الوظائف هي للجانب السعودي مما يقلل فرص الترقية والأمر الآخر هو أن من يشغل الوظائف القيادية هم من نفس الشريحة العمرية أو مقاربة لها ... يعني مسؤولك مطول وراح يتقاعد معاك أو قبل تقاعدك بسنه !



شنو العمل؟



افتحوا سقف الدرجات مساواةً بالشريك السعودي



أو اسمحوا بفرص عادلة للترقية حالنا حال الثانوية والدبلوم ...اعدلوا وعطونا درجه واحدة أعلى منهم فيكون السقف الأعلى للدرجة الشخصية للجامعي ١٧ والدبلوم ١٦



أو حتى اظلمونا شوي وساووا بيننا بالدرجة (١٦)! وتكون في أي من حالاتها مماثلة بالشروط للنظام المعمول به حاليا عند إعطاء الدرجة الشخصية لحاملي الدبلوم... أي مضي ثلاث سنوات على تاريخ الحصول على درجة ١٥ لاستحقاق الدرجة الشخصية.



الجمود يتكرر أيضا في فئة القياديين. الكثير منهم يتمنى تفعيل نظام ال Technical & Professional Ladder (TPL) كما في نفط الكويت ولكن لحل مشكلة الجمود الوظيفي وليس لوضع عراقيل تعجيزية لا يواجهها الزملاء في السلم الوظيفي الطبيعي من فئات ال VVIP وال VIP واللي أمه داعيتله


افتحوا لهم المجال للترقية واطلب منهم المستطاع إن أردت أن تطاع!


نحن مجموعة من زملائكم الجامعيين بصدد رفع كتاب للشركة واتحاد النقابات عبر نقابة نفط الخليج لوضع حد لعدم المساوات والظلم الذي وقع علينا.


سيكون المطلبين الأساسيين إبتداءاً هما:



تحريك الجمود الوظيفي عبر فتح السقف الأعلى مساواةً بالشريك السعودي أو عبر الدرجة الشخصية.


إعادة العمل بنظام ال TPL لمن يرغب، مع إزالة المعوقات التعجيزية التي أفشلت تطبيق هذا النظام في السابق وإعراض الكثير عنه والاستفادة من التجربة الناجحة لنفط الكويت في تطبيقها الأخير للنظام بعد تذليل العراقيل التي أفشلت المحاولة الاولى.


وستكون هناك حملة لجمع التواقيع في القريب العاجل بإذن الله ونتمنى من الجميع المشاركة

أما بالنسبة لباقي المطالب الخاصة بالعمل النقابي ومراقبة الأداء فستكون لنا معهم وقفة محاسبة قريبًا إن شاء الله إن استمروا في أدائهم المتواضع وتغاضيهم عن أبسط حقوقنا


يجب أن يتعلم زملاؤنا بالنقابة أننا سمحنا لهم بتمثيلنا ليس لقصور فينا وزود فيهم بل لانشغالنا بما هو أهم (وهو مصدر الدخل الأساسي للدولة)...وفضاوتهم!



ودمتم بحفظ الله
 

MonteSama

بـترولـي جـديـد
انا واحد من الناس جامعي قريد ١٥ صارلي سنتين، و الي فوقي لازم ساك . التكنكل لادر شي ضروري عالاقل
بقسمي وايد ناس جامعيين ١٥ صارلهم ٣ و ٤ سنين و على حطتهم بسبب أن لازم ساك عشان تترقى ولا شوفلك مكان ثاني

وين نوقع تكفه
 

جابر

قــلــم بــتــرولــي
أعضاء الشرف
يعطيك العافيه بوعمر ..خوش مقال (لو إستثنيت الكلام عن تحليل تصرفات النقابيين.. وإن كان العتب واللوم مقبول)

مشاركة بسيطه ..ورأي شخصي ...

بالنسبة للوفرة والمكتب الرئيسي ..انا معاك ..لاأعتقد بوجود مبرر فعلي لعدم حل مشاكل المصادر البشريه عندهم ..كون القرار يخص إدارة شركة نفط الخليج ... لكن .. تظل الدرجه الشخصيه حل مؤقت ولايمكن إعطاءها لأكثر من مرّه ..وبالتالي لازم تكون إستثنائيه ...وتطبق لما تكون هناك إستحاله في إيجاد حلول أخرى ..أما ال TPL فهو حل ممتاز لكن ماأعتقد ينفع الموظفين (ذوى الدرجات المنخفضه) .. وتكلفته قد تكون عاليه خصوصا في وضع الشركه الحالي واللى محد يدرى ينحل أو لا ..لكن هذا مايمنع الإدارة من إيجاد حلول أخرى ..أو على الأقل مشروع للحل في حالة عودة الإنتاج ...

أما الخفجي ...فالوضع مختلف تماما ..لاتملك إدارة الخفجي الكويتيه/السعوديه ..منفردة .. السلطه حتى بنقل موظف (مطبخ) ..مو ضعف ..لكن شروط الإتفاقيه بين الجانبين تتطلب موافقة الطرفين على القرارات ..
ولكن من جهة أخرى فالكويتيين والسعوديين يطبق عليهم نفس النظام بالنسبة للترقيات والنقل..


بالنسبة لأسلوب النقابه فى الأيام الأخيره ..انا شخصيا ضد (نشر الفضايح) حتى بدون أسماء ..لأنها تضعف الثقة بالشركه ..وتسىء لسمعتها وسمعة موظفيها وتدخلنا جميعا بدائرة صراع ..وحتى لوكان بعض (الإداريين) مع حقوق العمال ..راح يقفل :(

إن كان عند ممثلينا ..العلاقات (الإجتماعيه) ..فعليهم إستغلالها لإستخلاص حقوق العمّال بأسرع وقت ..
فإن لم يكن... وكان بإستطاعتهم إثبات الحقوق قانونيا ..والإدارة رافضه ...فعليهم بالمحاكم الإداريه ...
فإن لم يكن عندهم لاعلاقات ولا إثبات قانوني ..يبلعون العافيه ..ويحاولون يستخدمون هالمطالبات لتسهيل الحصول على حقوق أكبر وأعم ...يمكن إثباتها
 
التعديل الأخير:

رأي آخر

بـترولـي نشيط
النقابة لازم تتحرك ولا يكفي التصريح الموجه للاعلام محد بيكسب منه شيء و بتسكر باب المفاوضات مع الشركة و آخرتها محد مستفيد.
قضايانا بالمحاكم ولا في متابعة جدية و حقوقنا العالم يماطلون فيها سنين على حسابنا للاسف هالنقابة لها اكثر من سنه الان ولا في اي مطلب يذكر مجرد صور و تشهير بالمسؤولين بطريقة سيئة الين ما اختفت الثقة بالمسؤولين الكبار!!

للاسف كنا متأملين فيهم بس وصلنا لسكة مسدودة بعد هالفرص اللي ضيعوها و الفترة الطويلة من التعذر لهالنقابة السيئة اللي كانت اكبر مساهم بضياع حقوقنا.
 

بوعمر الشقردي

بـترولـي نشيط
يعطيك العافيه بوعمر ..خوش مقال (لو إستثنيت الكلام عن تحليل تصرفات النقابيين.. وإن كان العتب واللوم مقبول)

مشاركة بسيطه ..ورأي شخصي ...

بالنسبة للوفرة والمكتب الرئيسي ..انا معاك ..لاأعتقد بوجود مبرر فعلي لعدم حل مشاكل المصادر البشريه عندهم ..كون القرار يخص إدارة شركة نفط الخليج ... لكن .. تظل الدرجه الشخصيه حل مؤقت ولايمكن إعطاءها لأكثر من مرّه ..وبالتالي لازم تكون إستثنائيه ...وتطبق لما تكون هناك إستحاله في إيجاد حلول أخرى ..أما ال TPL فهو حل ممتاز لكن ماأعتقد ينفع الموظفين (ذوى الدرجات المنخفضه) .. وتكلفته قد تكون عاليه خصوصا في وضع الشركه الحالي واللى محد يدرى ينحل أو لا ..لكن هذا مايمنع الإدارة من إيجاد حلول أخرى ..أو على الأقل مشروع للحل في حالة عودة الإنتاج ...

أما الخفجي ...فالوضع مختلف تماما ..لاتملك إدارة الخفجي الكويتيه/السعوديه ..منفردة .. السلطه حتى بنقل موظف (مطبخ) ..مو ضعف ..لكن شروط الإتفاقيه بين الجانبين تتطلب موافقة الطرفين على القرارات ..
ولكن من جهة أخرى فالكويتيين والسعوديين يطبق عليهم نفس النظام بالنسبة للترقيات والنقل..


بالنسبة لأسلوب النقابه فى الأيام الأخيره ..انا شخصيا ضد (نشر الفضايح) حتى بدون أسماء ..لأنها تضعف الثقة بالشركه ..وتسىء لسمعتها وسمعة موظفيها وتدخلنا جميعا بدائرة صراع ..وحتى لوكان بعض (الإداريين) مع حقوق العمال ..راح يقفل :(

إن كان عند ممثلينا ..العلاقات (الإجتماعيه) ..فعليهم إستغلالها لإستخلاص حقوق العمّال بأسرع وقت ..
فإن لم يكن... وكان بإستطاعتهم إثبات الحقوق قانونيا ..والإدارة رافضه ...فعليهم بالمحاكم الإداريه ...
فإن لم يكن عندهم لاعلاقات ولا إثبات قانوني ..يبلعون العافيه ..ويحاولون يستخدمون هالمطالبات لتسهيل الحصول على حقوق أكبر وأعم ...يمكن إثباتها

الله يعافيك ويبقيك اخوي جابر

انا فعلا تركت انتقاد أخطاؤهم من سنين ليس لشيء سوى أن فلان وعلان من الأهل وزيد وعبيد من الربع وناس نعزهم ولا يعزون الا مصالحهم بقائمة ال.... وناس نغليهم ونحترمهم ولا همهم إلاّ كراسيهم بقائمة ال...

شنو تسوي اذا اللي منك وفيك توصله ويصعد ويلبسك... اللي ما يحشمك ماله حشيمه يا جابر

يا جابر شقول لك وشنو اخلي؟!...في منهم من اتصل علي (من المحسوبين على قائمة كنت أساندها بقوة) في خضم صراع النقابات والاتحاد مع المؤسسة وقبل فرض تطبيق البديل الاستراتيجي حتى اشن حملة على رئيس الاتحاد فقط لأنه من القائمة المنافسة!! رئيس الاتحاد في ذلك الوقت كان يجري مقابلات في الاعلام ويصدح بصوت العمال دفاعا عن مصالحهم . ويجيني واحد كل همه الانتقام والمنصب والكرسي ومصالحه الشخصية ضاربا بعرض الحائط مصالح ومصير آلاف الموظفين بالقطاع النفطي. لما هالأشكال تحكم مصائر الموظفين وتفاوض على مستقبلهم شنو تترجى؟!

ليس الخطأ انتقادهم بل عين الخطأ الظن بأنهم معصومين ومنزهين من الخطأ!
لأن الكثير منا ترك انتقادهم إما لمراعاة صلات القرابة والقبيلة أو لصداقات غير صادقة! أو لمصالح آنيه ... مس هالنقابيين جنون العظمه والنرجسية وبعضهم اذا سألته كأنك تشحذ من فضلة خيره!
يتوهمون بأنهم في أبراج عاجية لا يجب مس شعره من شعرهم الأشقر الحريري أو أن ننبس ببنت شفة حتى لانجرح مشاعرهم الحساسة! :)

نعم الدرجه الشخصية ليست بالحل المثالي الا أن الغريق يتعلق بأي قشه!

مالعمل لمن قارب سنه سن التقاعد

ولا يترجى في آخر خمس سنين من خدمته الا درجة ترفع عنه الظلم وتساويه مع من هو أقل منه بالخبرة والعمر والتحصيل العلمي!!!

تبي أزيدك ! أنا طلبت منهم يلغون شهادتي الجامعية المصدقة من التعليم العالي ويعتبرونها مزورة أو حتى كأني لم أقدمها من الأصل علشان آخذ درجة شخصية وأتقاعد!! ولا مجيب!

لست الوحيد في هذا الوضع بل كثير من الزملاء مثلي

تصريحات وتهديدات النقابة ما هي الا زوبعة في فنجان والمسؤولين شبعوا من تمثيلياتهم

نرى نقابات أخرى مثل ال KNPC تطالب بأمور صغيره مثل رصيد الإجازات، مكافأة قدامى العاملين، مخصصات السفر ... الخ. ولا يستجاب لها فترفع قضايا وتكسبها فما لا يسترد بالمفاوضات وبالطيب يوءخذ غصبا بالقضاء.

وين النقابة عن المميزات اللي كانت يفخر بها موظفي نفط الخليج عن غيرهم (وان كانت صغيره) من اشتراكات النوادي الصحية ، رحلات سياحية شبه مخفضة... وين مكافأة قدامى العاملين؟

تدرون وين وليش انسحبت؟ تم التضحية بها لتبقى مميزات البعض عندما اجبروا على تقليل النفقات

للحديث بقية...
 

جابر

قــلــم بــتــرولــي
أعضاء الشرف
هلا بوعمر ..محد له حق يلومك ..

ويستاهلون النقابه اللى يجيهم من مدح أو ذم ..الناس تحكم عليهم من عملهم ..

وماداموا وصلو لمناصبهم بالإنتخاب حتى ينوبوا عن العمال فى أى مطالبات ..من حق العمال متابعتهم و معرفة ما تم إنجازه من المطالبات وأسباب تعثّر البقيه .. وعلى النقابه الإمتثال وعدم الإمتناع عن تزويد العمال بأى معلومات وتوضيح اللى يقدرون عليه واللى مايقدرون... بكل شفافيه

أنا كان قصدي (مو دفاع عن أحد) لكن المقال نفسه كان عن مشاكل فى المصادر البشريه والواحد يقدر يقراه بهدوء وأعصاب بارده ..بس بعدها دخلت (شحنة عواطف سلبيه) وضاع المزاج المنطقي ..:(

على العموم ..

حنا بالخفجي إدارتنا كلها جديده ماصار لها ثلاث شهور ومتأملين منهم خير ويمكن (يتحلحل) موضوع التجميد ..لأنه عندنا وعندكم خير :(

وعن إدارة نفط الخليج فيه (إشاعات) بتغييرات كبيره فيها قبل نهاية السنة ..

والجمله الأخيره نوضحها أيضا حتى لاتنفهم غلط..القصد بتغير الإداره (إن تم) يصبح لدى النقابه فرصه أخرى مع أشخاص ماصار معاهم (صدام)...نتمنى ماتضيع بالتسرع

وإن شاءالله تتغير الأمور للأفضل وتستفيد منها قبل تقاعدك
 

بوعمر الشقردي

بـترولـي نشيط
النقابة لازم تتحرك ولا يكفي التصريح الموجه للاعلام محد بيكسب منه شيء و بتسكر باب المفاوضات مع الشركة و آخرتها محد مستفيد.
قضايانا بالمحاكم ولا في متابعة جدية و حقوقنا العالم يماطلون فيها سنين على حسابنا للاسف هالنقابة لها اكثر من سنه الان ولا في اي مطلب يذكر مجرد صور و تشهير بالمسؤولين بطريقة سيئة الين ما اختفت الثقة بالمسؤولين الكبار!!

للاسف كنا متأملين فيهم بس وصلنا لسكة مسدودة بعد هالفرص اللي ضيعوها و الفترة الطويلة من التعذر لهالنقابة السيئة اللي كانت اكبر مساهم بضياع حقوقنا.

النقابات السيئة الأداء او المصداقية يا زميلي العزيز ممكن ان تزاح بأكثر من طريقة
حالة التذمر كبيره بين الموظفين الذين لم توصل النقابة مشاكلهم للإدارة وبالإمكان جمع هذا العدد الكبير من الأفراد والمجموعات اللي طنشتهم النقابة وادخال الممثلين لمطالبهم للقائمة المنافسة وغربلة القائمة ممن جرب بالسابق وثبت فشله تمهيداً لطرح الثقة بالنقابة الحالية واستبدالهم جميعاً أو في اسوأ الحالات تأسيس قائمة منافسة جديدة تمثل فعلاً المطالب العمالية ولا تتعامل مع مجاميع الموظفين وأفرادهم بحسب ثقلهم الإنتخابي
نبي ناس توصل مطالبنا بدون انتقائية كما هو الحاصل الآن مع هالنقابة
 

بوعمر الشقردي

بـترولـي نشيط
المقاطع المقتبسة أدناه هي مأساة أحد الزملاء عشنا معه فصولها على مدى 7 سنوات. هذا الزميل دفنت حقوقه وأحلامه لعشر سنوات منذ إنتقاله معنا من نفط الكويت إلى نفط الخليج لسبب بسيط جدا ..."مو من عيالنا"

حتى لا يتم هضم حقك في الترقيات يجب أن تكون محسوب على أحد المسؤولين المتنفذين وهذا شيء إعتدنا عليه وإن كان ظلما مشينا!


ولكن الطامة الأكبر أن لا تقف معك نقابات متتالية ولا تبذل من القليل إلا أدناه، حفظا لماء وجهها ولذر الرماد في العيون!

ليس الزميل صلاح الخميس الوحيد وليس الأخير الذي سيجمد من الإدارة أو تهمل قضيته من قبل النقابة لأنه "مو من عيالهم"... من الزملاء من عاش مآسي مشابهه وتمت تجاوزهم بالترقيات مع أحقيتهم حتى أجبر البعض على تقديم الإستقالة والإنتقال لشركة أخرى.

إذا ما هو الحل؟

نص العمى ولا العمى كله!

تبون عيالكم يصعدون بمفاضلة وهمية أو غير عادلة أو حتى تجاوز المستحق بالمفاضلة لا بأس ... كل بينام بقبره وظلم العباد يجلب لك مصائب الدنيا وظلمات الآخرة ... عليكم بالعافية وخل ينفعكم ولدكم يوم الحساب


دور الإتحاد هنا هو خلق بيئة عادلة للموظفين تحميهم من ظلم صاحب العمل... وما يحقق نوعا من العدل هو مطالبة المؤسسة بفتح سقف الدرجات وإن وضعت شروط وضوابط (مثل عدد سنوات الخدمة وعدد السنوات منذ الحصول على آخر درجة وتحديد الدرجات اللتي يمكن للموظف الحصول عليها كأن لا تقل عن درجتين ولا تزيد عن ثلاث) فلا بأس ... نص العمى ولا العمى كله!

هذا حق مشروع يضمن نوع من العدالة وعليكم جميعا يا موظفين القطاع النفطي المطالبة فيه


أما الإبداع والتفنن في هضم حقوق العمال ونقابة لا يعرف أعضائها إلا السعي فقط لمطالب تخصهم والمقربين لهم، فهاذا لعمري من المضحك المبكي!


أترككم مع بعض الإقتباسات من مأساة زميلنا صلاح...


(((وأود ايضا ان اذكر اخوانى أعضاء النقابه الموقرين عندما قرأت سلسلة رسائلهم كما وصلتنى ووصلتكم وهى تبارك للجميع بالنجاحات وتحقيق متطلبات الموظفين التى لا أعرف ماهى حتى الآن ولم يتم الإعلان عنها لكن أقول الله يوفقهم واحب فقط ان اسألهم اين هم عن موضوعى العالق مع الشركه بخصوص ترقيتى منذ ثلاث سنوات لم يتابع احد منهم ؟؟!!! لم اترك باب لم اطرقه لكن مامن معين حسبى الله ونعم الوكيل !!

ألست موظفا وعضوا بالنقابه عن طريق صندوق الزماله فأين موقفكم منى ماذا فعلتم لى ؟ أترضون بالظلم ؟ ام لأننى لست محسوبا على أحدا منكم ؟ وفقط تتذكرون اسمائنا قبل انتخاباتكم ؟!!))) ...
صلاح الخميس, ‏9 يوليو 2012


(((السلام عليكم الأخ خالد العويصى واسف على التأخير بالرد

جوابا على سؤالك نعم تقدمت لنقابة الشركه فى حينها بتظلم منذ اكثر من ثلاث سنوات وقامت النقابه بدورها بعمل كتاب لادراة الشركه واكتفوا بهذا الكتاب ولم يتغير شىء منذ ذلك الحين والوضع على ماهو عليه لذلك لجأت للمحكمه بعدها ويوجد لدى النقابه نسخه من الكتاب بسجلاتهم)))... صلاح الخميس, ‏12 أغسطس 2012


(((لكن السؤال المهم .. كم اضاعت الشركه من جهد ومال عام بمحاولة حرمانى من الترقيه ومن المسؤول عن هذا التخبط ؟ وهم يعلمون احقيتى تماما بالترقيه ولماذا كل هذا الدفاع المستميت عن اجراءاتهم الغير سليمه على مدى اربع سنوات ولايزالون غير معترفين بأحقيتى وحماية هذا الشخص من ثلاث ادارات متتاليه والتعسف معى بكل شىء وكأنى انا المذنب ؟

فقط لأن الشخص من أقارب احد المسؤولين الكبار بمؤسسة البترول الكويتيه وانا العبد الفقير لااملك اى واسطه تحمينى !!

للأسف هذا هو الواقع بااضافه الى ان الشركه لاتريد ان تخرج مهزومه امام احد موظفيها الذى طالب بحقه وينتصر عليهم امام الملأ خوفا من قضايا اخرى مستقبلا من موظفين آخرين

وقد سخرت الشركه ادارتها واكبر محامين فى البلد وهو عضو مجلس الامه الحالى السيد يعقوب الصانع للدفاع عنهم مع ان مهمة عضو مجلس الامه هى الدفاع عن المواطنين واسترداد حقوقهم لا الدفاع على من يظلم الناس !!

وذلك كله من المال العام وانا ادفع للمحامى من جيبى الخاص ومن معاشى وقوت اولادى وعائلتى .. حسبى الله ونعم الوكيل)))...
صلاح الخميس, ‏7 أكتوبر 2013



(((هل لكم ان تتخيلوا باننى لم احصل على ترقيه منذ انتقالى لهذه الشركه منذ عشر سنوات من سنة 2006 بناءا على قرار وزير النفط ذلك الحين بنقل عمليات الوفره المشتركه ومديرية المنطقه المقسومه الى الشركه الكويتيه لنفط الخليج !!

وفى السنوات الماضيه كانت حجة الادارات السابقه بأننى رفعت قضيه للترقيه لذلك لن يتم النظر بترقيتى ولا حتى وضع اسمى بالمفاضلات الكثيره التى مرت لهذا العذر المتعسف وقد لجأت للقضاء وهو السبيل الاخير كذلك لم احصل على نتيجه ولم احصل على ترقيه حتى اليوم

عدة ادارات أتت وذهبت على نفس النهج من التعسف وحرمانى من ابسط حقوقى لانى طالبت بأحقيتى بالترقيه وتمت معاملتى بقسوه غير مسبوقه وقد ذكرت بالسابق بعضا من الامور وماكان يحدث معى

كما لدى علامة استفهام كبيره ؟؟ كيف يكون وزير العدل والمسؤول عن القضاء هو محامى الشركه فأين مبدأ تعارض المصالح والعداله ؟ هل يحق له تمثيل الشركه ضد الموظفين ام انه ترك مكتب المحاماة التابع له ؟

مجرد استفسار للقانونيين !!

لدينا اليوم اداره جديده لنرى ماذا سيكون منهجها ارجو ان لايكون نفس طريقة الادارات السابقه

وصاحبنا الذى اقاموا الدنيا بسببه ولم يقعدوها والذى تم ظلمى على مدار السبع سنوات الماضيه بسببه وهو من اقارب احد كبار المسؤولين بالمؤسسه قد تقاعد طبيا مؤخرا فماذا استفادت الشركه منه ومن محاربتى واكراما لعيونه وهم قد تجاوزوا جميع الخطوط بنظام المفاضلات لترقيته ودعمه والمفروض محاسبتهم لا معاقبتى كما ان الاداره السابقه قد تجاوزت ايضا بترقيته الى مدير بعد ان جمدته الاداره التى قبلها على وظيفة رئيس دائره لم يكفهم التعسف معى وقاموا بترقيته مره اخرى الى مدير مجموعه .. ماهذه المحبه الغير عاديه ؟ ام هى مجامله للمسؤول الكبير بالمؤسسه ؟))) ...
صلاح الخميس, ‏23 فبراير 2016
 
التعديل الأخير:

نفطي وفراوي

بـترولـي جـديـد

نرى نقابات أخرى مثل ال KNPC تطالب بأمور صغيره مثل رصيد الإجازات، مكافأة قدامى العاملين، مخصصات السفر ... الخ. ولا يستجاب لها فترفع قضايا وتكسبها فما لا يسترد بالمفاوضات وبالطيب يوءخذ غصبا بالقضاء.

وين النقابة عن المميزات اللي كانت يفخر بها موظفي نفط الخليج عن غيرهم (وان كانت صغيره) من اشتراكات النوادي الصحية ، رحلات سياحية شبه مخفضة... وين مكافأة قدامى العاملين؟

تدرون وين وليش انسحبت؟ تم التضحية بها لتبقى مميزات البعض عندما اجبروا على تقليل النفقات

للحديث بقية...

انا اقول لك اين ذهبت ..

ذهبت في مصالح شخصية مباشرة للمتنفذين في النقابة و ليس المجلس الحالي فقط كل المجالس السابقة .. درجات .. نقل .. سيارات .. توظيف اقرباء حتى لو مع المقاولين .. سفرات .. اجازات مفتوحة .. بونص سنوي .. وامورهم ماشية في الادارة .. والمغفل الذي انتخبهم يرجع ينتخبهم مرة ثانية .. قائمتين يسيطر عليها قلة .. واحد او اثنين و يتابدلون الادوار .. مرة لك ومرة لي ..

والمغفل مغفل .. يطامر يوم الانتخابات تكفون صوتوا لقائمتنا .. وهو اول وحد يشوتونه .. بعد الوصول للقمة .
 
التعديل الأخير:

بوعمر الشقردي

بـترولـي نشيط
انا اقول لك اين ذهبت ..

ذهبت في مصالح شخصية مباشرة للمتنفذين في النقابة و ليس المجلس الحالي فقط كل المجالس السابقة .. درجات .. نقل .. سيارات .. توظيف اقرباء حتى لو مع المقاولين .. سفرات .. اجازات مفتوحة .. بونص سنوي .. وامورهم ماشية في الادارة .. والمغفل الذي انتخبهم يرجع ينتخبهم مرة ثانية .. قائمتين يسيطر عليها قلة .. واحد او اثنين و يتابدلون الادوار .. مرة لك ومرة لي ..

والمغفل مغفل .. يطامر يوم الانتخابات تكفون صوتوا لقائمتنا .. وهو اول وحد يشوتونه .. بعد الوصول للقمة .


صاج والله احنا اللي نستاهل اللي إنتخبناهم بس الوضع لازم يتغير نبي ننشر الوعي بين الموظفين خاصة الصغار فيهم ...طيحنا النقابة مرة ومو صعبة نغيرهم مرة ثانية حالة التذمر من أداء النفابة عمت الكل في الوفرة والخفجي والمكتب الرئيسي
 

بوعمر الشقردي

بـترولـي نشيط
انا اقول لك اين ذهبت ..

ذهبت في مصالح شخصية مباشرة للمتنفذين في النقابة و ليس المجلس الحالي فقط كل المجالس السابقة .. درجات .. نقل .. سيارات .. توظيف اقرباء حتى لو مع المقاولين .. سفرات .. اجازات مفتوحة .. بونص سنوي .. وامورهم ماشية في الادارة .. والمغفل الذي انتخبهم يرجع ينتخبهم مرة ثانية .. قائمتين يسيطر عليها قلة .. واحد او اثنين و يتابدلون الادوار .. مرة لك ومرة لي ..

والمغفل مغفل .. يطامر يوم الانتخابات تكفون صوتوا لقائمتنا .. وهو اول وحد يشوتونه .. بعد الوصول للقمة .

"ذهبت في مصالح شخصية مباشرة للمتنفذين في النقابة و ليس المجلس الحالي فقط كل المجالس السابقة .. درجات .. نقل .. سيارات .. توظيف اقرباء حتى لو مع المقاولين .. سفرات .. اجازات مفتوحة .. بونص سنوي .. وامورهم ماشية في الادارة .."


ايييييه على قولة المثل السوري طعمي التم تستحي العين... واحنا ناكل فشقي :)
 

بوعمر الشقردي

بـترولـي نشيط
بدأنا اليوم بجمع التواقيع في الوفرة مبنى B4 - Admin Camp لطلب وضع ضوابط لمنع الجمود الوضيفي للجامعيين وسيوجه الكتاب للمؤسسة عن طريق الإتحاد
على من يرغب بالمشاركة بجمع التواقيع في قسمه التواصل معي مباشرة
 
أعلى