مقال لماذا تعمد تهميش دور موظفي العمليات ؟؟؟

كاتب

بـترولـي نشيط جدا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كان عندي بعض الشكوك ان هناك تعمد من الإدارة العليا في تهميش دور عمال دوائر العمليات في المصافي الثلاث، وللأسف مع كثرة القرائن والدلائل اصبح لدي قناعة انها ليست مجرد شكوك ولكن حقيقة لا تقبل الشك .
قبل قليل كنت اتصفح الصفحة الرسمية لشركة البترول الوطنية في الإنستقرام ، وكان هناك كم كبير من صور التكريم لموظفين من جميع دوائر الشركة ما عدا دوائر العمليات والتي تعتبر هي عصب الشركة، فمثلاً هناك موظف في إدارة إحدى المصافي وجدت صورته مرتين يتم تكريمه خلال اقل من اشهر معدودة والسبب ( تخليصه المعاملات الإدارية للإدارة )
طيب معقولة ولا موظف واحد من العمليات يتم تكريمة ؟! او استقباله في برنامج فنجال قهوة؟! خصوصاً وانهم السواد الأعظم من موظفي الشركة، في حين ان بعض الدوائر عدد موظفيها معدود على اصابع اليد، ومع ذلك كل يوم يتم تكريم موظف منهم، مع العلم انها كلها إدارات مساندة لعصب الشركة وهي إدارة العمليات، فكم من موظف عمليات بخبرته وفر خسائر بالملايين او جنب الشركة حوادث واصابات وكوارث بخبرته وجهده ..!! لماذا لا نرى لهم اي تكريم؟ وإذا الإدارة بتكرم, للأسف تكرم رؤساء الفرق والاقسام وتنسى الجنود المجهولين ،،!
والله اني اعجب لدوائر مهمتها مساندة العمليات وتقديم الدعم لهم ، وكل التكريم لهم ويترك المشغل الرئيسي لعمليات الشركة .

مثال آخر على الإهمال : بوابات المصافي ومدخل الموظفين من اتعس المداخل وزحمة وعدم وجود مواقف سيارات كافيه!
أما الإدارة فبوابات إلكترونية ورجال امن حتى خارج اوقات العمل وممنوع دخول حتى موظفي الشركة لمواقف الإدارة، فسبحان الله، وكأن عمال العمليات غير مرغوب بهم او درجة ثانية !.

وايضاً في الدورات الخارجية ، تجد موظفي الدوائر يختارون دوراتهم ووقتها ومكانها مهما كانت درجته الوظيفية، اما موظفي العمليات فلا يملك من امره شيئ ويتمنّنون عليه بالدوره سنه وترك وهم من يختار الوقت والمكان، وتبي ولا تروح عليك !.

كذلك في البونص السنوي، جميع الدوائر بونصهم سنوي، إلا العمليات كل ثلاث اربع سنين يعطونك راتب اساسي وربع وغيرهم راتبين وثلاثة !.

والله ان مثل هذه التصرفات من مدراء الدوائر ونواب العضو المنتدب هي من يجعل بيئة العمل مكهربة وغير صحية، وتسبب تراكم هذه النقاط في قلوب العمال، مما ينتج عنه إهمال في العمل وعدم إحساس بالمسؤولية بل البعض يقول ليش اعطي من عمري؟! وحتى المشاكل تكثر في العمل .
الظلم الواقع على موظفي العمليات واضح وجلي للعيان، وللأسف من اكبر مسؤول في الشركة إلى رؤساء الفرق مشاركين في هذا الأمر، وكذلك نقابتنا العزيزة للأسف بعدم إظهار الدور الفعلي لموظفي العمليات .

فمن الواجب تمييز موظفي العمليات عن غيرهم من الدوائر لا هضم حقوقهم !.

أنا عن نفسي محبط جداً من جو العمل في قسمي للأسباب التي ذكرتها، وعندي إحساس انه تم هضم حقوقي واستغلالي في إنجاز اخطر الأعمال في المصفاة دون مقابل، أو نقول دون تمييز او على الأقل اظهار إمتنانهم لما يقوم به رجال العمليات، وانا على يقين ان مثلي الكثير من الزملاء .
 

سالم الخالدي

رئيس اللجنة الإعلامية
فريق الإعلام
احسنت اخوي كاتب ..... مقالة مميزة .... للاسف تجاهل دور موظفي العمليات يزعزع روح الفريق الواحد بين الادارة العليا والطبقة الكادحة ،،،، ويربي فيهم اللا مبالاة بالبذل والجهد لتساوي المجتهد والمتقاعس
 
أعلى