نزاع على أرض يهدد المصفاة الجديدة

أطفائي مشاغب

بـترولـي نشيط
نزاع على أرض يهدد المصفاة الجديدة

قال دبلوماسيون ومصادر بالصناعة اول امس ان نزاعا على قطعة أرض بين الكويت والوحدة السعودية لشركة شيفرون الامريكية قد يزيد تأخير مشروع بناء أكبر مصفاة لتكرير النفط في الشرق الاوسط.
وقالت المصادر ان النزاع يدور حول أرض في المنطقة المحايدة بين الكويت والسعودية حيث ترغب الكويت في بناء مصفاة الزور بطاقة تبلغ 615 ألف برميل يوميا.
وتستأجر شيفرون السعودية جزءا من الارض على الجانب الكويتي والتي خصصتها شركة البترول الوطنية الكويتية للمصفاة الجديدة.
وقالت المصادر ان شيفرون السعودية وشركة البترول الوطنية الكويتية تجريان محادثات كما تدور محادثات بين حكومتي السعودية والكويت بخصوص القضية.
وقال مصدر »انه لامر شديد الاحراج بالنسبة للكويت أن تختار منطقة لبناء المصفاة يعرف فيما بعد أنها مؤجرة لشيفرون«.
وامتنع مسؤولون من شيفرون السعودية عن الاجابة على استفسار من رويترز بشأن النزاع.
 

ali_85

بـترولـي نشيط جدا
هالمصفاة نسمع فيها وشكلنا ماراح نشوفها يمكن ليمن اتقاعد
مع العلم اني بثاني سنه توني:D
 

سالم الخالدي

رئيس اللجنة الإعلامية
فريق الإعلام
لحد الآن ما جا خبر بحل مشكلة المصفاة الرابعة


وأعتقد ان هالخبر سامعه من أربع شهور تقريبا
 

ANACONDA

بـترولـي مميز
باعتقادى ان هذا الخلاف قد زال بزيارة صالسمو الامير الاخيرة الى السعوديه = وتم الاتفاق مع الكويت على ان تباشر ببناء هذه المصفاة بعد تفهم الاخوة بالممكله لاهميتها للكويت = والاخوة بالسعوديه لا يبخلون على الكويت بشى لاننا كشعب وااحد ولا تتاثر علاقاتنا حول اى مواضيع = والله ايوفق مجتمعاتنا الخليجيه @@
 

hashemknpc

بـترولـي نشيط جدا
كلفة القرار 100 مليون دينار
الكويت تغيًّر موقع مصفاة النفط الرابعة
كتبت نورة العلبان:

المناقشات بين الكويت والسعودية حول موقع مصفاة النفط الرابعة رست على أن يُبحث عن مكان جديد لها إما «في منطقة الزور ويبعد عن الموقع السعودي بكيلو متر.. وإما في منطقة أخرى يتم التشاور في شأنها».
وذكرت مصادر مطلعة أن «كلفة تغيير الموقع تصل إلى 100 مليون دينار»، موضحة أن «الجانب السعودي تمسك بالموقع الحالي لحاجة شركة شيفرون إلى أرض المصفاة كمخزن خاص لها بالاضافة إلى مشروع آخر تنوي اقامته».

تاريخ النشر: الثلاثاء 15/4/2008


منقول من جريدة الوطن
 

تايتنك

بـترولـي خـاص
عقد وانتهي مولازم يخلي المستاجر واذا مايقدر يخلي يدفع فرق تغيير الموقع للمصفاة الجديدة ولاشرايكم .
 

hashemknpc

بـترولـي نشيط جدا
طلب شهادتي أحمد الفهد وعلي الجراح
الفزيع يقدم بلاغاً ضد مشروع المصفاة
كتبت نورة العلبان وأحمد زكريا:

قدم المحامي نواف الفزيع بلاغا الى النائب العام يتعلق بمشروع المصفاة الرابعة طلب فيه شهادة وزيري النفط السابقين الشيخ احمد الفهد والشيخ علي الجراح، مؤكدا ان «الاستمرار في المشروع من دون حسمه اهدار للمال العام يستدعي المحاسبة».
وذكر المحامي الفزيع في مؤتمر صحافي عقده امس ان «جزءا من ارض المشروع يعود استغلاله الى السعودية حسب عقد مع الطرف الكويتي»، مضيفا ان «عطاءات المشروع ستقدم الاسبوع المقبل، ومع ذلك قدمنا البلاغ الى النائب العام، ليكون هناك موقف من الحكومة الكويتية لوقف المشروع».
وزاد: «نريد من النائب العام تطبيق المادة الثانية من قانون محاكمة الوزراء، باحالة المجلس الاعلى للبترول الى التحقيق.. ونحن طلبنا استدعاء الشيخ احمد الفهد والشيخ علي الجراح باعتبارهما شاهدين».
وذكر ان «المجلس الأعلى للبترول بكامل اعضائه وكذلك اعضاء مجلس ادارة شركة البترول الوطنية يتحملون مسؤولية الجرائم المترتبة على عزمهم وتأكيدهم واصرارهم على تنفيذ مشروع المصفاة الرابعة رغم العلم اليقيني ان ارض المشروع تحت يد دولة اخرى».

تاريخ النشر: الخميس 17/4/2008


اشرايكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ولكم القرار
 

ANACONDA

بـترولـي مميز
والله هناك مصيبه ظهرت اكبر وهو ماذكرته جريده القبس ليوم الاربعاء الماضى حول ان المملكه العربيه السعوديه ردت على الطلب الكويتى بالرفض وان المكان المزمع بناء المصفاة الرابعه به يجب ان يبعد كيلومتر عن الموقع الاصلى حيث شركة شيفرون تريد استخدام الارض كمخازن لقطع غيارها =وسوف تدفع الكويت 100 مليون دينار اضافيه لهذا التغيير = وقد وافقت الكويت على ذلك ؟؟
 

operation mab

بـترولـي جـديـد
أنا ودي افهم قطر ليش غير؟؟
والى متى ماشين مع التيار اللي مخصبقنا ورادنا ورا
 

مي مأمون

مـحـررة صـحـفـيـة
أعضاء الشرف
يا جامعة الخير التكلفة لن تزيد بسبب نقل الموقع لأن المشروع كانه تركيب مباني، وسيتم نقل مكان التركيب من قطعة إلى قطعة مشابهه تمام ليس إلا
 

ANACONDA

بـترولـي مميز
يالقحقحطانى انت اتقول متى ايشوف النور = بطل الليت واتشوف النور انشالله @@ لووووووووول
 

ABDULLAH

قــلــم بــتــرولــي
أعضاء الشرف
يا جامعة الخير التكلفة لن تزيد بسبب نقل الموقع لأن المشروع كانه تركيب مباني، وسيتم نقل مكان التركيب من قطعة إلى قطعة مشابهه تمام ليس إلا

أخت مي ، تحية طيبة إليك

ما فهمته أن التصاميم على الموقع الأول و تراعي تضاريس الساحل و المكان ، فأي تغيير في الموقع سيتطلب تعديل على التصاميم و بالتالي شبه إعادة

تصميم لبعض الاجزاء من المصفاة

أتمنى أن أكون مخطئا
 

operation mab

بـترولـي جـديـد
انا أتمنى ان المشروع يمشي وبدون عراقيل ( مع ان العراقيل موجوده تحت الأرض وبشك لا يوصف) وخاصة ان المشروع استراتيجي قبل ان يكون اقتصادي ،وبالنسبة للكلام المكتوب بالجريدة ترى اكثره يعتمد على مصادر ضعيفة والادلة على هذا الكلام كثيره،الموضوع فيه المجلس الأعلى للبترول والقيادة السياسيه وحسبتها حسبه.اكبر من كلام ينكتب في عامود صغير حتى ما كلف قيمة الحبر اللي انكتب فيه
 

مي مأمون

مـحـررة صـحـفـيـة
أعضاء الشرف
لا يوجد تكلفة طالما تم النقل على أرض مشابهة تمام و لايوجد تغيير في التصميم
يعني مثل البناية هل يمكن تغيير شكلها المعماري غذا بنيت في الفنطاس أو حولى ؟ أكيد التصميم واحد

الموضوع من الآخر ليس مجرد حسابات سياسية فقط بل حسابات هوامير !!
 

مواضيع مشابهة

أعلى