ليش نطالب بالزياده ؟ حالكم حال غيركم!!

Euro

بـترولـي نشيط
السلام عليكم .. هذا رد على بعض الاخوان الي يقولون الحمدلله احنا معاشاتنا زينه وماكو شي يميزكم عن غيركم واشمعنا يزيدونكم .. انا اقول هالتقرير يكفي ويزيد .
وطبعا للأسف قالي هالكلمه واحد بال KNPC بس الظاهر انه مو شايف ولا حاس بالي الاغلبيه حاسه فيه (كل يرى الناس بعين طبعه)


غاز كبريتيد الهيدروجين H2S والذي يوجد في جميع مصافي النفطية هو احد الغازات الخطيرة والشائعة صناعة البترول وهو متواجد في معظم الوقود الحفرية ويحدث كنتيجة ثانوية أثناء الإنتاج ومعالجة البترول والغاز ويمكن ايضا ان ينتج اثناء تنقيح المعدن وإنتاج الورق والصرف الصحي ومعالجة المخلفات . إذا عملت حول أبار البترول ، خطوط الانابيب، وحدات الغاز، وحدات فصل الزيت عن الغاز، مصانع معالجة المخلفات، او المباني بجانب مثل هذه المرافق ، فأنت تعمل بجانب مصدر H2S . عادة الإجراءات الهندسية تبقي H2S بأمان حيث يمكن احتوائه في الأوعية والخطوط النفطية. ولكن عند حدوث التسرب فالإصابات الشديدة أو الكوارث يمكن ان تنشأ.........

الآثار المرتقبة عند التعرض للغاز:

· (1 ppm) لا آثار جسدية هامة، حاسة الشم تبقى سليمة ويمكن ان تكتشف ولها رائحة البيض الفاسد.

· (10 ppm) التهاب العين، وايضا هو قمة الحد الأقصى المسموح بالتعرض له لمدة ثماني ساعات ويمكن ان تتنفس بدون استخدام أجهزة التنفس.

· (15 ppm) الحد الأقصى المسموح بالتعرض له لمدة 15 دقيقة ويمكن ان تتنفس بدون استخدام أجهزة التنفس.

· (100 ppm ) يسبب حرقان العيون والحلق ، والصداع ، الغثيان، الكحة، حاسة الشم تصبح عديمة الجدوى خلال 3-15 دقيقة.

· (300 ppm) يسبب التهابات العين والجهاز التنفسي خلال 30 دقيقة.

· (400 ppm) تسبب صعوبات تنفسية، إفساد الجهاز العصبي، الشلل في النهاية، وشل مكامن التفكير في الدماغ.

· (700 ppm) فشل الجهاز التنفسي أو الجهاز الدوري، الإغماء ، النوبات المرضية، فشل الأمعاء والمثانة، الموت خلال 30 دقيقة.

· (1000 ppm) الإغماء الفوري ويقتل في الحال.



مواصفات الغاز:

1. غاز قابل للإشتعال ، جامح ، سام جدا، يثير انسجة العيون المكشوفة والأنف والحلق والرئة عندما يمتصه الجسم فيعمل كالسم الداخلي الذي يمكن ان يفسد الجهاز العصبي ويشل نظام التنفس.

2. عديم اللون فلهذا لا يمكن رؤيته عند التسرب لا يرى في الجو العاصف يتحرك H2S كسحابة غير مرئية عادة في اتجاه الريح.

3. أثقل من الهواء ويميل أن يهبط على المناطق المنخفضة مثل الخنادق والمصارف والحفر بالرغم من ان المناطق العلوية قد تكون خالية من H2S ولكن يتواجد كغاز قاتل جدا في المناطق السفلية.

4. قابل للاشتعال والانفجار تحت الشروط الجوية العادية H2S يتحد بالهواء الجوي لتشكيل المزيج الذي سوف يشتعل على مدى كبير جدا( 4.3% - 46%) ويسمى المدى القابل للاشتعال أو الانفجار هذا المدى تقريبا سبعة مرات اكبر من المدى القابل للاشتعال للجازولين.

5. عند احتراق H2S يبعث غاز SO2 ثاني أكسيد الكربون. يمكن ان يسبب SO2 حكة وحرقان للعيون المكشوفة والأنف والحلق وخلل النظام التنفسي.

6. آكل عندما يتحد H2S بالرطوبة في الهواء الجوي يشكل الحمض الآكل الذي يتلف المعادن وينتج عنه تسربات خطيرة حيث يأكل الحمض معدن المواسير، الصمامات والخزانات والمعدات الأخرى. (هذا الحديد فما بالك جسم الانسان)

7. تآكل H2S عامل أساسي في تكوين مواد Pyrophoric عندما يتفاعل H2S مع الصلب وتعرضه إلى الهواء.


طبعاً هذه بعض الشغلات ...
علما بأنه في بعض الوحدات .. (نفس الي انا فيها) انت 8 ساعات قاعد تستنشق هذا الغاز السام .. لان للاسف عندنا فلتر يتجمع فيه هذا الغاز .. ويتكثف .. فلازم نسوي drain على الجو .. والله يعينك .. طبعا ال Drain نسويه كل 20 دقيقه بالكثير ..وخذ صداع يومي .. ويوم بعثنا Report حق ال safety الي بس يعطون كورسات وما يطبقون هالشي .. وطناااااش..يوم خلاص شفنا ماكو حل من ال Safety دزينا اقتراح انشاء vessel خاص عشان نودي الشي عليه مو على الهواء هم طناش ..واذا خفت على صحتك وقلت صدري تعب ما اقدر اسويه (هذا ويهي اذا شميت القريد) والمشكله ان الشركه ما يصير تستمرض فيها ويقولون الموظف ليش ياخذ طبيه ؟؟
طبعا هذا بس الفلتر ... غير ال sample الي اشبع وانت تشم .. لين ارجع البيت وانام والريحه لي الحين بخشمي ..
هذا شي من ولا شي ليش احنا نستاهل الزياده (والكلام لك ياللي تدش نظيف وتطلع نظيف) :mad:
 

YOU^AND^ME

بـترولـي نشيط جدا
ماعنده سالفه ...... ولا يحس بالفرق اللي بينه وبين اي واحد يشتغل في القطاع النفطي في دول الخليج خاصتا وباقي الدول بشكل عام
انا اقول حتى هذي الزياده قليله بحق النفطيون ان اصح التعبير ...!
 

shayib80

بـترولـي نشيط جدا
الأحساس نعمة من الله

المثل القديم يقول الي ايده بالماي مو مثل الي ايده بالنار
إذا تكلمت معاه بقولك محد جابرك تشتغل هالشغله
في النهاية الجدال مع هالنوعية من البشر عقيم ومايوصل لأي نتيجة
لا تحر نفسك

ترى الاحسان نعمة
 

غيوره جدا

بـترولـي نشيط جدا
ماعنده سالفه ...... ولا يحس بالفرق اللي بينه وبين اي واحد يشتغل في القطاع النفطي في دول الخليج خاصتا وباقي الدول بشكل عام
انا اقول حتى هذي الزياده قليله بحق النفطيون ان اصح التعبير ...!

اي والله صاج .. شويه اذا بتقارن باي شركة بترول بالعالم او بالخليج

انا اعرف واحد سمعه خف والسبه الصوت العالي والضغط

من يطلع يبيله دقيقيه او 2 عشان يردله السمع
 

ABDULLAH

قــلــم بــتــرولــي
أعضاء الشرف
موظفين الوزارات لهم الظاهر حسبالهم الشغل هني بس جرايد و كمبيوتر و سوالف
 

زهرة التوليب

بـترولـي خـاص
ما يبونا نطالب بالزيادة

خل يرفعون رصيد آجازاتنا
ويقللون وقت ساعات العمل
ويقربون أماكن شغلنا اللي بآخر الدنيا
ويعطونا عرضي حالنا حال باجي الوزارات

ساعتها نقول مانبي زياده
بس على هالوضع الزيادة من حقنا ونص
 

Euro

بـترولـي نشيط
عرضي ؟؟؟ يا معود الحين حطو بصمه .. ما ادري على اي اساس بصمه حق ال field ونظام شفتات بعد ؟؟ بالله شلون اذا بتبدل ؟ شلون اذا واحد من ربعك يالك قبل الوقت ؟ شلون اذا حصلك ظرف وتبي تستأذن ساعه ؟ او دقايق ؟؟ كله شفط من الحساب !!! كافي الواحد اذا طلع اجازه معاشه يروح ؟ يصير سايق باص مو نفطي .. ما اقول الا ...(اططححسسس) يا موظف اقتصاد الدوله و (ابتسم فأنت حنطور)
 

Neilz

بـترولـي نشيط جدا
الله يعطيك العافيه على هالموضووووع تصدق انا احس انك وياي بنفس الوحده بس منو مادري انشالله مع الايام راح اعرفك انا اقول حق اللي يقول شحقه تاخذووون زيااده تعال يوم واحد او داوم بدالي وتعرف اذا احنا نستحق هالزياده والا لا ومشكوووورين
 

Federer

بـترولـي جـديـد
ازيدك من الشعر بيت :p ..

v
v

رجال الوطن
المجهولين 3
السلام عليكم

اليوم ان شاء لاله راح نتكلم عن مهنة مهمة جدا لا تقل اهميتها عن باقي مهن الجنود المجهولين

المهنه هذه تعتبر من اصعب المهن الموجودة نظرا لطبيعتها الشاقة والمتعبة ايضا

اسم المهنه اللي راح نتكلم عنها هي : مشغل حقل ( مشغل مصفاة ) وهي موجودة في شركات القطاع النفطي وبالاخص شركة البترول الوطنية التي تمتلك 3 مصافي

وتوجد هذه المهنه ايضا بأسماء أخرى في باقي شركات القطاع النفطي مثل قسم الانتاج في شركة نفط الكويت

لكني سوف اتكلم عن مشغل المصفاة ةالتي اعقتد انها تمثل باقي التخصصات المماثلة من ناحية الاعمال الخطرة والشاقة

مشغل المصفاة هو انسان يحمل في جعبته طاقة كبيرة وحب كبير لهذا البلد لانه يعمل في وسط محيط بالمخاطر وهو تكرير المنتجات النفطية
ولنبدأ في طبيعة عمله : يكون نظام عمله الطبيعي هو الشفتات او بنظام النوبات وهو كالتالي : يومين صبح ثم يومين عصر ثم يومين ليل ثو يومين راحة ( اووف ) , تخيل عزيزي القارئ كيف يعيش هذا الانسان بمثل ذلك النظام من الشفتات

اوقات دوامه كالتالي ( دوام الصبح من ال 7 الى ال 3 ظهرا , دوام الظهر من ال3 الى 11 مساء , دوام المساء من ال 11 الى 7 صباحا ) طبعا لازم اتكون في الدوام قبل الوقت بنص ساعة وعلى ما تروح البيت يبيلك من نص ساعه الى ساعة على حسب قرب البيت !!

الوسط الذي يعمل فيه عبارة عن وحدات لتكرير النفط الخام او وحدات انتاج المنتجات النفطية المختلفة , و تتكون الوحدات من

افران لتسخين النفط تصل حرارتها الى 2500 درجة فهرنهايتي !! وتتكون ايضا من مضخات متنوعه منها الضخمة والوسط والصغير ويصل ضغط هذه المضخات الى 6000 بي اسي آي , وايضا هناك اوعية وابراج لعملية التكرير لا اريد ان ادخل في التفاصيل

المخاطر التي يواجهها المشغل كثير جدا جدا منها لا الحصر :
1- الغازات السامة والخانقة المحيطه به على مدار الساعة
2- صوت الافران والمضخات يسبب ازعااااج لا يطاق حتى لو تضع حماية للأذن فانها تخفف فقط من الازعاج 20% فقط
3- الضغط النفسي على المشغل لان من ضمن عمله ان يتابع القراءات الحرارات والضغوط في هذا الجو من الازعاج
4- على فكرة للعلم فقط ان درجة الحرارة داخل الوحدات اكثر من درجة الحرارة في المناطق الاخرى بزيادة 10 درجات
فقط فكر لو ان درجة الحرارة بالخارج 50 درجة فان داخل المصافي والوحدات هي 60 درجة
5- نظام الشفتات المتعب جدا جدا وقد سبق ان ذكرنا متاعب هذا النظام في الموضوع السابق

اذا حدث انفجار او حريق لا قدر الله في الوحده المجاورة او في اي وحده داخل المصفاة فان الجميع يذهب الى البوابة ما عدا المشغل لانه سوف يعمل على تطفئة الوحده ويتأكد من ان كل المعدات سليمة ثم بعد ذلك يذهب الى الخارج !!!

و ايضا كل وسائل الراحه ممنووووووعه بتاتا مثل الجرائد او الراديو او التلفزيون او اي شيء يسلي حتى الكتب ما عدا طبعا القرآن الكريم ,

وعقوبة من يأتي بالجرائد او مجلة او اي شيء هو الانذار النهائي او الطرد

طبعا لما لهذا المكان الحساس من اهمية كبيرة والتي تحتاج الى يقظة تامه فان وسائل الراحة التي ذكرناها ممنوعه

كل اللي ذكرناه اليوم شيء بسيط من اللي يواجهه مشغل الحقل او مشغل المصفاة لان الخافي كان اعظم .

اتعلمون كل هذه المشقات والتعب والمخاطرة يهون في سبيل اسم الكويت وتراب الكويت ونهضة الكويت

وعلى فكرة تره اغلب اللي يعملون في هذه المهنه تقريبا 95% هم من شباب الكويت

شباب اتحدوا مع بعض رافعين اسم بلدهم تاركين المناصب الادارية المريحة تاريكن الوجاهه الاجتماعية ليعملوا بلباس البلسوت المتسخه بالزيت وعندما ينتهي الدوام او العمل تراهم مبتسمين فخورين من داخلهم بهذا العمل مع العلم انهم يذهبون الى بيوتهم وهم في قمة التعب فقط يريدون التقدير فقط يريدون الانصاف من المسؤولين

تحية كبيرة و تقدير واحترام مني لهم واقول لهم الله يعطيكم العافية وعساكم عالقوة ويسهل عملكم بالخير

ولكم مني كل تحية

وين اللي يقدر عااااد ؟!!
 
أعلى