جريدة الوسط :)

MAA

بـترولـي نشيط


الكويت تبدأ إنتاج الغاز الحر للمرة الأولى في تاريخها

أحمد حجاجي
الإثنين, 8 - أكتوبر - 2007

أعلنت شركة نفط الكويت أمس انها ستبدأ انتاج الغاز الطبيعي الحر للمرة الاولى في تاريخ الكويت، وذلك في شهر ديسمبر المقبل.

وقال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في الشركة فاروق الزنكي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) انه سيتم إنتاج الغاز الحر بكمية 175 مليون قدم مكعبة كمرحلة اولى، مشيرا الى انه سيتم افتتاح هذه المرحلة من الإنتاج في ديسمبر المقبل في احتفال كبير.

وأوضح ان استراتيجية الشركة تطمح الى إنتاج مليار قدم مكعبة من الغاز الحر يوميا في عام 2015، مشيرا الى انه مع تنفيذ الخطة بشكلها الكامل وانتاج بليون قدم مكعبة او تزيد ستكون الشركة قد خطت خطوات ممتازة على طريق سد احتياجات البلاد من الغاز الطبيعي.

وقال ان إنتاج المرحلة الأولى سيكون كمية قليلة بالمقارنة باحتياجات الكويت من الغاز، لكنه سيساهم في سد جانب من هذه الاحتياجات.

وذكر ان الغاز الحر يختلف عن الغاز المصاحب لأن الثاني يتم إنتاجه عادة من الآبار مع النفط، لأنه مربوط بالنفط أما الغاز الحر فهو موجود في المكامن على هيئة غاز.

وكانت الكويت قد اعلنت في مارس 2006 اكتشاف الغاز الحر في منطقة الشمال وبالتحديد في حقلي صابرية وام نقا، حيث ذكر وزير النفط آنذاك الشيخ احمد الفهد ان الغاز الحر تدفق من مجموعة من الآبار في الحقلين بمعدل انتاج يومي يتراوح بين 16 و27 مليون قدم مكعبة، بالإضافة الى كميات كبيرة من المكثفات المصاحبة بمعدل يومي يتراوح بين 2200 و4000 برميل، ما يعني وجود مؤشرات على وجود مخزون كبير من الغاز الحر في هذين الحقلين.

واعلن وقتها ان لدى الكويت مخزونا كبيرا للغاز الطبيعي غير المصاحب في منطقة حقول الشمال يقدر بنحو 35 تريليون قدم مكعبة فضلا عن كميات كبيرة من المتكثفات النفطية.

ويعود تاريخ الكويت مع الغاز الطبيعي الى عام 1978، حيث تم حفر خمس آبار من اجل البحث عن الغاز، وفي عام 1995 تم اختيار اماكن جديدة للبحث.

وبدأ الانتاج غير التجاري للغاز الطبيعي في الكويت في عام 2004، أي بعد حوالي 26 عاما من بدء عمليات البحث، إلا ان البداية الحقيقية لظهور الكميات التجارية كانت في عامي 2005 و2006.
]
 

المشاكس

بـترولـي خـاص
أعضاء الشرف
خوش خبر .... بس عندنا منشآت تقدر تستوعب هالكمية ؟
حسب علمي مافي منشآت تستوعب هالكمية بالوقت الحالي وخاصة بالشمال يقولون المحطة إلى هناك مشاكلها كثيره مع أنها جديده
 

BG. 1

موقوف
عسي الله يزيد ويبارك

وحاليا توجد دراسة لدي مؤسسة البترول ووزارة النفط لإنشاء شركة غاز الكويت
 

المتمكن

بـترولـي خـاص
أعضاء الشرف
فعـــــلا

خبــــــر



يستاهـــــل




نشـــــره



شكرا والله يعطيـــــــــــــــــــــــــك





العافيــــــــــــــــــه
 

HUMMER

بـترولـي خـاص
خوش خبر يالله خلي الحكومه تطيح القروض الحين مو الفوائد
بس خوف تقول هذي حق الاجيال القادمه او زياده حق المتقاعدين
ههههههه
 
أعلى