منع الهواتف النقالة في الحقول والمصافي ووراثة القرارت

الكاتب : سالم الخالدي | المشاهدات : 1,720 | الردود : 18 | ‏19 ابريل 2008
  1. سالم الخالدي

سالم الخالدي رئيس اللجنة الإعلامية فريق الإعلام

5,139
    1
    38
    مشغل غرفة تحكم - مصفاة ميناء عبدالله
    الكويت
    زملائي وزميلاتي ... في ظل التطور الذي يمر به العالم .. مازال توارث قضية منع الهواتف النقالة في منشآت الشركات النفطية هو قرار متوراث منذ أجيال كما توراثت قضايا كثيرة ولا يعرف السبب من منعها كالصحف الرسمية ,,,وغيرها
    في علم الادارة الحديث تحاول الادارات العالمية في الشركات الناجحة ترغيب الموظفين في العمل بشتى الوسائل والطرق بتوفير جميع الأساليب التي تحبب الموظفين في العمل وبهذا ينعكس على العمل والانتاج ..فكلما توفرت سبل ا الترغيب في العمل ,, وتخفيف الضغوط على الموظفين .. كلما زاد الانتاجية ..وزاد الحضور للعمل ... لكن في ظل ادارتنا الكريمة نرى منهجا متبعا منذ العصور الغابرة سياسة التضييق وسياسة المنع والتنفير من العمل ...ويشعر الموظف بمجرد التفكير في العمل بالضيق والهم لمجرد ذكر العمل لأن ذكر العمل سيذكره بالمنع وتضييق على الحريات الشخصية ...مثل ممنوع وقت فراغه من أن يتصفح صحيفة رسمية أو مجلته المفضلة ....بمجرد دخوله للعمل فعليه أن يقطع كل الاتصالات بالعالم الخارجي من أهل ,أصدقاء ..وأن يضع هاتفه بمنأى عنه في سيارته التي تبعد بضع كيلو مترات ..لأنه أصبح في مجال العمل فنظرية تقليد القرارت متبعة رغم ادعاء التطور والتقدم ... ولا يعرف أسبابها الا أنها ممنوعة كما ضربنا سابقا بنظرية القردة الخمسة .... ففي ظل التطور الحالي وتقدم علوم الاتصالات والتواصل ...لا يستطيع انسان أن يستغنى عن جهازه المحمول والنقال ...وأنا أعرف من يقرأ هذه الكلمات سيغلق الصفحة ويقول الوسام يطلب أن تأتي الشمس من مغربها ...لكن دعونا نناقش الموضوع بعقلانية ومنطق لنخرج بفائدة ,,,واتمنى من اخواني المسؤولين
    أصحاب العقول المتفتحة والبعيدين عن نظريات التقليد في القرارات أن يرعوني أسماعهم وقلوبهم ولنتحاور من منطق الاقناع بعيد عن سياسة القمع ووراثة القوانين

ولننظر الى الصورة المعروضة

تبين حال مشغل حقل نفطي أو مشغل مصفاة استخدم هاتفه المحمول في منطقة العمل وداخل الحقل وكلنا يتفق أن استخدامه جريمة نكراء وظارهة مخالفة لقوانين السلامة العالمية والكل يعرف سبب المنع أن الهواتف المحمولة يكون فيها شرارة كفيلة بتسبب انفجار داخل الحقل أو كارثة حريق لا تحمد عقباها ..
    وتعالوا بنا ننظر للصورة المقابلة

اخواننا الكبار وزملائنا الذين تفانوا في خدمة الشركة( المسؤولين والمدراء) أعني !!!!!!!
    الهاتف النقال أصبح ميزة وحق لهم مع أن الجميع يدخل نفس الحقل ونفس مكان الخطر والجميع يباشر الحقول والجميع يباشر الغازات والجميع يباشر الخطر ..
    لو قلنا أن المسؤولين أصحاب مكاتب ومعظم أعمالهم داخل المكاتب ...والمكاتب يسمح فيها الهواتف المحمولة . ومباشرتهم للحقول قليلة جدا ..... نقول أن معظم موظفي المصافي من صيانة وتآكل وخدمات ومخازن ومراكز طبية ومطافي وغيرهم الآن لديهم مكاتب ويمكنهم وضع هواتفهم المحمولة في المكاتب أو مباني الخدمات المتكاملة ولا تباشر الحقول ما المانع أن يسمح لهم بالدخول
    وتوضع مع متعلقاتهم الشخصية في مبنى الخدمات المتكاملة أو في مكاتبهم بالنسبة لموظفي لتخطيط والصيانة والمطافي وغيرهم ممن لا يباشرون كذلك الحقول مباشرة الا في أضيق الأوقات لمادا يسمح بالتدخين في الأماكن المغلقة ولا يسمح بالتحدث بالهاتف ا لمحمول في نفس المكان .. مع وضع القوانين الصارمة أسوة بالتدخين بالنسبة لمن يستخدم الهواتف المحمولة في الأماكن المكشوفة وتغليظ العقوبة فيها لتصل الى الانذار النهائي وتوضع لوحة على باب كل مبنى أمثال هذه اللوحة التي صممتها

..وأعتقد بهذا الجزاء لن يجرأ موظف أو موظفة باستخدام هاتفه في الأماكن المكشوفة ..لكن أن نحرم آلاف الموظفين يوميا 8 ساعات من الاتصال بالأهل والأصدقاء خصوصا أن الكثير من الزملاء يتحرج من اتصال الأهل على هاتف العمل .فالهاتف المحمول له خصوصياته وبعض الأماكن يكون فيها هاتف واحد أرضي أو اثنين مع تواجد أكثر من 12 شخصا يستخدمون هذا الهاتف الأرضي ,, وكذلك خدمة البيجر ألغيت من شركات الاتصالات . لذا الهاتف المحمول أصبح ضروريا في حياة كل شخص في العالم ولا يستطيع الاستغناء عنه فلنرفع الضغوط عن موظفينا .. وليكن القرار من أهل القرار في زمن اللا قرار
    السماح بالهاتف المحمول في الأماكن التي يسمح فيها بالتدخين ويمنع في الأماكن المكشوفة لنعطي الموظفين أقل حرياتهم من محادثة الأهل والاحساس بالارتباط بهذا العالم ولا نشعره بأنه قد أعتقل مدة عمله بقرارات اتباعية عارية عن العقلانية والصحة
    الوسام
    تنويه جميع التصماميم من تصاميمي لتقريب الفكرة لأخواننا المدراء

آخر تعديل: ‏19 ابريل 2008
  2. Workers

Workers إدارة المنتدى

7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    السماح بالهاتف المحمول في الأماكن التي يسمح فيها بالتدخين ويمنع في الأماكن المكشوفة لنعطي الموظفين أقل حرياتهم من محادثة الأهل والاحساس بالارتباط بهذا العالم ولا نشعره بأنه قد أعتقل مدة عمله بقرارات اتباعية عارية عن العقلانية والصحة

مرحبا اخوي الوسام انت بينت الحل الصحيح والواقعي :)

وبالنسبة لنا في pic ماعندنا مشكلة في هذا الموضوع وهو الشئ الوحيد الزين في المسؤلين عندنا وماظلمونا

من هالناحية :D وفي اي لحظة راح يطبقونه بشدة لان لائحة العقوبات تمنع استخدام النقال في الشركة :mad:

واذكر رحنا لشركة GPIC في البحرين ورجال الامن قالو لنا اللي معه موبايل او ولاعه يسلمه لنا ويعطيك كرت لاستلامها

وقت الطلعه وحنا مو متعودين على هالسوالف قلنا هذا وحنا ضيوف قال على راسي من فوق بس يرضيكم اتفنش

والله يفنشوني :(

لايبا هاك معقوله فيها تفنيش وليش خذا الولاعه لان مكان التدخين عندهم فيها ولاعه خاصة سيفتي :)

وتبقى مشكلة الموبايل مثل ماذكر اخونا الوسام

والاخوان فيهم البركة مايقصرون

ومشكور يالوسام موضوعك مهم جدا

3. Q80

Q80 بـترولـي نشيط جدا

203
    0
    0
    knpc
    كلامك عين العقل والله وانا معاك في هذا الشي... وهذا انا اعتبره تخلف .. معسكر مو دوام بشركه نفط !

4. yaqoub banyan

yaqoub banyan بـترولـي نشيط

92
    0
    0
    مشغل حقل
    كويت
    انا معاك ليش مانعين الهواتف النقالة شنو المشكلة الحين المدراء و راساء الاقسام معاهم هواتف نقالة من زمان هل صار شي في الاماكن المحظورة صار انفجار صار شي لا ما تاثر الهواتف وحتى اذا فيها فانة تاثيرها بسيط انا اعرف واحد من الربع يشتغل في ايكويت عادي يدخلون هواتفهم ويتكلمون فيها جدام مدرائهم ما فيها شي

5. KNPC15

KNPC15 بـترولـي مميز

521
    0
    16
    ذكر
    CHEN
    الكويت
    صحيح كلامك الوسام أن الشيء يتطبق على العمال فقط وليس على المسؤولين .. مع أنهم يتواجدون بنفس المكان .

أضف الى ذلك .. مفتشين شركات التفتيش للتصدير والمهندسين اللى يدخلون المصفاة وجايين من شركة النفط هم تلفوناتهم معاهم

وغيرهم وغيرهم ...

6. hashemknpc

hashemknpc بـترولـي نشيط جدا

194
    0
    0
    operation
    Shuaiba-City
    أوافقك الرأي أخي الوسام

وقد حصل مرة أنني كلمت أحد المسؤولين في هذا الموضوع

وكان رده فقط ممنوع و ممنوع بدون أن حتى يفكر ليش ممنوع

حتى بعد المناقشة معه كان نفس الرد (( لا أستطيع أن أفعل شئ ممنوع ))

7. سفاري الكويت

سفاري الكويت بـترولـي نشيط جدا

والله اخوي الوسام اللي نعاني في الشعيبة شي يضحك

الاخ رجل الامن يقول ممنوع التلفون ويأخذ منك وبعد ساعة تلقاه يتمشى بالموبايل ماله في المباني والشارع

والله انا لهم اذا ما حولتهم العلاقات الصناعية ماني ولد ابوي!

8. adla.h

adla.h بـترولـي نشيط

59
    0
    0
    نريد حلا

خصوصا احنا الموظفات اتصير ظروف احيانا بالبيت ويدقون الدوام مايحصلونه او مدارس اعيالنا انا اقول ترى في مواصفات خاصه للبياجر ويقدرون يوفرون موبايلات خاصه وذات مواصفات للسلامه ياريت يوزعونها علينا او بسعر معقول اذا اتوفرت :(

9. عبدالحميد دشتي

عبدالحميد دشتي بـترولـي مميز

782
    0
    0
    كلامح عين العقل خل يعطونا تلفونات سيفتي وندفع فلوسها عادي
    بس في شغلة ثانية
    اوكي التلفون يمكن يسبب ignetion والي ممكن تتحول الى disaster ولكن الجريدة و المجلة والكتب ليش ممنوعة !!!!
    انا مرات يصير عندي وقت فراغ لأن مستحيل ما يكون عندك على الأقل ساعتين وقت فراغ فليش ما نقدر ندخل كتاب ونقراه مع العلم ان في ناس تدرس وتقدر تستغل وقت الفراغ بالدراسة, وشغلة ثالثة ليش ما عندنا سخان ماي على الأقل حق الحمامات(عزكم الله) بالشتاء ما تقدر تغسل تصير رجل الثلج من البرد, وبالنسبة حق سخان حق الأكل بالshelter ليش ممنوع مع ان في برادة حق الماي لأن كل مرة يجيلك الأكل بارد والدجاجة لو اطقها بالطوفة تنكسر الطوفة, وليش ما عندنا كمبيوتر وكل واحد يعطونه User و password ويقدر يشبك باليوم مدة ساعة على الأقل........وليش ماعندنا ثلاجة حق الأكل على الأقل الواحد يشرب عصير بارد بالصيف أو بيبسي :D
    انا مستغرب ليش كل هالأشياء ممنوعة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! :confused: :confused:

10. كنبس

كنبس بـترولـي مميز

814
    0
    0
    اخوى الوسام كلامك صحيح بالنسبه للمسؤلين انهم مانعين التلفونات و غيره
    وهناك ملاحظات انا اشوفها مثلا سياراتهم مافيه مانع شرار للاقزوز بعكس الوانيت للفيلد فيه مانع
    بعدين المسؤلين حسب اعتقادى المفروض يصرف لهم موبايلات سيفتى لكن الى اشوفه عاديه عندهم
    وبعدين يدش ويطلع للوحده بدون اهتمام يعنى مادرى ناسي ولا مطنش ولا مو مهتم !!!
    هذا بالنسبه للمصفاة اما للباقى فالمفروض يسمح لهم بتصريح سنوى مادام يداومون بالمكاتب ليش ينحرمون
    وخصوصا هالايام الكل يمشي ولا يقدر يستغنى عنه لانه من الضروريات والخصوصيات
    اخوى الوسام هناك قوانين بالشركات النفطيه قديمه اكثر من 30 سنه ومازالت قائمه وتحتاج فعلا الى الغربله والتنقيح
    لابد من الاداره والمسؤلين ان يرو انه آن الاوان الى التجديد والتطوير لهذه القوانين
    صرنا بزمن العولمه والالفيه الثالثه ومع هذا لم نتطور ولم نتجدد فقط بالكلام
    اشكرك اخوى الوسام على طرحك للموضوع المهم لشريحه كبيره من الموظفين
    تحياتي

11. بو زينب

بو زينب بـترولـي نشيط

60
    0
    0
    مجهود تشكر عليه اخوي الوسام في تبيان هذا التناقض في طريقه التعامل المزدوج

12. GatePass

GatePass بـترولـي نشيط جدا

يعطيك العافية يالوسام على اثارة هذا الموضوع المهم والمؤثر .. وعلى ايييدك يامعود ... واتمنى من الحكماء والعقلاء والذين يسعون وينظرون بمنظار التقدم والتطور في العمل من المسؤولين والمدراء .. أن ينظروا ويتفاعلوا مع هذا الموضوع بشكل ايجابي لما فيه من ايجابيات كثيرة للجميع ... وعساكم عالقوة ...

13. Waluigi

Waluigi بـترولـي مميز

822
    0
    0
    امممممممممممم بترولي
    دول الضد
    لو اطلع طبية ما اداوم و تلفوني مو معاي شنو اهلي يبوني شي طاري ولدي تعبان امي ابوي تعبانين حادث لا سمح الله امور الدينا الله لا يبلانا شلون يعني شنو نسوي بالله

عندهم حل مافيه غيره يا نزرق تلفونات بدون كروت و نخليهم بالوكر و نستخدمه وقت الدوام و الا يصرفون لنا تلفونات سيفتي موجوده و مستعدين ندفع فلوسها الله لا يشكر فضلهم منا للنقابه

تسلم يا الوسام على اثارة هذا الموضوع المهم

الحمدلله صار لي اسبوعين اجازة ما ادري شنو صاير عندكم لكن جايبن و بقوة و نبي نشووف القوانين السكه ه1ي لي متى بتصمد

14. اطفائي محترق

اطفائي محترق بـترولـي خـاص

1,187
    0
    0
    اشب الضيان
    الشعيبه
    وانا بعد صار لي اسبوعين دوره في ميناء عبدالله ... وراااجع لكم ....

عشان مثل ماقال الاخ وال ويجي نشوف القوانين السكه ...

والله حاااااله ...

طالعين دوررره ونقووول ...

15. mtm

mtm بـترولـي نشيط جدا

419
    0
    0
    بالنسبة للتلفونات انا اشوف ناس واجد قاعد يستخدمونها داخل الوحده وبين الPumps & compressors
    ويحطونها بمخباتها اثناء تواجدهم بالوحده وقت الشغل والتشييك

طبعا هذا كله ممنوع لكن برأيي انه مافي ادنى خطوره بالموضوع
    طبعا احنا نفضل انه يسمحون فيه داخل الshelter فقط على الاقل بالنسبة للfield operators
    وبالنسبة للي يشتغلون بغرف التحكم والمكاتب ماله داعي يمنعونهم

واقول للمسؤولين : خففوا عن الناس الله يرحمكم.

16. ابوعبداللة

ابوعبداللة بـترولـي نشيط

52
    0
    0
    مشغل حقل
    الكويت
    dياطويل العمر انتة كتب الموظوع فعلا الناس بالشركات بحاجتة انا كتبت عن ها الموظوع واخذت علية انذار بسبت انى مدخل التلفون بالغلط دوليا البيجر ممنوع وتلفون الشركة ياخى منو يكلم فية بتخسر الناس الى بدق عليهم ولا بدق على واحد ظرورى ماعندة رصيد وتحرجة ياخوى المبدأ ظايع بجد ومافى مساواة بين الموظفين بالشركة وهذا يسبب عرقلة بالشغل تلاقى الكفأت تنحاش من الشركة والناس الى ادور على مصالحها وتخاف وماتعرف الشغل مستمرة فكل شى مو بس سوالف التلفون بكل شى بالشركة من قريدات من بونص من توزيع الموظفين بالشغل من اجازات تلاقى كلة احبطات وشللية بالشغل وهذا غلط........وعلى نفس الموظوع تعرف انها فوظى تلاقى مهندس توة متخرج معاك بالسايت لانة مهندس مسموحلة مهندس او المسؤل معاة تلفون وقاعد بجنبك يتكلم اى سيفتى اى بطيخ اذكر اللة يالوسام فوظى وعلى المزاج!! (لاحول ولا قوة الا باللة)

17. Bu Bader

Bu Bader بـترولـي جـديـد

25
    0
    0
    والله اخوي الوسام اللي نعاني في الشعيبة شي يضحك

الاخ رجل الامن يقول ممنوع التلفون ويأخذ منك وبعد ساعة تلقاه يتمشى بالموبايل ماله في المباني والشارع

والله انا لهم اذا ما حولتهم العلاقات الصناعية ماني ولد ابوي!

اخوي العزيز انا رجل امن في مصفاة الشعيبة ، و اسمحلي اقولك كلامك غير صحيح ، اول شي احنا لمن نمنع التلفون مو لان احنا مانبي الموظفين يدشون بتلفوناتهم هذي اوامر من الادارة و كتاب ينزل عندنا و لازم نطبقه لان اذا ما طبقنا احنا راح نتحاسب و اتوقع بحكم انا احنا اسرة واحده في مكان عمل واحد التعاون اهم شي و اتوقع ما ترضى انك تضر زميل بالعمل فالمعنى ان رجل الامن يؤدي واجبه لا اكثر ، لكن مسألة ان انه يتمشى بالمباني والشارع ؟؟؟ اول شي داخل مبنى الامن طبعا انت عارف ان التلفون غير ممنوع و اما بالشارع فأنا معاك مليون بالمية غلط و مليون غلط لانه ما يجوز الاخ يمنعك من شي غلط و يروح يسوي الغلط ، لكن اخواني انا لاحظت في الفترة الاخيرة ان الموظفين عبالهم ان الامن يتعمدون منع دخول التلفونات يا اخوان مثل ما انتوا واجب عليكم اجراءات عمل معينه في حقل عملكم احنا كذلك واذا ما اديناها راح انتحاسب على هشيء
    وشكرا للجميع

18. الصنفره

الصنفره بـترولـي نشيط جدا

198
    0
    0
    أوافقك الرأي أخي الوسام

وأصبت الحقيقه ويعني الدعوى حلال عليهم وحرام على غيرهم ..!!

وشكرا لك ولطرحك الراقي ولـجهدك المتميز ,,,

19. Count-Dracula

Count-Dracula بـترولـي جـديـد

3
    0
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

الله يعطيك العافيه يا الوسام على الموضوع المهم وااااااايد ,الأعضاء الكرام تكلموا عن أشياء وايد مثل التلفونات والجرايد والسخانات...إلخ

بس أنا احب أتكلم عن التلفون لأن فعلا من أهم الأشياء في حياتنا قاعدين ننقطع عن العالم الخارجي بسبب أنه ممنوع الأخوان تكلموا عن سالفة أن شنو المانع انه يوزعون علينا او نشتري تلفونات يكون نوع معين مطابق لمواصفات السيفتي كلامهم %100

بس في شي!!!

الكلام أن يكون تلفون سيفتي خلاص راحت عليه لأن أصلا تلفونات ها الأيام سيفتي لاحظوا ان مكان البطاريه مسكر فيعني ما في مجال لشرار غير ذلك يقولون ممنوع لأن ممكن الWaves الي طالعه من الأتصال تسبب شرار, أنا كلمت احد المسؤلين وقلتله اني مستعد أني أثبت أن النظريه هذه خطأأأأأأ سالني شلون قلتله ايبلكم دليل من بحوث وأدله أخرى مثل تجارب على الموضوع أثبتت أن النظريه مالت الwaves خطأ بس هم قالي ماكوا فايده لو شنو اتييب من أدله ماكو فايده اهم أصلا ما يبونك أدخل تلفونك أو جرايد ما شين على مبدأ القوانين القديمه.

آسف على الإطاله بس صج لأن شي يقهر ومشكوووورين واااايد

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة