موقف القطاع النفطي من ال 120 بجريدة السياسة

الكاتب : Q8_oil | المشاهدات : 459 | الردود : 4 | ‏12 مارس 2008
  1. Q8_oil

    Q8_oil بـترولـي خـاص

    1,387
    0
    0
    العاملون في القطاع النفطي خارج القائمة لحصولهم على بدل معيشة 75 ديناراً شهرياً
    مزيد: إذا استمرت المراوغة الحكومية سنقر قانوناً بديلاً يرفع الرواتب بمقدار 200 دينار
    مطالبات بفتح مدة صندوق المعسرين وعدم قصره على ثلاثة أشهر

    كتب - رائد يوسف وعايد العنزي وهادي العجمي:
    أثار قرار مجلس الوزراء تأجيل صرف زيادة رواتب الموظفين بمقدار 120 دينارا, بدعوى وجود أخطاء فنية في القرار, حفيظة النواب الذين اتهموا الحكومة ب¯ »التحايل على القانون, واللعب بعقول المواطنين, وممارسة الضغط على اعضاء مجلس الامة, للتراجع عن المطالبة بزيادة العلاوة الاجتماعية 50 دينارا, والتي سيتم التصويت عليها في الجلسة البرلمانية المقبلة«.
    وحمل النواب وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء فيصل الحجي, ووزير المالية مصطفى الشمالي مسؤولية تعطيل القرار, محذرين الوزيرين من مغبة استخدام زيادة ال¯ 120 دينارا »ورقة مساومة« مع النواب, وعدم المضي في اقرار الخمسين دينارا.
    وكشفت مصادر برلمانية ل¯ »السياسة« ان النواب المستقلين ونواب الكتلة الاسلامية المستقلة هددوا باستجواب احد الوزيرين »الحجي او الشمالي«, في حال تم التلاعب بزيادة ال¯ 120 دينارا.
    من جهة اخرى ابلغ مصدر حكومي رفيع المستوى »السياسة« ان اصحاب الكوادر لن يكونوا مشمولين بزيادة ال¯ 120 دينارا, وانهم سيستفيدون من زيادة العلاوة الاجتماعية 50 دينارا فقط.
    وأرجع المصدر سبب عدم شمول العاملين في القطاع النفطي على وجه التحديد بزيادة ال¯ ,120 الى انهم يحصلون اساسا على بدل معيشة مقداره 75 دينارا, يضاف الى رواتبهم الشهرية, ولهذا تم استبعادهم من الزيادة الجديدة.
    وحذرت اوساط برلمانية ان يتسبب قرار استبعاد اصحاب الكوادر من الزيادة المرتقبة, في موجة غضب وأزمة حقيقية بين الحكومة والقطاع النفطي, متوقعة العودة مجددا الى تنظيم اضرابات واعتصامات, من اجل الضغط على الحكومة لمنحهم الامتيازات التي يطالبون بها.
    بدوره رفض النائب وليد العصيمي »المساس بالزيادة التي أتت برغبة اميرية وليس برغبة حكومية«, محذرا الحكومة من »التلاعب بعقول المواطنين, عبر ما كشفت عنه بعض مصادرها, بأنها ستخفض زيادة ال¯ 120 الى 70 دينارا فقط, في حال اقر مجلس الامة زيادة الخمسين«, واعتبر ان »هذا التحايل الحكومي مرفوض وغير منطقي, وتلاعب بالدستور«.
    النائب حسين مزيد انتقد قرار الحكومة تأجيل صرف ال¯ 120 دينارا مع راتب الشهر الجاري, واصفا ذلك بأنه »مراوغة وخداع للنواب والشعب, وهو ما سيرفضه النواب الذين سيقومون في هذه الحالة بإقرار قانون بديل يصل بزيادة الرواتب الى 200 دينار, على اقل تقدير«.
    كما استغرب النائب عبدالله العجمي ما حدث, معتبرا ان الحكومة »غير جادة في زيادة رواتب الموظفين«, وحذر من ان »هذا العبث الحكومي سيرد عليه بوقفة نيابية جادة وحازمة«, فيما دعا النائب عبدالله راعي الفحماء زملاءه النواب الى »عدم التراجع عن الموقف المؤيد زيادة الخمسين دينارا«.
    وأكد النائب د.ناصر الصانع ان النواب لن يسمحوا للحكومة بالتراجع عن ال¯ 120 دينارا.
    ورأى النائب د.حسن جوهر ان الحكومة »لم تتعامل بشكل مهني او حرفي مع زيادة الرواتب والعلاوة الاجتماعية, وكانت التصريحات الحكومية المتعلقة بهذا الموضوع متناقضة ومحبطة«.
    في سياق متصل واصلت اللجنة المالية البرلمانية مناقشة مشروع الحكومة في شأن صندوق المعسرين, وذلك بحضور ممثلين عن البنك المركزي واتحاد المصارف, مع التركيز على ابرز الجوانب التي يتضمنها القانون, وبينها ان يتقدم المدين ببيان يوضح التزاماته المالية للجهة الدائنة وفي حال كانت اقساط هذه الالتزامات تتجاوز 50 في المئة من راتبه, يستطيع الحصول على قرض حسن من الصندوق.
    واشار رئيس اللجنة النائب احمد باقر الى وجود اقتراح آخر بأن تكون مدة صندوق المعسرين مفتوحة, بدلا من تحديدها بثلاثة اشهر, وان تعاد جدولة ديون كل متعثر بنسبة 30 في المئة.
    وقال باقر ان اللجنة المالية ناقشت امس ايضا موضوع الديوانيات المقامة على املاك الدولة, موضحا ان القانون المتعلق بهذا الشأن لايزال في اللجنة التشريعية, متوقعا وصوله الى المالية اليوم »الاربعاء«, وان يتم ادراجه على جدول اعمال الجلسة المقبلة.
    الى ذلك اعلن رئيس لجنة التوظيف والاصلاح الاداري البرلمانية د.ناصر الصانع ان اللجنة ستستدعي سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد والوزراء المعنيين, لبحث ومناقشة خطة التطوير الاداري, ونقلها الى حيز التنفيذ, لافتا الى ان اللجنة استعرضت امس سياسة الدولة في الاصلاح الاداري, وعددا من الاقتراحات بقوانين, بحضور عدد من الخبراء وممثلي جمعيات النفع العام.
     
  2. Q8_oil

    Q8_oil بـترولـي خـاص

    1,387
    0
    0
    إنزين الزيادة هذه مو كادر عشان ما تشملنا ؟؟

    و بعدين في وايد وظايف بالدولة لها كوادر يعني ماراح تمشي لهم ال 120 ؟؟
     
  3. مواطن

    مواطن بـترولـي مميز

    544
    0
    0
    مو قايلكم صرنا طوفة هبيطة لان اتحادنا ونقاباتنا حدهم بس يناشدون ويتوسلون ويترجون ...ما يعرفون

    يحمرون العين .....والمثل يقول الخرقة مهما ترزها تطيح ...
     
  4. بلبل عنقريزي

    بلبل عنقريزي بـترولـي خـاص

    2,187
    0
    0
    حكومه مش حالك

    الله بالستر بس
     
  5. Q8_oil

    Q8_oil بـترولـي خـاص

    1,387
    0
    0
    عشان جذي لا تقولون لي شويب أو نقابة

    إضراب يعني إضراب
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة