لماذا نرفض النقد من الآخرين

الكاتب : الفيصل | المشاهدات : 450 | الردود : 7 | ‏9 مارس 2008
  1. الفيصل

    الفيصل بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    تحية طيبة لكم جميعا أحببت أن أتطرق لموضوع هام جدا نتعرض له بشكل شبه يومي في حياتنا ألا وهو الإنتقاد لذواتنا أو لأفعالنا .


    كثيرا منا من يكره النقد ويشعر بثقله على النفس عند سماعه .. ويكون جاهزا للدفاع عن نفسه عندما يواجه النقد وكأنه

    يواجه هجوما على شخصه أو ذاته وعليه أن يستعد بأفضل الأساليب والأفكار ليدافع عن منطقة أو أسلوبه

    وكأن المسألة تحدي وإثبات للذات وكل من الطرفين يستعد لإشهار سيفه في وجه الآخر ليرغمه على قبول الحجة

    وأيضا الكثير منا من يتحاشى نقد الآخرين خشية تحسسهم من تقبل النقد أو إيذاء مشاعرهم إذا الكثير منا من يدرك

    بأن النقد شيء سلبي نخشاه نحن ويخشاه الآخرين ولكن نعود لنفكر إذا كيف السبيل إلى التطوير ومعرفة عيوبنا

    وتعديلها ؟؟ هل نستطيع أن نرى عيبونا بأنفسنا كما يراها الآخرون فينا وإذا عكسنا السؤال ، هل الصورة التي

    نراها في الآخرين هي نفس الصورة التي يرونها في أنفسهم !!

    نختلف في أحايين كثيرة بلاشك ولو قدر الله وعرفنا جميع عيوبنا والوسائل المثلى لتعديلها لسهل تخلصنا منها

    منذ البداية , أو على الأقل قلت عيوبنا كثيرا عما هي عليه . ولكن ليس بالأسلوب الذي ننظر إليه . فنحن نحتاج إلى

    أن نكون إيجابيين في تقبل النقد برحابة صدر وسعة بال .

    وإذا كنا نعتبر نقد الآخرين لنا هو سلبية وخلل فسنصاب بإحباط شديد , وكلما كانت نظرتنا سلبية للنقد الهادف.....

    حتما سيزيد من إحتمال وقوع ردة فعل أشد سلبية من جهتنا وسنخسر فرصة تقييم غيرنا لنا ولن نتطور أبدا

    والعكس صحيح في الطرف المقابل أيضا .

    فجميعنا بشر يخطئ ويصيب ولكن المسلم مرآة أخيه بالنصيحة والرفق واللين ,لابالفضيحة والعنف لأن الإنسان مجبول

    على حب الانتقاد والتوجيه ولكن ليس كل ما يرى ينتقد ,فمن الناس من إذا انتقص منه شيء وهب نقصه لفضله.

    والانتقاد لايؤدي إلى إلحاق الضرر بالآخرين إذا كان نقدا بناءا أوتعليقا عابرا أوتوجيها سليما ,ولكن حاول عادة ان

    تتجنب هذا النقد وتتخلص منة لأنه عادة سيئة,فحاول قدر الأمكان أن تضبط نفسك وتغلق فمك لتصير حياتك رائعه رضية

    وهناك طريقتين لكي نتعلم كيف نتقبل النقد من الآخرين وهي :

    الأولي : أن تكون لدينا قناعة تامة بأن النقد هو عبارة عن معلومات وخبرات تساعدني على النمو والتطور

    واكتساب مهارات جديدة ستساعدني وتعينني مستقبلا.

    الثانية : أن نحرص نحن على طلب النقد وليس انتظار مجيئة حيث نطرح فكرة عمل قمنا به أو سنقوم به مسقبلا

    على بعض ممن تثق فيهم أو ترتجي منهم النفع والفائدة وبعد ذلك تنصت تماما لهم وتفتح قلبك لهم ولاتقاطعهم

    وستخرج بفائدة عظيمة جدا وفي نفس الوقت أشكرهم ورحب بأفكارهم لأنك بهذا قد غيرت النظرة السلبية للنقد

    وعودت نفسك على النظرة الإيجابية له .....وسيتأثر الباقون بك دون أن يشعروا بذلك.

    أسأل الله أن يهدينا وإياكم لأحسن الأخلاق إنه لايهدي لأحسنها إلا هو........



    وماأجمل قول عمر رضي الله عنه (( رحم الله أمرءا أهدى إلي عيوبي ))


    مع تحياتي لكم
    الفيــــــصل
     
  2. ACmilan

    ACmilan بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    3,410
    0
    0
    ــــــــــــــــــــ
    kuwait
    تحياتي لك يالفيصل

    والنقد ماهو عيب
     
  3. dehen_3ood

    dehen_3ood بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    موضوع جميل اخي الكريم " الفيصل " وتسلم وماتقصر على هالطرح الطيب والهادف

    وماأجمل قول عمر رضي الله عنه (( رحم الله أمرءا أهدى إلي عيوبي ))

    ولنتذكر إن الإنسان يحب ذاته والمفروض الناقد لا يحطم الطرف الآخر بنقده القاسي !!
    لازم نقول أن دافعنا للنقد هو أن تراه فوق نقدك !! وبذلك سوف نكسب أخاً حبيباً بدلاً من أن نخلق لنا أعداء ..
     
  4. الماص

    الماص بـترولـي نشيط جدا

    154
    0
    0
    اللللللللللللله

    الله عليك
    وما شاء الله عليك
    والصراحه الفيصل نحن نفتقر لهذي المواضيع النيره
    والصراحه انها مفيده
    والله يخفظك اخوي القيصل
     
  5. طلال

    طلال بـترولـي خـاص

    كلام طيب من شخص طيب


    تسلم يابوخالد ويعطيك العافيه



    ويبيله كاري :)
     
  6. Blue angel

    Blue angel بـترولـي خـاص

    يعطيك العافيه الفيصل ، النقد يساعد الانسان على اكتشاف بعض عيوبه و يساهم في تطوير الشخصيه على ان يكون باسلوب راقي دون التجريح :)
     
  7. كي او سي

    كي او سي بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    الله الله بالنقد البناء الذي يستوجب الاحترام المتبادل بين الطرفين

    لان اساس النقد لتبيان الحقيقة بشرط وجود دليل او منطق قوي

    ومشكور الفيصل على هذا التميز

    وقواك الله
     
  8. الناهض

    الناهض بـترولـي خـاص

    2,144
    0
    0
    شركة نفط الكويت
    فعلا أتمنى الناس تنتقدني بالوجه

    هلشان أعرف عيوبي

    يقول المثل(( الناس مرآتك))
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة