قطوف من الأمثال

الكاتب : القحطاني | المشاهدات : 952 | الردود : 20 | ‏22 فبراير 2008
  1. القحطاني

    القحطاني بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    4,717
    0
    0



    باللغة الفرنسية Proverbe ) ، باللغة الألمانية Sprichwort ) .


    الأمثال : " عبارة موجزة يستحسنها الناس شكلا ومضمونا فتنتشر فيما بينهم ، و يتناقلها الخلف عن السلف دون تغيير ، متمثلين بها ، غالبا في حالات مشابهة لما ضرب لها المثل أصلا ، وإن جهل هذا الأصل " .

    ويعرف إبراهيم النظام المثل بقوله : " يجتمع في المثل أربعة لا تجتمع في غيره من الكلام : إيجاز اللفظ ، إصابة المعنى ، حسن التشبيه ، وجودة الكناية فهو نهاية البلاغة "

    الأمثال ... هي كلمات وحكم تتداولها الشعوب بكلمات قليلة العدد لكنها ذات عمق في المعنى ، فهي خلاصة التجربة البشرية على سطح هذا الكوكب في سيرها في طرق الحياة ، قد تختلف بحسب الظروف من شعب لآخر و قد تتشابه أحيانا بشـكل يكاد أن يكون متطابقا فالإنسـان هو الإنسان ، ولغة التعبير بالكلمات واحدة مهما اختلفت اللغات وتعددت اللهجات ، وأحيانا نجد أمثالا غارقة في القدم لها ما يماثلها في الوقت الحاضـر ، و الأمثال هي مناط حكمة الشعوب كما يقال ، قال المثل اللبناني (المثل ما قال شي كذب ) وقال المثل الإنجليزي (الأمثال حكمة الشوارع ) ..





    الحكمة والمثل
    ويختلف المثل عن الحكمة :
    - الحكمة لا تسير سير المثل و لا تشيع شيوعه وإلا أصبحت مثلا ، فليست كل حكمة مثلا ولكن كل حكمة شائعة مثلا .
    - الحكمة وليدة تجربة وعقل مفكر و هي تصدق غالبا في كل مكان وزمان ، أما المثل فربما لا يتضمن فكرة صائبة أو رأيا سديدا ، فليس كل مثل حكمة .
    - إن المثل أساسه التشيبه ، أما الحكمة فأساسها إصابة المعنى .
    - إن المثل موجز الأسلوب ، أما الحكمة قد تكون موجزة الأسلوب وقد لا تكون .
    - إن الغاية من المثل الاحتجاج ، أما الغاية من الحكمة فالوعظ والارشاد .




    أهمية الأمثال :
    - الأهمية البلاغية : يقول ابن المقفع :" إذا جعل الكلام مثلا كان أوضح للمنطق ، وآنق للسمع ,أوسع لشعوب الحديث".
    - الأهمية الحضارية : الأمثال مرآة لحضارة الشعب ، وضروب تفكيره ومناحي فلسفته ومثله الأخلاقية ..
    - الأهمية التربوية : تتضمن الأمثال خلاصة التجربة الإنسانية فتساهم في تهذيب الأجيال وتقويم الأخلاق .
    - الأهمية الوطنية : تربط ماضي الشعب بحاضره ، إذ إنها جزء من التراث ، فكل مثل مستودع ذكرى وقصة من أجدادنا وجزء من تاريخنا .

    وإليكم نماذج من الأمثلة /



    أمثال أرمنية :
    • من يغرق يتعلق بعود قش .
    • العمل أبلغ خطاب .
    • إذا كان صدري ضيقا فماذا ينفعني وسع العالم .



    أمثال أسبانية :
    • من يخاف البلل لا يصطاد السمك .
    • لا يأخذ الإنسان معه إلا الجميل الذي صنعه .
    • قل لي من تعاشر أقل لك من أنت .
    • إذا كان سقفك من زجاج فلا ترم الآخرين بالحجارة .



    أمثال اسكتلندية :
    • إنك لن تخدع إلا من يثق بك .
    • الإحسان يبدأ بالمنزل لكنه لا ينتهي به .
    • لا تشعل نارا لا تستطيع إطفاءها .



    أمثال أفريقية :
    • ليس من ثوبه يعرف العاقل بل من أعماله .
    • قطرة وراء قطرة تمتلئ الساقية .
    • علامات السوط تزول وآثار الشتائم لا تزول .
    • الرجل الصبور ينتف الوبر عن قشرة البيض .



    أمثال ألبانية :
    • الذي يخاف الله لا يخاف الإنسان .
    • لا يقلب الدَّمُ ماء .
    • اعمل وكأنك عبد ، وكل وكأنك سيد .



    أمثال ألمانية :
    • كل السواقي تنتهي إلى البحر .
    • الصيت الحسن يخفي جميع العيوب .
    • السنابل الفارغة تشمخ برأسها عاليا .
    • من يزرع الأكاذيب يحصد الأشواك .
    • الابن مصباح البيت المعتم .


    أمثال أمريكية :
    • تذكَّر أن الوقت هو مال .
    • نتائج الأفعال أقوى من الأقوال .
    • لا تدع إلى الغد ما تستطيع إنجازه في اليوم ذاته .
    • احمل الأسى وحيدا وشارك الآخرين الفرح .
    • إذا لم تتقدم فإنك تتأخر .



    أمثال إنجليزية :
    • أعطِ و أنفق والله يرزق .
    • لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد .
    • عند الشدائد يُعرف الأخوان .
    • إن بعد العسر يسرا .
    • اللبيب من الإشارة يفهم .
    • حبل الكذب قصير .
    • الحاجة أمُّ الاختراع .
    • الطبع يغلب التطبع .
    • الحب أعمى .
    • أسمع جعجعة ولا أرى طحنا .
    • لا دخان يدون نار .
    • الحق يعلو و لا يُعلى عليه .



    أمثال أوكرانية :
    • لا توبة بعد الموت .
    • قلب الأحمق على لسانه ، ولسان العاقل في قلبه .
    • لا تكن صلبا فتكسر .



    أمثال إيرانية :
    • العنزة الجرباء تعدي القطيع بكامله .
    • الجاهل يتكلم والعاقل يستنتج .
    • زرع غيري ما آكل و أزرع ليأكل غيري .
    • الشك مفتاح كل معرفة .
    • لم يخلق الله الأصابع العشر متشابهة .



    أمثال إيرلندية :
    • كل كلب شجاع أمام باب بيته .
    • العنزة عنزة ولو ألبستها الحرير .
    • نار خفيفة تدفيء خير من نار قوية تحرق .
    • العمل دون مقابل يجعل من المرء كسولا .



    أمثال أيسلندية :
    • كلمة الرجل شرف الرجل .
    • الرجل المتكرر عدو نفسه .
    • من يريد أكل المحار عليه أن يفتح صدفتيه .



    أمثال إيطالية :
    • القفص الذهبي لا يطعم العصفور .
    • زلة القدم ولا زلة اللسان .
    • كثرة الطباخين زادت الطعام ملوحة .
    • كل ما زاد عن حده رذيلة .
    • كل طحان يجر الماء إلى طاحونته .



    أمثال باسكيّة :
    • المُوسِيقي شيمةُ أهل بيته الرقص .
    • من يؤلمه فمه يجد العسل مرّاً .
    • الغرور يزهر ولكن لا يثمر .
    • إذا تجاوز السر ثلاث آذان انتشر .
    • عندما يحترق منزل جارك انتبه إلى منزلك .



    أمثال بانتوية ( مجموعة شعوب إفريقية تقطن جنوب خط الاستواء )
    • المدية لا تعرف صاحبها .
    • الطريق لا بعلم المسافر ما ينتظره من مراحل .
    • ليس كل فم أحمر فم ساحر .
    • قائد الفيلة ينبغي أن يهتم بالاتجاه الذي تسير فيه الفيلة .



    أمثال برازيلية :
    • الإرادة الجيدة تقصر المسافات أو الإرادة القوية تختصر الطريق .
    • الفم المطبق لا تدخله البعوضة .
    • حيث جرت الدماء لا تنمو أشجار النسيان .



    أمثال برتغالية :
    • من لا شيء لديه لا يخاف شيئا .
    • لا تقل كل ما تعرف ، لا تصدق كل ما تسمع ، لا نفعل كل ما تستطيع .
    • جلدك أقرب إليك من قميصك .



    أمثال بلجيكية :
    • القفص الجميل لا يغذي الطيور .
    • في الرهان هناك مجنون ولص .
    • يستحسن أن تُحَذِّرَ الآخرين بدلا من أن يحذروك .



    أمثال بلغارية :
    • شجرة الصفصاف لا تثمر عنبا .
    • من يؤمن بالأحلام يتغذ بالهواء .
    • مد رجليك على قدر بساطك .



    أمثال بوسنوية :
    • إنك في المعركة لا تستطيع أن تعير سيفك .
    • من خاف الله لم يخف أحد .
    • فكر في النهاية أكثر من البداية .



    أمثال بولونية :
    • لا تكن مرا فتبصق , لا حلوا فتبلع .
    • عين العدو لا تنام .
    • من لا يعرف الرقص يَدَّعِ أن الموسيقى رديئة .
    • من أبدع في حياته يموت مبتسما .



    أمثال تركية :
    • لكل ليل نهار ، ولكل شتاء صيف .
    • اصنع جميلا وارمه في البحر ، إذا أنكرته الأسماك فإن الله يعلمه .
    • لكل زهرة عبيرها .



    أمثال تشيكية :
    • خير لك أن لا تبدأ ، من أن تبدأ ولا تنتهي .
    • من جلس على الأرض لم يخش السقوط .
    • من عرف مساوئ نفسه ، لم يلاحظ مساوئ غيره .



    أمثال جوروجية :
    • ما جلبته الريح تأخذه الريح .
    • الديك لا ينتفع بصداقة الثعلب .
    • اتبع الكاذب إلى بيت الكذب .



    أمثال حبشية :
    • ما يطفح به القلب ينزلق علي اللسان .
    • النجوم الصغيرة تتلألأ دوما في حين أن الشمس الكبيرة تكسف أحيانا .
    • الشهرة حياة الرجل الثانية .
    • شيطان معروف خير من قديس مجهول .



    أمثال دانماركية :
    • من يستنعج تأكله الذئاب .
    • السنابل الفارغة تنتصب إلى السماء والسنابل الملآنة تنحني إلى الأرض .
    • لا تقع الشجرة من أول ضربة .



    أمثال روسية :
    • السقوط مسموح أما النهوض فواجب .
    • الكلمة كالسهم حين تنطلق لا تعود .
    • صديقك يبني لك قصرا ، وعدوك يحفر لك قبرا .



    أمثال رومانية :
    • لا يضاء المصباح للنائم .
    • حيث زرعك اللهُ أزهِر .
    • ما لا يعجبك اكتبه علي المياه الجارية .



    أمثال سلوفاكية :
    • سامح الناس ولا تسامح نفسك .
    • العدل قوة .
    • لغة الصادق سهلة دائما .



    أمثال سنسكريتية (هندية) :
    • لا أحد يجني الورد دون أن تنخسه الأشواك .
    • ليس للكذب إلا لون واحد وللكذب عدة ألوان .
    • الصمت هو زينة الجاهل في جمعية العقلاء .



    أمثال سنغالية :
    • الجندب يحمل في قبضة اليد ولكن نسمع صوته في البرية كلها .



    :أمثال سويدية
    • من يطارد الآخرين ليست له راحة .
    • صنع الحب أبطالا كما صنع مغفلين .
    • ليس كل أبيض طحينا .



    أمثال سويسرية :
    • الذي لا يلمع في النهار يلمع في الليل .
    • الكسر أسرع من الترقيع .
    • البطولة هي انتصار النفس على الجسد .



    أمثال صينية :
    • إذا أعطيت ولدك سمكة أطعمته يوما واحدا ، وإذا علمته صيد السمك أطعمته مدى الحياة .
    • أن تضيء شمعة صغيرة خير من أن تلعن الظلام .
    • بالنار امتحان الذهب وبالذهب امتحان الرجال .
    • من يمتطي ظهر النمر لن ينزل عنه بيسر .
    • قلب الرجل كالبحر لا يمكن اكتشاف شواطئه البعيدة .



    أمثال غجرية :
    • بعد الحظ السيئ لحظ الجيد .
    • ابق حيث الغناء ، فالأشرار لا يغنون .
    • للأعور عين واحدة ومع هذا فأنه يبكي .



    أمثال فرنسية :
    • الرحمة خير من العدالة .
    • الأذن هي طريق القلب .
    • لا دخان بدون نار .
    • العبد في التفكير والرب في التقدير



    أمثال فنلندية :
    • لا يبقى المطر في السماء .
    • ليس كل ما يلمع ذهبا ولا كل ما يبرق فضة .
    • بقدر ما نشيخ يتجدد شباب أخلاقنا .



    أمثال فيتنامية :
    • صنع الإنسان الثروة ولم تصنع الثروة إنسانا قط .
    • لكل قدر غطاؤه .
    • لا يفترس النمر أشباله .



    أمثال كردية :
    • أنريد اللؤلؤ ؟ اغطس في البحر .
    • لا أحد يقول : " حليبي حامض " .
    • الديك الفصيح من بيضته يصيح .



    أمثال كمبودية :
    • ينبغي ألا نقطع الشجرة لنأكل ثمارها .
    • العلم ملجأ العالم ، والغابة ملجأ النمر .
    • الرجل الطيب يدعى ساذجا ، والرجل المهذب يدعى مغفلا .



    أمثال كورسيكية :
    • من ولد بغلا لا يصبح حصانا .
    • حسابات واضحة صداقة جيدة .
    • لا ينضح برميل النبيذ إلا بما فيه .



    أمثال كورية :
    • متى تعاركت كلاب البحر تكسر ظهور السراطين .
    • الثور الذي آلمته الشمس يرتجف عند رؤية القمر .
    • لا تسل سيفك كي تقتل بعوضة .



    أمثال لاتينية :
    • البطالة أم الرذائل .
    • البساطة أم الفضائل .
    • ينام الحق أحيانا لكنه لا يموت .



    أمثال ماليزية :
    • حيث يوجد بحر يوجد قراصنة .
    • لا تقس معطف غيرك على قامتك .
    • الشجرة ذات الجذور القوية تهزأ بالرياح .



    أمثال مجرية :
    • البوم في عين أمه صقر .
    • من ينهض باكرا يجد ذهبا .
    • السير على مهل يوصل إلى بعيد .



    أمثال مدغشقرية :
    • نباح الكلب ليس دليل شجاعة بل خوف .
    • عندما يكون دليلك أعمى تنتهي في الحفرة .

    • أن تكون مذنبا في عين الناس خير من أن تكون مذنبا في عين الله .


    أمثال منغولية :
    • كي تبني عاليا ينبغي أن تحفر عميقا .
    • يبقى الذئب ئبا ولو لم يأكل غنمك .
    • لا يمكننا وضع سرجين فوق حصان واحد .



    أمثال نرويجية :
    • الكلام الجدي لا يسد الجوع .
    • في الحب لا نستطيع الاختيار .
    • رجل حر في كوخ خير من عبد في قصر .



    أمثال هندية :
    • الابن مصباح البيت المظلم .
    • تؤخذ الطيور بقوائمها والرجال بألسنتها .
    • من قتل رجلا هو مجرم ، ومن قتل الآلاف هو بطل .
    • يمكن شراء كل شيء ما عدا الأب والأم .



    أمثال هنغارية :
    • من لم يذق الر ، لا يعرف ما هو الحلو .
    • النسور لا تصيد ذبابا .
    • صديق جاهل أضر من عدو عاقل .



    أمثال هولندية :
    • من لديه حسنات لديه سيئات .
    • الثقب يتألم بقدر ما يتألم المسمار .
    • أفضل حداد يطرق أحيانا إصبعه .



    أمثال يابانية :
    • إن أعلى جبل قدماه في الوادي .
    • عندما تدق ساعة الجوع لا طعام سيئ .
    • يمكن أن تكون التعاسة جسرا نحو السعادة .



    أمثال يونانية :
    • من لم يقنع بالقليل لا يقنعه الكثير .
    • الإخفاق بشرف خير من النجاح بغش .
    • وهبتنا الطبيعة أُذنين ولسانا واحدا لنسمع أكثر مما نتكلم .
    • إنه لأمر مخجل التعثر مرتين بالحجر نفسه .




    الأمثال العربية :
    إن العرب قد اهتموا اهتماما بالغا بالأمثال فصنفوا فيها المجلدات وهناك أكثر من (66) كتابا في الأمثال ، لكن قسما كبيرا منها مفقود ، وقد تم التعرف عليها من خلال كتب التراجم ، بالإضافة إلى ذلك فقد أفردت كتب العربية صفحاتها سواء أكانت فصولا مستقلة أو في ثنايا الكتب ، واستعرض هنا بعض كتب الأمثال على سبيل المثال لا الحصر خوفا من الإطالة .. فهي كثيرة ومعروفة بالنسبة لنا..
    ويمكن إعتبار الأمثال السابقة أمثلة عربية كذلك
     
  2. ACmilan

    ACmilan بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    3,410
    0
    0
    ــــــــــــــــــــ
    kuwait
    يعطيك العافيه يالقحطاني

    على هذه الامثال

    اشكرك عليها
     
  3. dehen_3ood

    dehen_3ood بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

  4. الناهض

    الناهض بـترولـي خـاص

    2,144
    0
    0
    شركة نفط الكويت
    هلا والله بأخوي القحطاني

    خوش أمثال الصراحه

    كل الشكر لك
     
  5. الكندريEQUATE

    الكندريEQUATE بـترولـي نشيط

    61
    0
    0
    يعطيك العافيه يالقحطاني

    على هذه الامثال

    اشكرك عليها
     
  6. كويـ هلاليه ـتيه

    كويـ هلاليه ـتيه بـترولـي مميز

    916
    0
    0
    القحطاني الله يسلمك من كل شر

    جاي من الخارج ومعاه ثقافة لغات


    تسلم على الأمثال القيمه

    نحتاجها بالصيفيه
     
  7. كريستاله

    كريستاله بـترولـي خـاص

    1,358
    0
    0
  8. القحطاني

    القحطاني بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    4,717
    0
    0


    تيلم اخوي

    شاكر مرورك
     
  9. القحطاني

    القحطاني بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    4,717
    0
    0

    ههههههههههههههههههههههههه

    شكرن على مرورج

    تحياتي لج
     
  10. القحطاني

    القحطاني بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    4,717
    0
    0


    مشكوره دهن عود

    تحياتي لج
     
  11. القحطاني

    القحطاني بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    4,717
    0
    0

    بصراحه انت روعه

    تسلم
    ;)
     
  12. القحطاني

    القحطاني بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    4,717
    0
    0
    يسلمو انتي الرائعه

    حياج الله
     
  13. القحطاني

    القحطاني بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    4,717
    0
    0

    حياك الله يبه

    منورن

    ومجنني :D بعد
     
  14. نفطي كويتي

    نفطي كويتي بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    2,016
    12
    38
    أمثال أفريقية :
    • ليس من ثوبه يعرف العاقل بل من أعماله .
    • قطرة وراء قطرة تمتلئ الساقية .
    • علامات السوط تزول وآثار الشتائم لا تزول .
    • الرجل الصبور ينتف الوبر عن قشرة البيض .
    عجبني الامثال الافريقية
    مشكور
     
  15. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    الامثال حكم و الحكم جمع حكمة و الحكمة ضالة المسلم

    شكرا على الحكم و الأمثال يا مشرفنا القحطاني
     
  16. التمويلي

    التمويلي بيت التمويل الكويتي

    1,176
    0
    0
  17. Blue angel

    Blue angel بـترولـي خـاص

  18. القحطاني

    القحطاني بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    4,717
    0
    0

    الله يعطيك العافيه على الكلام الراقي والجميل;)
     
  19. القحطاني

    القحطاني بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    4,717
    0
    0
    حياك الله يا امير المنتدى

    امنورني هي صفحتي
     
  20. القحطاني

    القحطاني بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    4,717
    0
    0

    هههههههههههههههههههه


    كلام مختصر وجميل
     

مشاركة هذه الصفحة