قواعد سلوك العمل لمؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة!!!!!!

الكاتب : KPI | المشاهدات : 1,213 | الردود : 13 | ‏12 فبراير 2008
  1. KPI

    KPI بـترولـي جـديـد

    6
    0
    0
    أسعد الله أوقاتكم،،،

    أعتقد أن الجميع استلم ايميل الدورة التدريبية في قواعد سلوك العمل...جميع ماذكر فيها ماعليه غبار..وهذي قواعد عالمية معروفة ما اخترعوها ربعنا...سؤالي كالتالي

    مامدى قناعتك وإيمانك بالتزام الجميع على اتباع هذه القواعد السلوكية ومعاقبة من يخالفها؟؟!!!

    أمثلة على ماتم ذكره ...


    التعارض في المصالح والهدايا

    قد تشتمل المواقف التي تتعارض فيها مصالحك، أو تبدو فيها متعارضة، مع مصالح الشركة على ما يلي:
    • العمل لدى أحد الموردين أو المنافسين أو الزبائن
    • بدء مشروع آخر يتضمن المنتجات التي تشتريها أو تبيعها الشركة
    • قبول المبالغ النقدية أو الهدايا باهظة الثمن، أو أي شيء ذي قيمة من زبون أو مورّد
    • استخدام أصول الشركة أو معلوماتها لأغراض شخصية
    التمييز



    شركتنا وموظفونا لا يفعلون الأشياء التالية:
    • ممارسة التمييز بشكل غير قانوني عند التعيين في الوظائف
    • اتخاذ قرارات التعيين على أساس الجنس أو اللون أو الأصل القومي أو الديانة أو الإعاقة أو أي حالات أخرى تحظى بالحماية.
    • تقييد حق تكافؤ الفرص فيما يتعلق بحصول العاملين على إجازاتهم
    • منع موظف يستحق الحصول على إجازة من القيام بإجازته, أو التهديد بمعاقبة موظف إذا قام بإجازة.
    • الانتقام من الموظفين الذين يقومون بالإبلاغ عن المشكلات.



    س: أحد زملائي في العمل يقوم بإرهاب زميل آخر، وهذا شيء يضايقني حقاً. ولكنني أخشى الانتقام مني إذا أخبرت أي أحد. هل يؤدي الإبلاغ عن التحرش إلى تعريض وظيفتي للخطر؟

    ج: إذا قمت بالإبلاغ عن شيء بحسن نية، فإنه لا يسمح للشركة بمعاقبتك بأية صورة. فلا يمكنهم فصلك من الخدمة أو وضعك في وظيفة جديدة أو خفض درجتك الوظيفية أو منعك من الترقي بسبب إبلاغك عن سوء السلوك. وهكذا فإن الإبلاغ عن التحرش لا يمكن أن يضر بوظيفتك.


    س: لديّ إحساس بوجود سلوك خاطئ في الشركة التي أعمل بها، ولكنني لا أمتلك كل الحقائق التي تؤكد ذلك. إلى أي مدى يجب أن أكون متأكداً قبل أن أقدم تقريراً بهذا الشأن؟ هل يتعين عليّ جمع المزيد من المعلومات أولا؟

    ج: لا، ليس من الضروري جمع المزيد من المعلومات — وفي الحقيقة، هذه فكرة سيئة. ببساطة، قم بالإبلاغ عما لديك من معلومات عن طريق القنوات المناسبة في الشركة. فمن المهم أن تلفت نظر أحد المسئولين إلى هذه القضية. وتأكد من أن تقريرك لن يستخدم كدليل ضدك. وهكذا، فإنه يتعين عليك الإبلاغ عن أي سلوك خاطئ تلاحظه، حتى لو لم تكن متأكداً من جميع الحقائق. وبهذه الطريقة تكون قد أديت للشركة خدمة كبيرة. (تعليقا على هذه النقطة بالذات، حصل أن قام أحد الموظفين في دائرة المالية بخطأ فادح يستحق عليه الإيقاف عن العمل وتحويله الى التحقيق، وقد قام قعلا مسؤول الموظف المباشر بالإبلاغ عن هذا الموظف لرئيس الدائرة، الذي لم يكن منه إلا تغطية الموضوع، وجعل هذا الموظف المخطيء تابع له بالهيكل الإداري وترقيته وبالمقابل التضييق على مسؤوله السابق...عجبي!!!)

    هذه ممارسات في معظمها دائرة في القطاع، وأنا شخصيا وأعتقد الكثير منكم، مروا بهكذا حالات!! وهذا اللي خلاني أطرح سؤالي أعلاه..وأظن عرفتوا موقفي من حقيقة تطبيق هذه القواعد وتفعيلها...

    إلا عاد وقت تصفية الحسابات، وقتها دور الثغرات على غيرك :rolleyes:



    ولكم خالص مودتي
     
  2. brilliant

    brilliant المـراقب الـعـام

    8,477
    0
    0
    Engineer
    Kuwait
    الحمدالله توني اجتزت الدوره بنسبة 100% :D


    الصراحه اعجبتني طريقة الشرح وسلاستها

    بس ان شاء الله يطبقونها الكل

    لان محد كامل ومافي شركه كامله لكن يجب التذكير بمثل هالدورات

    مشكور على الموضوع :)
     
  3. سالم الخالدي

    سالم الخالدي رئيس اللجنة الإعلامية فريق الإعلام

    5,139
    1
    38
    مشغل غرفة تحكم - مصفاة ميناء عبدالله
    الكويت
    السلام عليكم ورحمة الله

    أخي الكريم نشكرك على طرحك لهذا الموضوع المهم ...



    لكن على حسب علمنا ...أنه قد تم انشاء لجنة تظلم من المؤسسة ..وهذه اللجنة سمعنا أنها قائمة على العدل والمساواة بين الرئيس والمرؤس ...ولا تفرق بين أحد

    تسمى لجنة التظلم



    لكن لحد الآن لم يصل ايميل رسمي ... من الشركة ...جاءنا الخبر من قياداتنا العليا عن طريق مدير المصفاة ...لكن مشكلة الموظفين


    في القطاع النفطي الجهل بالقوانين ..,الخوف من العواقب اذا أبلغ عن مثل هذه الأمور التي قد تضر ولا تنفع ...


    وللأسف كثير من القيادات المتوسطة تستغل جهل الموظفين في قوانين الشركة والمؤسسة .... فيعمل على التضييق وتطفيش الموظف...اذا كانت العداوة على أساس قبلي أو طائفي أو حتى مزاجي


    وللأسف كثير من زملائنا تعرضوا لأمثال هذ الحوادث .... لكن حث أمثال هؤلاء من مدراء الأقسام فيالتمادي جهل الموظفين بتلك القوانين أو بالأحرى عدم تطبيقها


    فلذلك أملنا من ادارتنا الموقرة أن تجد حل لهذه المشكلة ...وأن يتم تفعيل دور لجنة التظلم وتعريف الموظفين بتلك اللجنة
     
  4. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    لو تطبق القواعد هذه ما كان إظطر أحد للواسظة و كانوا أصحاب التخصصات إشتغلوا في وظائف مناسبة

    Kpi دير بالك كان الله بالعون
     
  5. Q80

    Q80 بـترولـي نشيط جدا

    203
    0
    0
    knpc
    انا واحد شفت الشغله معقده شوي وطنشت ومسحتاااااا
     
  6. كعبول

    كعبول بـترولـي نشيط جدا

    496
    0
    0
    وااحد ماعنده انترنت شلون يدش الدورة .....

    قلت الغيها احسن .... لانه ما منها لا فايدة ولا عايدة !!!
     
  7. workerq8

    workerq8 بـترولـي مميز

    613
    6
    18
    من وجهة رأي ان من قواعد سلوك العمل ان يكون الانسان صادق مع نفسه اولا
     
  8. dehen_3ood

    dehen_3ood بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    أمس شفت الإيميل ودشيت الصبح شوي ولكني لم أكمل الدورة اول شي السيرفر كان بطيء وبعدين لهيت بالشغل .. إن شاء الله الأحد إن الله عطانا عمر نكمل ونجتاز الدورة بنجاح .. ولنا تعقيب بعد ذلك ..

    شكراً على هالطرح الهادف ..
     
  9. brilliant

    brilliant المـراقب الـعـام

    8,477
    0
    0
    Engineer
    Kuwait
    يا جماعه ترا الدوره حلوه وعباره عن قصص يعني ممتعه

    وراح تستفيدون منها كثير

    وبالاخير ترا يوصلهم انك خلصتها ويوصلك ايميل شكر

    :)
     
  10. سفاري الكويت

    سفاري الكويت بـترولـي نشيط جدا

    لا تكونون صدقتوا هذي القواعد !
    كلها مثاليات ولااحد في الشركات النفطية يطبقها
     
  11. VIP OIL

    VIP OIL موقوف

    802
    0
    0
    السلام عليكم بالنسبه لسلوك العمل
    هذا إقرار وتعهد على كل موظف من يجتازه يكون ممسك عليه بأي حاله تمر
    بحياة عمله يكون للشركه مرجع عليه وأقول لكم هذه مو دوره تدريبيه لأن الأهم الإقرار والتعهد !!! وبو صخر لهف ولاتحول
     
  12. VIP OIL

    VIP OIL موقوف

    802
    0
    0
    السلام عليكم بالنسبه لسلوك العمل
    هذا إقرار وتعهد على كل موظف من يجتازه يكون ممسك عليه بأي حاله تمر
    بحياة عمله يكون للشركه مرجع عليه وأقول لكم هذه مو دوره تدريبيه لأن الأهم الإقرار والتعهد !!! وبو صخر لهف ولاتحول للنيابه بسبب تعاملاته مع شركات أخرى وترسية مناقصه وأخذ رشوه؟؟؟
    المثل يقول تسرق مليون يعفي عليك القانون تسرق دينار تتشرشح بالسجون
     
  13. B.52

    B.52 بـترولـي جـديـد

    11
    0
    0
    السلام عليكم , أخي العزيز أذا بليتم فأستتروا , لكن الاقرار والتعهد على شنو !!!!!!!!!!!
     
  14. Google

    Google بـترولـي نشيط جدا

    206
    0
    0
    شيء ممتاز ونريد التطبيق

    قواعد السلوك شيء راقي و يحث على الأخلاق الحميده بس في مسئولين ما يتقيدون شنو الحل معاهم اشتكي عليهم و عند منو اسئله تريد إجابة من الرئيس التنفيذي
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة