الحويلة يسأل الفاضل عن سياسة التوظيف والتعيين لدى مؤسسة البترول وشركاتها

الكاتب : المحرر النفطي | المشاهدات : 988 | الردود : 0 | ‏24 يونيو 2020
  1. المحرر النفطي

    المحرر النفطي فريق الإعلام

    3,645
    278
    83
    ذكر
    الكويت
    النائب الدكتور محمد الحويلة يسأل وزير النفط الدكتور خالد الفاضل عن سياسة التوظيف والتعيين لدى مؤسسة البترول وشركاتها التابعة


    976914-1.jpg


    وجه النائب د .محمد الحويلة حزمة من أسئلة إلى وزير النفط ووزير الكهرباء والماء بالوكالة د .خالد الفاضل حول تطبيق سياسة الإحلال الشامل والتوظيف والتعيين بالقطاع النفطي.

    وقال الحويلة في مقدمة سؤاله إن القطاع النفطي مازال مليئا بالعمالة الوافدة وعدم الاستفادة من طاقات وجهود أبناء الكويت به في ظل وجود كوادر وطنية بأعداد كبيرة ولا يجدون وظيفة في اهم قطاعات الدولة الوطنية، ان الشباب هم من يحملون هم الوطن وبنائه، ولابد من احتوائهم لينالوا دورهم في التنمية وبناء نهضة الوطن، فإن القطاع النفطي يضم شركات عملاقة ومشاريع ضخمة يجب معها وضع استراتيجية وطنية للاعتماد على العمالة الوطنية والشباب الكويتي وليس العمالة الوافدة للعمل في أهم قطاعات الدولة الوطنية في مختلف مجالات العمل سواء الهندسية أو الفنية أو الإدارية أو وظائف الأمن والسلامة والإطفاء وغيرها من آلاف الفرص، ولذلك قد أصدر ديوان الخدمة المدنية العديد من القرارات بشأن قواعد تكويت الوظائف الحكومية وآخرها القرار رقم 11 لسنة 2017 بهدف إحلال الموظفين الكويتيين في الوظائف العامة.

    وطال تزويده وإفادته بالآتي:

    1- ما سياسة التوظيف والتعيين لدى مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة لها حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟ وهل طرأ أي تعديل على هذه السياسة من أجل إحلال العمالة الكويتية محل العمالة الوافدة بها؟ مع تزويدي بهذه التعديلات إن وجدت؟

    2- ما خطة مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة لها لتطبيق سياسة الإحلال والاستغناء عن العمالة الوافدة؟ مع تزويدي بنسخ من كل القرارات التي تمت في هذا الشأن، وخاصة التي اتخذت نحو إيقاف وخفض تعيين العمالة الوافدة في جميع الشركات؟

    3- كم عدد العمالة الوافدة لدى مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة لها كل على حدة؟

    4- كم عدد العمالة الوافدة والتي تم الاستغناء عنها منذ صدور قرار تطبيق سياسة الإحلال وتكويت الوظائف؟ وهل توجد شركات غير ملتزمة بتطبيق سياسة الإحلال وما الاجراءات التي اتخذت تجاهها أن وجدت؟

    5- كم عدد العمالة الوطنية التي تم تعيينها لدى مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة لها منذ صدور قرار تطبيق سياسة الاحلال وتكويت الوظائف؟

    6- كم عدد العمالة الكويتية مقارنة بعدد العمالة الوافدة لدى مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة لها حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟

    7- هل لدى مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة لها خطة لتدريب وتجهيز العمالة الوطنية في الوظائف النادرة اللازمة لتشغيل المشاريع الكبرى التي تعمل بها العمالة الوافدة من أجل تكويت هذه الوظائف؟ إذا كان الجواب بالإيجاب يرجى تزويدي بهذه الخطة ونتائجها؟ وإذا كان الجواب بالنفي فلماذا لم تقم مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة لها بإعداد خطة لتدريب الشباب الكويتي لإحلالهم في الوظائف النادرة بدلا من العمالة الوافدة؟

    8- كم يبلغ عدد الشواغر الوظيفية المتاحة حاليا لدى مؤسسة البترول والشركات التابعة لها؟ وأسباب عدم شغلها؟ وهل هناك شواغر مرحلة من سنوات سابقة؟

    9- ما نسبة التكويت بعقود المقاولين في القطاع النفطي والشركات المتعاقدة مع مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها خلال الخمس سنوات الماضية؟ وكم نسبة التكويت لكل شركة خاصة لها عقود مع القطاع النفطي؟

    10- ما خطة توظيف الكويتيين بنظام عقود المقاولين المعمول به حاليا لدى مؤسسة البترول الكويتية والشركات التابعة لها مع تزويدي بنسخة من اللائحة التنفيذية لقرار مجلس إدارة المؤسسة بشأن العمالة الوطنية في نظام عقود المقاولين مع بيان مدى التزام المؤسسة والشركات التابعة لها بأحكام اللائحة؟

    11- تزويدي بكشف تفصيلي لجميع المسميات الوظيفية التي تشغلها العمالة الوافدة لدى مؤسسة البترول الكويتية والشركات التابعة لها، على أن يشمل الكشف سنة التعيين والرواتب والأجور الشهرية التي يتقاضونها؟.


    الأنباء
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة