مقال نفط كويتي آسيوي الهوى

الكاتب : فراس السالم | المشاهدات : 116 | الردود : 0 | ‏24 فبراير 2019
  1. فراس السالم

    فراس السالم بـترولـي جـديـد

    25
    18
    3
    ذكر
    نفط كويتي آسيوي الهوى

    مع استمرار تزايد انتاج النفط الصخري الأميركي، واستقرار الطلب العالمي على النفط، تتجه دول الخليج للابتعاد عن أكبر مستهلكي النفط بالعالم، الا وهي الولايات المتحدة الأميركية.
    البدائل المطروحة امام دول الخليج هي قارة أفريقيا ودول شرق آسيا البعيدة والمتعطشة للطاقة للمحافظة على نشاطها الاقتصادي الذي شهد نموا كبيرا خلال العقد الماضي من الزمن. ما الذي ممكن ان نقدمه لهذه الدول سوى النفط الخام؟ ولماذا لا نقدم لهم منتجات مكررة ومنتجات بتروكيماويات أكثر لتنويع المنتجات وفتح مجال أكبر للتجارة في ما بيننا؟ فالبعد الجغرافي لا يخدمنا، ويحتم علينا ربط المصالح بعضها ببعض لتستمر الفائدة بشكل عام، لعلها تكون فاتحة خير لعلاقات تجارية أوسع نطاقا؟
    قامت دولة الكويت في ما سبق بتمويل مشاريع محطات الطاقة الكهربائية في دول آسيوية لضمان استهلاكها للنفط كمصدر رئيسي لتوليد الطاقة الكهربائية، فمن المصلحة الاستراتيجية أن يتم اعتماد مثل هذه المشاريع للدول الافريقية التي تشهد نموا اقتصاديا سريعا والأكثر استقرارا لفتح أسواق جديدة وسريعة النمو امام الصناعة النفطية الكويتية، وليكون نصيب الاسد من تمويل المشاريع الخارجية بالدول الاجنبية عن طريق شركة او بنك متخصص كويتي مملوك بالكامل للحكومة الكويتية يحق له الاستثمار وتملك هذا الأصل (في هذه الحالة تكون محطة الكهرباء) الى ان يتم سداد الدين، وان يقوم بالتعاون مع الشركات التابعة لمؤسسة البترول الكويتية بتوفير المواد المطلوبة ونقلها، ما يحقق اكثر من منفعة في آن واحد للشركات الوطنية، ويساهم بتنمية استثمارات الدولة الخارجية وتنويعها وتوفير المشترين للنفط الكويتي ومنتجاته، ومن الممكن ان يتوسع ليكون نافذة للقطاع الخاص الكويتي في تلك الدولة والعكس.
    الاستثمار بالبنى التحتية هو استثمار آمن وطويل المدى، وهذا هو الخيار الانسب عندما نأتي للتفكير بالخطط الاستراتيجية للاقتصاد الوطني فهو قطاع مبني على الطلب الحقيقي والحاجة الفعلية وليس الاختيارية والانتقائية التي قد تشهد رواجا لفترة قصيرة فقط ومن ثم تفقد بريقها.
    بالختام، نتمنى ان نرى هذا التوجه في استثمارات الدولة ونسأل الله ان يعين القائمين عليها، وان يوفقنا جميعا لخدمة البلاد.

    م. فراس عادل السالم

    نفط كويتي آسيوي الهوى
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة
  1. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    435
  2. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    2,600
  3. فهد شموه
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    249
  4. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,523
  5. فهد شموه
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,045

مشاركة هذه الصفحة