الخارجية الأمريكية: يجب وقف شراء النفط الإيراني بحلول نوفمبر

الكاتب : جابر | المشاهدات : 581 | الردود : 0 | ‏29 يونيو 2018
  1. جابر

    جابر قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    تطالب الولايات المتحدة الدول بالتوقف عن شراء الإمدادات النفطية من إيران بحلول بداية نوفمبر المقبل، مشيرة إلى أنها لا ترغب في تقديم أيّ تنازلات أو تمديد للموعد.

    وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الثلاثاء، إن الشركات التي تشتري النفط الخام الايراني يجب أن تقطع تلك الواردات تماماً بحلول 4 نوفمبر وإلا فإنها ستواجه عقوبات أمريكية، وذلك في تصريحات نقلتها شبكة "سي.إن.بي.سي" الأمريكية.

    وكانت إدارة الرئيس الأمريكي حذرت الدول الأوروبية بضرورة تقليص حجم تجارتها مع الجمهورية الإسلامية وإلا فإنها ستواجه عقوبات.

    وذكر مسؤول وزارة الخارجية أن تلك الرسالة نقلت إلى الدبلوماسيين الأوروبيين في المحادثات الأخيرة.

    وأضاف المسؤول أن إدارة ترامب لم تعقد بعد محادثات مع الصين أو الهند أو تركيا بشأن مشترياتهم من الخام الإيراني لكنها تعتزم الضغط عليهم لخفض الواردات النفطية بالكامل وإلا ستواجه تهديدات بفرض عقوبات.

    وتقوم إيران، ثالث أكبر منتج للخام في أوبك، بتصدير حوالي مليوني برميل يومياً من النفط.

    وكانت منظمة أوبك ومنتجي الخام من غير الأعضاء بما في ذلك روسيا قررت زيادة الإنتاج النفطي ليصل إلى مستوى 100% بدلاً من وتيرة الامتثال التي بلغت 152% في مايو الماضي.

    ويأتي القرار بشأن زيادة الإنتاج النفطي بفعل استمرار الهبوط في إمدادات الخام من فنزويلا إضافة إلى أن العقوبات الأمريكية المفروضة على صادرات إيران تلوح في الأفق.

    وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في مايو الماضي انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني مع إعادة تطبيق العقوبات الاقتصادية.

    ومنحت الإدارة الأمريكية الشركات الأجنبية مهلة 90 يوماً أو 180 يوماً من أجل سحب أعمالها مع نظرائهم الإيرانين.

    ويتزامن هذا النهج المتشدد في الوقت الذي تشهد فيه أسواق النفط حالة من التوازن الجيد، حيث وصلت أسعار النفط الخام مؤخراً إلى أعلى مستوى لها في 3 أعوام.

    المصدر

    تعليق جابر : مصائب قوم عند قوم فوائد ...يمكن تعجّل هالقرارات بعودة الإنتاج فى الخفجي والوفره



     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة