«نفط الكويت» تستعد لترسية عقد تنظيف بـ 40 مليون دولار

الكاتب : فهد شموه | المشاهدات : 217 | الردود : 0 | ‏21 مارس 2018
  1. فهد شموه

    فهد شموه إدارة المنتدى

    3,482
    63
    48
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀
    lEpfjDR5_400x400.jpg
    ضمن مشروع الكويت للإصلاح البيئي بقيمة 2.9 مليار دولار

    «نفط الكويت» تستعد لترسية عقد تنظيف بـ 40 مليون دولار


    قالت مجلة ميد إن شركة نفط الكويت تستعد لترسية عقد لتنظيف ما بين 200 ألف و300 ألف متر مربع من التربة الملوثة على شركة تستخدم تقنيات المعالجة البيولوجية.

    ونقلت المجلة عن أحد المصادر قولها أن من المتوقع أن تتجاوز قيمة عقد الترسية 40 مليون دولار، علما بأن اكثر من ثلاث شركات قدمت عروضا للمناقصة في يوليو 2017.

    ويشكل هذا العقد جزءاً من مشروع بقيمة 2.9 مليار دولار يعرف بإسم مشروع الكويت للإصلاح البيئي، والذي يهدف إلى إزالة التلوث الناجم عن حرب الخليج الأولى، حيث كان الجيش العراقي المنسحب قد أضرم النار في أكثر من 600 بئر نفطية عام 1991واستمرت هذه الآبار مشتعلة لمدة 10 أشهر قبل أن يتم إخمادها، تاركة وراءها حوالي 22.5 مليون برميل من النفط المتسرب فضلا عن تدمير منطقة تمتد على مساحة 384 كيلو متراً مربعاً.

    وقد منحت لجنة التعويضات التابعة للأمم المتحدة في ديسمبر 2005 الكويت مبلغ 2.9 مليار دولار كتعويض لتمويل برنامجها للإصلاح البيئي.

    وفي البداية خططت الكويت لدفن التربة التي تحتوي على مستويات عالية من التلوث أي ما يزيد على 18% من النفط في 16 مدفنا عملاقا، في حين وجدت الدراسات الاستقصائية والمسوحات أن هناك حوالي 26 مليون متر مكعب من هذه الوحول الترابية المشبعة بالتلوث النفطي بحاجة الى تنظيف.

    ولما كانت ثمة مخاوف من ان تخلق هذه المدافن السامة العملاقة مشاكل للأجيال القادمة، أجرت الكويت دراسات لمعرفة ما إذا كان استخدام التكنولوجيات الجديدة كالمعالجة البيولوجية لتفكيك جزيئات النفط الخام اجراء قابلا للتطبيق من الناحية المالية.

    وأشارت المجلة إلى أن ثمة إعتقاداً بأن إستخدام المعالجة البيولوجية يقلل بشكل كبير من عدد مدافن النفايات المطلوبة، لاسيما ان هذه التكنولوجيا تستخدم أما كائنات حية دقيقة تتخلق بصورة طبيعية أو كائنات يتم إدخالها عن عمد لإستهلاك الملوثات البيئية وتحطيمها، من أجل تنظيف المواقع الملوثة.

    المصدر:
    الأنباء

    شركة نفط الكويت
    KOC

     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة