فيديو نفط الكويت: إخلاء المواقع الملوثة من 300 قطعة ذخيرة و9 آلاف طلقة رشاش مخلفات الغزو العراقي

الكاتب : فهد شموه | المشاهدات : 1,052 | الردود : 1 | ‏15 مارس 2018
  1. فهد شموه

    فهد شموه إدارة المنتدى

    3,482
    63
    48
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀

    26 مليون متر مكعب إجمالي التربة الملوثة

    «نفط الكويت»: تنظيف 8% فقط من التربة الملوثة من الغزو العراقي


    إخلاء المواقع الملوثة من 300 قطعة ذخيرة.. و9 آلاف طلقة رشاش

    818742-1.jpg
    إسماعيل أبل متحدثاً

    818742-2.jpg
    جانب من التكريم بحضور إسماعيل أبل​

    قال نائب الرئيس التنفيذي للخدمات المشتركة في شركة نفط الكويت إسماعيل عبدالله أبل إن الكويت قامت بتنظيف 8 الى 10% فقط من اجمالي التربة الملوثة بالنفط في الدولة جراء الغزو العراقي، مشيرا الى أن هناك مردمين للنفايات النفطية الاول في الشمال والاخر في منطقة جنوب الكويت.

    وأوضح أبل خلال الحفل الذي نظمته شركة نفط الكويت لاغلاق مردمين للتربة الملوثة بالنفط جراء الغزو العراقي الغاشم وذلك بحضور وفد استشاري من الامم المتحدة، أن الكويت حصلت على تعويضات من الامم المتحدة لاعادة تأهيل التربة من اثار الغزو العراقي واليوم احتفلنا بالانتهاء من اول مشروع في اعادة تأهيل التربة.

    وأضاف: «كان لدى الشركة مردمان لاحتواء التربة الملوثة وتم التعاقد مع مقاولين مختلفين للقيام بالاعمال، بالاضافة الى ان هناك عقودا اخرى مرتبطة بالحفر والنقل وبفضل جهود الجميع انجزنا المشاريع الاولى الخاصة بتأهيل التربة».

    وكشف أبل عن مشاريع اخرى مقبلة سيتم طرحها بالتنسيق مع نقطة الارتباط الكويتية والامم المتحدة والهيئة العامة للبيئة، حيث سيتم طرح تلك المشاريع بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية بهدف اعادة تأهيل التربة واعادتها الى طبيعتها قبل الغزو العراقي.

    وعن حضور ممثلين عن الأمم المتحدة، قال أبل أن هؤلاء المستشارين يقومون بزيارتنا كل 3 اشهر للتأكد من سير اعمال المشاريع وفق المخطط لها وابداء أي ملاحظات بالتعاون مع نقطة الارتباط وهم سعداء بالانجاز الذي حدث اليوم والجميع يتطلع لتنفيذ باقي المشاريع بنفس الكفاءة.

    واوضح ان عمليات تمويل هذه المشاريع من التعويضات عبر نقطة الارتباط والصرف يتم وفق نسب الانجاز.

    تنظيف التربة

    من جانبه، كشف رئيس فريق عمل مشاريع تأهيل التربة الملوثة (2) مثنى علي المؤمن ان مساحة ما تم انجازه اكثر من مليوني متر مكعب من تربة ملوثة تم اخلاؤها من المواقع، وقال المؤمن ان هذه المساحة تشكل 8% من اجمالي التربة الملوثة البالغة نحو 26 مليون متر مكعب. وكشف المؤمن عن اخلاء المواقع الملوثة من نحو 300 قطعة ذخيرة تم إطلاقها ومتناثرة غير متفجرة ونحو 9 آلاف طلقة رشاش مخزنة داخل التربة وذلك بالتعاون مع وزارة الدفاع.

    وقال المؤمن إنتهينا من تنفيذ 4 عقود منها عقدان لإنشاء مردمين الاول بمساحة 1.7 مليون متر مكعب في منطقة الشمال والعقد الاخر لمردم بمساحة 580 الف متر مكعب في الجنوب وتم التعاقد مع مقاولين اخرين لمسح المنطقة من الذخيرة غير المتفجرة، وبعد تأمين المنطقة تم تحديد وقياس كميات التربة الملوثة بطريقة علمية واخلاء المنطقة ونقلها إلى المرادم بشكل آمن وتم اغلاق المرادم.

    وحرصاً على عدم التأثير على المياه الجوفية، أكد المؤمن أنه تم نقل شبه كل البحيرات النفطية السائلة (الرطبة) وليست الجافة من منطقة الشمال إلى المردم بشكل آمن وذلك خلال شهري 7 و8 عام 2017 وكذلك الخندق الساحلي الذي تم إنشاؤه لردم أي هجوم بحري وتم إخلاؤه وبعض النفط أيضاً على الشاطئ بسبب المد والجزر تم إخلاؤه وكان التحدي ليس فقط إخلاء التربة ومعالجتها ولكن جزءاً من عملنا مسح المنطقة لإخلاء الذخيرة.

    وأكد المؤمن أن هناك عقوداً مستقبلية لمعالجة التربة بديلاً للمرادم ومن ثم مراجعة النتائج.

    المصدر:
    الأنباء

    شركة نفط الكويت
    KOC
     
  2. فهد شموه

    فهد شموه إدارة المنتدى

    3,482
    63
    48
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀

    فيديو: شركة نفط الكويت تحتفل بإغلاق مردمين للتربة الملوّثة بالنفط

    لمشاهدة الفيديو برجاء الضغط على الرابط أدناه:




    المصدر:
    تلفزيون الكويت
    شبكة سرمد

    شركة نفط الكويت
    KOC
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة