التقيم السنوي وتناقض سياسة الشركه

الكاتب : nassar500 | المشاهدات : 1,103 | الردود : 10 | ‏30 يناير 2008
  1. nassar500

nassar500 بـترولـي جـديـد

2
    0
    0
    سلام عليكم
    التقيم السنوي التقيم السنوي التقيم السنوي ....... وما ادراك ما التقيم السنوي
    التقيم السنوي يا اخوان امر جيد ومهم اذا تم بطريقة عادله والية واضحة للجميع ... و المشكله انني احد المكلفين المبتلين بكتابة التقارير السنوية بكل عام للموظفين .... المشكله يا اخوان ان موضوع التقيم السنوي بالشركه موضوع معقد وحساس وانا بعتقادي ان الموضوع بحاجه لاعادة نظر من قبل ادارة الشركة ولا اعلم كيف تمت الموافقة على آليه التقيم الحالية من قبل ادارة الشركة التي يعلم الجميع انها شركة عريقة منذ عشرات السنين وبها من المستشارين ما يكفي لادارة دوله وليست شركة ..... موضوعي اليوم يتعلق بدليل المقيم الذي يتم تسليمة لكل مسؤول يتم تكليفة بكتابة التقارير السنوية للموظفين حيث نجد ان الدليل يقوم بتفصيل وشرح كل نقطة من نقاط التقيم على حده وعند الوصول لفقرة كيفية قراءة التقيم على الموظف ... نجد ان الدليل يطلب من المسؤول بعد قراءة التقييم على الموظف ان يوضح له نقاط الضعف لدية لكي يتم العمل على تعديلها بالسنة القادمة كي يتم رفعه لمستوى تقيم افضل لكن المفارقه والتناقض بالموضوع عندما نجد في اخر الدليل نقطة غريبة وعجيبة تنص على ان نسبة الموظفين الذين سيتم تقييمهم بتقيم جيد جدا مرتفع يجب ان لا تزيد عن نسبه معينه من اجمالي عدد الموظفين .... فما حصل معي خلال السنوات السابقة قمت باعطاء مجموعه متميزة من الموظفين تقيم جيد جدا مرتفع والبقية كنت ابلغهم عن مواطن الخلل خلال السنة ليقوموا بتعديلها في السنة التي تليها وعند نهاية السنة ياتي الموظف بعد ان التزم بتعديل كافة الملاحظات التي قمت بأبلاغه عنها وعلى ذلك اصبح يستحق ان يرفع لدرجة اعلى من السنة الماضية في الوقت الذي لازال البقية الذين تم تقييمهم بتقيم جيد جدا مرتفع بنفس مستواهم بالعام الماضي بل وافضل ولا يستحقون انزالهم لمستوى اقل مما كانو علية فنجد ان عدد الحاصلين على تقيم الجيد جدا مرتفع يزداد كل عام وهذا امر جيد لاكن للأسف ما تنص علية بنود التقيم في دليل المقيم هو الزام المسؤول بنسبة معينة لا يجب ان يتعداها .... فالحاصل هو ان مجموعة من الموظفين يجتهدون ويستحقون تقرير جيد جدا مرتفع لاكنهم لا يتم الموافقة علية من قبل الإدارة بحجة ان العدد كبير وتجاوز النسبة المقررة .... لذلك انا اعتقد ان نتائج مثل هذا القانون ستكون عكسية على الموظف ولا تدفعة ان يهتم بعمله وادائة خلال السنوات القادمة ........ فهل تعتقدون ان الية التقيم الحالي صحيحه ام تتفقون معي بان الألية بحاجه لاعادة نظر .. وشكرا

2. Shoomy

Shoomy بـترولـي خـاص

اي والله ياخوي .. كلامك كله عدل

ذاك اليوم كنت اتحلطم بالدوام واقولهم نفس الحجي

ومحد لقى جواب عشان يرد عليي

هذا ظلم .. :(
    في ناس تستحق وموقادره تاخذ حقها لان النسب ماتسمح

ياعمي طيييروا زين .. كل شي بمزاجهم .. اذا يبون يمشونها .. صدقني يمشونها لو القسم كله outstanding
    واذا مايبون يمشونها ماراح تمشي وينزلون الكل Good

حسب المزاج ياخوي

انت يعطيك العافيه .. عليك انك تقييم وتكتب اللي انت شايفه .. كل واحد وشنو يستحق .. والباجي على اللي فوق .. الله يعينهم .. ضمايرهم شنو مــــــــــرتـــــــــــاحــــــــه ;)

تقبل مروري

تحياتي

3. كي او سي

كي او سي بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

بصراحة ومن وجه نظري آليه التقييم غير عادلة نهائيا وتحتاج الى فرمته وليس اعادة نظر

والمشكلة اللي حاصلة هي المحسوبية والمصالح الشخصية

وبما اني في الادارة واعرف خبايا وخفايا الامور

هناك تجاوزات كثيرة يعجز اللسان ذكرها

وبصراحة بالنسبة لي ان التقييم يجب ان تصنف الى 4 فئات فقط

ممتاز - جيد جدا - جيد - مقبول

وليس كما هو الآن ويجب الغاء مرتفع ومنخفض

على الاقل ممكن تطبيق الاسس والضوابط والشروط التي يتطلبها التقييم

ومن ناحية اخرى لنفترض عندي تيم قوي جدا جدا من التيم ليدر وانت نازل

والمجموعة اللي انت فيها محدده لك 7 او 8 اوت ستاندينج و 15 فري جود وعدد الموظفين عندك 100

والله اشلون تحل هالمشكلة وشنو ومنو راح تعطي

الادارة ضافت مرتفع ومنخفض لتخفيف الضغوط على القسم او المجموعة بحيث يستفيد اكبر قدر ممكن

ولكن بنظري خاطئة

من يستحق ولو حتى القسم كله المفروض نقييم بشكل عادل ومناسب وحتى لو الكل ياخذ فري جود

ومن لا يستحق جيد او مقبول كافي عليه على الاقل يطمح ويجتهد ليصل الى المرتبه الاعلى

ويجب ان تكون النسبة كبيرة بين كل تقييم لكي يهتم الموظف اكثر فاكثر وليس كما هو الآن بين تقييم وآخر نصف نقطة

بالمئة فقط

مثال

outstanding 13
    v. good 10
    good 7
    fair 4

واسف على الاطالة

ومشكور اخي على موضوعك

4. جونم جقرم

جونم جقرم بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

8,202
    0
    0
    منــدوب نفطـي (: ---> 66698897
    خـيـمـة فـُـوق طـِـعـسـ
    يا جماعة الخير يعني الوااحد يبدع ويشتغل ويكرف ويسجل أقتراحات
    ويصير فطحل بشغلة وعلي آخر السنه تقييمه نفس تقييم المتكي ع الكرسي
    وشنو حجتهم عندهم نسبة محدده لكل تقيييم :mad:
    يعني صاار مصيرك متعلق بها النسبة وعندهم أسطوانه وحده ماتغيرت (راح نعوضك السنه الجايه او التقرير الجاي )
    يا جمااعه فعلااا يحبطوون بالموظف:(
    انا مثلاا دشيت الشركه وكرفت وابدعت بمجال عملي وتقييمي good المهم استرحت بمكااني ادش الصبح جرايد وزقاير ودق سوالف
    وصار تقييمي v-good +:cool:
    الصراااحة جازلي الوضع والأدارة تبي وااحد كذاا:cool:

5. special

special بـترولـي نشيط جدا

184
    0
    0
    سمعتوا بشي اسمه

(( المحسوبيه ))

6. chance_jan2007

chance_jan2007 بـترولـي جـديـد

46
    0
    0
    المحسوبية والمعرفه والواسطه وهذا ولدنا

الله يعين

7. HUMMER

HUMMER بـترولـي خـاص

والله يااخوان التقييم السنوي ياتي على مزاج المسؤلين واذا تبي تبدع بشغلك

عندك الديناصورات عندهم حق سرقة الملكيه الفكريه

واه اللي يحطمون طموحات الشباب الواعد والله يكون بالعون

بس الواحد يشتغل باصله وذمته وماله شغل ومرده الحق بيطلع لو بالغصب

8. جونم جقرم

جونم جقرم بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

8,202
    0
    0
    منــدوب نفطـي (: ---> 66698897
    خـيـمـة فـُـوق طـِـعـسـ

فعلا كلام سليم أجيزك عليه
    والله المستعان

9. ahooy

ahooy بـترولـي جـديـد

15
    0
    0
    موبس محسوبيه حتى حسد المسؤلين

10. زورق

زورق بـترولـي جـديـد

48
    0
    0
    عندنا وحده بالقسم ما صار لها خبرة مثل غيرها بس أبوها معرووف.. المهم سنه وترك تاخذ أوت ستاندنج ... و لازم مره بالسنة إنسنتف ... و ما شاء الله ما تلحق تبارك على شي إلا وتقول "الي له ظهر ما ينطق على بطنه" ... والله مو حسد .. الله يهنيها .. بس القسم صار ما يتكلم الا فيها .. هذا وضع سبب للجميع إحباط... الكل يقول ليش نشتغل خلنا ندور أحد يضبطنا حق السنة الياية مثل فلانه.. والكلام لما وصلها قالت الكل في القسم يحسدوني و حاقدين.. يذمتكم الله يرضى؟ترى وضع واحد نفس هذا في قسم فيه 100 موظف راح يهبط عزايم ال99 الباجيين .. الله يطول عمر أبوي بس الله يهديه جان اشتغل بالنفط بدل البلدية جان خدمته ال 37 سنه الي خدمتها هناك كان وصل فيها دي ام دي عندنا و ضبطني :) ...والله المستعان.

11. كي او سي

كي او سي بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

انزين اشرايك بوحده دوامها شبه من 9 الى 2 (يعني دوام الله بالخير)

ومرضيات عد وخربط

وما في واحد الا وتهاوشت وياه حتى السنيور انجينير

ولا شغل ولا انتاجية بالمره وفهموا كلمة "بالمره"

وبالنهاية السعيد ماخذه v.good +

توقعنا من الادارة الجديدة تغيير النهج السابق ولكن للاسف.......يمكن يحتاجون وقت وخاص ان في تيم ليدرز ترقوا بواسطات ولكن هذا ما يمنع العدل في بعض الاحيان....ولكن مثل المثل اللي ضربته لكم بصراحة غير طبيعي والمشكلة انها تشتغل مع اكثر من 10 موظفين بنفس القسم....والكل محبط لانهم ما خذوا حقهم

خلوها على الله.....وربك يرد الظلم للظالم...... وكما تدين تدان

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة