الرشيدي: ألف وافد يعملون في شركة نفط الكويت برواتب أكثر من ألف دينار

الكاتب : فهد شموه | المشاهدات : 2,568 | الردود : 0 | ‏27 فبراير 2018
  1. فهد شموه

    فهد شموه إدارة المنتدى

    3,479
    63
    48
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀
    منهم 570 هندياً و102 مصري و40 كندياً و35 فلبينياً

    الرشيدي: ألف وافد يعملون في شركة نفط الكويت برواتب أكثر من ألف دينار

    785963_9a5b587e-dd70-4748-82c4-62d6ed888419_main_New.jpg
    وزير النفط وزير الكهرباء والماء م. بخيت الرشيدي​

    كشف وزير النفط وزير الكهرباء والماء بخيت الرشيدي عن ملامح ومستويات التكويت في مؤسسة البترول الكويتية وشركة نفط الكويت.

    وقال الوزير في إجابة عن سؤال برلماني لأحد النواب للوقوف على مستويات التكويت في الجهتين حصلت عليها النهار: أن قرابة ألف موظف غير كويتي يعملون في شركة نفط الكويت برواتب بلغت ألف دينار وأكثر يعملون كقانونيين ومستشارين أو مكلفين بأعمال قانونية أو هندسية أو إدارية أو إستشارية، مؤكداً أن وظائف السكرتارية تم تكويتها بالكامل كما أن الشركة خالية من عقود الإستعانة بالخدمات.

    وبين الوزير ان هذه الرواتب تدفع لهولاء العاملين، فضلا عن المزايا الوظيفية التي تمنح لهم بحسب درجاتهم الوظيفية كتذاكر السفر السنوية للاسرة، ميزة السيارة، المساعدة المالية التعليمية للابناء، التأمين الصحي، وبدل السكن.

    وأشار الوزير إلى جنسيات هؤلاء إذ منهم باكستانيون، وفنزويليون، ويمنيون، وعمانيون، واتراك، وسوريون، وسيلانيون، وكوريون جنوبيون، وصوماليون، وسعوديون، وماليزيون، ومن أذربيجان، وفلسطينيون، ومكسيكيون، ولبنانيون وأردنيون، وكولومبيون، واخرون من بريطانيا وبوليفيا وبنغلاديش والبحرين واستراليا واميركا والجزائر وتوباغو والاكوادور وجنوب افريقيا وفرنسا، وكان من اللافت ان منهم من يعمل بوظيفة قائد رجال أمن، وسواق معدات ثقيلة، وإداريين. وبين الكشف ان غالبية العاملين الأجانب برواتب الف دينار وأكثر هم من الهند بحوالي 570 ثم مصر بحوالي 102 ثم كندا بحوالي 40 ثم الفلبين بعدد 35.

    وأوضح الوزير ان مؤسسة البترول الكويتية يعمل فيها 33 غير كويتي بواقع رواتب ألف دينار وأكثر، من ضمنهم 12 سكرتيرة تنفيذية.

    وعلق مصدر نفطي بالقول: إن إجابة الوزير لم تتضمن إعطاء معلومات كاملة بشأن الرواتب كما هو مطلوب بالسؤال، لافتا الى ان رواتب هؤلاء الوافدين تتساوى مع الكويتيين في الدرجات الوظيفية التي يشغلونها، بل انهم يتميزون عن الكويتيين بالمزايا الوظيفية المذكورة.

    وأشار المصدر إلى إحتمالية وجود غير كويتيين كثر يعملون بمرتبات تتراوح ما بين 700 دينار إلى ما دون الألف في بداية السلم الوظيفي سواء بعقود عمل بين العامل مع نفط الكويت أو المؤسسة أو بين العامل مع مقاولي الاعمال والمشروعات، ولم يعط الوزير بيانا بأعدادهم لإجابته بشكل محدد على نطاق السؤال الموجه من النائب اسامة الشاهين، مشيرا إلى أن هذه الوظائف أيضا بوسع المواطنين شغلها وتعتبر رواتبها مجزية للبعض خاصة في بداية السلم الوظيفي.

    ولفت المصدر إلى خلو إجابة الوزير من إستراتيجية لتكويت ذلك الكم من الوظائف في هاتين الجهتين.

    وأعرب المصدر عن توقعاته بأن تتعدى مخصصات هؤلاء الأجانب من رواتب ومزايا مليونا و600 ألف دينار شهرياً بأقل تقدير وفقاً لحسبة رياضية بسيطة، أي قرابة 20 مليون دينار سنوياً.

    المصدر:
    النهار
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة
  1. فهد شموه
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    2,522
  2. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,906
  3. فهد شموه
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    251
  4. فهد شموه
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    214
  5. فهد شموه
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    214

مشاركة هذه الصفحة