دشتي لـ «الراي»: 5.1 مليون دينار لصيانة مصفاة الأحمدي الشاملة

الكاتب : فهد شموه | المشاهدات : 463 | الردود : 0 | ‏9 فبراير 2018
  1. فهد شموه

    فهد شموه إدارة المنتدى

    3,481
    63
    48
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀


    دشتي لـ «الراي»: 5.1 مليون دينار لصيانة مصفاة الأحمدي الشاملة

    إنخفاض إنتاج البنزين مجدول



    20180208175415952.jpg
    دشتي والمطيري ودرويش​


    أوضح مدير الصيانة في مصفاة الأحمدي بشركة البترول الوطنية، أحمد اسماعيل دشتي، أن الميزانية التقديرية لعمليات الصيانة الشاملة في المصفاة بوحدات (FUP) والوحدات المجمعة خلال يناير وفبراير تبلغ 5.1 مليون دينار.

    وفي تصريح لـ «الراي»، قال دشتي إن إجمالي عدد المعدات التي تمت صيانتها بلغ 2026 معدة، موضحاً أن عدد عمال الصيانة وصل إلى 2100 عامل ما بين موظفي الشركة، والمقاولين بجميع الدوائر المشاركة.

    وأكد أن هناك نحو 200 مهندس ومهندسة كويتيين، عملوا على متابعة وإنجاز عمليات الصيانة الشاملة، مبيناً أن أبرز التحديات الرئيسية، تمثلت في إجراء عمليات الصيانة الشاملة لـ 23 وحدة، حيث تم إطفاء كل وحدات (FUP) ووحدات (UTILITIES) الخاصة بها، كما تم إطفاء بعض وحدات (RMP) أيضاً.

    وأضاف دشتي انه تم تعيين وتوزيع عدد كبير من العمالة والموارد المطلوبة للقيام بعمليات الصيانة، قائلاً «تم إجراء 299 عملية ربط من عمليات الربط الخاصة بمشروع الوقود البيئي».

    ولفت كذلك إلى أن من ضمن التحديات أيضاً، إجراء عمليات التوسعة الرئيسية بوحدة رقم (83 VR) بواسطة مقاولين مشروع «الوقود البيئي»، وكذلك إجراء عمليات تطوير رئيسية بالجزء العلوي من برج وحدات رقم 81/‏82 (ARD FRAC).

    من جانبه، أكد مدير عمليات مصفاة الأحمدي، فهد المطيري، إن الوحدات تم إطفاؤها وفق برنامج مجدول مسبقاً، وتم اتباع أنظمة الصحة والسلامة والأمن والبيئة، موضحاً ان قطاع العمليات سيتسلم المصفاة اعتباراً من 25 الجاري لإعادة التشغيل تدريجياً.

    وأكد المطيري أن هناك تنسيقاً مسبقاً مع قطاع التسويق العالمي لتأمين احتياجات الزبائن، لافتاً إلى أن المنتجات التي انخفض تكريرها يومياً من إنتاج المصفاة، وهي البنزين بنحو 2.2 كيلو طن تمثل نسبة 30 في المئة، والنافثا بنحو 1.3 كيلو طن بنسبة 12 في المئة، والكيروسين 7.1 كيلو طن بنسبة 73 في المئة، والديزل 5 كيلو طن بنسبة 30 في المئة، والبيتومين 0.5 كيلو طن بنسبة 100 في المئة، والكبريت 0.5 كيلو طن بنسبة 50 في المئة.

    بدوره، أكد منسق عام الصيانة الشاملة، حيدر درويش انه وفقاً للمخطط فإن المدة المحددة للصيانة 5 أسابيع، مقدراً استمرار عودة التشغيل التدريجي للوحدات المصانة لمدة 5 أيام حتى تعود للعمل بكامل طاقتها.
    وأكد درويش أن عمليات الصيانة مستمرة 24 ساعة يومياً على مدار الأسبوع.


    منتجات إنخفض تكريرها بالمصفاة

    ● البنزين: 30 في المئة
    ● النافثا: 12 في المئة
    ● الكيروسين: 73 في المئة
    ● الديزل: 30 في المئة
    ● البيتومين: 100 في المئة
    ● الكبريت: 50 في المئة.



    المصدر:
    الراي

    شركة البترول الوطنية الكويتية
    KNPC


     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة