فيديو العراق: الكشف عن 9 رقع نفطية قرب الحدود المشتركة الكويتية والإيرانية

الكاتب : فهد شموه | المشاهدات : 785 | الردود : 0 | ‏29 نوفمبر 2017
  1. فهد شموه

    فهد شموه إدارة المنتدى

    3,482
    63
    48
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀



    العراق يكشف عن تسع رقع نفطية قرب الحدود الكويتية والإيرانية



    حقول سفوان والرميلة والزبير مع الكويت، ومجنون وأبو غرب وبزركان والفكه ونفط خانه مع إيران


    وزارة النفط العراقية تعلن عن مشروع إستكشاف وتطوير الرقع الإستكشافية الحدودية المشتركة بين العراق وإيران والكويت


    النفط العراقية تدعو الشركات لإستكشاف وتطوير وإنتاج 9 رقع حدودية جديدة مع إيران والكويت


    • العراق يدعو الشركات العالمية لإستثمار وتطوير تسعة حقول نفطية
    upload_2017-11-29_13-18-56.jpg


    دعا وزير النفط العراقي جبار اللعيبي الاثنين الشركات العالمية إلى الاستثمار في تسعة حقول نفطية قريبة من الحدود مع الكويت وإيران، بهدف رفع معدلات الإنتاج الوطني للبلاد التي تعتمد في اقتصادها بشكل رئيسي على الصادرات النفطية.
    وجاءت دعوة اللعيبي خلال مؤتمر صحافي ترويجي عقد في وزارة النفط الاثنين، لدعوة الشركات المتخصصة لاستكشاف وتطوير الرقع النفطية التي تمتد على طول مناطق حدودية المجاورة مع البلدين الجارين.
    وقال الوزير في كلمة خلال المؤتمر "ندعو جميع الشركات العالمية للاستثمار والمشاركة والتنافس على استكشاف وتطوير تسعة رقع حدودية (مجاورة) مع كل من دولتي الكويت الشقيق وجمهورية إيران الإسلامية الجارة".
    وأضاف أن "الهدف من وراء خطط التطوير (...) تحقيق أهداف الوزارة الرامية إلى تعظيم الاحتياطي الوطني من النفط والغاز فضلا عن الاستثمار الأمثل للرقع الحدودية التي أهملت خلال العقود الماضية بسبب الحروب".
    وخاض العراق حربا مع ايران (1980-1988) أعقبها اجتياح الكويت عام 1990.
    وأشار اللعيبي إلى أن "ما يميز هذه العقود هو تطوير رقعة بحرية جنوب البلاد" تقع في المياه الإقليمية داخل الخليج.
    ويتوجه اللعيبي مساء الإثنين إلى العاصمة النمساوية فيينا في زيارة تستمر ثلاثة أيام، للمشاركة في أعمال المؤتمر الوزاري لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).
    وسيناقش الوزير خلال الاجتماع آليات تخفيض الإنتاج وتمديد العمل به لستة أو تسعة أشهر أخرى.
    من جانبه، أعلن مدير دائرة العقود والتراخيص في وزارة النفط عبد المهدي العميدي أن عملية التنافس وفتح العطاءات ستجري في 21 حزيران/يونيو 2018.
    وقدم العميدي شرحا عن مواقع وأسماء ومخزون تلك الرقع، مؤكدا أنها "تشمل حقول نفطية حدودية ورقع استكشافية".
    وأوضح أن "هناك خمسة رقع تمتد على الحدود مع إيران، هي السندباد والحويزة والشهابي وزرباطية ونفط خانة"، فيما توجد رقع الفاو وجبل سنام وخضر الماء على امتداد الحدود مع الكويت، إضافة إلى "رقعة الخليج الواقعة ضمن المياه الإقليمية العراقية".
    وبلغ معدل صادرات النفط العراقية خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي 3348000 برميل يوميا.
    وأعلنت وزارة النفط العراقية الأحد أنها قررت بناء خط أنابيب جديد بنحو 250 كيلومترا لتصدير النفط يمتد من قضاء بيجي بمحافظة صلاح الدين إلى منطقة فيشخابور الحدودية مع تركيا والذي ينقل من خلاله الخام من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي.






    دعت وزارة النفط، الاحد، الشركات العالمية لاستكشاف وتطوير وإنتاج 9 رقع حدودية جديدة مع ايران والكويت، مشيرة الى ان العقود التي ستوقع ستختلف عن عقود جولة التراخيص النفطية.

    وقال وزير النفط جبار علي اللعيبي في بيان له تلقت السومرية نيوز نسخة منه انه "سيتم عقد مؤتمر اعلامي ترويجي يقام يوم غد ويهدف الى دعوة الشركات العالمية الى الاستثمار والمساهمة في استكشاف وتطوير وإنتاج 9 رقع حدودية ذات تراكيب هايدروكاربونية واحدة منها في المياه الإقليمية".



    واضاف اللعيبي ان "الوزارة تهدف من خلال هذه الجولة الى تعظيم الانتاج والاحتياطي النفطي والغازي من خلال الاستثمار الأمثل للثروة الوطنية بالتعاون مع الشركات العالمية في تطوير وإنتاج هذه الرقع الحدودية مع الكويت وإيران"، مشيرا الى ان "الوزارة ستعلن عن اسماء هذه الرقع في كل من محافظات البصرة وميسان المثنى وواسط وديالى وواحدة في المياه الإقليمية في جنوب العراق".

    وتابع اللعيبي ان "هذه العقود تختلف عن عقود جولات التراخيص السابقة"، لافتا الى انه "سوف تعتمد نماذج جديدة بالاتفاق مع الشركات الراغبة بالاستثمار وفق ماتقتضيه المصلحة الوطنية في تطوير الصناعة النفطية والغازية في البلاد وبما يضمن ايرادات مالية ترفد الموازنة الاتحادية وتسهم في تطوير وتعزيز النمو الاقتصادي".

    ويوجد في العراق 24 حقلاً نفطياً مشتركاً مع إيران والكويت وسوريا، من بينها 15 حقلاً منتجاً والأخرى غير مستغلة، وأبرز تلك الحقول سفوان والرميلة والزبير مع الكويت، ومجنون وأبو غرب وبزركان والفكه ونفط خانه مع إيران.



     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة