مقال السوق السوداء وهبوط اسعار النفط

الكاتب : Dari | المشاهدات : 7,962 | الردود : 0 | ‏3 نوفمبر 2016
  1. Dari

    Dari بـترولـي جـديـد

    23
    15
    3
    ذكر
    Petroleum Engineering
    Kuwait
    بسم الله الرحمن الرحیم


    اخواني واخواتي رواد موقع العاملين بالقطاع النفطي،،،


    تحية طيبة وبعد،،،


    الجميع يشعر بالخوف حال هبوط اسعار النفط، فقد اصبح من الواضح في مجتمعنا الكويتي والعالم كلة يدرك مدى خطورة هبوط اسعار النفط. ماذا يعني هبوط اسعار النفط؟ فرض ضرائب على المواطنين، ارتفاع اسعار الوقود، ارتفاع فواتير الكهرباء والماء، رسوم للتعليم، اقساط شهرية للتأمين الصحي، ارتفاع اسعار السلع، ارتفاع الايجارات، ارتفاع نسبة البطالة، وانتقاص رواتب ومميزات المواطنين الخ،،،
    فقد اصبح من الضروري علينا كمواطنين معرفة الخطر اللذي يحدق بنا. لكن السؤال الاهم لماذا كابوس اسعار النفط اصبح واقع وحقيقة وكأن هذا الكابوس لا يريد منا الاستيقاض منة.

    السوق السوداء احد واكبر الاسباب نصيباً في هبوط اسعار النفط، ماذا تعني السوق السوداء "هي سوق يتم فيها كل التعاملات التجارية التي تتجنب كل القوانين الضريبية والتشريعات التجارية". فقد اصبح نفط العراق سلعة منتشرة وسهلة البيع في السوق السوداء بعد اسقاط النظام العراقي و احتلال داعش العراق. وهذا ادى الى سهولة الحصول على النفط الخام من اكبر الدول المخزنة للبترول. والكل منا يعلم بأن كثرة الشيء تقلل من سعرة وندرة وجود الشيء تزيد قيمتة ويصبح غالي الثمن. فقد زادوا منتجين البترول واصبح سوق النفط في كل مينا مما ادى الي هبوط اسعار النفط. فالسبب الاول لأستعمال السوق السوداء او ما يسمى بالاقتصاد التحتي وهو عدم دفع ضرائب المشتريات والمبيعات للسلع في مديرية الجمارك و المديريات الاخرى فتكون اسعار السلع والنفط الخام اقل بكثير من اسعارة في المؤسسات الرسمية لعدم دفع ضرائب للمنتجات.

    ت.jpg j.jpg oil.png

    ماذا تأول الية احداث المستقبل بسبب هبوط اسعار النفط؟ فقد اصبحنا جميعنافي خطر ولا يوجد مكان آمن في هذا العالم، ومن يعتقد انة في مأمن فأود ان اقول لة فكر مرة اٌخرى. فهل سترتفع اسعار النفط في المستقبل وهل ستتعدل اوضاع هذا العالم. ليس من السهل قراءة المستقبل، لكن مؤشرات الاقتصاد العالمية لأسعار النفط الخام تتكلم وتصرخ في صوت عالي لكي ننتبه وتحذرنا من المستقبل القريب المظلم.

    خريطة العالم سهلة للتغير وخطة التنظيم في تغير دائم. الحرب العالمية الثالثة قادمة وستفاجىء الجميع بقرب موعدها فهي العروس المٌنتظرة ليوم زفافها. الحرب العالمية الثالثة ستغير وجهة العالم وستعيد طريقة وصياغة دستور واحكام ونظم العالم بالأكمل. السؤال الاهم ماذا سيحدث لأسعار النفط في حال وقوع الحروب؟ بكل بساطة اسعار النفط متغيرة على حسب الموقع الجغرافي للحرب و مدى كثافة النفط في السوق السوداء. فلا حياة وتتطور ومستقبل لنا من دون النفط، لو اختفى النفط لختفى كل شيء من حولنا حديث، متطور، وصناعي فسنرجع الى الماضي وسنعود الى حياة وتراث اجدادنا.

    وبالنهاية اود ان ابين بعض من خيوط المستقبل وطريقة ارتباط اسعار النفط بالسياسة، فلا وجود للسياسة والتطور والحروب من دون النفط. الدول الاكثر تلوثاً بالبيئة هي الدول الاكثر تقدماً في مجال الصناعة والتكنلوجيا المتطورة، بكل بساطة لأنها دول مصنعة ومصانعها لا تنام وتعمل طوال الوقت كالصين, اليابان, والمانيا وهي بحاجة الينا واسعار النفط مهمة لهم ويٌفرحهم وجود السوق السوداء ونحن جميعنا نعلم بأننا فقط دول مصدرة للبترول لهذة الدول المصنعة. فلا وجود للمصانع والتكنلوجيا وقوة صناعة الدول المتقدمة من دون وجود البترول، فالعالم اجمعة مرتبط ارتباط كلي بالذهب الاسود وليس نحن فقط.


    وفي الختام اسأل الله التوفيق لي ولكم وان يحفظ الكويت وشعبها من كل مكروة

    وشكراً

    للكاتب: م. آل ضاري
     
    Eng. Zaid ،Eng. Jasem و فهد شموه معجبون بهذا.
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة