مقال التكويت والتوطين الصحيح

الكاتب : فراس السالم | المشاهدات : 10,066 | الردود : 4 | ‏26 أكتوبر 2016
  1. فراس السالم

    فراس السالم بـترولـي جـديـد

    25
    18
    3
    ذكر
    عند حدوث الأزمات او اقترابها تظهر المشاكل والعقد، التي يستوجب حلها بشكل واضح، وتختلف وجهات النظر على طرق المعالجة والحل، فالبعض قد يكتفي بالحلول المؤقتة او أنصاف الحلول، التي من الممكن ان تخفف من حدة الأزمة، ولكن لا تحلها حلا جذريا، مما قد يتسبب بتكرار الأزمات مرة اخرى، وقد تكون تكاليف حلها اضعافا مضاعفة في حال حدوثها مجددا.

    يعاني سوق العمل المحلي من ندرة كبيرة بالكوادر الوطنية المدربة في بعض المهن التقنية والفنية لعدة اسباب، منها على سبيل المثال: عدم توافر هذه التخصصات محليا، والعزوف من قبل المواطنين للانخراط بهذه المهن، لعدم توافر المحفزات، فهذا النقص يتسبب بفرض تعيين استشاريين ومشرفين من الخارج للمراقبة والتدقيق على مشاريع محلية بمقابل مادي كبير لفترة زمنية محدودة، فنكون قد خسرنا الخبرة وفرص العمل والموارد المالية معا، حيث من الأجدى ان يتم فتح الوظائف الفنية للكويتيين فقط، فلا بأس أن يتم جلب مختصين من الخارج لنقل خبراتهم، وان يتعلم منهم المهنيون الكويتيون او الفنيون، ويستفيد العنصر المحلي من الخبرات الاجنبية، لكن عندما يكون أغلب الفنيين والتقنيين عمالة متعاقد معها من الخارج والاشراف والاستشارات ايضا من شركات اجنبية تعرض خدماتها بمقابل مادي كبير، ونضطر الى شراء خدماتهم لعدم توافر البديل المحلي المناسب، هنا تكون مصيبتنا اكبر من ان يتم تجاهلها، او ان تحل بشكل مؤقت، لذلك يستوجب علينا حل هذه المشكلة المتفاقمة، ولو كان علاجها مرا.

    في سنة 2014 نمت ميزانية التدريب الوظيفي في الولايات المتحدة الاميركية بنسبة %11.7 الى مبلغ اجمالي يقدر بـ61.8 مليار دولار، وفي المقابل نمت المرتبات لموظفي قطاع التدريب الوظيفي بنسبة %6.6 لتبلغ 42.6 مليار دولار، وذلك مؤشر واضح على أهمية التدريب الوظيفي وتأهيل الكوادر المحلية وموظفي تلك المؤسسات، لكي يتم الاعتماد عليهم بشكل مباشر للقيام بأعمالهم، وليكتسبوا خبرات تعود بالنفع للمؤسسات التي يعمل فيها الموظفون والعاملون الفنيون، فالاستثمار بالعنصر البشري استثمار طويل المدى تستفيد منه جهات العمل لأعوام كثيرة.

    ختاما، نتمنى ان نرى توجها جادا لتوطين وتكويت الوظائف الفنية والتقنية للكويتيين، لكي يتم بناء خبرات محلية تستطيع ان تصنع الفارق لنا مستقبلا.


    م. فراس عادل السالم
     
    Yes, A.Aloqab, Workers و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  2. fhdq8

    fhdq8 بـترولـي جـديـد

    39
    4
    8
    السلام عليكم
    الله يعطيك العافيه مهندس عالمقال، صحيح انه نحتاج كوادر وطنيه بتخصصات ومهن مختلفه في القطاع النفطي ولكن المشكله الحاصله انه يتم توظيف الكويتيين على عقود المقاوليين"شكلياً" فقط، مع العلم انه بعض الكوادر هم مهندسيين، غالباً يحتاجون الى تدريب معين على بعض المهارات والي مع الأسف يتم تجاهلها من قبل المقاول و من دون اهتمام من الجهات المسؤوله. في ناس ودها تشتغل ولكن عدم الاهتمام و عدم وجود مكافأت لمن يستحقون ينعكس على انتاجيه الموظف.

    سلام
     
    أعجب بهذه المشاركة Workers
  3. فراس السالم

    فراس السالم بـترولـي جـديـد

    25
    18
    3
    ذكر
    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته,
    الله يعافيك اخ فهد, للأسف كلامك هو ما نراه بالواقع و نتمنى ان يهتم المسؤولين أكثر بالكوادر الوطنية فهم اساس الصناعة النفطية و مع تطوير العنصر البشري و تدريب العاملين يتحسن اداء الجهة التي يعملون بها و كما تفضلت كل ما زاد الاهتمام بالعاملين ازداد الولاء و الاخلاص لجهة العمل.

    أشكرك على مشاركتك و وقتك لقراءة المقال.
     
    أعجب بهذه المشاركة Workers
  4. A.Aloqab

    A.Aloqab بـترولـي جـديـد

    8
    2
    3
    أنثى
    Instrument Tech.
    K.O.C SO-21
    لانهم لا يردون الكويتي يشتغل و حجته الكويتي و الكويتية ما تشتغل ! انا ٦ سنوات موظفة تحت مسمى تكنشين ٢ فني الات دقيقة لم يتم ترقيتي مره و تم تسكيني حديث التخرج بعد مرور ٥ سنوات لي ! و في كل يوم اطلب العمل في تخصيصي حتى لا يحجني بترقيتي انتي لم تعملي فبدأ ان يحاربني من باب قوانين و عدم كفائتي فلم يسلم لي اي مهمة باسم و هو بالمكتب يقيمني لا يعرف ما عملت او ما لا اعمل مطلوب البصمه ٧:٠٠ و ٣:٠٠ فقط ارفض هذا و هم يحاربونك لانه العماله الهنديه او الاخرى تطقي هذا المجال في تخصص من اولا انا ام العماله ؟ الرد الاخير له السينير كان روحي ركبي مع الهنود بس ما اعطيج سياره تروحين موقع و لاهلهم و ربعهم فني المسمى يعطي يبصم و يروح البيت ... ! هذا هو العدل في قطاع النفطي عقليات ذكور و عقليات قبائليه و عقليات الواسطة .. اخر نصيحة من زميل هندي فني يقولي جيب واسطة يمشي كل شي ! كفو يامسوؤلين الاجنبي يقولي جيب واسطة ٦ سنه انت الحين ملزوم يجي ليدير تكنشين او سينيار و انا في اول السلم بعد ٦ سنوات الحديث لا يفيد ما دام الفساد و حب الخشوم منتشر في اداراته لم احضى حتى بدورة رسمية من ادارتي بالتعلم لتخصيصي و مسماي ذهبت الى ورش و تعلمت من ايدي الفنيين الاجانب و لم يقدر لي اي شي حتى صابني الاحباط و طلبت النقل الى داخل حقول برقان لاهمال ادارة عمليات التصدير الاحمدي (الصيانه) ٦ سنوات هباظا منثورا
     
  5. عبداللة العنزي

    عبداللة العنزي بـترولـي جـديـد

    14
    0
    1
    @gmail.com
    مقال رائع ويا ليت قومي يعلمون ومنا الى المسؤولين وعلى راسهم رئيس الوزارء ووزير النفط لماذا لم يقبل الكويتي بسهولة يقبل في حالتين فقط اما تخصص نادر او واسطة فوق القانون هل في نية لتخصيص القطاع النفطي بالتدريج ام توريث المناصب لفئة معينة افيدونا جزاكم اللة خير
     

مشاركة هذه الصفحة