الموجز الصحفي اليومي الخاص بالقطاع النفطي

الكاتب : المحرر النفطي | المشاهدات : 26,512 | الردود : 21 | ‏25 مايو 2016
حالة الموضوع:
مغلق
  1. المحرر النفطي

    المحرر النفطي فريق الإعلام

    3,599
    270
    83
    ذكر
    الكويت
    الموجز الصحفي اليومي 29 يونيو 2016

    الهيئة التنفيذية للاتحاد الوطني لطلبة الكويت تواصل تحركاتها لتمديد إعلان توظيف شركة نفط الكويت

    واصلت الهيئة التنفيذية للاتحاد الوطني لطلبة الكويت تحركاتها على موضوع تمديد إعلان التوظيف الخاص بشركة نفط الكويت من أجل تمكين خريجي الكورس الصيفي، وكذلك الطلبة الدارسون في الخارج الذين سيتخرجون هذا الصيف من التقديم في الإعلان، بالإضافة إلى المطالبة بفتح المجال للتقديم على الوظائف الأخرى الإدارية والمالية والقانونية لإتاحة الفرصة أمام الكوادر الوطنية من الحصول على وظيفة بالقطاع النفطي.
    وفي هذا الإطار، أعلن م.فلاح السويري أمين عام الهيئة التنفيذية أنه تم الالتقاء بأمين سر نقابة العاملين بشركة نفط الكويت فهيد الكفيف وتناقشنا معه في بعض الموضوعات التي تهم أبناء الكويت من الخريجين الذين يتطلعون إلى الحصول على فرصة عمل بالقطاع الأهم في الكويت وهو القطاع النفطي.
    وأكد السويري ان اللقاء كان مثمرا للغاية وتبين من خلاله التقاء وجهات النظر بين الهيئة التنفيذية وبين النقابة حول عدد من النقاط في موضوع إعلان التوظيف، حيث تم الاتفاق على توحيد الجهود والتعاون المشترك فيما بين الهيئة والنقابة لتحقيق المطالب الآتية:
    تمديد فترة الإعلان لنهاية شهر يوليو المقبل.
    قبول شهادة لمن يهمه الأمر لخريجي الصيفي. فتح باب التوظيف في كل التخصصات الأخرى.
    عدم تطبيق القرار الصادر من وزير النفط بالوكالة برقم 3/2016 بشأن تحديد الدرجات المالية والإدارية لمن يتم تعيينهم بمؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة لما فيه من عدم عدالة.
    وأوضح السويري ان الهيئة التنفيذية سوف تواصل تحركها على الموضوع من أجل تحقيق هذه المطالب وبما يحقق مصلحة الطلبة الدارسين والخريجين.
    الانباء
    البتروكيماويات: فتح باب التظلم من تقييم الأداء السنوي للسنة المالية 2015/2016

    أصدر مدير الموارد البشرية بالوكالة في شركة صناعة الكيماويات البترولية محمد علي العنزي تعميماً بشأن نظام تظلم العاملين من تقييم الأداء السنوي في موعد أقصاه الرابع من الشهر المقبل. واشار التعميم والذي حصلت «النهار» على نسخة منه أن التظلم يجب أن يقدم مكتوباً على نموذج معد لذلك حيث يمكن الحصول عليه من فريق علاقات العمل، على أن يتم تسليم نموذج التظلم إلى محلل أو علاقات العمل. ولفت إلى أن لجنة التظلمات ستقوم بدراسة التظلم المكتوب والذي من المفترض أن يحتوي على إنجازات العامل مرفقاً معه الوثائق الداعمة لذلك خلال الفترة من 1/4/2015 وحتى 31/3/2016. وبين أن لجنة التظلمات ستقوم بالاستماع لرأي المتظلم ورأي رئيسه المباشر أو أي شخص آخر ترى اللجنة الاستئناس برأيه مؤكداً أنه لن ينظر في التظلم في حال عرضه أمام جهات أخرى خارج نطاق الشركة.
    النهار
    مؤسسة البترول تعيد تقييم استثماراتها في بريطانيا

    [​IMG]
    الإمارات تعلن عن أسعار البنزين والديزل لشهر يوليو المقبل

    [​IMG]

    الشاهد
    صيد الصفقات يرفع أسعار النفط

    [​IMG]

    القبس
    السعودية تزيح روسيا عن صدارة إنتاج النفط

    شهدت منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» تسجيل الزيادة الأولى في الإنتاج بعد عامين من التراجع، وفقاً لما كشفته النشرة الإحصائية السنوية للمنظمة، التي صدرت أخيراً، والتي كشفت أن متوسط إنتاج دول «أوبك» من النفط الخام ارتفع في العام 2015 بنسبة 3 في المئة مقارنة بالعام 2014.
    وأشار تقرير «أوبك» إلى أنه في العام 2015 كانت الدول الثلاث الأولى المنتجة للنفط الخام حول العالم هي السعودية ثم روسيا ثم الولايات المتحدة، مؤكدة أن المملكة أزاحت روسيا عن المرتبة الأولى للمرة الأولى منذ عام 2005. وأوضحت النشرة أن العام الماضي شهد تسجيل ارتفاع في إنتاج النفط الخام في العالم بنسبة 1.75 مليون برميل يومياً، أو ما يوازي 2.4 في المئة، وذلك مقارنة بالعام 2014، وهو ما يعد ثاني أعلى زيادة في غضون السنوات العشر الماضية.
    وذكرت أنه من بين الدول المنتجة غير الأعضاء في منظمة «أوبك»، سجلت الولايات المتحدة أكبر زيادة سنوية بمعدل نمو 8.3 في المئة وهو أعلى مستوى إنتاج منذ أوائل السبعينيات من القرن الماضي.
    وأشارت نشرة «أوبك» إلى أن إنتاج النفط الخام خلال 2015 ارتفع أيضاً في المملكة المتحدة، حيث شهد نموا بنحو 13.4 في المئة لأول مرة منذ العام 1999. وبالمثل، نجحت النرويج في تغيير المسار بعد تراجع الإنتاج في العام 2014، وسجلت نموا بنسبة 3.7 في المئة. وأضافت النشرة أنه في العام 2015، انخفضت عائدات تصدير النفط في دول «أوبك» بنسبة 45.8 في المئة مقارنة بـ 2014، لتسجل 2.518 مليار دولار، وهو أدنى مستوى لها منذ العام 2005.

    النهار
    النفط الكويتي ينخفض إلى 43.05 دولاراً للبرميل

    انخفض سعر برميل النفط الكويتي 33 سنتا في تداولات الاثنين الماضي ليبلغ مستوى 43.05 دولارا، مقابل 43.38 دولارا للبرميل في تداولات يوم الجمعة الماضي، وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.
    وفي الولايات المتحدة انخفض النفط الخام وسط مخاوف من تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي والذي من شأنه أن يؤدي إلى انخفاض الطلب على النفط.
    وانخفض سعر نفط مزيج (برنت) لشهر سبتمبر بنسبة 2.28% ليصل إلى 47.92 دولارا للبرميل، وفقا لبورصة نيويورك التجارية.
    وكانت أسعار النفط الخام في الأسواق العالمية هبطت بنحو 5% عقب التطورات التي شهدتها المنطقة الأوروبية بعد قرار البريطانيين الخروج من عضوية الاتحاد الأوروبي في استفتاء تاريخي أثار حالة من الغموض الشديد في السوق.

    الانباء
    عقود النفط الخام الأميركي صعدت 1.3 % إلى 46.94 دولاراً للبرميل

    عقود النفط الخام الأميركي صعدت 1.3 % إلى 46.94 دولاراً للبرميل .jpg الشاهد
     
  2. المحرر النفطي

    المحرر النفطي فريق الإعلام

    3,599
    270
    83
    ذكر
    الكويت
    الموجز الصحفي اليومي 4 يوليو 2016

    مصير مجهول لـ 67 كويتياً من عمال المقاول في الوفرة

    أكدت مصادر نفطية مطلعة أن مصير 67 كويتياً عاملين في إحدى شركات المقاول في عمليات الوفرة مازال مجهولا، مشيرة إلى أنه بعد إنهاء عقد المقاول وُعِد هؤلاء بتوزيعهم على الشركات التابعة لمؤسسة البترول الكويتية، وتحديدا شركة نفط الكويت وشركة البترول الوطنية في يناير الماضي، ولكن إلى الآن لم يتم استكمال اجراءات النقل مما عرض الكثير منهم لمشاكل مالية.
    يذكر أن مؤسسة البترول الكويتية قالت في ديسمبر الماضي، إن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية وزير النفط بالوكالة رئيس مجلس إدارة المؤسسة أنس الصالح تابع أعمال «لجنة معالجة أوضاع العمالة الكويتية في عقود المقاولين- عمليات الوفرة المشتركة».
    وهذه اللجنة تم تشكيلها في الثامن من نوفمبر الماضي وتضم ممثلين عن الشركات النفطية، وذلك على خلفية استغناء إحدى الشركات العاملة في حقل الوفرة «عمليات الوفرة المشتركة» عن 38 موظفا كويتيا بسبب توقف العمليات.
    وأشارت الى أن اللجنة انتهت من معالجة موضوع إنهاء خدمات الموظفين الكويتيين الـ38 بإلحاقهم في عقود المقاولين بشركة نفط الكويت.
    ولفتت الى أن الصالح أكد أن تداعيات هذا الموضوع محل اهتمام ومتابعة، وأن اللجنة ستستمر في متابعة بقية العمالة الكويتية ممن سيتم إنهاء خدماتهم وسيتم العمل على حل قضيتهم ومعالجة أوضاعهم تباعا.

    الجريدة
    استنفار أمني في المطار والنفط

    كشف مصدر مطلع في الادارة العامة للطيران المدني ان الجهات العاملة في مطار الكويت الدولي رفعت أقصى درجات الحيطة والحذر وشددت الحراسة على المطار والطائرات الكويتية داخل وخارج البلاد، إضافة إلى زيادة عدد أفراد الحماية، ومنع دخول غير المسافرين إلى المطار والتدقيق على الركاب المغادرين وتكثيف التفتيش الذاتي للقادمين، والتأكد من هوياتهم حتى لا يتم اختطاف أو تنفيذ أي عمل إرهابي على أي طائرة أو استهداف منشأة داخل أو خارج المطار.
    وبين المصدر لـ القبس أن الإجراءات الأمنية الجديدة تأتي ضمن خطة زيادة تحصين الوضع الأمني بالمطار والتدقيق على هويات موظفي المطار وتكثيف عمليات تفتيش الحقائب والبضائع ومتابعة الوضع داخل مرافق المطار بدقة عالية، كما سيتم فحص كل قطعة إما بواسطة الكلاب المختصة أو الأشعة أو باليد.
    اجتماعات يومية
    وأضاف ان اجتماعات يومية تجري بين الطيران المدني ووزارة الداخلية والإطفاء والجمارك في المطار لمتابعة تنفيذ خطة الطوارئ الموضوعة مسبقا، مشيرا إلى ان الجهات العاملة في المطار تشكل منظومة أمنية متكاملة تعمل من خلال اجتماعاتها اليومية على تطوير وتعزيز هذه المنظومة لمنع إي خروقات أمنية للبلاد تتم عبر هذا المنفذ الحيوي والمهم‪.‬
    وأوضح المصدر أن المنظومة الأمنية داخل المطار قامت فورا بتطبيق خطة طوارئ موضوعة مسبقا يجري البدء بتطبيقها فور حدوث أي تطور أمني داخل البلاد ‪.‬
    المصافي والمنشآت
    من جهة أخرى، رفعت شركة البترول الوطنية الكويتية الحالة الأمنية في جميع المصافي والمنشآت الحيوية والنفطية.
    وحصلت القبس على كتاب موجه من مدير الأمن والإطفاء بالوكالة الى جميع رؤساء فرق الأمن والإطفاء، جاء فيه: “نظرا للظروف الأمنية الحالية والتهديدات المحيطة بالكويت وخاصة القطاع النفطي، لذا توجب علينا رفع الحالة الأمنية في جميع المصافي وضرورة التنسيق الكامل مع امن المنشات الحيوية والنفطية “.
    وطالب رؤساء الفرق والضباط “ضرورة التبليغ عن أي حدث غير مألوف الى رئيس الضباط، وعلى رجال الأمن التدخل بهدوء وحل المشاكل ان وجدت مع امن المنشات في حال ملاحظة حالات غير مألوفة” .
    كما طالب بعمل دوريات علي مدار الساعة، والتفتيش المستمر على السياج الأمني، والتحضير في الساعة الأولى وإرسال نسخة التحضير بالبريد الالكتروني لرئيس الفريق، إضافة إلى التسجيل بدفتر الأحوال عن أي حدث غير مألوف، والتقيد بالملابس الرسمية، ووقف جميع الاستئذانات لجميع موظفي الأمن إلا في حالات الضرورة القصوى بعد موافقة رئيس فريق الأمن .
    «البترول الوطنية»: رفع الحالة الأمنية بمواقع الشركات يتم بالتنسيق مع «الداخلية»
    (كونا) – أكد المتحدث الرسمي لشركة البترول الوطنية الكويتية خالد العسعوسي أن رفع الحالة الأمنية في مواقعها ومواقع الشركات النفطية يتم عبر التنسيق مع الجانب الأمني المخول بحماية المنشآت النفطية التابعة لوزارة الداخلية.
    وقال العسعوسي لوكالة الأنباء الكويتية اليوم الأحد إن الاحترازات الأمنية التي تتخذها الشركات تمثل جانب الأمن الصناعي في كل شركة وحسب الاختصاص علاوة على مساندة الجانب العسكري من الإدارة العامة لآمن المنشآت.
    وأفاد العسعوسي بأن هناك خططا أمنية مكثفة تخص حماية المواقع النفطية والمنشآت سيتم تفعيلها بعد التنسيق واتخاذ الإجراءات مع وزارة الداخلية والأجهزة التابعة لها.
    وأكد المتحدث الرسمي أن الشركة تعمل جاهدة على حماية منشآتها ومرافقها الحيوية مشيرا إلى أن «الخطط الأمنية والإجراءات في تلك الاحترازات تعتبر من الأمور السرية ولا يمكن الخوض في تفاصيلها».

    القبس
    العسعوسي: خطط البترول الأمنية سرية

    كونا - أكد المتحدث الرسمي لشركة البترول الوطنية الكويتية، خالد العسعوسي أن رفع الحالة الأمنية في مواقعها، ومواقع الشركات النفطية يتم عبر التنسيق مع الجانب الأمني المخول بحماية المنشآت النفطية التابعة لوزارة الداخلية.
    وقال العسعوسي، إن الاحترازات الأمنية التي تتخذها الشركات تمثل جانب الأمن الصناعي في كل شركة وحسب الاختصاص، علاوة على مساندة الجانب العسكري من الإدارة العامة لأمن المنشآت.
    وأفاد العسعوسي بأن هناك خططاً أمنية مكثفة تخص حماية المواقع النفطية والمنشآت، وسيتم تفعيلها بعد التنسيق واتخاذ الإجراءات مع وزارة الداخلية والأجهزة التابعة لها.
    وأوضح أن الشركة تعمل جاهدة على حماية منشآتها ومرافقها الحيوية، مشيراً إلى أن الخطط الأمنية والإجراءات في تلك الاحترازات تعتبر من الأمور السرية ولا يمكن الخوض في تفاصيلها.
    إيكويت .. شركاء في النجاح
    مسؤولية اجتماعية


    مع تأسيسها في العام 1995 كأول شراكة عالمية كويتية في هذا القطاع الصناعي، تمثل شركة ايكويت للبتروكيماويات مصداقا لشعارها «شركاء في النجاح»، وانطلاقاً من الحرص على ضمان تجنب مختلف المخاطر والوقاية من الحوادث في المنزل ومختلف الأماكن، تم إطلاق حملة السلامة «في كل بيت سالم» كشراكة فيما بين الإدارة العامة للإطفاء وشركة ايكويت للبتروكيماويات لتوعية مختلف شرائح المجتمع الكويتي، من مواطنين ومقيمين، بكيفية التعامل مع الحرائق والطوارئ في المنزل وخارجه وضرورة مطفأة الحريق وأهمية أجهزة كشف الدخان والاستخدام الآمن لأسطوانات الغاز وغيرها من الأمور الهامة. واستمرارا لجهودها الدائمة في مجلات التنمية المستدامة، قامت شركة ايكويت بإطلاق حملة نرسم الابتسامة بالشراكة مع الجمعية الكويتية لرعاية الأطفال في المستشفى وحملة نرسم الاتسامة 2 بالشراكة مع جمعية المكفوفين الكويتية لتوعية المجتمع حول أهمية دعم هذه الفئة من المجتمع. وتجسيدا لشعارها (شركاء في النجاح)، تم إطلاق هذه الحملة بمشاركة العديد من أعضاء الجمعيتين والأطفال الذين ساهموا في الحملة عبر مجموعة من اللوحات الفنية التي تم عرضها في معرض فني متكامل وتم تخصيص جميع العوائد للجمعيتين. وإيمانا منها بأهمية توعية المجتمع حول المحاور الطبية الهامة، تم إطلاق حملة الكشف الذاتي عن سرطان الثدي بالتعاون مع رابطة الأورام الكويتية. وتضمنت الحملة زيارة أكثر من 20 مدرسة ومجمعا تجاريا لتوعية الإناث بضرورة الفحص الذاتي الدوري لسرطان الثدي وكيفية إجرائه والخطوات التي يجب اتباعها لتجنبه والإرشادات الضرورية المتعلقة بظهور أعراض المرض. وبصفتها جهة تتولى إنتاج المواد الخام ذات العلاقة بتصنيع العديد من المنتجات البلاستيكية، قامت شركة ايكويت بإطلاق برنامج إيكويت للتوعية بالبلاستيك (فانتاستيك ... يا بلاستيك) بمناسبة مرور 100 عام على اكتشاف البلاستيك بهدف تثقيف المجتمع بتاريخ وتصنيع البلاستيع وارتباطه بالحياة اليومية، والتنبيه على استخداماته الصحيحة والخاطئة. وتم اطلاق حملة خفف بالتعاون مع رابطة أمراض السمنة الكويتية التي تضم في عضويتها مجموعة من الأطباء المختصين لتوعية المجتمع بمخاطر وكيفية محاربة السمنة وزيادة الوزن وكيفية إتباع نظام معيشة صحي للمحافظة على الصحة واللياقة البدنية، وحملة خلك طبيعي المخصصة للتوعية بأمراض ارتفاع ضغط الدم والسكري بالتعاون مع وزارة الصحة في دولة الكويت، فقط حملت الأولى اسم حملة ايكويت للتوعية بأمراض ضغط الدم (خلك طبيعي) بينما تم إطلاق الحملة الثانية تحت اسم حملة ايكويت للتوعية بأمراض السكري (خلك طبيعي). وقامت الحملة بزيارة العديد من الجهات الحكومية والخاصة في دولة الكويت وذلك بمشاركة العديد من موظفي الشركة والوزارة. وبصفة سنوية، تقوم شركة ايكويت بالتعاون مع بنك الدم المركزي في دولة الكويت لتنظيم حملات التبرع بالدم من قبل موظفي الشركة، كما قامت شركة ايكويت بتوقيع مجموعة من مذكرات التفاهم مع العديد من الجهات في دولة الكويت، ومنها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، ومعهد الكويت للأبحاث العلمية، وجامعة الكويت كلية الهنددسة والبترول وكلية العلوم الإدارية» والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب. وقامت شركة ايكويت بإطلاق أول مشروع في الشرق الأوسط لترشيد وإعادو استخدام مياه المصانع، وقامت شركة ايكويت بإطلاق أول مشروعين في دولة الكويت لإعادة استخدام ثاني أكسيد الكربون في الأغراض الصناعية. وتقديراً لدورها التنموي المتميز، حصدت شركة ايكويت العديد من الجوائز الوطنية والدولية المرموقة في مجالات الامتياز الصناعي، وإنجازات التنمية المستدامة، والريادة المؤسساتية، والتميز في الصحة والسلامة والبيئة، والمسؤولية المجتمعية للمؤسسات، والشراكات ذات البعد العالمي، واستراتيجات تطوير العمالة الوطنية وغيرها من الجوائز. وتتبنى شركة ايكويت مبدأ (شركاء في النجاح) مع الموظفين والشركاء والعملاء والمؤسسات الأخرى والمجتمع ككل كعنصر أساسي في هويتها كشركة عالمية بجميع المقاييس لا تتعامل مع النجاح كغاية وإنما كوسيلة تخدم مختلف الأهداف الاستراتيجية، ولضمان مستقبل زاهر لها ولجميع الجهات التي تتعامل معها، سوف تستمر شركة ايكويت في تحقيق رسالتها ورؤيتها وقيمها كعناصر هامة في منظومة النجاح عبر التنمية المستدامة من خلال الابتكار والتطوير الدائم والمسؤولية المجتمعية وقواعد السلوك المهني والتميز في جميع المجالات

    النهار
    توتال تقاضي الجزائر

    أقامت شركة توتال الفرنسية دعوى لطلب التحكيم ضد الجزائر، بسبب تغييرها بنود تقاسم الأرباح في عقود النفط والغاز في منتصف الألفية.
    ونقلت رويترز عن باتريك بويان، الرئيس التنفيذي لشركة توتال، السبت، إن الشركة أقامت دعوى لطلب التحكيم ضد الجزائر، لتغييرها بنود تقاسم الأرباح في عقود النفط والغاز.
    وأضاف بويان، على هامش مؤتمر بمدينة آكس آن بروفانس الفرنسية: «حاولنا كما هو الحال دائما إيجاد اتفاق مشترك أولا، وأخفق ذلك، ولذلك قررنا أن نسعى للتحكيم».

    النهار
    احتياطيات العالم من الغاز الطبيعي 187 تريليون متر مكعب

    [​IMG]

    الشاهد
    الصندوق الوطني يوافق على تمويل 43 محطة وقود للشباب


    عقد الصندوق الوطني لتنمية ورعاية المشروعات الصغيرة والمتوسطة اجتماعا مع مؤسسة البترول الكويتية وناقش منح 43 محطة وقود لرائدي الأعمال وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وذلك ضمن الخطة الموضوعة لمجلس إدارة الصندوق لدعم مشاريع الشباب.
    وخلص الاجتماع إلى موافقة الصندوق الوطني على الآلية منح المبادرين محطات الوقود، مع الأخذ بالاعتبار ان اللجنة المكونة من الطرفين تنتظر موافقات وزير النفط انس الصالح ليبت في حيثيات الاتفاقية.
    وبحسب معلومات وردت لـ «الأنباء» فإن الاتفاقية ستمنح الشباب مشاريع داخل المحطات كغسيل السيارات، والصيانة، والسوبر ماركت، والمحلات، بالإضافة الى تعبئة الوقود ومشاريع أخرى يستفيد منها المبادر في بدء مشروعه الصغير، مبينة ان الصندوق سيدعم الشباب ويقوم بتدريبهم على كيفية إدارة مشاريع داخل محطات الوقود.
    وسيفتح الصندوق باب التقديم للشباب على تلك المشاريع قريبا بعد أخذ الموافقات من المؤسسة، وسيتم وضع شروط معينة لتلك المشاريع، وسيتم منح الشباب المبالغ المستحقة للمشروع حسب القانون بـ 80% تمويلا من الصندوق و20% كقرض من البنوك.
    وستوفر الاتفاقية فرص عمل كثيرة للشباب وتمنحهم خطوة نحو الأفضل، وستعطي قوة للاقتصاد الوطني.

    الانباء
    سفن توقع عقداً مع البترول الوطنية بقيمة 9 ملايين دينار


    اعلنت شركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن إنها قامت بتوقيع عقد مع المقاول الرئيسي لمشروع الوقود البيئي لصالح شركة البترول الوطنية الكويتية، بقيمة 9.05 مليون دينار (29.93 مليون دولار)، بحسب بيان للشركة.
    وأوضحت الشركة في بيان للبورصة أن العقد الموقع خاص بمشروع الأعمال الكهربائية والأجهزة الدقيقة لمشروع الوقود البيئي بالمنطقة 2 بميناء عبدالله، وسينتهى العقد في 28 فبراير 2018.
    وقالت الشركة في بيانها، إن الأرباح التشغيلية المتوقع تحقيقها من العقد سوف يتم إدراجها ضمن البيانات المالية للشركة للعام المالي 2016 و2017

    السياسة
    قطر تعلن أسعار الوقود لشهر يوليو 2016

    [​IMG]

    الشاهد
    .
    إبرام 3 اتفاقيات استكشاف بين نفط الكويت وشل و بي بي
    لزيادة الانتاج بنحو 30 في المئة

    أبرمت شركتا بي بي وشل ثلاث صفقات كبرى في قطاع الاستكشاف والإنتاج في نفط بالكويت، تهدف إلى زيادة الطاقة الإنتاجية للكويت بنحو الثلث، لتصل إلى 4 ملايين برميل يومياً بحلول عام 2020، بحسب نشرة إنترناشيونال أويل اليومية.
    وفازت «شل» باتفاقيتين للخدمات الفنية التقنية المعززة، الأولى للمساعدة بزيادة إنتاج حقل الرتقة مكمن فارس السفلي من 60 ألف برميل إلى 120 ألف برميل يومياً، والاتفاقية الثانية لإدارة المياه في العديد من الحقول النفط البرية، التي تأتي أيضاً بهدف رفع وزيادة الإنتاج.
    وفازت “بي بي” البريطانية باتفاقية خدمات فنية معززة بحقل برقان، أحد أكبر الحقول في العالم. ووفقاً للمصادر، فإن الاتفاق جاء بعد توقيع اتفاقية بين المملكة المتحدة ومؤسسة البترول الكويتية في مارس الماضي، لاستكشاف الفرص الممكنة للتعاون والاستثمار في مشاريع النفط والغاز والتجارة والبتروكيماويات، سواء في الكويت او دولياً.
    ومن المحتمل أن يضخ حقل برقان أكثر من مليوني برميل نفط يوميا، على الرغم من أن الكويت تعتقد أن مستوى الإنتاج الأمثل على المدى الطويل للحقل بحدود 1.7 مليون برميل يومياً. وتأتي اتفاقية الخدمات الفنية الخاصة بحقل برقان للمساعدة في تطوير خزانات جديدة والمحافظة على الإنتاج.

    السياسة
    مشروع مصفاة مشتركة في عُمان
    كلمة راس


    كامل عبدالله الحرمي
    تتبع مؤسسة البترول الكويتية استراتيجية نفطية متميزة وناجحة منذ اوائل الثمانينات متعلقة بتأمين منافذ آمنة للنفط الكويتي. ببناء مصافٍ مشتركة في أسواق تستهلك كميات كبيرة ومعدل نمو سنوي مناسب للوصول الى المستهلك النهائي بصرف كامل المنتج من البرميل وبقيمة مضافة.
    والأمثلة عديدة، مثل استثماراتنا في محطات الوقود في بعض الدول الأوروبية، وفي فيتنام بمصفاة مشتركة في إيطاليا. وجرت محاولات أيضا بالتوجه نفسه في الصين والهند وكوريا. ونتمنى ان تشمل هذه الأسواق الآمنة الواعدة ايضا أندونسيا التي تعتبر من أكبر زبائن الكويت للمشتقات النفطية منذ عام 1979.
    أما ان تستثمر وتبني مؤسسة البترول مصفاة مشتركة في عمان بطاقة تبلغ 200 الف برميل ومعدل الاستهلاك لا يتجاوز أكثر من 180 الف برميل في اليوم من النفط المكافئ. فعمان محاطة بدول مصدرة للطاقة بجميع اشكالها، ومعدل النمو وإجمالي الاستهلاك ضعيفان مقارنة بالاستثمارات الخارجية التي تقوم بها المؤسسة. بالإضافة إلى انها مكتفية ذاتيا حيث تنتج ما بين 800 و900 الف من النفط الخام. وتمتلك مصفاة في ميناء الفحل واخرى لتحويل المنتجات الى مواد بتروكيماوية في سحار.
    هذا يعني ان هذه المصفاة الجديدة التي ستقام في دقم ستكون للتصدير الخارجي، وستنافس مصافينا الثلاث، وستكون اقرب الى زبائننا في الشرق. فما الهدف والغرض الاستراتيجيان، خاصة، اليس هذا يعتبر انحرافا عن استراتيجية المؤسسة وأننا سنسوق منتجاتنا من هذه المصفاة من دون منفذ آمن؟! بمعنى الاستثمار في مصفاة خارجية من دون توافر الشروط الأساسية المطلوبة من قيمة مضافة ومن توظيف للعمالة الوطنية.
    لقد وافق المجلس الأعلى للبترول على هذا المشروع لكن بشرط إيجاد شريك أجنبي لهذا المشروع. لكن لماذا الشريك الذي سيستفيد من وجود النفط وبموقع خارج البلاد وله حرية التصرف.
    لكن ألسنا نحن من بنى أول مصفاة في الشعيبة، ونمتلك خبرات في تسويق المنتجات البترولية. ونحن قادرون ايضا ان نبيع نفطنا الخام في اي وقت وحتى لو بلغ إنتاجنا 4 ملايين برميل مع نهاية 2035.
    الهدف الاستراتيجي هو اسواق ومنافذ آمنة بعيدة المدى وليس لبناء مصافٍ خارجية لمنافستنا وفي أسواقنا التقليدية. فهذا تجاوز في استراتيجية القطاع النفطي.

    القبس
     
جاري تحميل الصفحة...
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة