أجوبة الأسئلة المتعلقة باغلاق مصانع الأسمدة

الكاتب : المحرر النفطي | المشاهدات : 6,814 | الردود : 0 | ‏21 مايو 2016
  1. المحرر النفطي

    المحرر النفطي فريق الإعلام

    3,467
    224
    63
    ذكر
    الكويت
    Fertilizers Closure Frequently Asked questions
    أجوبة الأسئلة المتعلقة باغلاق مصانع الأسمدة
    مقدمة من شركة صناعة الكيماويات البترولية

    ملاحظة : سيتم تحديث الإسئلة والإجابات وزيادة تفصيلها طبقا للتطورات الخاصة بإغلاق مصانع الأسمدة وطبقا لنتائج عمل اللجان المختصة

    يجب النقر فوق هذه الأزرار حتى يظهر محتواها المخفي

    لماذا سيتم إغلاق مصانع الأسمدة ؟

    إن أحد التوجهات الاستراتيجية لمؤسسة البترول الكويتية حتى عام 2030 بخصوص قطاع البتروكيماويات، هو الخروج من نشاط صناعة الأسمدة في دولة الكويت على المدى القصير إما عن طريق الخصخصة أو الإغلاق بعد دراسة البدائل المناسبة.
    وبعد دراسة البدائل المتاحة حول تحويل مصانع الأسمدة إلى أوليفينات، فقد تبين عدم جدوى هذا المشروع بسبب تدني إقتصادياته. وبعد عرض الدراسة على مجلس إدارة المؤسسة ومناقشتها في إجتماعها المنعقد بتاريخ 15 ديسمبر 2015، فقد تمت الموافقة على إغلاق مصانع الأسمدة التابعة لشركة صناعة الكيماويات البترولية، والعمل على الإنتهاء من إجراءات الإغلاق بالكامل خلال سنتين من تاريخ صدور القرار رقم (45/2015)، وذلك ليتم إستغلال كميات الغاز المخصصة لمصانع الأسمدة في إقامة مشاريع مستقبلية أخرى ذات جدوى إقتصادية وقيمة مضافة على مستوى دولة الكويت.
    هل يؤدي إغلاق مصانع الأسمدة إلى إغلاق الشركة ؟

    إن نشاط شركة صناعة الكيماويات البترولية لا يقتصر فقط على نشاط مصانع الأسمدة وإنما يتعدى ذلك ليشمل مشاركات محلية وعالمية في قطاع البتروكيماويات (الأوليفينات و العطريات) وعليه لن يؤدي إغلاق مصانع الأسمدة إلى إغلاق الشركة.
    متى سيتم إغلاق مصانع الأسمدة ؟

    إن عملية إغلاق مصانع الأسمدة ترتبط بأمور عديدة كإرتباطات عقود التسويق،إرتباطات عقود شركات المقاولة،وبيع أصول مصانع الأسمدة ومستقبل العمالة الحالية..إلخ.
    وقد قامت الشركة بتشكيل عدة لجان متخصصة لتغطية كل الجوانب المتعلقة بإغلاق المصانع ووضع الخطة الزمنية اللازمة للإغلاق حيث سيتم الإعلان عنها فور الإنتهاء منها.
    ما هو مستقبل العمالة الوطنية بالمصانع الحالية ؟

    تم تشكيل فريق مختص بالموارد البشرية حيث سيقوم الفريق بتوفير فرص العمل البديلة للعمالة الوطنية سواء في مشاريع الشركة الحالية أو المستقبلية أوالمشاريع الجديدة لمؤسسة البترول الكويتية أو في شركاتها الحالية .
    هل سيتم نقل العاملين إلى الشركات النفطية التابعة لمؤسسة البترول الكويتية حسب رغبة العامل ؟

    في حال الحاجة لتقليص العمالة فسيتم دراسة رغبات العاملين بالإنتقال إلى أي من شركات مؤسسة البترول الكويتية بحسب مؤهلات العاملين وخبراتهم وتوفر الشواغر بالشركات المرغوب الانتقال إليها.
    هل سيتم منح درجات وترقيات وظيفية أو علاوات للعاملين المنقولين بسبب الإغلاق ؟

    ستحرص الشركة على توفير فرص وظيفية جاذبة للعاملين وسيتم دراسة كافة شرائح العاملين والتنسيق لعملية النقل من قبل لجنة الموارد البشرية المرتبطة بإغلاق المصانع ، وسيتم التواصل مع العاملين بذلك الشأن بعد إتضاح الخطط الزمنية للإغلاق وما يترتب عليه بالموعد الزمني المناسب لنقل العاملين .
    هل سيتم منح التقاعد المبكر للعاملين الراغبين ؟

    سيتم دراسة ذلك المطلب من قبل لجنة الموارد البشرية .
    هل سيتم استثناء العاملين من شروط الاستفادة من رفع راتب صندوق التقاعد لعمال القطاع النفطي ؟

    ستقوم لجنة الموارد البشرية المرتبطة بإغلاق مصانع الأسمدة ، بدراسة إمكانية ذلك المطلب حسب التنسيق مع مؤسسة البترول الكويتية
    ما هو مستقبل العمالة الوطنية العاملة على عقود المقاولين بمصانع الأسمدة ؟

    تم تشكيل فريق مختص بالموارد البشرية حيث سيقوم الفريق بتوفير فرص العمل البديلة للعمالة الوطنية بشركات المقاولة ، وذلك بتوفير فرص عمل لعمالة المقاول بنقلهم الى شركات مقاولة تعمل سواء في مشاريع الشركة الحالية أو المستقبلية أو بالشركات النفطية التابعة لمؤسسة البترول الكويتية الحالية ، أو المشاريع الجديدة التابعة للمؤسسة.
    ما هو مستقبل عمالة الشركة (غير الكويتية ) العاملة حاليا بمصانع الأسمدة ؟

    تم تشكيل فريق مختص بالموارد البشرية حيث سيقوم الفريق بدراسة الإمكانية لنقل العاملين المذكورين إلى شركات القطاع النفطي والمشاريع الجديدة حسب حاجة العمل والمؤهلات والخبرات المطلوبة.
    ما هو مستقبل العمالة (غير الكويتية) العاملة حاليا بمصانع الأسمدة ضمن عقود المقاولين ؟

    الشركة ملتزمة بتنفيذ عقود المقاولة حسب بنود العقد
    ما تأثير إغلاق مصانع الأسمدة على العاملين في المكتب الرئيسي ؟

    ستقوم لجنة الموارد البشرية المرتبطة بإغلاق مصانع الأسمدة ، بدراسة حاجة الشركة للقوى العاملة بعد الإغلاق ، حيث ستحرص الشركة في حال الحاجة لتقليص العمالة إلى ضمان حقوق العمالة وتوفير فرص العمل البديلة الجاذبة لهم كما هو الحال للعاملين المذكورين مسبقا .
     

مشاركة هذه الصفحة