تصريح نقابة المهندسين الكويتية تفجر مفاجأة قانونية جديدة

الكاتب : المحرر النفطي | المشاهدات : 14,132 | الردود : 4 | ‏12 ابريل 2016
  1. المحرر النفطي

    المحرر النفطي فريق الإعلام

    3,465
    224
    63
    ذكر
    الكويت
    أعلنت تأييدها التام لإعلان اتحاد عمال البترول والنقابات النفطية الإضراب دفاعاً عن حقوقهم المكتسبة


    نقابة المهندسين الكويتية تفجر مفاجأة قانونية جديدة

    الرؤساء التنفيذيون لمؤسسة البترول الكويتية وبعض شركاتها التابعة قدموا إقرارات قانونية تفيد عدم امتلاك إدارة المؤسسة والشركات أحقية انتقاص ما تم تضمينه في اللوائح الإدارية ونظم العاملين وبات جزءاً من العلاقة التعاقدية للعاملين



    نحذر جميع المهندسين من القيادات الوسطى بالقطاع النفطي، موافقتكم على التنازل عن أي جزء من علاقتكم التعاقدية مع المؤسسة أو شركاتها يعني تمهيد الطريق لانتهاك مكافأة المنحة الإضافية المبنية على نفس الأساس





    [​IMG]





    أعلنت نقابة المهندسين الكويتية تأييدها التام لإعلان اتحاد عمال البترول وصناعة البتروكيماويات وبقية النقابات النفطية الإضراب الشامل يوم الأحد القادم الموافق 17 ابريل 2016. وذكرت النقابة في بيان رسمي لها أن خصوصية العلاقة التعاقدية للعاملين في القطاع النفطي حسب ما قررته محكمة التمييز ثبتت مراكز قانونية مستقرة لجميع العاملين الحاليين.


    وفجرت نقابة المهندسين الكويتية مفاجأة قانونية من العيار الثقيل تتمثل في وجود إقرارات قانونية صريحة صادرة تنص على عدم أحقية إدارات مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة انتقاص أي حق من الحقوق التي تم تضمينها في اللوائح الإدارية ونظم العمل المعتمدة وباتت جزء من العلاقة التعاقدية، حيث جاء الإقرار القانوني الأول الذي سيكون له حجية قانونية خاصة تترتب عليها العديد من الآثار أمام المحاكم الكويتية من قبل الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية السيد / نزار العدساني في كتاب رسمي موجه لرئيس اتحاد البترول بتاريخ 24/1/2016 يؤكد فيه على: (حق العاملين الحاليين بالقطاع النفطي في المنحة الإضافية والتي تم تضمينها في اللوائح الإدارية ونظم العمل المعتمدة في المؤسسة وشركاتها التابعة وباتت جزء من العلاقة التعاقدية.)


    وتبعه في نفس الشأن الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية الكويتية السيد / محمد غازي المطيري في تعميم رسمي وإقرار قانوني صريح صادر منه لجميع موظفي شركته بتاريخ 23/2/2016 بخصوص نفس الموضوع، وتبعهم كذلك الرئيس التنفيذي لشركة ناقلات النفط الكويتية الشيخ / طلال الخالد بتعميم رسمي وإقرار قانوني صريح آخر صادر منه لجميع موظفي شركته بتاريخ 24/2/2016 للموضوع ذاته (مرفق طيه الإقرارات الثلاث).


    لذلك، تستنكر نقابة المهندسين الكويتية المحاولات غير القانونية التي يقوم بها وزير النفط بالوكالة وإدارة مؤسسة البترول الكويتية التي انفردت دون غيرها بصياغة مبادرات انتقاص حقوق العاملين في صراع مفتعل لم يراعي أي خصوصية قانونية للعلاقة التعاقدية التي تربط العاملين مع المؤسسة أو شركاتها بموجب أحكام التمييز، فميزة السيارة لشاغلي الدرجة 16 فما فوق وقيمة بدل طبيعة العمل وغيرها من امتيازات هي جزء من العلاقة التعاقدية بموجب اللوائح الإدارية لمؤسسة البترول الكويتية وشركاتها، ناهيك عن أن تحديد ميزانية العلاوة السنوية السنوية بنسبة 7.5% على أساس الرواتب الأساسية الفعلية للعاملين هي كذلك جزء من العلاقة التعاقدية بموجب قرار مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية رقم 24/2003 الصادر عن اجتماعه التاسع بتاريخ 4/6/2003 والذي أكد في المادة (أولاً) على اعتماد العلاوة السنوية من ضمن التعديلات على نظم التعويضات و حوافز العاملين في مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة داخل الكويت، ونص في المادة (ثالثاً) على الغاء كافة النصوص الواردة في أنظمة شؤون العاملين في مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة المسجلة بالكويت التي تتعارض مع أحكام هذه التعديلات، والمثير للتعجب أن هذا القرار جاء مصحوباً بتوقيع أمين سر مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية آنذاك، والذي أصبح اليوم بصفته العضو المنتدب للموارد البشرية المشرفة على صياغة قرارات انتقص الحقوق المخالفة للحقوق المبنية على العلاقة التعاقدية الناتجة عن هذه القرارات الصادرة بتوقيعه!


    كما نشير إلى أن بقية الحقوق العمالية المهددة بالانتقاص مثل الدرجة الشخصية لبعض العاملين والعلاوة السنوية مجدداً مثبتة باتفاقيات مشتركة أحد أطرافها مؤسسة البترول الكويتية أو شركاتها التابعة ثبتت المراكز القانوينة لجميع العاملين الحاليين على أقل تقدير، كما أن بعض هذه القرارات المجحفة تحمل مخالفة صريحة لأحكام قضائية نافذة صادرة باسم صاحب السمو أمير البلاد وذلك باعتراف الإدارة القانونية في شركة نفط الكويت يقابله رفض لتطبيق هذه الأحكام بكتاب رسمي صادر عن العضو المنتدب للموارد البشرية في مؤسسة البترول الكويتية ودون أي تدخل من الرئيس التنفيذي بالمؤسسة انتصارا للأحكام القضائية أو للعاملين أصحاب الحقوق المغتصبة حسب تأكيد الإدارة القانونية المختصة.



    لذلك، فإنه أصبح من المستحق توجيه عدد من الرسائل الصريحة لبعض المعنيين:


    الرسالة الأولى: للرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية السيد / نزار محمد العدساني

    =============================================

    مصداقيتك أمام العاملين هي رأس مالك في إدارتهم وتحصين لتاريخ عريق رسمه والدك حفظه الله في مسيرة بناء هذا الوطن. حسب إقرارك القانوني المكتوب، هل تملك الإدارة اغتصاب أي حق من الحقوق التي تم تضمينها في اللوائح الإدارية ونظم العمل المعتمدة وباتت جزء من العلاقة التعاقدية دون الرجوع للطرف الآخر (العاملين)؟ الرجوع للحق فضيلة، واحترام خصوصية العلاقات التعاقدية للعاملين الحاليين على أقل تقدير حسب إقرارك القانوني واجب مستحق لإنهاء نزاع غير مستحق الخاسر الأكبر فيه هي الكويت.


    الرسالة الثانية: لجميع القيادات الوسطى في القطاع النفطي

    ==============================

    موافقتكم على التنازل عن أي جزء من علاقتكم التعاقدية مع المؤسسة أو شركاتها وعدم تصديكم أو تغاضيكم عن المضربين تعني تمهيد الطريق لانتهاك مكافأة المنحة الإضافية المبنية تطميناتها على نفس الأساس في ظل وجود من يتفنن في صياغة مبادرات انتقاص حقوقكم دون رحمة أو تردد متى دعته الحاجة أو المصلحة مع مجلس الوزراء.


    الرسالة الثالثة: للرؤساء التنفيذيين في شركة البترول الوطنية الكويتية وشركة ناقلات النفط الكويتية

    ==============================

    تم وضعكم في موقف محرج جداً جداً، علاجه بأيديكم انتم فقط.

    ختاماً، تؤكد نقابة المهندسين الكويتية رفضها القاطع لأي محاولات لانتقاص الحقوق والمكتسبات المشروعة للمهندسين العاملين في القطاع النفطي، وتعيد التذكير بأنها ساهمت بتقديم مبادرة غنية متكاملة لترشيد الإنفاق وتحديد أوجه صرف بديلة يمكن الاستغناء عنها تغني عن أي انتقاص آخر من حقوق المهندسين والعاملين حيث تم تقديمها رسمياً لوزير النفط بالوكالة والرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية بتاريخ 30/3/2016، كما تم تقديم نسخ رسمية أخرى منها لرئيسي السلطتين التشريعية والتنفيذية بتاريخ 4/4/2016.




    نقابــة المهندسيــن الكويتيــة

    الكويت في 12 ابريل 2016
     

    الملفات المرفقة:

  2. Dr. Lucifer

    Dr. Lucifer بـترولـي نشيط

    54
    0
    6
    الأخوة ممثلي نقابة المهندسين ،

    لدي بعض الأسئلة الغير متعلقة بشكل مباشر بالموضوع أعلاه ،
    لكن أجابتها من قبلكم سيكون له فائدة كبيرة للأخوة مهندسي القطاع النفطي في مثل هذه الظروف :

    1) هل نقابة المهندسين الكويتية عضو في اتحاد نقابات البترول ؟

    2) هل أعلنت نقابة المهندسين الإضراب اقتداء بإعلان الاتحاد؟

    3) هل ستوفر النقابة الحماية القانونية للمهندسين (ممن ليسوا أعضاء في نقابات شركاتهم) في حال إضرابهم ؟

    3) ما هي وسائل الاتصال بالنقابة ؟؟ وأين مقرها وعنوانها ؟؟ وما هي أوقات ورسوم التسجيل للعضوية؟؟ علما بأن الأرقام المعروضة على موقعكم الالكتروني لا يتم الرد على الاتصالات فيها .
     
  3. عامل نفطي غيور

    عامل نفطي غيور بـترولـي نشيط جدا

    402
    10
    18
    سوف أجيب عليك بعض من أسئلتك سؤال رقم 3 بيان النقابات في القطاع النفطي واضح وارجع على منتدى نقابة نفط الكويت بانها تحمي حتى مالم يكن لديه عضوية علما بأن العضويه كلها دينار واحد وتقدر في أي لحظة تتنسب اليها حتى في يوم الاضراب ان حصل السؤال رقم 4 مقر نقابات القطاع النفطي معروف واضح للجميع بالاحمدي وبالقرب من جمعية الاحمدي ومركز سلطان
     
  4. Dr. Lucifer

    Dr. Lucifer بـترولـي نشيط

    54
    0
    6
    أخي الكريم ،،

    شكرا على الرد ،،

    لكن أعتقد أنه يوجد لبس ،،

    أنا شخصيا لا أنتمي لشركة نفط الكويت ،، وبما أن لم تصدر جميع النقابات بيان مشابه لبيان نقابة شركة نفط الكويت ،، فما زال التساؤل موجود .

    أما عن مقر وأرقام النقابة ،، أنا أسأل عن نقابة المهندسين الكويتية ، ولا قصور في باقي النقابات ،،

    لأن عناوين ووسائل الاتصال واضحة لجميع النقابات ، فيما عدا نقابة المهندسين .

    تحياتي .
     
  5. عامل نفطي غيور

    عامل نفطي غيور بـترولـي نشيط جدا

    402
    10
    18
    جميع نقابات القطاع النفطي نفط الكويت والبترول الوطنية والكيماويات تقريبا نفس التصريح لا حظ تصاريحهم وانشأل تجد من يفيدك من نقابة المهندسين
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة
  1. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,320
  2. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    6,285
  3. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    6,636
  4. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    7,869
  5. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    2,479

مشاركة هذه الصفحة