رفع الغطاء عن تجمع الثلاثاء || تجمع عمال #القطاع_النفطي(22-3-2016)..

الكاتب : Yes | المشاهدات : 551 | الردود : 1 | ‏23 مارس 2016
  1. نعم بلا شك.

    100.0%
  2. لا. الوضع الحالي ممتاز.

    0 صوت
    0.0%
  3. آخر(تفضل برأيك)..

    0 صوت
    0.0%
  1. Yes

    Yes مشرف منتدى القطاع النفطي الخاص مشرف

    379
    136
    43
    ذكر
    موظف في #القطاع_النفطي_الخاص
    الكويت
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تحية طيبة لإخواني الكرام عمال
    #القطاع_النفطي و#القطاع_النفطي_الخاص وبعد..،

    أود أولا بيان حقيقة وهي أن النية من هذه الكلمات هو نقد حركتنا النقابية كعمال لتطويرها وتحسينها، لترقى هذه الممارسة النقابية الحيوية للمهنية المطلوبة والمتوقعة-عالميا-.

    ولأن العمال وجهودهم يستحقون الإحترام والتقدير الأمثل، جاءت الملاحظات التالية على تجمع عمال
    #القطاع_النفطي و #القطاع_النفطي_الخاص في يوم الثلاثاء الموافق لتاريخ 22-3-2016:-


    أولاً:- تجمع"جماهيري"و"إجتماعي" لا يمت "للمهنية" بصلة.

    من سمات التجمع الجماهيري هي تبني نظرية "الظاهرة الصوتية" وهي الحديث عن العموميات والكلام المرسل من غير أدلة رسمية ومؤكدة، والإعتماد بشكل رئيسي على العاطفة والحماس والصوت العالي والصراخ بلا جدوى مفيدة، إلا الكلام والوعود ومزيدا منها بلا تحرك ولا نتيجة على أرض الواقع(بيع الكلام والوهم).

    وهذا ما حدث فعلا في التجمع من غير أي نتيجة ملموسة ولا أوراق وتوثيقات لأسماء الحضور وتوقيعاتهم للتحرك الجماعي الواقعي ولمتابعته بعد التجمع.

    بينما الذي يميز التجمع
    "المهني" انه يوضح الحقوق والمكتسبات للعمال وأنها مصونة عماليا أولاً ثم قانونياً، كما أنه يجلي الغبار عن أصل المشكلات والأزمات التي يمر بها العمال، ويحللها مفصلة لنشر الوعي والثقافة النقابية ويعرض الحلول والمقترحات لتناقش، وما اتخذ أو -ينوى إتخاذه- من قرارات لمعالجتها.

    ثانياً:- تجاهل التجمع لسبل تفعيل الجوانب القانونية وكيفيتها وطرق جمع العاملين للتحرك الفعلي للدفاع عن حقوقهم.

    مما يثير الحفيظة حقا هو هذا الهدر لطاقات الشباب وحماسهم في التجمعات وتخصيص جزء من حياتهم لحضورها والدعوة لها من غير جدوى ونتيجة
    "ملموسة" فعليا.

    وقد كان من الأجدر أن تستثمر هذه الطاقات والحماس الشبابي المتوقد بالتنسيق مع مكاتب المحاماة لكل نقابة والتلويح
    بتفعيل باب "منازعة العمل الجماعية" بقانون رقم 6 لعام 2010 بشكل جماعي نقابي ضخم.

    وتوزع أوراق التوكيلات لكل مكتب محاماة متفق معه على العمال الحضور للتجمع، لتعلم الأطراف المتربصة بالعمال ومصالحهم بأن الأمر جد عظيم، وأن العمال هم السد المنيع دون حقوقهم ومكتسباتهم المبنية لبنة فوق أختها بجهود وتضحيات مقدرة ممن سبقهم من الرعيل الأول.


    ثالثاً:- تواضع وفقر الجهود المبذولة في التنظيم البشري والأهم إنعدام التنظيم "للمحتوى".

    التنظيم للتجمع كان "متواضعا" ولا يناسب سمعت الكويت ولا حتى المتوقع والمأمول من عمال
    #القطاع_النفطي و #القطاع_النفطي_الخاص (الكويتيون) . وقد كان التنظيم بعيد كل البعد عن كونه مثالا يحتذى به محليا فضلا عن عالميا.

    ● كان المفترض وجود
    لوحات إرشادية على مداخل مدينة الأحمدي ترشد العمال إلى مقر الإتحاد بشكل واضح وسهل وكذلك ترشدهم لساحة المواقف.

    ● يفترض
    تخصيص ساحة كبيرة للمواقف بالتنسيق مع مختار المحافظة والمخفر وتوفير باصات للنقل وعدم السماح بأزمة سير أن تتشكل . وعدم التسبب بإزعاج سكان منطقة الأحمدي وركن السيارات العشوائي على جوانب الطرقات وفوقها وتخريب ممتلكات المواطنين وخدمات الوطن !!

    ● ناهيك عن إنعدام الذوق وتبلد المشاعر وعدم الإكتراث بصحة العمال والحاضرين ولا حتى إحترامهم والإصرار على
    ((التدخين)) بكل بجاحة وقلة أدب في مكان مغلق مزدحم بالبشر، وعدم وجود آلية حتى للتعامل مع هذا التخلف عند وقوعه من بعض الحاضرين.

    ● أما عن التنظيم فيما يخص
    "المحتوى" فقد كان (كارثيا بإمتياز) لدرجة أن الأخوة "الهنود" مع شح مواردهم وتواضع إمكانياتهم يستطيعون بل استطاعوا بالفعل ونظموا في وطنهم تجمعات تفوق بحجمها تجمعاتنا بالكويت وأخرجوها بأفضل حلة وأبهاها مقارنة بإمكانياتهم !

    ● لم يكن هناك برنامجا موزعا على الحضور، يبين من هم المتحدثين وعددهم والمواضيع التي ستذكر، ولم توضح المدة المحددة لكل متحدث وفقرة الأسئلة والإستفسارات والختام ووقت إنتهاء التجمع.

    كما أن
    التسجيل المرئي الذي نشر للتجمع ممنتج و مقطع تقطيع مخل جدا لمحتواه وذلك لكثرة المخالفات ونتيجة طبيعية للفوضى وعدم التنظيم، كما أن جودة التصوير كانت متردية جدا والصوت أشد من الصورة ترديا وسوء. وقد كان شعار النقابة في -التسجيل المرئي - يكاد يغطي على كامل الشاشة !

    ●إنعدام الحكمة في
    إختيار وقت إنطلاقة التجمع والذي بدأ في الساعة 6 مساء وهو وقت صلاة المغرب!! مما أدى وسيؤدي في المستقبل دائما ودوما بعدد حضور قليل ومتابعة أقل للأحداث. كان المفترض أن يكون موعد التجمع بعد صلاة العشاء حتى يتسنى للجميع الحضور والمتابعة من غير إنشغال بال !

    رابعاً:- التطرق للشئون السياسية مما يدل أن التجمع(منعدم المهنية) مشتت المضمون.

    بسبب الفوضى في التنظيم وإنعدام التخطيط أو بالأحرى محدوديته، تم تدخل بعض النواب في مجلس الأمة وكان يفترض عليهم دعم مطالب العمال والتركيز عليها وتأييدهم في تجمعهم وتشجيعهم عليه.

    كذلك توضيح وعرض سبل نصرة العمال تشريعيا وبرلمانيا (سواء كان بقوانين أو بأسئلة برلمانية أو حملة إعلامية مكثفة أو تنسيق للمخاصمة القانونية والتوجه للنائب العام أو حتى إستجواب وطرح ثقة بالوزير المختص).


    ولكن للأسف استغل منبر العمال وتطرق لسجناء سياسيون كويتيون ما كان يجب التطرق لموضوعهم على هذا المنبر فلكل مقام مقال-مع الإحترام والتقدير لجميع التيارات السياسية المتنوعة ورموزها في الكويت- !


    إن
    التجمعات العمالية ونقابات العمال ليست مكانا للسياسة وليست تبع لحزب من الأحزاب السياسية، بل هي ((للعمال ومصالحهم فقط)).

    أما
    إستغلال المنابر العمالية والزج بها زجا بالصراعات السياسية وللتكسب الإنتخابي ليس هذا إلا إساءة للمتحدث وعدم إحترام للجموع العمالية وهو تهميش حقيقي للقوانين ومخالفتها ومعاداة مباشرة لدولة المؤسسات وتطبيع للفوضى في البلاد، والغريب انه تم الخوض بالسياسة وتم تجاهل عمال #القطاع_النفطي_الخاص وجهودهم ومعاناتهم في سبيل إقرار حقوقهم المسلوبة في #القطاع_النفطي !!

    خامساً:- التطرق لمسألة الإضراب وتصويره وكأنه "فوز" "وبطولة" بتجاهل تام للخلفية الأخلاقية للإضرابات وآثارها، وكيفية تنفيذها.

    إن الإضراب هو حق يمتلكه "الأحرار" دوما وهو العلامة الفارقة بين عالم "العز والحرية" وعالم "الرق والعبودية" فالحر أمره بيده والعبد أمره بيد سيده إن خالف جلده وأرغمه !

    ولكن الغنم يأتي غالبا بالغرم فكما للحر حقوق فعليه مسؤولية والإضراب حق كما أن المسؤولية الإجتماعية وصيانتها واجب!

    المفترض عند التطرق لموضوع الإضراب أن يتم شرحه أولا للعمال وبيان أصل شرعيته وشروطه ومن ثم مراحله وكيفية تنفيذه ومدته والبرنامج المتبع للنشاطات خلاله سواء كانت مفاوضات، إعلام، قضايا وتوجهات قانونية، تنسيق عمالي إقليمي ودولي إلخ.. لا أن يتم طرحه بشكل حماسي بطولي يضر بالموضوع ولا ينفعه!

    أختم قائلا:-


    "إن التخطيط السليم غالبا ما تكون نتيجته مرضية لحد كبير، وإن إنعدام التخطيط هو في الواقع تخطيط للفشل الحتمي وأحيانا يكشف ما لا ينبغي كشفه وإظهاره" !

    أو كما قال الشاعر:-

    أوردها سعد وسعد مشتمل...
    ما هكذا يا سعد تورد الإبل !

    والظن بالإخوة العمال و الزملاء حسن، ونتمنى منهم تلافي هذه الملاحظات مستقبلاً أو قسما منها على الأقل، ونهدي للإخوة المنظمين خاصة وللأحبة الكرام القراء عامة قول الشاعر:-


    على قدر أهل العزم تأتي العزائم...
    وتأتي على قدر الكرام المكارم..

    ألا أيّها السّيفُ الذي لَيسَ مُغمَداً..
    وَلا فيهِ مُرْتابٌ وَلا منْهُ عَاصِمُ..

    هَنيئاً لضَرْبِ الهَامِ وَالمَجْدِ وَالعُلَى..
    انهض فبك تفتخر الدنيا لا العواصم.. !

    فيديو التجمع:-
    تغطية أحداث تجمع عمال #القطاع_النفطي كاملاً.
    #القطاع_النفطي
    #القطاع_النفطي_الخاص




    طائرة لتصوير الحضور وكسرهم لحاجز ال6 آلاف عامل نفطي في التجمع العمالي:-



    ثقافة العبودية مرفوضة " الكويتيون أحرار" نحن معكم معكم معكم نحو الإضراب العام والشامل :-




    هذا ما وجب ذكره والتنبيه إليه..


    سائلين المولى عز وجل دوام التوفيق والسداد للجميع.

    حسبنا الله ونعم الوكيل

    ولاحول ولا قوة إلا بالله

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
  2. وبعدين

    وبعدين بـترولـي جـديـد

    43
    6
    8
    ذكر
    الاتحاد لم يطالب بإرجاع ميزة رصيد سنوي 50 يوم للموظفين القدامى التي تم تقليصها الى 45 يوم ولم يطالب بإرجاع مزايا رحلات العمل كمستوى تذكرة السفر او المخصصات. وانا ابي اعرف سكوتهم طول هالفتره على تأخير الزياده السنويه شنو فايدته؟
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة