نزار العدساني: خفض مزايا العاملين.. ولا زيادة للرواتب

الكاتب : مواطن كويتي | المشاهدات : 1,130 | الردود : 4 | ‏10 فبراير 2016
  1. مواطن كويتي

    مواطن كويتي بـترولـي نشيط جدا

    466
    12
    18
    سعد الشيتي -
    قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية نزار العدساني، ان القطاع النفطي الكويتي تكيف مع الإصلاحات الاقتصادية التي دعت اليها الحكومة، حيث ان مؤسسة البترول الكويتية ومنذ عام 2013 بدأت بتقليص المراكز القيادية في مؤسسة البترول، واغلاق شركة الخدمات وتصفيتها.
    وأشار العدساني خلال المؤتمر السابع للموارد البشرية الذي عقد يوم أمس، الى أنه تم تشكيل لجنة مبادرات لترشيد الانفاق وتخفيض التكاليف في المؤسسة وشركاتها التابعة، اضافة الى أن هناك عدة مبادرات اخرى تهدف إلى الترشيد.
    وأوضح العدساني ان العجز المتوقع في الميزانية للسنة الحالية بحدود ملياري دينار على سعر 45 دولارا للبرميل، حيث ان المعدل لسعر البرميل حاليا وصل الى 43 دولارا ومن المتوقع ان يصل الى 41 او 42 دولارا، موضحا ان العجز المتوقع للعام المالي المقبل قد يصل الى 12 مليار دينار.
    وبين ان نسبة العجز في الميزانية تصل الى 60 في المئة باحتساب سعر برميل النفط على 25 دولارا.
    ولفت الى ان على مؤسسة البترول التي تمثل %49 من دخل الدولة ان تعمل على تعزيز الدخل للبلد من خلال إيجاد قيمة مضافة للبرميل.
    وقال إن المؤسسة تسعى الى التخلص من الاصول الخاسرة، حيث بدأنا الاسبوع الماضي في اجراءات بيع مصفاة يوروبورت، وأخذنا قراراً لاغلاق مصنع الاسمدة التابع لشركة صناعة الكيماويات البترولية، التي بدورها لديها خطة عمل لاغلاق المصنع والعمل على الاستغلال الامثل للقوى العاملة في مصانع اخرى، سواء في البتروكيماويات او الشركات المساندة.
    وبيّن ان الشركات التابعة قامت بتخفيض التكاليف وتقليص الميزانيات بنسبة تتراوح بين 15 و20 في المئة عبر عدة مبادرات، خصوصاً شركتي البترول الوطنية ونفط الكويت، مبينا ان البترول الوطنية لديها مشروع زيادة الربحية للاستغلال الامثل لوحدات المصافي. كما ان هناك نمواً في مصنع اسالة الغاز ايضاً، حيث زادت وحدات التشغيل 51 في المئة، اضافة الى ان هناك نموا مطردا في الاستكشاف والانتاج والمشاريع.
    وعن تخفيض التكاليف، قال العدساني: هذا هو العام الاول الذي يتم فيه خفض مزايا العاملين، والرواتب لم تزد، وانه من المتوقع المحافظة عليها في السنوات المقبلة، حيث ان اكبر تحد هو خفض التكاليف.
    وأوضح انه لاستمرار النجاحات لا بد ان تظل تكلفة الانتاج في دولة الكويت منخفضة، وهذا ما نسعى اليه، وهو تحد كبير امام شركات نفط الكويت ونفط الخليج والاستكشافات الخارجية، فزيادة الربحية امر مهم وضروري.
    ولفت العدساني الى انه وفي ظل انخفاض اسعار النفط كان التوجه نحو التوسع في مجال البتروكيماويات، لكونه مستقراً نوعاً ما في اسعاره عن اسعار النفط، موضحاً انه تمت توصية شركة البتروكيماويات للتوسع في المشاركات ومنها مشاركات في كوريا وغيرها من الدول.
    وأشار الى ان نمط العمل في الشركات سيتغير، وان المؤسسة بصدد انشاء شركة جديدة لادارة التكامل بين المصفاة الجديدة ومجمع البتروكيماويات ومرافق استقبال الغاز. كما انه سيتم العمل على تغيير نمط العمل بشركة البترول الوطنية الكويتية بحيث يتم ضم بعض مصانع البتروكيماويات لها ليكون هناك تكامل وتخفيض للتكاليف.وشدد العدساني على ضرورة إشراك القطاع الخاص بالقطاع النفطي، وانه لا بد ان يقوم بدوره، حيث تم اهماله لفترة كبيرة لعدة اسباب منها عدم وجود لوائح وقوانين واجهزة معنية بهذا الخصوص.
    وتابع: انه بعد صدور اللائحة التنفيذية، فسيتم العمل على اشراك القطاع الخاص بمصنع الاوليفينات 3 والارماتيك 2، وخصخصة بعض الانشطة في القطاع النفطي، مبينا انه تم توجيه القياديين في المؤسسة لوضع خطط بهذا الخصوص.
    وحول التمويل، اشار العدساني الى انه تم التوجه للتمويل الخارجي اضافة الى الداخلي. واليوم نتحدث عن مشاريع مثل فيتنام تتم تمويلها بتمويل خارجي وداخلي، وكذلك مشروع الوقود البيئي سيتم قريبا توقيع عقود لتمويله بقيمة 900 مليون دولار، إضافة الى مرافق الغاز المسال والبتروكيماويات.
    وأشار إلى جهود لتحقيق الاستغلال الامثل من الغاز، سواء المسال أو المصاحب، وتوفير النفط بدلا من حرقه واستغلاله الاستغلال الامثل، وننتظر انتهاء نفط الكويت من مشاريعها الخاصة بالغاز الجوراسي بنهاية العام الحالي، وبدء الانتاج بحلول 2020.
    وأضاف ان مرافق الانتاج المبكر ستبدأ العمل في عام 2017 لتغذي الكويت بالغاز، ومقابلة الطلب المتنامي في ظل الخطط الاسكانية الطموحة للدولة.

    كميات الإنتاج
    من ناحيته، قال الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت جمال جعفر إن انخفاض اسعار النفط قد يضغط على ميزانيات الشركات التابعة لمؤسسة البترول، متوقعا تقليص الميزانية بنسب قد تصل الى %20.
    وشدد جعفر على ان تقليص الميزانية لن يمس عمليات الانتاج أو خطط تطوير الموظفين.

    الوقود البيئي
    من جهته، قال نائب الرئيس التنفيذي للمشاريع في شركة البترول الوطنية الكويتية المهندس حاتم العوضي ان نسبة إنجاز مشروع الوقود البيئي وصلت الى %44.4، حيث ان الشركة تسير وفق الخطة الزمنية الموضوعة، متوقعا الوصول الى نسبة %50 بنهاية مارس المقبل.
    وأشار الى ان الشركة تلقت، الأسبوع الماضي، عطاءات مشروع مرافق استيراد الغاز المسال من لجنة المناقصات المركزية باقل اسعار بلغت 2.93 مليار دولار من شركة هيونداي الكورية، مبينا ان الشركة كونت فريقاً متخصصاً بفحص العطاءات وتقييمها، سواء في الكويت أو مع مستشار المشروع في أسبانيا.
    وتابع: إن الشركة تهدف من خلال التقييم الى أن لا تكون هناك قيود ومخالفات في المناقصة، لاسيما ان هناك بعض الشركات تضع بعض الاشياء المخالفة بخصوص العقود، وبالنهاية تسعى الشركة الى ان تكون العطاءات مناسبة لاسعار المشروع. وتوقع الانتهاء من عملية التقييم خلال 3 أسابيع الى شهر، للخروج بالتوصية الى لجنة المناقصات بالشركة، ثم لجنة مناقصات مؤسسة البترول، وأخيراً لجنة المناقصات المركزية. وبين أن التحالف الاول يضم شركة هيونداي للهندسة الكورية وهيونداي للانشاءات وشركة متخصصة في الغاز. أما التحالف الثاني، فهو بقيادة تي آر تكني غاز الأسبانية، إضافة الى هانيوه وسينابوك.
    وأوضح ان الموافقة على التوصية ستكون في نهاية شهر مارس المقبل على ان يكون التوقيع بعدها بشهر.
    وحول مصفاة الزور، قال العوضي ان فرق العمل بالمشروع بدأ فعليا العمل في المواقع الأربعة الخاصة بالمشروع بالتنسيق مع مستشار المشروع فوستر ويلر.
     
  2. مستشار

    مستشار بـترولـي نشيط جدا

    400
    9
    18
    الله يستر من هالتصريح والقطاع النفطي مقبل على الخصخصة وما نراه الان في شركة البترول من عقود جديدة لمشغلين مصافي من الجنسية الهندية وكذلك مهندسين هنود وأوقفوا تسجيل الكويتيين من الثانوية العامة وكذلك تخفيض مميزات القطاع النفطي كلها بداية الخصخصة
     
  3. مواطن كويتي

    مواطن كويتي بـترولـي نشيط جدا

    466
    12
    18
    السلام عليكم
    هل كلام العدساني يعني أنه لن يكون هناك زيادة السنوية في 1/4 ؟
     
  4. ناصر المظلومين

    ناصر المظلومين بـترولـي جـديـد

    23
    1
    1
    اساسا التصريح واضح سيتم خصخصة القطاع النفطي ونحن ساكتون أين النقابة الجديدة سيصلون الكل الرواتب هذا تمهيد والاتي أعظم هدف الكويت والمجلس الذي لا يمثل كل كويتي بخصخصة القطاع النفطي يجب أن تكون لنا وقفة من يؤيدني بذلك ؟؟؟
    نحن من يجب علينا وضع حد لهذا سكوتنا يعني تقبل الوضع وهذا ما نراه على الأغلب
     
  5. ناصر المظلومين

    ناصر المظلومين بـترولـي جـديـد

    23
    1
    1
    نعم والاتي أعظم يجب أن تكون لنا وقفة
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة