للعاملين في #القطاع_النفطي_الخاص نشكر ثقتكم بالإتحاد العام لعمال الكويت.. وما ضاع حق وراءه مطالب

الكاتب : المحرر النفطي | المشاهدات : 1,578 | الردود : 1 | ‏28 أكتوبر 2015
  1. المحرر النفطي

    المحرر النفطي فريق الإعلام

    3,466
    224
    63
    ذكر
    الكويت
    [​IMG]

    قضية العاملين بالعقود في #القطاع_النفطي_الخاص من القضايا التي تشغل بال الاتحاد العام لعمال الكويت، وقد اعلن عن وقوفه بجانب العاملين منذ تحركهم نحو المطالبة بحقوقهم، وزاد اهتمامه بهذه القضية بعد قيام العاملين بتفويض الاتحاد العام لعمال الكويت ليكون الجهة النقابية التي تمثلهم في رحلة المطالبة بحقوقهم بمراحلها القانونية المختلفة حتى يتم تحقيقها.


    بعد لقاءاتنا المتعددة بالعاملين في القطاع النفطي الخاص واطلاعنا على مطالبهم، وشرفنا بحضور الاجتماعات التي عقدتها الهيئة العامة للقوى العاملة مع اطراف القضية للتفاوض المباشر حول حقوق العاملين بهدف الوصول الى حلول ترضي جميع الاطراف، ولكن هذه الاجتماعات باءت بالفشل ولم تخرج بنتائج ايجابية مرضية لاصرار كل طرف على موقفه، وخاصة العاملين كونهم أصحاب حقوق عادلة ولن يقبلوا المساومة عليها.

    مما جعل ضرورة احالة الموضوع الى لجنة التوفيق، عملا بنص المادة 125 من قانون العمل في القطاع الاهلي رقم 6/210 والتي نصت على (لأي من طرفي المنازعة – إذا لم تؤد المفاوضة المباشرة لحلها - أن يتقدم للوزارة المختصة بطلب لتسوية المنازعة ودياً عن طريق لجنة التوفيق في منازعات العمل الجماعية التي يصدر بتشكيلها قرار من الوزير. ويجب أن يكون الطلب موقعاً من صاحب العمل أو وكيله المفوض أو من أغلبية العمال المتنازعين أو ممن يفوضونه في تمثيلهم).

    وقد قام الاتحاد العام بصفته الممثل القانوني للعمال، عملا بمواد دستوره، وبموجب تفويض العاملين له، بتقديم الطلب الى هيئة القوى العاملة لتشكيل هذه اللجنة واحالة الموضوع اليها، والتي نتمنى ان تصل الى حلول في الموعد الذي حددته المادة 126 من قانون العمل، وإلا ستحال القضية الى لجنة التحكيم.

    ونقول للعاملين ان مطالبكم عادلة، فهي ترتكز على أحقية تطبيق القانون النفطي بمميزاته المتعددة بدلا من قانون العمل في القطاع الاهلي كونكم تعملون في قطاع النفط، دون النظر الى طبيعة هذه الشركات حكومية كانت ام قطاع خاص، فالقانون النفطي لم يفرق بين العاملين في هذا القطاع.. وهذا يضعف من حجة هذه الشركات وسندها نحو الالتزام ببنود عقد العمل المبرم بين الموظف والشركة والذي قبل بدوره بالشروط المنصوص عليها في العقد، فالمعروف قانونا ان العقد يصبح باطلا ولا يعتد به في حال تضمينه شروط ذات امتيازات اقل مما قررها القانون، وفي هذه الحالة ينحى عقد العمل جانبا ويتم تطبيق القانون بكامل مميزاته..


    وهنا نتوجه الى مؤسسة البترول الكويتية والشركات النفطية التابعة لها بضرورة التنبه لهذا الأمر عند تعيين العمالة الوطنية لدى شركات القطاع الخاص العاملة في قطاع النفط ومراعاة ان تكون عقود العاملين منسجمة مع قانون العمل في القطاع النفطي رقم 28 لسنة 1969 بكامل مميزاته اسوة بزملائهم العاملين لدى الشركات النفطية الحكومية.. وحتى لا تتكرر هذه المأساة من جديد، ويضيع العاملون وقتهم وجهدهم في التفاوض حول حقوقهم التي كفلها القانون.


    لقد كنا نأمل ان تعي المؤسسة وشركاتها وأيضا الشركات الخاصة اهمية نيل العاملين لدي القطاع الخاص حقوقهم، فهذا ما تسعى دولة الكويت الى تحقيقه وجعل القطاع الخاص جاذب للعمالة الوطنية وليس طاردا لها.. فهذا غاية تسعى الدولة الى تحقيقها في طريق التنمية المنشودة، ومحاولة القضاء على البطالة بين الشباب، وتقليل الاعتماد على العمالة الوافدة.. وهذا لن يتحقق الا من خلال قيام القطاع الخاص بدوره الوطني المنتظر في احتضان العمالة الوطنية وإعدادها وتدريبها وتشغيلها لديه.. فالتنمية الحقيقية تكمن في تنمية القوى العاملة، كونها الركيزة الاساسية التي يقوم عليها تطور وتقدم المجتمعات.. فلا تنمية بدون قوى عاملة وطنية حاصلة على إمتيازاتها وحقوقها كاملة..


    ونقول لهيئة القوي العاملة لقد كنتم عند مستوى ظن الجميع بكم، ووقفتم بجانب العاملين في قضيتهم، وألتزمتم بالقوانين التي تحفظ حقوق الجميع، وهذا دوركم المنتظر والمأمول.


    ونقول للعاملين شكرا على ثقتكم بنا وتفويضكم للاتحاد العام لعمال الكويت لتمثيلكم في رحلة المطالبة بحقوقكم.. وستحصلون في نهاية المطاف علي حقوقكم كاملة، فلن يضيع حق وراءه مطالب.

    مجلة العامل
    الاتحاد العام لعمال الكويت​
     
    أعجب بهذه المشاركة محسن السويدي
  2. محسن السويدي

    محسن السويدي بـترولـي نشيط جدا

    279
    30
    28
    ذكر
    ميكانيكي
    الكويت
    عساكم على القوة
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة
  1. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,016
  2. المحرر النفطي
    الردود:
    10
    المشاهدات:
    2,808
  3. المحرر النفطي
    الردود:
    5
    المشاهدات:
    1,924
  4. فهد المحيسن
    الردود:
    6
    المشاهدات:
    1,625
  5. Yes
    الردود:
    8
    المشاهدات:
    30,068

مشاركة هذه الصفحة