مصفاة ميناء الأحمدي تحت المجهر

الكاتب : تعب حالي | المشاهدات : 13,675 | الردود : 3 | ‏18 مايو 2015
  1. تعب حالي

    تعب حالي بـترولـي جـديـد

    27
    0
    1
    بسم الله الرحمن الرحيم

    انشغل الجميع في الفترة الأخيرة بمواضيع تهم القطاع النفطي كافة , مثل البديل الاستراتيجي ونهاية الخدمة وتغيير قوانين القطاع النفطي.

    وللأسف نسينا او تناسينا مشاكلنا اليومية في العمل , وهنا سأسرد لكم مشاكل مصفاة الأحمدي تحديداً وفي الايام القدامة باقي المصافي ان شاءالله بمساعدة بعض الزملاء . ونحن هنا نتحدث عن دائرة العمليات غالباً لانها هي ماتبقى للكويتين , اما باقي الاقسام فعليها السلام تم تسليمها للمقاولين.

    نأتي مثلاً الى دائرة العمليات واللتي تم تقسيمها الى دائرتين المصفاة والغاز , وسنتحدث اولاً عن الغاز:

    مدير عمليات الغاز :

    تم نقل المدير الجديد من علميات المصفاة الى عمليات الغاز قبل فترة بسيطة وهنا نتمنى له التوفيق والشفاء العاجل , ولكن في نفس الوقت نقول للموظفين كان الله في عونكم واسألوا المنطقة الثامنة والمصفاة بشكل عام , فالواسطات لابناء العم مقدمة على كل اعتبار . ولا نريد ان نطيل الحديث عنه فهو لم يباشر عمله حتى الأن.

    التيم ليدر ( رؤساء الفرق ) :

    يتميز رؤساء الفرق في عمليات الغاز بالشدة والحزم الى درجة التطفيش , بل ان احدهم حتى السلام اذا ماكنت بنفس المستوى مايسلم عليك ولا يقوم للسلام عليك , وقدم كتاب تقاعد وفرحنا به ولكن للأسف ردوه لعدم اكتمال المدة القانونية , هذا الشخص للأسف لدية من الكبر والعنجهيه مالا تطيقه المصفاة بكبرها , اعانه الله على نفسه واعان الموظفين عنده عليه . وللأسف التمايز والتفريق والواسطات لا تخلوا عند هذا الانسان حاله كحال باقي التيم ليدر. اما تيم ليدر أخر عرف بحبه للعمل الا ان تعامله مع الموظفين غير متزن بل قد يعتقد البعض ***** فالرجل غير طبيعي في تعامله وللأسف انتقلت هذه العدوى منه ومن الرجل الأخر الى رؤساء الأقسام مما انعكس سلباً على العمل , فتجد المراقب يتصيد على مشغل غرفة التحكم ومشغل غرفة التحكم يتصيد على مشغل الحقل , ومشغل الحقل يصور المراقب ويتصيد عليه , وبلاوي لها اول ومالها أخر . اما الباقين فأحدهم لا يصلح حتى ان يكون مشغل حقل ولا نعلم كيف أصح رئيس فريق , رجل بسيط جداً وامكانياته محدوده .

    نأتي الى عمليات المصفاة وهي التي لها أرث كبير وقديم في الواسطات والظلم الواقع على الموظفين .

    مدير عمليات المصفاة :

    المدير الجديد تم نقله من الغاز وهو اساساً من المصفاة يوم كان تيم ليدر وهو شخص عملي ودقيق في عمله , لكن تاريخه فيه الكثير من الحوادث للأسف , وللأسف ايضاً ان المدير لا يهتم بالعنصر البشري والدليل انه دائماً يركز على الاوفر تايم وكيف يقلل الاوفر تايم حتى لو وصل الأمر لظلم الموظفين مثل وقف المواعيد الطبية اذا لم يبلغ الموظف قبلها بـ 24 ساعة , وكأنهم لا يعلمون ان المواعيد قد تحدد قبل الموعد بليله فقط . ولكن هذا من باب الضغط على الموظفين لتقليل المواعيد الطبيه فقط . وشخصياً انا غير متفائل به ولا اعتقد ان سيحسن اجواء العمل بالنسبة للموظفين , فهو مجرد تكملة عدد او سد شاغر فقط لا اكثر ولا اقل . ولا نريد ان نطيل الحديث عنه .

    التيم ليدر ( رؤساء الفرق ) في عمليات المصفاة :

    وهنا للأسف اكبر ظلم تجده في القطاع النفطي كافه في هذه الدائرة , وللنظر مثلاً الى المنطقة الثامنه ولسهولة العمل فيها وكثرة الأوفر تايم والتراخيص , من غالبية الموظفين فيها مثلاً ؟ ستجدهم من القبيلة الفلانيه مثلاً لان التيم ليدر ولد عمهم قبل ان ينتقل ويصبح مدير , وحتى بعد الترقية غصت بهم المنطقة فتم تحويل التوجه الى المنطقة الثانية وتحديداً UTILITY والمنطقة الأولى وتحديداً BITUMEN . وبع ان غصت كل هذه المناطق كثرت المشاكل والشكاوي من الموظفين بسبب مايرونه من ظلم واضح . بل حتى في ترقيات المراقبين ومشغلين غرفة التحكم كانت هناك واسطات وظلم الكثير من الموظفين فيها. اما التيم ليدر الحالي فهو مازال يمارس نفس النهج المتبع , ولا الومه فهذا هو نهج المصفاة كامله وجميع المسؤولين الا من رحم ربي .
    وللأسف غالبية التيم ليدر لا تكاد تراهم في مواقع العمل بل ان بعض الموظفين الجدد لدينا صارلهم اكثر من سنه يقولون ماعمرنا شفنا التيم ليدر. وسابقاً كان التيم ليدر مايمر يومين ثلاثه الا هو في مواقع العمل والشلاتر وغرف التحكم ويلامس هموم الموظفين .
    وللأسف في السنتين الاخيرتين انفتح باب الكورسات والوقود البيئي لرؤساء الفرق ورؤساء الاقسام , فتجدهم غالب السنة خارج البلاد مما انعكس سلباً على العمل .

    انا هنا لم اتجنى على احد ولم اظلم احد واتحدى اي مسؤل يقول غير هذا الكلام , وهنا نوجه اللوم الى نائب الرئيس لمصفاة ميناء الأحمدي اللي للأسف لا يحرك ساكناً وجل اهتمامه ان تمشي الأمور دون مشاكل او ان يضبط له كم واحد من ربعه.

    نحن هنا نتحدث عن مشاكل في العمل تسبب خسائر بالملايين بسبب اهمال المسؤولين قبل اهمال الموظفين اللي اهملوا عملهم بسبب مايرونه من ظلم يقع عليهم شبه يومي , وتجد هذا الظلم في الترقيات والعلاوات والبونص والكورسات , بل حتى في الشفتات واسطات .


    نقابة العمال :

    ونحن والله نحمل المسؤوليه كامله الى النقابة الممثل الشرعي لنا , من تنازلت عن صلاحياتها من اجل دورة ضباط امن او بعثه دراسة خارجيه او درجه وظيفيه لنقابي غير مستحق , او نقل فلان وعلان , وفي المقابل لا نجد لهم اي انجاز يستحق الاشادة للموظفين , فلا تحرك جاد في انتقاص حقوق الموظفين ولا انجاز للمطالبات القديمة بل حتى ولا تواجد لهم في مواقع العمل . في السابق كنا نراهم بشكل يومي , اليوم لي سنه ماشفت نقابي على الباب.
    وين الهملان وين نواف العنزي وين باقي اعضاء النقابة القدامى ؟ بتقول فلان مريض وفلان مرافق ؟؟ نقول الله يشافيه ولكن يقدم استقالته اذا ماهو قادر يقوم بعمله ...

    القطاع مقبل على مشاكل أكبر وهذا لا يعني ابداً ان نتناسى مشاكلنا الاليومية بل يجب التركيز عليها وطرحها لتسليط الضوء عليها .
     
  2. Compound

    Compound بـترولـي جـديـد

    38
    7
    8
    ألخص موضوعك
    بالنسبة لفقرة "عمليات الغاز"​
    جل ذكرك عن المدير بأنه عنصري وذكرت المنطقة الثامنة مع العلم ان تيم ليدر المنطقة الثامنة لا ينمتي إلى نفس القبيلة أو الى النظام القبلي ككل فكيف له أن يسير ويقدم الواسطات لهم ؟ مع العلم أن المدير الي ذكرته مسافر للعلاج تقريبا 9 شهور وقبلها 12 شهر لم يكن تيم ليدر المنطقة الي ذكرتها بل كان في منصب مدير. لا تنظر إلى المواضيع بنظرة عنصرية أو فئوية فالمنطقة شملت جميع فئات المجتمع بدون استثناء
    أما "رؤساء فرق الغاز"​
    لو كان الموظف قوي وعارف شغله ما يقدر عليه أي رئيس فريق، يبدو من سياق الكلام أن الحديث عن المنطقة التاسعة
    ولا يخلو أيضا كلامك عن الواسطات

    "مدير عمليت المصفاة"​
    إنسان يطبق القانون الي يطفش الموظف ولا يطبق أو يتساهل في قانون لمصلحة الموظف، وفعلا عنده الأوفرتايم والسيفتي أهم من الكفاءة، وظلم صغار الموظفين في منطقته بعدم توفير لهم شلاتر إلى يومك هذا، وظلم موظفين لوحة التحكم بتوحيد القريدات على المنطقة وليس الوحدة، وإحدى الوحدات لديها 2 سوبرفايزر أجانب والكويتي ينتظر الدور
    بالعربي الانسان يحلب الموظف ولا يكافئه
    لكن الحمدلله ما ذكرت الواسطات، وإداريا الانسان قادر على تحقيق الأهداف على الأقل
    "رؤساء فرق المصفاة"​
    انت كتبت الفقرة باسم التيم ليدر ولكن حديثك عن الأوبريتر من القبيلة الفلانية (مرة ثانية) وهذا كله من الإشاعات المتواردة بين العمال وكأن محد فيه خير لأبناء عمومته إلا هذا الشخص مع انه الوحيد من هذه القبيلة في منصم تيم ليدر ومنجر
    أرجو أن تراجع الحقائق ولا تظلم الناس واذهب الى المناطق بنفسك واقرأ اسماء ال man power لتتأكد بنفسك

    والنقابة الي تطالبها، تجدها من جميع أطياف المجتمع وليسو من قبيلة واحدة، ويصدف أن اكثرهم في اليونتات الي ذكرتهم :)

    الحل الوحيد هو فتح باب التدوير للموظفين لتحريك الجمود الوظيفي والي حاس بالظلم يشوفله مكان غير
     
  3. hasan alshti

    hasan alshti بـترولـي جـديـد

    9
    1
    3
    ذكر
    كلام واضح بين طرفين كبارية أحد مستفيد والآخر غير مستفيد طيب ليش ماتكلمون عن ميناء الشعيبة أعتقد في أكثر مشاكل من اللي عندكم بس حلو لعب الكبار والمشكلة حني اللي راح ناكلها
    تحياتي
     
  4. للحقيقه رجال

    للحقيقه رجال بـترولـي نشيط جدا

    261
    0
    0
    بالنسبه للمواعيد الطبيه وسالفة قبل ٤٨ ساعه هذا كله كلام فاضي لان ال hr مايعترفون بهذا واذا رفضها التيم ليدر كل اللي عليك تروح ال hr وهم يحلون الموضوع
    وبالنسبه للمدير الجديد ومحاولاته الضغط علي العمال نقول كان غيره اشطر نذكر بخش وحسين اسماعيل وغيرهم اللي طلعوا ولم يذكرهم العمال حتى بالكلام ونقول له لو دامت لغيرك ما اتصلت اليك
    والشغل ماشي بدون ضغطهم والعمال ناس يحبون الشغل ومجتهدين فيه
    شكراً
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة
  1. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,009
  2. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,055
  3. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    674
  4. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,058
  5. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    591

مشاركة هذه الصفحة