رفض شعبي بنسبة 83 % للبديل الاستراتيجي

الكاتب : المحرر النفطي | المشاهدات : 1,054 | الردود : 5 | ‏6 مايو 2015
  1. المحرر النفطي

    المحرر النفطي فريق الإعلام

    3,466
    224
    63
    ذكر
    الكويت
    رفض شعبي بنسبة 83 % للبديل الاستراتيجي




    د. فاطمة السالم -
    تصاعدت ردود الفعل الشعبية حول مشروع البديل الاستراتيجي بين مؤيد ومعارض، وسط نوع من الغموض وعدم الفهم لحيثيات البديل الاستراتيجي وشرائحه، وكيفية التوزيع الجديد للرواتب، ومع تأكيدات حكومية بأن المشروع الجديد سيرفع سقف الرواتب لموظفي القطاع العام، ويدعو إلى المساواة بين الموظفين في القطاعات المختلفة، الا ان الاغلبية الساحقة، وبنسبة %83 من المغردين غير راضين عن المشروع الجديد، مقابل %11.3 منهم راضون. وأكد المغردون في تحليل للرأي العام الالكتروني اجرته القبس ان المشروع مضر لبعض الفئات بنسبة %20.8، وغير واضح ومفهوم بنسبة %18.9، بينما علل %17 من المغردين سبب رفضهم للمشروع بعدم العدالة بين موظفي الدولة، حيث اكدت تلك الفئة ان المساواة لا تؤدي إلى العدالة دائما.
    وتناول %13.2 من المغردين المشروع من جانب خشية تسرب الكفاءات في الطب والجامعة الى الدول المجاورة، او القطاع الخاص، في حال تم تطبيق القانون.
    المشروع الحكومي للبديل الاستراتيجي .. 83 % من المغردين غير راضين
    مع تصاعد ردود الفعل الشعبية حول مشروع البديل الاستراتيجي بين مؤيد ومعارض للقانون الجديد، وسط نوع من الغموض وعدم الدراية الكاملة والوافية من قبل المواطنين حول حيثيات المشروع وشرائحه وكيفية التوزيع الجديد للرواتب، وسط تأكيدات حكومية بأن المشروع الجديد سيرفع رواتب أكثر من %50 من موظفي القطاع العام من باب مساواة تلك الفئة من الموظفين مع نظائرهم في القطاعات الأخرى. إلا أن المشروع الحالي لاقى اعتراضاً شديداً من قبل بعض الفئات كموظفي القطاع النفطي والأطباء وأعضاء هيئة التدريس في الجامعة. الا ان نظام الرواتب الجديد، وحسب تطمينات الحكومة، يحقق المساواة بين موظفي القطاع الحكومي، حيث انه يعتمد سلما للرواتب، مبنيا على المهنة لا تبعاً لجهة العمل. ورغم أن المشروع يراعي الاعمال الفنية والأعمال الادارية من حيث البدلات لتتحقق العدالة، فإنه لاقى موجة رفض كبيرة بين الاوساط الشعبية.
    وإدراكاً لهذا قامت القبس بدراسة وتحليل وقياس للرأي العام من خلال موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وقياس ردود الفعل وفهم سلوكيات الرأي العام بالتعاطي مع مشروع البديل الاستراتيجي الجديد.
    تقوم هذه الدراسة على تحليل الرأي العام الكويتي الإلكتروني حول مشروع البديل الاستراتيجي وفق اسس علمية ونظرية لمعرفة مدى الرضا العام والقبول الشعبي للقانون الجديد، وأهم الاطر التي يقوم باعتمادها المواطنون في تغريداتهم عن المشروع الجديد ومن برأيهم الجهة المسؤولة عن المشروع وأهم القطاعات التي تم ذكرها.
    تحليل المضمون
    اعتمدت الدراسة على تحليل المضمون باستخدام تقنيات لاستخراج جميع التغريدات بطريقة علمية واكاديمية لدراستها وتحليلها علميا بتطبيق نظريات ودراسات عالمية.
    وقد تم تقسيم المواضيع الاكثر شيوعا الذي قام المغردون بالتطرق اليها عن المشروع عبر تسعة مواضيع اساسية وتشمل : عدم الفهم, الأضرار لبعض الفئات, المساواة, تسرب الكفاءات, عدم المساواة, عدم العدالة, الخطر, الأحزاب والنقابات, واخيرا زيادة الرواتب.
    مدة الدراسة
    غطت الدراسة نشاط المستخدمين خلال سبعة أيام، وهي الفترة التي تم من خلالها ردة الفعل الشعبية في الاوساط الاعلامية، ومن خلال وسائل التواصل الاجتماعي عن المشروع الجديد.
    البيانات الكبيرة
    اعتمدت الدراسة على تحليل المضمون باستخدام تقنيات علمية لاستخراج البيانات الكبيرة بطريقة علمية واكاديمية ومن ثم استخلاص عينة ممثلة بطرق اكاديمية لتمثل البيانات المستخلصة لدراستها وتحليلها علميا.
    الأطر المستخدمة
    وقد تم تقسيم الأطر الاكثر شيوعا بين تغريدات المواطنين وفق ما ورد في تغريداتهم عن المشروع الجديد من خلال 9 محاور اساسية:
    1 - عدم الفهم
    2 - الاضرار ببعض الفئات
    3 - المساواة
    4 - تسرب الكفاءات
    5 - عدم المساواة
    6 - عدم العدالة
    7 - الخطر
    8 - النقابات والجمعيات
    9 - زيادة الرواتب
    وبينت نتائج الدراسة ان %20.8 من تغريدات المواطنين اتت في اطار الإضرار ببعض الفئات، مما يدل على ان هؤلاء قد اخذوا موضوع البديل الاستراتيجي على انه يشكل ضررا على بعض فئات الموظفين الذين قد يتم ظلمهم في هذا القانون من باب المساواة، اسوة ببقية الموظفين الذين يقومون بالوظيفة ذاتها في قطاع آخر ، الا انهم يقومون بوظائف اكثر تخصصية او خطرة او بعيدة عن المدينة او غيرها من الامور. وترى تلك الفئة ان العدالة اهم من المساواة، حيث ان مساواة الوظائف قد تحقق المساواة لكنها قد لا تكون عادلة لبعض الفئات المتضررة.
    وثاني اكبر اطار تم استخدامه في التغريدات كان اطار عدم الفهم والغموض بنسبة %18.9 من اجمالي التغريدات مما يشير الى ان هؤلاء يشعرون ان المشروع الحكومي بالبديل الاستراتيجي يشوبه الكثير من الغموض وعدم الوضوح، حيث عبر هؤلاء عبر حساباتهم في تويتر ان المشروع يشوبه الغموض، او انهم لا يدركون تفاصيل المشروع، في حين اورد الكثير منهم تساؤلات عديدة عن فئات احتساب الراتب والفئات المشمولة في القانون وغيرها من علامات الاستفهام، التي من شأنها ان تبين ان تلك الفئة قد وضعت تغريداتها في اطار عدم الفهم الكافي للقانون، مما يستوجب على الحكومة ان تراعي تلك النسبة الكبيرة من الجمهور من خلال برامج توعية شاملة وخطط اعلامية لتوضيح ماهية المشروع الجديد.
    عدم عدالة القانون
    واتى اطار عدم العدالة بالمرتبة الثالثة من حيث تغريدات المواطنين بنسبة %17 حيث اوضحت الدراسة ان %17 من المواطنين قد تحدثوا عن عدم عدالة مشروع البديل الاستراتيجي من وجهة نظرهم، حيث انه يساوي ذات المهن في القطاعات المختلفة دون النظر لطبيعة العمل وظروف واجواء كل بيئة عمل والجهد الذي تتطلبة كل جهة، حيث نادى العديد من الموظفين بضرورة قيام مسؤولي الحكومة بزيارة مواقع عملهم خصوصا اولئك الذين يعملون في القطاع النفطي ليتم تقدير الجهد والعمل الذي يقومون به.
    تسرب الكفاءات
    وبينت النتائج استخدام المواطنين لاطار تسرب الكفاءات بنسبة %13.2 حيث اكدت تلك الفئة من المواطنين ان مشروع البديل الاستراتيجي يحفز العديد من الكفاءات الطبية واساتذة الجامعة للبحث عن فرص عمل اخرى في الدول الخليجية والعربية بعد ان تم تخفيض رواتبهم ومخصصاتهم. الا ان العديد ممن استخدم ذلك الاطار قد وضع تغريداته في اطار كوميدي بحيث اشاروا لتغيير وظائفهم ومهنهم الاصلية الى مهن فنية كالخباز وغيرها.
    الأغلبية الساحقة غير راضية عن المشروع
    غطت الدراسة رضا المغردين عن مشروع البديل الاستراتيجي وتبين ان %83 غير راضين عن المشروع برمته، فيما اوضحت الدراسة ان %11.3 من المغردين راضين و5.7 % محايدين، أي لم يتبين موقفهم بالسلب او الايجاب.
    النفط أولى الأولويات
    أوضحت نتائج الدراسة ان أكثر من تلث المغردين تناولوا موضوع البديل الاستراتيجي بربطه القطاع النفطي (%37.7)، حيث ان تلك الفئة وبحسب حديث المغردين الأكثر تأثرا من القانون الجديد. أما %13.2 فقد تنالوا الموضوع بعلاقته بالقطاع الطبي ومدى تأثر الاطباء في القطاع العام بهذا المشروع والتسريب المتوقع للكفاءات للدول المجاورة. وبلغت نسبة من تعاطى مع موضوع البديل الاستراتبجي من خلال قطاع اساتذة الجامعة التطبيقي فقد بلغ %9.4 من اجمالي التغريدات، وهي نسبة ليست بقليلة مقارنة بعدد الاساتذة في هذا القطاع، مما يبين مدى اهمية الموضوع لتلك الفئة. اما الصيادلة وقطاع الصيدلة فقد بلغت نسبة التغريد عن تلك الفئة وربطها بالبديل الاستراتيجي %1.9. اما %37.7 من التغريدات فقد اشتملت على كل القاعات العامة.
    حديث غالبية المغردين
    وقامت الدراسة بتحليل خطاب المغردين المتعلق بمشروع البديل الاستراتيجي، وتبين ان %31.4 من المغردين يوجهون خطابهم للحكومة و%27.5 من المغردين وجهوا تغريداتهم لمجلس الأمة بصفته الجهة التشريعية، التي تقرر المشروع وتقدم التعديلات عليه. ومن جانب اخر تبين ان %23.5 من المغردين تحدثوا عن جهات العمل والوزارات المختلفة، اما %13.7 من المغردين فقد وجهوا نداءاتهم وخطابهم للنقابات لتفعيل دورها في محاربة المشروع واعلان الاضرابات والاعتصامات للضغط على صناع القرار، وكما تبين من الدراسة ان اقل نسبة كانت من نصيب الوزراء المختصين، حيث لم تبلغ نسبة مخاطبة اي وزير بعينه الا %3.9، مما يبين ان القانون مشروع حكومي متكامل بنظر المغردين والضغط على الوزراء ليس بالأمر الوارد حالياً.
    80 % عدم رضا
    في القطاعات العامة و100 % في الطب
    كشف التحليل الاحصائي ان %80 من التغريدات المتناولة للقطاع العام كانت غير راضية عن المشروع الا ان التغريدات التي احتوت على مهنة الطب والأطباء كانت جميعها غير راضية بنسبة عدم رضا ساحقة %100.
    %75 عدم رضا في ما يتعلق بالقطاع النفطي
    تبين من التحليل الاحصائي لعلاقة المتغيرات ان الاغلبية الساحقة (%75) من المغردين بينوا ان هناك عدم رضا في ما يتعلق بالبديل الاستراتيجي للقطاع النفطي، معللين عدم العدالة في القانون الجديد بما للوظائف النفطية من خاصية الخطر والمشقة والتخصص.
    علاقة إحصاء إيجابية
    التحليل الاحصائي لعلاقة المتغيرات مع بعضها بين ان هناك علاقة ايجابية بين رضا المستخدمين والقطاعات المختلفة.


    ** عضو هيئة تدريس في جامعة الكويت- قسم الإعلام


    القبس
     
  2. بدر السياب

    بدر السياب بـترولـي جـديـد

    43
    0
    6
    احتاج إلى كيبوردي ونظارتي ههههه تقول رفض شعبي والشريحة المنخورة طلعت من تويتر .. تويتر يا الظالمين مو مصدر معتبر حتى إذا الصقت اعتبارات النسب
     
  3. fhdq8

    fhdq8 بـترولـي جـديـد

    36
    3
    8
    المفروض المطالبه تكون بتعديل القانون مو رفضه. انا حاليا مهندس و موظف بالحكومه و سبق ان قدمت على شركه النفط بس مالله كتب لي انقبل.. يعني يا اتعين بالنفط بمعاش عالي و اروح اتوظف بالحكومه مجبور بمعاش اقل !! خلكم شوي منصفين... و تقولون القطاع النفطي بعدين يصير طارد للكفاءات حبيبي طبق البديل مع اضافه تعديلات له. لانه مو معقوله ٢٢٠٠ للمهندس بالبترول و ١٠٥٦ بالحكومه. شخصيا ابي اشتغل بس صعب انك تلقى مكان بقطاع خاص زين بالكويت عالب الشركات نفطيه او شركات عاديه.. و الله يزيد معاشاتكم يلي بالبترول
     
    أعجب بهذه المشاركة املي بالله كبير
  4. sporty196

    sporty196 بـترولـي نشيط

    105
    0
    0
    مهندس فهد الارقام اللي حطيتها غير دقيقة و خصوصا انك مهندس وقوي بالرياضيات

    المهندس حكومة اقل معاش 1056 بس بالمحطات يوصل 1400 اعزب
    المهندس بالنفط اقل معاش 1650 وبالمواقع حده الاعلى2200 اعزب

    يعني الفرق بحدود 40% اذا كنت تبي توصله 10% فرق محد راح يقدم و ظلم لانه النفط ساعات اطول بساعتين اي 25% اكثر وتقبل تحياتي


    انا حطيتها لك بهندسة وارقام :)
     
  5. fhdq8

    fhdq8 بـترولـي جـديـد

    36
    3
    8
    يعني انت ما تبي الفارق يقل بس عشان الناس ما تمشي من القطاع النفطي،، انزين تبي تقنعني انه المميزات الثانيه غير المعاش مو احسن من الحكومه.. اذا تبي القطاع النفطي يجذب ريد المميزات الثانيه بس لا تفرق بين مهندسين متخرجين من نفس الجامعه و المعدل تقريبا متساوي وواحد معاشه ١٠٠٠ و الثاني ٢٠٠٠
     
  6. fhdq8

    fhdq8 بـترولـي جـديـد

    36
    3
    8
    والله اني ما احسد بالعكس الله يزيدكم بس الي يقهر سوء الاداره.
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة
  1. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    6,909
  2. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    7,869
  3. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    4,591
  4. المحرر النفطي
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    1,639
  5. المحرر النفطي
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    1,018

مشاركة هذه الصفحة