2.5 مليون دينار مهمّات سفر لموظفي «الوقود البيئي»

الكاتب : المحرر النفطي | المشاهدات : 1,091 | الردود : 0 | ‏28 يناير 2015
  1. المحرر النفطي

    المحرر النفطي فريق الإعلام

    3,466
    224
    63
    ذكر
    الكويت
    2.5 مليون دينار مهمّات سفر لموظفي «الوقود البيئي»

    • 107 آلاف دينار تكلفة مهمّة سفر مهندس واحد... عدا التذكرة
    • 19 مبتعثاً في مهمّات تزيد على 6 أشهر لم يتم دفع أي مستحقات لهم حتى الآن
    • 353 ألف دينار تكلفة التذاكر بمعدّل 7250 ديناراً لكل موظف
    • التمويل المصرفي للمشروع يحسّن الجدوى الاقتصادية ويخفف عبء التمويل الذاتي
    • تكلفة الاقتراض أقل من العائد المحقّق من استثمار الأموال الفائضة

    [​IMG]


    وليد الهولان:
    كشف وزير النفط الدكتور علي العمير أن مصروفات رحلات عمل موظفي مشروع الوقود البيئي بلغت 2.52 مليون دينار منذ موافقة المجلس الأعلى للبترول على الميزانية النهائية للمشروع.

    وأظهر كشف قدّمه العمير، رداً على سؤال برلماني مقدّم من النائب نبيل الفضل، انتداب 57 موظفاً في المشروع لرحلات عمل، زادت تكاليف بعضها على المئة ألف دينار من دون احتساب تذاكر السفر، مع العلم أن سبع رحلات لم تسجّل عليها أيّ تكلفة، ربما لأنها مغطّاة التكلفة من خارج ميزانية المشروع أو من جهات أخرى.

    وبحسب الجدول، يتضح أن تكلفة تذاكر السفر بلغت 362.6 ألف دينار، أي بمتوسط 7250 ديناراً لكل من الموظفين الخمسين الذين تمت تغطية تكاليف سفرهم من ميزانية المشروع.

    وأظهر الجدول وجود 19 اسماً تم ابتعاثهم في «مهمات طويلة الأجل»، يرجّح أنها في إطار برنامج الابتعاث لمكاتب المقاولين لمدة ستة أشهر وما فوق، لكن الوزير أشار إلى أنه «لم يتم دفع أي مستحقات للابتعاث إلى المكاتب الخارجية حتى تاريخه»، موضحاً أن «تكلفة إرسالهم تتضح في نهاية المشروع».

    ويبدو من الجدول أن أعلى المهمات تكلفة هي لأحد المهندسين بقيمة 107 آلاف دينار عدا تذكرة السفر، فيما تجاوزت تكلفة سفر 20 موظفاً حاجز الخمسين ألف دينار لكل منهم.

    ودافع العمير في إجابته عن قرار التمويل الخارجي (المصرفي) لمشروع الوقود البيئي، معتبراً أن «يساهم في تحسين الجدوى الاقتصادية للمشروع، من حيث تعظيم العائد الداخلي وتخفيف العبء التمويلي الذاتي».

    التمويل الخارجي

    وهنا أسئلة الفضل وأجوبة العمير:

    • نشرت بعض الصحف المحلية خبرا مفاده ان شركة البترول الوطنية في صدد تمويل مشروع الوقود البيئي بمبلغ يراوح بين مليارين إلى 3 مليارات دينار. (...) هل جاء قرار التمويل قبل ام بعد اعتماد المشروع من قبل المجلس الاعلى للبترول؟

    - جاء قرار التمويل بعد اعتماد المشروع من قبل المجلس الاعلى للبترول.

    • ما الاسس والمعايير الفنية والاقتصادية التي استندت اليها مؤسسة البترول الكويتية وشركة البترول الوطنية للاتجاه نحو التمويل؟

    - إن الاسس والمعايير الفنية والاقتصادية التي استندت عليها مؤسسة البترول الكويتية وشركة البترول الوطنية للاتجاه نحو التمويل الخارجي للمشروع هي كالتالي:

    1 - قرار مجلس ادارة مؤسسة البترول الكويتية رقم 29/‏ 2014 بتاريخ 7 مايو 2014 بخصوص الموافقة على الاقتراض لتمويل مشروع الوقود البيئي التابع لشركة البترول الوطنية الكويتية.

    2 - تساهم عملية التمويل الخارجي في تحسين الجدوى الاقتصادية للمشروع من حيث تعظيم العائد الداخلي للمشروع وتخفيف العبء التمويلي الذاتي للمشاريع الاخرى المعتمدة في الخطة الخمسية الرأسمالية لمؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة.

    3 - اقتناص الفرص المتاحة في الأسواق المصرفية العالمية من انخفاض في تكلفة الاقتراض ووفرة في السيولة النقدية.

    4 - الملاءة المالية لمؤسسة البترول الكويتية وشركاتها والتي تعزز القدرة على الاقتراض الخارجي بأقل تكلفة.

    5 - تكلفة الاقتراض على مؤسسة البترول الكويتية اقل من العائد المحقق من استثمار الاموال الفائقة لدى المؤسسة.

    • هل ميزانية المشروع المعتمدة تتضمن مخصصا ماليا لعملية التمويل؟

    - ميزانية المشروع المعتمدة تتضمن مخصصا ماليا لعملية التمويل حسب خطة التمويل للمشاريع الرأسمالية في الخطة الخمسية لمؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة.

    • هل قرار التمويل جاء استجابة لرغبة بنوك محلية أم لفائدة مرجوة لمؤسسة البترول الكويتية وشركة البترول الوطنية؟ وهل تعاني مؤسسة البترول من عجز مالي يضطرها الى الاستعانة بالقطاع المصرفي لتمويل مشاريعها؟

    - جاء قرار التمويل الخارجي لمشروع الوقود البيئي لفائدة مؤسسة البترول الكويتية وشركة البترول الوطنية كما ذكرنا سالفا من حيث الجدوى الاقتصادية والفنية ولا يوجد عجز مالي لدى مؤسسة البترول الكويتية في الوقت الحالي.

    مهمات السفر

    • كم اجمالي مصروفات رحلات عمل موظفي مشروع الوقود البيئي من تاريخ موافقة المجلس الاعلى للبترول على الميزانية النهائية للمشروع وحتى تاريخه؟ وكم تبلغ نسبة هذه المصروفات من الميزانية المرصودة؟

    - ان اجمالي مصروفات رحلات عمل موظفي مشروع الوقود البيئي من تاريخ موافقة المجلس الاعلى للبترول على الميزانية النهائية للمشروع وحتى تاريخه بلغ 2.524 مليون دينار كويتي وان نسبة هذه المصروفات من الميزانية المرصودة هي (0.05 في المئة).

    • كم عدد موظفي مشروع الوقود البيئي الذين تمت الموافقة على انتمائهم الى مكاتب المقاولين لمدة 6 أشهر وما فوق وما تكلفة ذلك؟ وكم عدد موظفي المشروع المستثنين من ذلك؟ الرجاء ذكر جميع الموظفين سواء المبتعثين ام غيرهم وذكر طبيعة عمل كل منهم وكم تسلم كل منهم كمستحقات سفر من تاريخ موافقة المجلس الاعلى للبترول على ميزانية المشروع النهائية وحتى تاريخه؟

    - ان عدد الموظفين الذين تمت الموافقة عليهم حتى الآن هو 19 موظفاً من موظفي مشروع الوقود البيئي وتجدر الاشارة الى انه لا يوجد هناك عدد محدد للابتعاث الى مكاتب المقاولين الخارجية وليس هناك استثناء لأي موظفي ولكن بحسب طبيعة وحاجة العمل وبناء على مراحل المشروع يتم الابتعاث ولذا فإن العدد قد يزيد او ينقص وعليه فإن تكليفة ارسالهم تتضح مع نهاية المشروع.

    مرفق معه اسماء موظفي المشروع مع ذكر طبيعة عملهم ومستحقات سفرهم بمن فيهم الموظفين الموافق عليهم الابتعاث (والمشار اليهم بعلامة بالجدول المرفق رقم 1) مع العلم بأنه لم يتم دفع اي مستحقات للابتعاث الى المكاتب الخارجية للموظفين حتى تاريخه.

    مقاولو الباطن

    • ما الحد الاعلى من حيث القيمة المسموح اسنادها لمقاولي الباطن في كل عقد من عقود مصفاة الزور ومشروع الوقود البيئي؟ وما الآلية المعتمدة التي تضمن تجنب الاستغلال او تضارب المصالح سواء لمستشار المشروع او ممثلي الشركة عند اختيار مقاولي الباطن؟

    - لايوجد حد أعلى من حيث قيمة المسموح اسناده لمقاولي الباطن في العقود سواء لمشروع مصفاة الزور ومشروع الوقود البيئي.

    اما في ما يخص الآلية المعتمدة التي تضمن تجنب سوء الاستغلال او تضارب المصالح فإن شركة البترول الوطنية الكويتية تعتمد اتباع قواعد سلوك العمل لمؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة سواء لموظفي الشركة او مستشاري ومقاولي الباطن وذلك عن طريق الافصاح وتضمينها والنص عليها بتلك العقود (مرفق رقم 2) كما لا يتم تنفيذ اعمال المشروع عن طريق مستشار المشروع وكذلك وجوب ان يكون مقاولي الباطن على قائمة المقاولين المعتمدين من قبل شركة البترول الوطنية الكويتية كما توجد وحدة لمراقبة سلوكيات العمل والعاملين تابعة لنائب الرئيس التنفيذي للخدمات المساندة من مهامها استقبال اي بلاغات متعلقة بحالات الفساد عن طريق الاتصال الهاتفي (الخط الساخن) المخصص لهذا الغرض بالاضافة الى الابلاع المباشر من قبل اي شخص او عن طريق المراسلة بالبريد الالكتروني وذلك وفق الآلية الخاصة بتقديم البلاغات المتعلقة بحالات الفساد.

    المبالغ الاحتياطية

    • كم تبلغ قيمة المبالغ الاحتياطية لكل عقد من عقود مشروع مصفاة الزور ومشروع الوقود البيئي؟ وهل للجنة المناقصات المركزية وديوان المحاسبة ضوابط تحكم ادراج مبالغ احتياطية في العقود؟ وما هذه الضوابط؟

    - يعتبر عقدا مشروع مصفاة الزور ومشروع الوقود البيئي من العقود الضخمة على مستوى دولة الكويت، ونظرا لنوعية عقود تلك المشاريع فإنه لا يمكن تجنب ظهور بعض الاعمال والحالات الطارئة والمستعجلة اثناء تنفيذ المشروع ولذا فقد تم تخصص 3 في المئة من ميزانية كل مشروع لتلك الاعماد وبناء على ما تقدم فإن شركة البترول الوطنية الكويتية تلتزم بضوابطها الداخلية للصرف من هذه الميزانية والتي تتمثل بموافقة الادارة العليا وموافقة لجنة المناقصات الداخلية بالشركة وعليه فإنه لا يتم الرجوع للجنة المناقصات المركزية وديوان المحاسبة في هذا الشأن.

    • هل التزمت شركة البترول الوطنية بهذه الضوابط؟

    - تلتزم شركة البترول الوطنية بضوابطها الداخلية والتي تتمثل بموافقة الادارة العليا وموافقة لجنة المناقصات الداخلية بالشركة وذلك للصرف من الميزانية المخصصة للاعمال والحالات الطارئة والمستعجلة اثناء تنفيذ المشروع.

    الرأي
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة
  1. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    7,072
  2. المحرر النفطي
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    7,520
  3. المحرر النفطي
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    6,992
  4. almostishar
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    7,426
  5. kfaaf
    الردود:
    9
    المشاهدات:
    1,491

مشاركة هذه الصفحة