عشرة أسئلة عن النفط الصخري مع مهندس البترول الدكتور أحمد الكوح

الكاتب : المحرر النفطي | المشاهدات : 5,081 | الردود : 1 | ‏13 ديسمبر 2014
  1. المحرر النفطي

    المحرر النفطي فريق الإعلام

    3,466
    224
    63
    ذكر
    الكويت
    10 أسئلة عن النفط الصخري

    • 3415 تريليون قدم مكعبة تقديرات الغاز الصخري في الشرق الأوسط مقابل 1395 تريليون قدم في أميركا وكندا
    • كلفة الإنتاج تتراوح بين 40 إلى 70 دولاراً كحدٍ أقصى ومن حقل لآخر ومن شركة لأخرى
    • بعد اكتشافات النفط الصخري صعد الاحتياطي المؤكد الأميركي من 21 ملياراً إلى 36 مليار برميل نفطي
    • النفط والغاز الصخريان يعتمدان على شركات أميركية صغيرة ... الحفر والتكسير الهيدروليكي أقل تكلفة
    • آبار النفط والغاز الصخريين يزيد عمقها على 4 آلاف قدم ... ما يعادل 8 مرات طول أبراج الكويت
    • دول مثل فرنسا وألمانيا منعت التكسير الهيدروليكي ما حرمها من طفرة النفط والغاز الصخريين
    • النفط الصخري هو حالة أميركية خاصة ... تكراره في أي مكان من العالم صعب


    [​IMG]
    الدكتور أحمد الكوح

    [​IMG]
    رسم توضيحي لعملية ضخ الماء والتكسير الهيدروليكي في الآبار الأفقية


    إيهاب حشيش
    دخل تأثير اكتشاف النفط الصخري كل بيت في الكويت. ففائض المعروض في أسواق النفط العالمية أدى إلى انخفاض الأسعار 50 دولاراً خلال أشهر قليلة، والمخاوف كبيرة من أن يكون الآتي أصعب.
    من أين أتى هذا التهديد؟ وهل يمكن أن يكون تأثيره في اقتصاد الكويت تاريخياً وحاسماً مثل تأثير اكتشاف اللؤلؤ الصناعي الذي قضى على صيد اللؤلؤ الطبيعي في القرن الماضي؟ أم أنها طفرة عابرة ستعود بعدها الأوضاع إلى سابق عهدها؟ وهل يمكن لانخفاض أسعار النفط أن يحدّ من إنتاج النفط الصخري، نظراً لارتفاع تكلفته؟
    مهندس البترول الدكتور أحمد الكوح هو أول كويتي يحصل على الدكتوراه في تخصص النفط والغاز الصخريين، وهو حالياً عضو في هيئة التدريس بكلية الدراسات التكنولوجية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
    في لقاء خاص مع «الراي»، أشار الكوح إلى أن الحفر في حقول النفط الصخري تراجع بنسبة 40 في المئة عما كان عليه بسبب هبوط الأسعار، لافتاً إلى أن تكلفة الإنتاج تتفاوت من حقل الى أخر ومن شركة الى أخرى، وتتراوح بين 70 دولاراً كحد أقصى و40 دولاراً، كما في بعض الأماكن في أميركا.

    وفي ما يلي نص الحوار:
    1- ما الاحتياطيات المثبتة للنفط والغاز الصخري؟
    وأين يوجد أكبر الاحتياطيات؟
    - من أهم الدراسات التي نشرتها جامعة تكساس أي اند ام هي عن الغاز الصخري في الشرق الأوسط يقدر بنحو 3415 تريليون قدم مكعبة أما الولايات المتحدة وكندا تمتلك 1395 تريليون قدم مكعبة من الغاز الصخري.
    أما بالنسبة للنفط الصخري فيمكن معرفة حجم النفط الصخري في الولايات المتحدة الاميركية من خلال معرفة التغير في الاحتياطي النفطي المؤكد، ففي عام 2009 كان يقدر بنحو 21 مليار برميل نفطي ولكن بعد اكتشافات النفط الصخري صعد الاحتياطي المؤكد الى 36 مليار برميل نفطي. والكويت تملك من الاحتياطي النفطي المؤكد ما يقارب 104 مليارات برميل نفطي حسب أرقام وكالة الطاقة الاميركية.
    2- كم تبلغ تكلفة إنتاج النفط الصخري؟
    - كثيرون تكهنوا بتكلفة البرميل الصخري الواحد ولكن لا توجد دراسة موثوقة تثبت هذه الارقام والجدير بالذكر أن الاسعار تتفاوت من حقل الى آخر ومن شركة الى أخرى.
    فالمتوقع أن التكلفة تتراوح ما بين 70 دولاراً كحد أقصى و40 دولاراً في الحد الأدنى، كما في بعض الاماكن في أميركا. والشركات الاجنبية تتعامل مع الاسعار بشكل دقيق بحيث عند هبوط الأسعار تتجه للإنتاج من الاماكن ذات الأقل تكلفة وعند الصعود تنتج من جميع الحقول. وفي تقرير تم نشره في شهر نوفمبر، يظهر أن الحفر في حقول النفط الصخري تراجع بنسبة 40 في المئة عما كان عليه في الشهر السابق بسبب هبوط الأسعار.
    3- هل من وجود للنفط والغاز الصخريين في الكويت؟
    - في الكويت توجد احتياطات كبيرة من الغاز الصخري وجارٍ العمل على انتاجها ولكنها خطوات أولية ولكنها متوازنة. فالكويت بحاجة للغاز من اجل التقليل من استهلاك النفط والغاز محليا لذلك على الكويت تحمل النفقات الأولية لإنتاج الغاز الصخري من اجل الأمان القومي بحيث لا نعتمد على استيراد الغاز من الخارج و نوفرة محليا.
    غالبية الدراسات المنشورة عن منطقة الشرق الأوسط هي عن الغاز الصخري ولا توجد دراسات جادة عن النفط الصخري في هذه المنطقة.
    4- ما تأثيرات النفط الصخري على النفط التقليدي؟
    - النفط الصخري والنفط التقليدي يباعان في سوق واحد فأي برميل نفطي يتم إنتاجه في العالم يقلل من فرص بيع البرميل الآخر. فلابد من وجود تأثير للنفط الصخري ومن اهم هذه التأثيرات هو الزيادة في العرض ما قد يقلل الطلب ويهبط بالأسعار كما نشاهد هذه الأيام. ولكن من المعروف أنه لا يوجد سبب واحد مؤكد لانخفاض سعر النفط فكذلك انخفاض الاقتصاد العالي يؤثر على الأسعار. وعلى الصعيد الاميركي فالنفط الصخري جعل أميركا في شبه اكتفاء ذاتي لأنها تنتج نصف ما تستهلكه حاليا وكذلك جعل فرصة كبيرة للشركات الأميركية لبيع هذه التكنولوجيا على دول العالم.
    5- ما أبرز الشركات العاملة في النفط الصخري؟
    - النفط والغاز الصخريان يعتمدان بشكل كبير على شركات أميركية صغيرة بحيث يعتبر الحفر والتكسير الهيدروليكي أقل تكلفة لديها من الشركات الضخمة العالمية. والدليل على ذلك دخول الشركة العملاقة شل الى هذا المعترك النفطي ولكن سرعان ما خرجت وباعت حقولها بسبب التكلفة العالية والمردود القليل. ولكن شركة شيفرن اتجهت الى خطوات أفضل بحيث قامت بشراء شركة أميركية صغيرة تعمل في النفط الغاز الصخري وضمتها الى أسطولها وبذلك اكتسبت الخبرة بأقل التكاليف.
    6- هل يمكن نقل تقنية إنتاج النفط الصخري
    إلى الكويت؟
    - الكثير من دول العالم تريد ان تنقل التجربة الاميركية في انتاج الغاز الصخري خصوصا الى دولها، والكويت إحدى هذه الدول. وأعتقد أن المشوار طويل أمام دول العالم ولكن مع الاستعانة بهذه الشركات الأميركية يمكنها الإسراع بهذه المشاريع.
    7- كيف ترى مستقبل النفط الصخري؟
    - النفط الصخري هو حالة أميركية خاصة ويمكن تكراره في أي مكان بالعالم ولكن بصعوبة.وفي اعتقادي فإن على الدول الاسراع في دخول عالم الغاز الصخري لأنه متوافر بشكل كبير عالميا ولكنه يتطلب تعاملا مختلفا تماما عما هو تقليدي. فالعالم يحتاج الى طاقة محلية تحرك معداتها و توفر الطاقة، والغاز الصخري يفي بهذا الوعد اذا تم الدخول في إنتاجه بأقرب وقت. وها نحن نشاهد الصين تدخل هذا المجال من أوسع ابوابه، بحيث بدأت بشراء اسهم كثيرة في شركات أميركية من اجل تعلم هذه التقنية، وكذلك استراليا التي تحذو حذو الصين في هذا المجال.
    8- ما الفرق بين النفط الصخري والصخر النفطي؟
    - الكثير من المهتمين بالشأن النفطي ومن المتخصصين لا يعرفون الفرق بين النفط الصخري والصخر النفطي وكذلك في اللغة الانكليزية من الصعب التفريق بينهما (Shale oil) و(Oil Shale) بالترتيب.
    ولكن اللغة العربية الجميلة تساعدنا على التفريق بينهما، فالنفط الصخري (Shale oil) لغوياً هو نفط ولكن مصدره صخري ومختلف عن النفط التقليدي، ما يترتب عليه طريقة استخراج مختلفة. فهو موجود في صخور شبيهة بالإسمنت لا يمكن تمرير السائل من خلالها. فالطرق التقليدية للإنتاج لا تنفع ولكن نحتاج طرقاً حديثة مثل التكسير الهيدروليكي. أما الصخر النفطي (Oil Shale) فهو مادة صلبة تسمى كيروجين مختلطة بالحبيبات الرملية ولا يمكن انتاج النفط منها إلا عن طريق التسخين.
    السائد حاليا في غالبية النقاشات العامة هو النفط الصخري والغاز الصخري المنتشر بشكل كبير بالولايات المتحدة الاميركية والذي سبب طفرة في الإنتاج الاميركي.
    9- ما التأثيرات البيئية المصاحبة لإنتاج النفط والغاز الصخري؟
    - هذه الآبار عميقة جداً، وغالبا يزيد عمقها على 4 آلاف قدم أي ما يعادل 8 مرات طول أبراج الكويت وأكثر، وانتاج النفط والغاز الصخري من هذه الآبار يتطلب التكسير الهيدروليكي، وهو عبارة عن ضخ الماء المصاحب ببعض المواد الكيميائية من أجل فتح خطوط صغيرة في هذه الصخور شبه الإسمنتية.
    والمعروف أن هذه المياه التي يتم ضخها في البئر لا يسترجع منها الا ربع الكمية والبقية تظل في البئر ما قد يشكل خطرا مستقبليا في حال وجود صدع، ما قد يعرض طبقة المياه الجوفية للتلوث الكيميائي ولكنها حالات نادرة الحدوث.
    لذلك فإن دولاً مثل فرنسا و ألمانيا منعت التكسير الهيدروليكي، ما حرمها من طفرة النفط والغاز الصخري.
    في اعتقادي، يعتبر أن التكسير الهيدروليكي مثل المفاعل النووي بحيث يمكن ان يغنيك عن حرق الكثير من النفط والغاز لإنتاج الكهرباء، ولكن يجب ان تكون حذرا في استخدامه، فأي خطأ يمكن ان يسبب كارثة بيئية وصحية. والمعروف أن التعامل مع النفط والغاز من أصعب وأخطر المواد التي من الممكن التعامل معها، لذلك فإن احتياطات الأمن والسلامة من أهم الامور.
    10- هل هناك ضوابط أو قوانين بيئية حاكمة لهكذا عمليات؟ وما الآثار المتوقعة لإنتاجه؟
    - استمر انتاج النفط والغاز الصخريين إلى اليوم منذ سنوات عديدة تقارب العشر سنوات، ولم نشاهد دراسة جادة توضح الخطر البيئي المباشر لعمليات التكسير الهيدروليكي والدليل أن العمليات مستمرة بشكل كبير في الولايات المتحدة الأميركية من دون توقف. وفي أميركا، يوجد الكثير من القوانين البيئة التي تحكم هذه العمليات مثل قانون «ماء الشرب الآمن» ولكن تم اعفاء عملية التكسير الهيدروليكي من هذا القانون لانهم يتعاملون مع اعماق كبيرة جدا و هم بعيدون كل البعد عن طبقة الماء العذب.
    وأعتقد أن أي اتهامات يتم توجيهها في الإعلام الاميركي يجب ان يتم اثباتها قطعيا قبل التكهن بلا دليل وكما هو سائد في القانون، فإن المتهم بريء حتى تثبت إدانته.

    الرأي​
     
  2. sky-fly-man

    sky-fly-man بـترولـي نشيط

    108
    1
    18
    الاستثمار في شركات النفط الصخري الامريكيه

    لماذا لا تقوم الكويت بالاستثمار بشكل مباشر في شركات النفط الصخري الامريكيه اذا كان القانون الامريكي يسمح بذلك
    ولا يجب اقتصار هذا الاستثمار في امريكا بل حتى في الصين او اي مخزون تجاري محتمل للنفط الصخري في العالم

    الحليل
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة