توجه لرفع سعر البنزين إلى 130 فلساً

الكاتب : المحرر النفطي | المشاهدات : 895 | الردود : 0 | ‏6 ديسمبر 2014
  1. المحرر النفطي

    المحرر النفطي فريق الإعلام

    3,466
    224
    63
    ذكر
    الكويت
    توجه لرفع سعر البنزين إلى 130 فلساً
    وزارة المالية تدرس المقترح.. والموافقة عليه تتطلب تمريره من مجلس الأمة.. والحكومة في موقف صعب


    حسام رجب ، علي حامد ، عمر ابوالفتوح
    في الوقت الذي وجدت فيه الحكومة نفسها أمام خيارات صعبة في سعيها إلى ضغط المصروفات وترشيد الدعم.. أكدت مصادر مطلعة في وزارة المالية أن هناك اقتراحاً بزيادة سعر البنزين إلى 130 فلساً للتر الواحد أي ما يعني مضاعفة السعر الحالي بنسبة 100 في المئة. وأشارت المصادر إلى أن من بين الخيارات الصعبة الأخرى التي يتعين على الحكومة ممثلة في وزارة المالية بحثها في مسعى جاد لضغط النفقات ومن بينها تقليص نفقات منح الزواج والرعاية السكنية والقروض العقارية والاعانات الدراسية للمبتعثين. المصادر ألمحت إلى أن أي قرار لم يتخذ بعد في هذا الشأن وأنه حتى لو تم اتخاذ ذلك القرار فان الأمر يتطلب أخذ موافقة مجلس الأمة عليه وهو ما يبدو أمراً صعباً للغاية لأنه سيحرج النواب أمام قواعدهم الانتخابية. وبينت المصادر أنه اذا ما تم التوافق بين السلطتين على الاجراءات الجديدة، كلها أو بعضها، فان التطبيق سيبدأ اعتباراً من شهر يناير المقبل.
    في هذه الأثناء عاود برميل النفط الكويتي التراجع أمس بنزول سعر 88 سنتاً ليستقر عند 66 دولارا وهو ما دفع مصادر نفطية الى الاشارة الى ان سعر التعادل الجديد لبرميل النفط في الميزانية المقبلة سيكون في حدود 55 دولارا بتراجع 20 دولارا عن السعر في الميزانيات السابقة وهو ما يعني بالتأكيد ضغطاً شاملاً في المصاريف الحكومية خاصة في مجال الدعم المقدم للعديد من الخدمات.
    وكشف مسؤول بارز في وزارة المالية لـالنهار عن أن الوزارة تسعى جاهدة للانتهاء النظري من البنود اللازمة لتطبيق عملية الترشيد قبل نهاية الربع الأول من 2015، حيث تحاول ضغط النفقات بمعدل 20 في المئة، ولكن على فترات متباعدة شريطة الا يمس ذلك الخدمات الرئيسة، فيما تتجه النية الى تقليص أو الغاء مهام السفر والمهام التدريبية وبعض المكافآت.

    النهار
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة