المطيري: جزء من مجمع «الزور» للاكتتاب العام

الكاتب : المحرر النفطي | المشاهدات : 512 | الردود : 0 | ‏27 نوفمبر 2014
  1. المحرر النفطي

    المحرر النفطي فريق الإعلام

    3,466
    224
    63
    ذكر
    الكويت
    المطيري: جزء من مجمع «الزور» للاكتتاب العام

    دراسة لطرح أسهم «البتروكيماويات» عبر شركة مشابهة لـ (بوبيان) و(القرين)

    • قرار دمج «الأولفينات 3» و «العطريات 2» بمصفاة الزور حُسم بعد أن أثبتت الدراسات جدواه


    ايهاب حشيش
    كشف الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية محمد غازي المطيري لـ «الراي» أن مؤسسة البترول الكويتية تجري دراسة أوليّة لطرح جزء من مجمع البتروكيماويات (الأولفينات 3 و العطريات 2)، المزمع دمجه مع مشروع مصفاة الزور، للاكتتاب العام، من خلال تأسيس شركة وفق نموذج مشابه لشركتي «القرين للبتروكيماويّات» و«بوبيان للبتروكيماويات».

    وقال المطيري في تصريح خاص لـ «الراي» إن «قرار دمج مجمع البتروكيماويات مع مصفاة الزور بات محسوماً، بعد أن أكدت الدراسات أنه يحقق عوائد ومردوداً اقتصادياً للمشروعين الاستراتيجيين، وأضاف:«نحن في انتظار استكمال مرحلة الدراسات الأولية للدخول في مرحلة الدراسات الهندسية ليحقق هذا التكامل مردوداً اقتصادياً جيداً».

    ولفت المطيري إلى أن «مشروع (الأولفينات 3 والعطريات 2) سيتأخر عن مشروع المصفاة بنحو عام أو 18 شهراً، ونسعى لتقليل هذه الفترة والدفع بالدراسات الأولية».

    ومن المتوقع أن يوفر دمج المشروعين ما يتراوح بين المليار والملياري دولار، وفي هذه الحالة يمكن الاستفادة من ذلك بتوفير عدد من وحدات المصفاة لمشروع البتروكيماويات بدلاً من التكرير في مصنع آخر، بالإضافة إلى الوفر في المباني وغرفة التحكم.

    وعن تأثير انخفاض النفط على مشاريع الشركة، أكد المطيري أن «تذبذب أسعار النفط لن يؤثر على المشاريع الاستراتيجية للشركة، بيد أن ذلك يقودنا إلى مراجعة ودراسة بعض

    المشاريع غير الاستراتيجية المزمع تنفيذها مع المضي بالمشاريع الاستراتيجية».

    يُشار إلى أن مشروع الأولفينات يعد واحداً من أكبر مشاريع البتروكيماويات، وقد تأخر إطلاقه سنوات لأسباب عدّة، منها الدراسات المتعلقة بتوفير اللقيم لصناعاته. وحتى الآن لم يحدد اسم الشريك الأجنبي الاستراتيجي فيه.

    وكانت «داو كيميكال» قد شاركت الكويت في مشروع «إيكويت» ومصنع الستايرين، وكان البعض يتوقع أن تكون هي الشريك في مشروع «الأولفينات 3»، لكن القرار الذي أعلنته الشركة الأميركية أخيراً بتخفيض مساهماتها في المشاريع المشتركة مع الكويت يلقي بظلال من الشكوك على مدى اهتمامها بدخول شراكة ضخمة جديدة كهذه.

    وأشارت تصريحات سابقة لمسؤولين نفطيين إلى ملكية الشركة التي ستدير مجمع الأولفينات ستتوزّع بنسب معينة بين مؤسسة البترول ومستثمر أجنبي استراتيجي، فيما سيُطرح جزء منها للاكتتاب العام.​
    الرأي​
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة
  1. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    608
  2. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,282
  3. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,113
  4. المحرر النفطي
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    1,308
  5. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    678

مشاركة هذه الصفحة