الترقيات والعائلة الوظيفية ودائرة المشاريع ... مهزلة كبرى!!

الكاتب : vitaminw | المشاهدات : 3,368 | الردود : 9 | ‏10 نوفمبر 2014
  1. vitaminw

    vitaminw بـترولـي جـديـد

    5
    0
    0
    امثل مجموعة كبيرة من المهندسين الكويتيين اللي كان طموحنا كبير واحلامنا مالها حدود من اول يوم انضمينا فيه ﻷسرة شركة البترول الوطنية. كان فيه شعور بالفخر والرغبه بالعطاء والنظر للمستقبل بكل تفائل وحماس ولكن للأسف كل هذا تغير وانقلب الحال وحل مكانه الاحباط وعدم الشعور بالامان والاحساس بالظلم والاحباط والتخبط.

    من الطبيعي وجود الدافع لاي موظف يكافح ويجتهد في عمله وخدمة وطنه، لكن الواقع المرير يقول ان الوضع غير ذلك نهائيا في ظل وجود نظام ترقيات ومكافئات ومحفزات مليئ بالثغرات اللي قام باستغلالها والتلاعب فيها اصحاب الضمائر الغائبه والميته والنفوس الضعيفة.

    فمثلا لدائرة المشاريع الحق في ترقية المهندسين لديه في شواغر السينيور في دائرة الصيانة وهناك امثلة من الواقع رغم ان العائلة الوظيفيه للمشاريع تختلف عن تلك في دائرة الصيانة ولكن طبعا وجود حق "الفيتو" لدائرة المشاريع يتخطى ويتجاوز كل هذه الانظمة وقت الحاجة لذلك. بالمقابل لا يسمح للمهندسين في دائرة الصيانة في المصافي الثلاث دخول مقابلات الترشيحات لشواغر دائرة المشاريع بحجة العائلة الوظيفية ( اللي تم تجاوزها من دائرة المشاريع في اكثر من حالة. اعلم ان الشركة تضع الانظمة للترقيات لاختيار الشخص الاكفأ ولكن كما ذكرت الواقع غير ذلك للاسف.

    وكانت النتيجة ترقيات عدد كبير من المهندسين الزملاء لدرجة 16 في دائرة المشاريع وبالمقابل ترقيات عدد محدود جدا لمهندسين الصيانة وهذا ما سبب احباط شديد لدينا لا يعلمه الا الله.

    علاوة على ذلك، تحرص الشركة دائما على التشهير والتشديد في ما يتعلق بتطوير العنصر البشري ووضع ذلك في قائمة الاهداف والرؤية Mission and Vision للشركة وذلك من خلال تدريبهم واشراكهم في المشاريع الكبرى للشركة مثل الوقود البيئي والمصفاة الجديدة وغيرها ولكن بالواقع لم يكن هناك اعلان توظيف داخلي للمهندسين الراغبين للانضمام لمشروع الوقود البيئي وجميع المهندسين الموجودين بالمشروع انضموا من خلال توصيات وترشيحات من قبل اشخاص "متنفذين" بالشركة رغم ان المشروع قد قطع شوطا كبيرا وحاليا في مرحلة التصميم والهندسة للحزمات الثلاث ولكن كما ذكرت سابقا ليس لاي مهندس لا يملك عنصر "الواسطه" القدرة على الانضمام للمشروع باي شكل من الاشكال.

    لم اكن اقصد في طرح مثل هذا الموضوع الحساس والمهم التشهير او التزوير او قلب الحقائق ولكن هناك امور ومشاكل يتوجب من الادارة العليا للشركة اعادة النظر فيها والعمل على اصلاحها باسرع وقت خصوصا في ظل هذه التحديات التى يواجهها القطاع النفطي بشكل عام وشركة البترول الوطنية بشكل خاص وهذا بدوره يصب في مصلحة وخدمة الكويت.

    يا ادارة العليا... يا رئيس مجلس الادارة البترول الوطنية... نتمنا من حضرتكم الالتفاف لهمومنا ومساعدتنا في اعادة احساس الثقة لدينا بنظام العمل والترقيات والمحغزات لدى الشركة فهذا ياثر بشكل كبير بالاداء الوظيفي لدينا علاوة على مستقبلنا بالشركة.

    مع تحياتنا،،
     
    آخر تعديل: ‏10 نوفمبر 2014
  2. vitaminw

    vitaminw بـترولـي جـديـد

    5
    0
    0
    وعلاوة على ما ذكرته سلفا احب ان اضيف ان الظلم لمهندسين دائرة الصيانة وغيرها من الدوائر والاقسام في المصافي الثلاث لا يتوقف فقط على الترقيات المتاخرة جدا ( ان وجدت اصلا) والشواغر القليلة والتى ينافسنا عليها ايضا مهندسين من دائرة المشاريع التى كما ذكرت سابقا لا يحق لهم الترشح لها كونها تنتمي لعائلة وظيفية مختلفة . وبهذا الخصوص فقد ورد الى مسامعنا ان كان هناك محاولات من دائرة الصيانة من خلال كتاب رسمي موجه للموارد البشرية بامكانية السماح لمهندسي الصيانة الترشح لشواغر دائرة المشاريع من باب العدالة ولكن لم يكن هناك اي رد او تعقيب وكأن هناك من لا يريد ان يتم مثل هذا الامر وان يستمر الحال كما هو عليه الآن.

    ومن جانب آخر، لا يخفى عليكم ما يتعلق بالتقاييم السنوية appraisal، فعلى سبيل المثال من الطبيعي جدا ان يحصل مهندس دائرى المشاريع على تقييم سنوي 9.5 او 9 بل ان البعض منهم يغضب عند حصوله على تقييم سنوي 8 وهذا بحد ذاته يضمن لهم بونص bonus سنوي مرتفع وكذلك تكون كفة الميزان لصالحهم عند اجراء المقابلات للترقيات كون احد معاييرها التقاييم السنوية لآخر ثلاث سنوات. نجد بالمقابل ان متوسط معدل التقاييم السنوية لدى دائرة الصيانة بحدود 7.5 و 7 وما فوق ذلك يعتبر من النوادر والشواذ لان الحصة او كما يطلق عليها ال quota اقل لدى دائرة الصيانة مما يؤثر سلبا عند المنافسة على الترقيات والحصول على البونس. واعود لسؤالي اين العدالة؟ وما هو دور الادارة العليا ولما هذا الصمت من قبل ادارة الموارد البشرية التى اصبح يلقبها الكثيرين ب "عبد المأمور" ؟

    للاسف اصبح الوضع لا يطاق واصبحت المصافي بيئة طاردة للمبدعين بل اصبح الهم الشاغل للعديد من المهندسين الهرب عند وجود اي فرصة او ايجاد اي وسيلة ( وساطة) للانضمام لدائرة المشاريع. كل ما نريده هو اعادة الحق لاصحابه وتطبيق العداله فهل هذا بكثير؟
     
    آخر تعديل: ‏11 نوفمبر 2014
  3. q8i-2008

    q8i-2008 بـترولـي نشيط جدا

    332
    9
    18
    الظلم ظلمات يوم القيامه أخي العزيز لو نظرنا للاخوة الزملاء من اصغر موظف درجه الى الاعلى درجه سوف نجد ما تعاني منه حضرتك
    مثال على ذلك وليس الحصر نجد أن مشغلين الحقل بعضهم يشتكي من تقييمه السنوي واذا نظرنا الى السبب نجد ان المهندس اوs/h المنطقه يطالب السوبرڤايزر بان ينقص الموظفين لديه
    وانا اقول على سبيل المثال وليس الكل
    والمهندس تاتيه الاوامر ممن هو أعلى منه الى ... الخ
    وحالياً اغلب المناطق ان لم نقل كلها يديرها مهندسين
    اذاً الظلم واقع لا محاله ومبدأ ان حبتك عيني ماظامك الدهر موجود
    فلا تستغرب ان وقع عليك ظلم لان اساسه متين
    لكن لو عرف المهندس ان الامور سوف تأتي عليه يوماً ما عاجلاً أم أجلاً لربما تتغير نظريته للآخرين
    وهذه هي سياسة الشركه يا عزيزي المهندس المبتدء هو النواة والاداة لما يريدون ان يفعلوه وبحكم ان المهندس يطمح للمراتب العليا فعليه ان يكون مطيع للاوامر ولكن بعد ان تنتهي مهمته
    ينتقلون للبند الاخر او الاهم لان دورك ياعزيزي انتهى بالنسبة لهم
     
  4. vitaminw

    vitaminw بـترولـي جـديـد

    5
    0
    0
    لا اختلف معك اخي الفاضل ان الظلم لا يعرف صغير او كبير واتعاطف بشدة مع كل موظف (سواء مهندس او مشغل حقل او غيرهم) يكون طموح ومجتهد بعمله ويتم مجازاته بحرمانه من ترقيات او تقييم سنوي لائق او حتى بونس وبالتالي يشعر باحباط جبري وقهري يؤثر سلبا في ادائه ومستواه ويهز ثقته بنفسه وبالادارة والشركة هي الخاسر الاكبر. فالتسائل المنطقي هنا؛ لما العطاء والاجتهاد اذا لم يكن هناك بالمقابل اي اهتمام وتقدير؟

    والغريب بالأمر ان الوضع اصبح سيئ للغاية من دون ان تقوم الادارة العليا بأي خطوات اصلاحية لتحقيق العدالة والمساواة بين ادارتي المشاريع والصيانة. كما وضحت سابقا الوضع اصبح لا يطاق بتاتا واصبحت المصافي (خصوصا دائرة الصيانة) بيئة طاردة للطموحين والمبدعين كونهم اخر الالولويات ومرتبتهم اسفل الهرم من حيث الترقيات والتقاييم وغيرها من الميزات والمحفزات رغم كل الاخطار وضغوط العمل التى يتعرضون لها بشكل يومي.

    الوضع اصبح يشعرنا كأن ادارة المشاريع تمثل شركة اخرى بقوانين مختلفة تدعم موظفيها حتى لو كان على حساب قوانين ولوائح الشركة. الوضع لا يبشر بالخير رغم محاولاتنا المستمرة بالتفائل والتأني والتحلي بالصبر.

    ونكرر مطالبتنا للادارة العليا للشركة وادارة الموارد البشرية باعادة النظر للوضع الراهن بشكل حيادي لايجاد الحلول العادلة لوضع غير عادل.
     
    آخر تعديل: ‏18 نوفمبر 2014
  5. الحقائق

    الحقائق بـترولـي جـديـد

    10
    0
    0
    رد: الترقيات والعائلة الوظيفية ودائرة المشاريع ... مهزلة كبرى!!

    ترقية طفل المشاريع المدلل خير دليل علي مهزلة الترقيات الموضوع يستدعي المطالبة بتحقيق برلماني
     
  6. vitaminw

    vitaminw بـترولـي جـديـد

    5
    0
    0
    رد: الترقيات والعائلة الوظيفية ودائرة المشاريع ... مهزلة كبرى!!

    فعلا وصف "الطفل المدلل" لموظف دائرة المشاريع يتوافق تماما مع الوضع الحالي في الشركة فالاولوية بالترقيات له، والتقييم السنوي المرتفع له، والسفرات الخارجيه له وايضا البونس السنوي له وغيرها من المحفزات التى ليس لموظف دائرة الصيانة اي دراية بها . اما المتبقي من الفتاة فيتعارك عليه موظفي دائرة الصيانة ولا عزاء لهم وكما وضحت ليس هناك اي دور للادارة العليا ولا الموارد البشرية ولا حتى الرئيس التنفيذي فيبقى الوضع كما هو عليه. برأيي ان الموظف يتحدد مصيره بالشركة مع بداية يومه الاول؛ فتعيينه بدائرة المشاريع (بالواسطه طبعا) يعني كل ما ذكرته من مزايا وحقوق اما تعيينه بالصيانة فيعني المعاناة والضغوط باقل قدر من التقدير.

    ضقنا ذرعا بهذه التفرقة وكما ذكرت اخي الفاضل اتمنا ان يكون هناك دور للبرلمان في محاسبة كل مسؤول (سواء كان رئيس تنفيذي او عضو منتدب او ايا كان) غاب ضميره وتقاعس في تحقيق العدالة وحسبنا الله ونعم الوكيل.
     
    آخر تعديل: ‏5 ديسمبر 2014
  7. vitaminw

    vitaminw بـترولـي جـديـد

    5
    0
    0
    رد: الترقيات والعائلة الوظيفية ودائرة المشاريع ... مهزلة كبرى!!

    [frame="19 100"]2.5 مليون دينار مهمّات سفر لموظفي «الوقود البيئي»

    |وليد الهولان |

    كشف وزير النفط الدكتور علي العمير أن مصروفات رحلات عمل موظفي مشروع الوقود البيئي بلغت 2.52 مليون دينار منذ موافقة المجلس الأعلى للبترول على الميزانية النهائية للمشروع.

    وأظهر كشف قدّمه العمير، رداً على سؤال برلماني مقدّم من النائب نبيل الفضل، انتداب 57 موظفاً في المشروع لرحلات عمل، زادت تكاليف بعضها على المئة ألف دينار من دون احتساب تذاكر السفر، مع العلم أن سبع رحلات لم تسجّل عليها أيّ تكلفة، ربما لأنها مغطّاة التكلفة من خارج ميزانية المشروع أو من جهات أخرى.

    وبحسب الجدول، يتضح أن تكلفة تذاكر السفر بلغت 362.6 ألف دينار، أي بمتوسط 7250 ديناراً لكل من الموظفين الخمسين الذين تمت تغطية تكاليف سفرهم من ميزانية المشروع.

    وأظهر الجدول وجود 19 اسماً تم ابتعاثهم في «مهمات طويلة الأجل»، يرجّح أنها في إطار برنامج الابتعاث لمكاتب المقاولين لمدة ستة أشهر وما فوق، لكن الوزير أشار إلى أنه «لم يتم دفع أي مستحقات للابتعاث إلى المكاتب الخارجية حتى تاريخه»، موضحاً أن «تكلفة إرسالهم تتضح في نهاية المشروع».

    ويبدو من الجدول أن أعلى المهمات تكلفة هي لأحد المهندسين بقيمة 107 آلاف دينار عدا تذكرة السفر، فيما تجاوزت تكلفة سفر 20 موظفاً حاجز الخمسين ألف دينار لكل منهم.[/frame]

    رابط بقية الخبر في جريدة الراي :
    http://www.q8ow.com/vb/t52282/

    وكما ترون فكلامي السابق لم يكن من هباء او مجرد توجيه اصابع الاتهام من دون وجود الدليل القاطع. الخبر واضح كوضوح الشمس ولا يحتاج لتفسير. هذا هو سبب عدم فتح باب الترشيح والمقابلات لمشروع الوقود البيئي. هذا هو السبب وراء عدم اشراك اي مهندسين لا يملكون عنصر (الواسطة) والمحسوبية! فكما يقول المثل الاقربون اولا بالمعروف وهذا ينطبق على دائرة المشاريع وبالاخص لدى مدير مشروع الوقود البيئ الذي سعى كل السعي لادراج اسماء معينة مدونة في اجندا خاصة وضمهم لقائمة المشروع البيئي دون غيرهم وعدم الاعلان عن فتح باب التعيين بالمشروع للمهندسين في باقي دوائر واقسام الشركة لاختيار الافضل والاصلح.

    الوضع الآن كما يلي:

    ادارة مشروع الوقود (النظيف) او كما يحب تسميته مديرهم المعني (الوقود البيئي) بدأت بارسال الكتب والمذكرات الى المصافي ودائرة الصيانة لطلب مهندسين وفنيين لاشراكهم في مرحلة "التنفيذ" فقط بعد ما انتهت مرحلة "التصميم" او بالاحرى "السياحة والاستجمام والاستفادة" فيتوجب العمل من الآن لإعداد الضحايا للمرحلة المقبلة بعد مغادرة فريق السياحة والسفر للمشروع وبحثهم عن مشاريع اخرى جديدة لتكرار نفس السيناريو. نعم مرحلة التنفيذ بلاشك سوف تكشف "المستور" وانا على يقين ان المشروع لن ينتهي ابدا في 2017 فهذا اقرب "بالحلم" منه للحقيقة.

    نريد وضع حد لهذه المهزلة!
     
  8. شعيباوي

    شعيباوي بـترولـي نشيط جدا

    362
    12
    18
    رد: الترقيات والعائلة الوظيفية ودائرة المشاريع ... مهزلة كبرى!!

    KNPC PD = taboo
     
  9. املي بالله كبير

    املي بالله كبير بـترولـي نشيط جدا

    رد: الترقيات والعائلة الوظيفية ودائرة المشاريع ... مهزلة كبرى!!

    ان الظلم ظلمات يوم القيامة
    الله يكون بعونكم
     
  10. بترولي حر

    بترولي حر بـترولـي مميز

    775
    22
    18
    رد: الترقيات والعائلة الوظيفية ودائرة المشاريع ... مهزلة كبرى!!

    الظم كثير ومتفشي بل هو الاساس لماذا كل هذا لان الشركة امنت جانب النقابة المتواطئة معها واعضاءها هم فقط يعملون لمصلحتهم والموظفين اصلا يجهلون حقوقهم لعدم توعيتهم تعمدا من النقابة المرتزقة
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة