محمد الشطي: النفط الكويتي يزحف نحو 75 دولاراً للبرميل

الكاتب : المحرر النفطي | المشاهدات : 494 | الردود : 0 | ‏6 نوفمبر 2014
  1. المحرر النفطي

    المحرر النفطي فريق الإعلام

    3,467
    224
    63
    ذكر
    الكويت
    محمد الشطي: النفط الكويتي يزحف نحو 75 دولاراً للبرميل

    كتبت نورة العلبان:
    هبطت اسعار نفط خام برنت من أعلى مستوى لها سجلته في 19 يونيو الماضي عند 115.32 دولاراً للبرميل، الى ادني مستوى لها عند 82.30 دولاراً للبرميل، بانخفاض 33 دولاراً للبرميل، وكسرت حاجز 85 دولاراً للبرميل واقتربت من حاجز 80 دولاراً للبرميل، ومعها النفط الكويتي يقترب من حاجر 75 دولاراً للبرميل.
    واكد الخبير النفطي محمد الشطي لـ«الوطن» ان استمرار هبوط الاسعار اتي مع اقتراب اجتماع الاوبك في 27 نوفمبر الجاري، حيث ينتظر السوق بشغف نتائج هذا المؤتمر والذي تكثر السيناريوهات حول النتائج المتوقعة منه.
    واضاف: لعل هناك مؤشرات ايجابية يتوقعها السوق من خلال رصده للتصريحات الايجابية التي صدرت من وزراء النفط كان آخرها التصريح الصادر عن وزير النفط الاماراتي، كذلك التصريحات الايجابية التي صدرت حديثا عن بعض رؤساء الشركات النفطية مثل توتال وفيتول والتي تم فيها التطرق الى انه بالامكان توقع قيام اوبك بخفض انتاج النفط لمصلحة اسعار النفط.
    ضعف السوق
    وقال الشطي انه يمكن ان يفهم ضعف السوق النفطية الحالي في اطار تأكيد الانطباع العام في سوق النفط حول اختلال في ميزان العرض والطلب، مع ارتفاع المعروض والفائض في السوق، خصوصا مؤشرات ارتفاع المخزون النفطي خصوصا في امريكا.
    أضف الى ذلك ضعف في المؤشرات الاقتصادية من عدة بلدان وبالذات الصين واليابان ومنطقة اليورو والتي تؤثر في توقعات اداء الاقتصاد العالمي وان التيسير الكمي التي تقوم به بعض الحكومات قد يساعد بشكل قليل ويضبط التضخم المستهدف ولكن يرى الكثير انه لن يغير من تباطؤ وتبرع التعافي وهذا له تأثيره على معدلات تنامي الطلب العالمي على النفط في المستقبل.
    سعر الدولار
    ولعل من الأمور، التي تؤثر حاليا بالاضافة الى معطيات السوق التي تميل الى ارتفاع المعروض هو ارتفاع قيمة الدولار مقابل العملات الأجنبية مما يضغط على اسعار النفط وهو يشجع المضاربين على البيع والاستثمار في سلع اخرى.
    كما ان اتجاه النفوط الى الاسواق الآسيوية بشكل متزايد يزيد من الضغوط على الأسعار خصوصا في ظل دلائل تقلص الزيادة في تنامي الطلب على النفط مثلا الصين انخفضت تلك الزيادة من 520 الف برميل يوميا في عام 2011 مقارنة مع عام 2010 الى 180 الف برميل يوميا في عام 2014 مقارنة مع عام 2013، وهو ما يوضح الصورة التي تشير الى ضعف السوق والاسعار.
    زيادة المعروض
    كما ان هناك بوادر ارتفاع وتعافي الانتاج داخل الاوبك من عدد من الدول التي تعاني او كانت تعاني من اوضاع سياسية استثنائية مثل ليبيا والعراق وايران ونيجيريا وهو ما يعني هناك آفاق لرفع المعروض خلال الفترة القادمة على الرغم حاجة السوق الى خفض المعروض في السوق وفي هذا السياق تدخل التوقعات بان ايران ترفع انتاجها بشكل تدريجي بغض النظر عن نتائج الملف النووي والذي من المتوقع جولة جديدة في 24 نوفمبر الجاري فيما ستكون الأنظار بين المراقبين باتجاه المكسيك وفنزويلا حيث يكون وزير البترول السعودي كما يتابع السوق توقعات الصناعة سواء من سكرتارية الاوبك، او وكالة الطاقة الدولية او ادارة معلومات الطاقة الأمريكية المتوقع صدورها خلال الأيام القادمة والتي ستؤثر في مسار اسعار النفط.
    النفط الصخري
    كما ان التصريحات الصادرة تشير الى ان انتاج النفط الصخري لن يتأثر بشكل آني والتأثير لاحقا ربما في النصف الثاني من 2015 وبشكل طفيف لا يتعدى 200 الف برميل يوميا من الزيادة المتوقعة.
    ولذلك فان التوقع ان السوق يتعايش مع اسعار ضعيفة لفترة ولكن لا يوجد اتفاق حول أدنى مستوى ممكن ان يصل اليه اسعار النفط ومتى تبدأ مرحلة التعافي.
    سياسات اصلاحية
    هذه الظروف برأي المراقبين تمثل ارضية خصبة للدول المنتجة لتبني سياسات اصلاحية تستهدف التخفيف من تأثير الاسعار على المدى الطويل وهي الاستمرار في المشاريع التنموية التي تضمن حركة الاقتصاد وتوفير وظائف، تنويع مصادر الدخل والاقتصاد وفق خطة زمنية واضحة، مراجعة سياسات الدعم لرفعها بشكل تدريجي كما ينصح البنك الدولي بذلك، الاستثمار بالطاقات المتجددة، التوسع بالصناعات التحويلية، وهي في مجملها تساعد الدول المنتجة في تجاوز ضعف الاسعار علما بان ضعف الاسعار قد تكرر في سنوات مضت.

    الوطن
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة
  1. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    600
  2. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    585
  3. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,231
  4. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    13,046
  5. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    681

مشاركة هذه الصفحة