تمديد لثلاثة أشهرجديدة لمجالس إدارات الشركات النفطية

الكاتب : المحرر النفطي | المشاهدات : 980 | الردود : 0 | ‏4 نوفمبر 2014
  1. المحرر النفطي

    المحرر النفطي فريق الإعلام

    3,465
    224
    63
    ذكر
    الكويت
    «البترول» تدرس بدائل لتفادي مضيق هرمز

    تمديد لثلاثة أشهرجديدة لمجالس إدارات الشركات النفطية



    ايهاب حشيش
    كشفت مصادر نفطية أن مجلس إدارة مؤسسة البترول بحث أمس خيارات استراتيجية بعيدة المدى لتوفير خطوط إمدادات للنفط الكويتي بعيداًعن مضيق هرمز، لمواجهة أي ظروف جيوسياسية طارئة في المنطقة.
    ولم توضح المصادر ماهية الخيارات المطروحة، لكنها أشارت إلى أن طرح الموضوع أمام مجلس الإدارة ليس مرتبطاً بحدث سياسي مستجد، بل هو جزء من مشروع بدأ قبل سنوات، ويتعلق بالمدى البعيد وليس بأحداث آنيّة.
    على صعيد آخر، مدد عضوية مجالس ادارات الشركات النفطية التابعة لمدة ثلاثة أشهر أخرى لمزيد من البحث والدراسة. وأوضحت المصادر أنه لم يطرح موضوعي البت في تقاعد القياديين لحين اعتماد مكافأة نهاية الخدمة التي أقرها مجلس إدارة مؤسسة البترول ولم يعتمدها وزير النفط لمن تخطوا 35 عاماً والمقدر عددهم بـ 4 قيادات فقط سيطولهم هذا الخفض وهم من عينوا بعد شهر يونيو 2007.
    واضافت المصادر لم يطرح ايضاً ملف تعيين مسؤول بالاصالة على مصفاة الأحمدي وهو ما ينذر بكارثة كبيرة خصوصاً أن الشاغر دخل شهره السادس، قائلة «نسمع دائماً ان الصف الثاني جاهز وينتظر التصعيد ومنذ أشهر والمصفاة بلا مسؤول بالأصالة».
    وكانت مؤسسة البترول قد أعلنت في بيان صحافي أن مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية عقد أمس اجتماعاً برئاسة رئيس مجلس الادارة ووزير النفط ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة علي صالح العمير، لمناقشة المواضيع المدرجة على جدول أعماله.
    وقال الناطق الرسمي لمؤسسة البترول الكويتية الشيخ طلال خالد الأحمد الصباح، إن المجلس بحث العديد من المواضيع الاستراتيجية من أهمها بدائل نقل النفط الخام الكويتي إلى الاسواق العالمية، ومشروع زيادة القدرة الاستيعابية في مركز التجميع 17 غرب الكويت، إلى جانب اعتماد الدراسات الخاصة بالاحتياجات التسويقية واحتياجات الغطاء الاستراتيجي على المدى البعيد من ناقلات النفط الخام والمنتجات البترولية والغاز المسال.
    وأضاف أنه على صعيد الأمورالإدارية، فقد بحث مجلس إدارة المؤسسة التعديلات المقترحة على نظام البعثات، والإجازات الدراسية لموظفي القطاع النفطي.
    وتابع الشيخ طلال خالد الأحمد الصباح، أن مجلس الإدارة بحث لائحة العقود والشراء، والنظام الموحد للتعاقد مع المقاولين والموردين عن طريق الممارسات، والتعاقد المباشر والمصادر الوحيدة.

    الرأي​
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة