مجلس 2009 سبب الأزمة النفطية في الخفجي

الكاتب : المحرر النفطي | المشاهدات : 995 | الردود : 2 | ‏25 أكتوبر 2014
  1. المحرر النفطي

    المحرر النفطي فريق الإعلام

    3,467
    224
    63
    ذكر
    الكويت
    مجلس 2009 سبب الأزمة النفطية في الخفجي


    أكدت مصادر نفطية لـ «الشاهد» أن السعودية تنوي بمفردها تعزيز الإنتاج من حقل الخفجي في المنطقة المقسومة المشتركة بعد الضغط على الكويت بالانسحاب من المشروع.
    وذكرت مصادر نيابية أن مجلس 2009 عطل اعتماد المشروع المشترك بين البلدين الذي يشرف على العمليات في المنطقة المحايدة ما أدى إلى انسحاب الكويت مؤقتاً، علماً أن منطقة الخفجي كانت لا تمثل للبرلمان أولوية في ذاك الوقت ما جعل النواب يرحلون مناقشة المشاريع المهمة التي أدت إلى تعطيل عجلة التنمية بالمنطقة المقسومة.
    وقال مسؤول سعودي ان الكويت لن تحصل على حصة من الانتاج الاضافي لأنها لم تدفع حصتها من تكاليف تطوير الخفجي.
    وأفادت المصادر بأن شركتي شيفرون وآرامكو ساهمتا في نقل المعلومات المغلوطة عن طريق الدراسات التي اعدتها الشركتان لتوسيع الفجوة بين الجانبين حيث نفذتا دراسات لتطوير الخفجي ضمن مشروع بكلفة 7 مليارات دولار لمحاولة الضغط على الجانب الكويتي بمساعدة بعض النواب السابقين الذين ساهموا في رفض المشروع.
    وقالت ان اللجنة المشتركة التي تبحث الخلاف بين الجانبين رأت أن المبرر البيئي الذي قدمته السعودية غير كاف لأن هناك اتفاقاً حول فترة سماح مدتها 5 سنوات لوقف صرف الغاز الناتج عن العمليات المشتركة اعتبارا من 2019، مؤكدة أن من الأسباب التي تقف وراء وقف الانتاج في منطقةالخفجي مسألة هجرة النفط من حقل السفانية، الذي يعد اكبر حقل بحري في العالم، فكلما يتوقف الانتاج بالخفجي تتوقف هجرة النفط في حقل السفانية.

    الشاهد
     
  2. mhmq80

    mhmq80 بـترولـي جـديـد

    18
    0
    0
    عاد جريده الشاهد صج مصداقيه - جريده اي كلام
     
  3. Greater Burgan

    Greater Burgan بـترولـي نشيط

    66
    0
    0
    الخبر قص ولزق من مقالات قديمه شدخل شيفرون بالخفجي !!؟
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة