إنهاء خدمات مجموعة من الكويتيين دون مبرر قانوني

الكاتب : المحرر النفطي | المشاهدات : 1,573 | الردود : 1 | ‏18 أغسطس 2014
  1. المحرر النفطي

    المحرر النفطي فريق الإعلام

    3,466
    224
    63
    ذكر
    الكويت
    عبدالصمد يسأل عن الفصل التعسفي في النفط
    إنهاء خدمات مجموعة من الكويتيين دون مبرر قانوني

    [​IMG]

    وجه النائب عدنان سيد عبدالصمد سؤالا لوزير النفط عن أسباب إنهاء خدمات مجموعة من الكويتيين العاملين في النفط بشكل تعسفي ودون التدرج في معاقبتهم ويطلب مبررات الفصل النهائي

    وفيما يلي نص السؤال البرلماني:

    نمى إلى علمنا قيام الشركة بإنهاء خدمات عدد من العاملين الكويتيين في الشركة الوطنية للبترول مؤخراً، الأمر الذي يمثل ظاهرة تهدد إستراتيجية الدولة فى التكويت فضلاً عما يترتب على ذلك من اثار اجتماعية ونفسية سلبية على المواطنين بالإضافة الى الأضرار المادية والأدبية ، وبما يتعارض مع سياسات الدولة ، ووزارة النفط بشان رفع نسبة العمالة الكويتية خاصة في القطاع النفطي والعمل على تدريبها وتأهيلها وتطويرها ورفع كفاءتها وخبراتها .

    (نـص الســـؤال)

    لذلك يرجى الإفادة بالاتي:

    1) ما هي طبيعة عقود مشغلى الحقول من العاملين الكويتيين في القطاع النفطي ؟؟

    2) كم سنه يقضيها العامل الكويتي في مجال تشغيل الحقول حتى يتم تثبيته ؟

    3) ما الأسباب القانونية التي ترتكن إليها شركات القطاع النفطي في إنهاء خدمات العاملين الكويتيين في تشغيل الحقول؟ مع تزويدي بنسخة عن تلك البنود والأسباب.

    4) ما هي الأسس القانونية التي ترتكن إليها شركات القطاع النفطي في عدم تجديد عقود العاملين الكويتيين في تشغيل الحقول في القطاع النفطي وإنهاء العقود من طرف واحد ؟ وماهو الأساس القانوني واللائحي التي تستند إليه شركات القطاع النفطي ؟

    5) ما هو الحد الأقصى للإجازات المرضية المسموح بها للعامل في مجال تشغيل الحقول؟ ومتى تعتبر الشركة أن الأجازات المرضية سببا في إنهاء عقود مشغلي الحقول النفطية ؟ مع تزويدي بعدد الحالات ونسخة من القرارات التي تم إنهاء خدمات تلك الفئة بسبب الأجازات المرضية أو الغياب المتكرر، وهل توجد حالات لم يتم إنهاء خدماتهم؟ مع ذكر تلك الحالات إن وجدت.

    6) هل تتفق مدة الأجازات الطبية المسموح بها للعاملين بالقطاع النفطي في جميع الشركات النفطية ؟وإذا كانت الإجابة بلا فما هو سبب ذلك ؟ وهل هناك شركة نفطية تصل مدة الأجازات المرضية فيها إلى إحدى عشر ونصف شهر كل عام ؟ وما هو الأساس القانوني في ذلك ؟ وهل تم تعديل مدة الأجازات المرضية المسموح بها في شركات القطاع النفطي منذ صدور قانون العمل الأهلي رقم 6/2010 ؟ ولماذا تم هذا التعديل ؟ مع تزويدي بنسخة من القرارات التي تم بموجبها التعديل ؟

    7) هل يحق لرئيس القسم إنهاء خدمات العامل الكويتي ؟ وهل يقدم لإدارة الشركة أسباب طلبه لإنهاء الخدمة أو عدم الرغبة في تجديد التعاقد ؟

    8) هل يتم التحقيق مع العامل قبل إنهاء عقده أو الرغبة بعدم تجديده ؟ وفي حالة إنهاء العقد هل يتم إرسال إخطار بالإنهاء؟ وماهي مده الإخطار القانوني ؟ و ما هي آلية هذا الإخطار ؟ وهل يجب أن تكون كتابية؟

    9) كيف يتم إخطار مشغل الحقل بقرار فصله؟ هل يجب إخطاره كتابيا بكتاب رسمي أم يتم الإرسال عن طريق أيميل الشركة؟

    10) ما هي الآلية التي اتخذتها مؤسسة البترول تجاه حالات إنهاء الخدمة الجماعية في الشركة الوطنية للبترول إزاء ما يقارب عشرون عاملا كويتيا ؟ وما الأسباب التي أدت إلى إنهاء خدماتهم؟ وهل تم التحقيق في ذلك من عدمه؟ وان كان يوجد تحقيق فماهي آلياته وما هي النتائج التي انتهت إليها تلك التحقيقات؟ مع تزويدي بنسخة عن تلك التحقيقات ونتائجها، وكذلك تزويدي بنسخة من المبررات التي تم الاستناد إليها في قرار إنهاء خدمة العاملين سالفي الذكر ؟

    11) لماذا تم فصل ما يقارب عشرون عاملاً كويتياً من الشركة الوطنية للبترول مؤخرا ؟ وهل تم إلغاء قرار الفصل بعد صدوره تجاه أيا منهم ؟ وما هي مبررات قرارات الفصل ؟ مع تزويدي بنسخة عن قرارات الفصل وأي قرار إلغاء لاحق .

    12) من هم أعضاء اللجنة والتي من خلالها صدر قرار فصل العاملين الكويتيين في مجال تشغيل الحقول وما هي قرارات اللجنة المسببة لذلك الفصل؟ من هي السلطة التي اعتمدت توصيات لجنة التحقيق وصلاحياتها وفق اللوائح والقوانين

    13) هل تم الإعلان في جرائد هندية أو أي جرائد أخرى محلية وخارجية بشأن رغبة الشركة بتوظيف مشغلي حقول ؟ مع تزويدنا بنسخة عن تلك الإعلانات إن وجدت مع إيضاح عدد وتواريخ تلك الإعلانات والجرائد التي تم الإعلان فيها.

    14) هل تم إخطار وزارة الشئون الاجتماعية والعمل بقرار إنهاء خدمة العاملين الكويتيين المذكورين أعلاه حسبما ينص قانون العمل الأهلي رقم 6/2010 ؟ مع تزويدي بنسخة من هذا الإخطار إن وجد.

    مع خالص التحية ...

    مقدم السؤال

    عدنان سيد عبدالصمد​

    الآن
     
  2. Yes

    Yes مشرف منتدى القطاع النفطي الخاص مشرف

    379
    136
    43
    ذكر
    موظف في #القطاع_النفطي_الخاص
    الكويت
    القضايا وتطبيق القانون ..

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    -ان صح الخبر- فهو أمر غير مقبول أن يظلم المواطنين في وطنهم!!

    لا حول ولا قوة إلا بالله

    عليهم بالتجمع وإختيار مكتب محاماة لرفع القضايا المستحقة على الشركات الممارسة لهذا التعسف-ان وجد- والإلتزام بالقانون وتطبيقه..

    اللهم انصر المظلومين في كل مكان...


    حسبنا الله ونعم الوكيل

    اللهم انتقم من كل مفسد ومن عاونه..

     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة
  1. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,310
  2. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    486
  3. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    763
  4. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,593
  5. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,016

مشاركة هذه الصفحة