الغاء حفل قريش في مصفاة ميناء الاحمدي

الكاتب : المحرر النفطي | المشاهدات : 2,428 | الردود : 11 | ‏23 يونيو 2014
  1. المحرر النفطي

    المحرر النفطي فريق الإعلام

    3,466
    224
    63
    ذكر
    الكويت
    بسم الله الرحمن الرحيم


    تداول الزملاء يوم امس خبر اقامة حفل قريش في مصفاة ميناء الاحمدي غرفة تحكم حركة الزيت يوم الاربعاء القادم وقد كان هناك انكار لهذا الامر من الكثير من الزملاء لحرمته كونه بدعه ، وقد افتى بذلك جمع كبير من علماء المسلمين الا اننا وللأسف نراه يتكرر كل سنة في المبنى الرئيسي هو وحفل القرقيعان وبرعاية من دائرة العلاقات العامة ونحن نذكر المسؤولين هنا بالله وندعوهم للالتزام بشرع الله وعدم رعاية مثل هذه البدع التي يروج لها بعض الجهال على انها عادة قديمة من عادات اهل الكويت ، والحقيقة انها عادات نصرانيه بدعيه لاتمت للمسلمين بصله ولا اصل لها بالاسلام ، وكون هذه العادات ارتبطت بعباده فهي بدعه محرمه وهناك الكثير من الفتاوي لعلماء المسلمين بحرمتها.


    وبعد انكار مثل هذه الافعال كان هناك تجاوب من كل من الساده سالم العجمي وخالد الهاجري مدراء العمليات في ميناء الاحمدي حيث تم الغاء حفل القريش في مصفاة الاحمدي ، ونحن نثمن لهم هذا الموقف ونسأل الله ان يجعله في موازين اعمالهم كما نتمنى من باقي المسؤولين ان يحذوا حذوهم وان يتقوا الله في انفسهم وفي الموظفين
     
  2. VIBRATION

    VIBRATION بـترولـي نشيط جدا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    عذرا اخي الكريم ارى في كلامك تطاول لفظي وجهل فقهي !

    اولا وصفت من يخالفك بالجاهل
    ثانيا وصفت هذه التقاليد بانها من افعال النصارى
    انا ارى بان القريش والقرقيعان من الامور الموروثة الشعبية فهل اصبح جاهلا ونصرانيا !!

    البدعه تنطبق على كل شي لم يكن موجود في ايام الرسول صلوات ربي وسلامه عليه فبهذا لا تركب السيارة النصرانية واليهودية والبوذية
    ولا تستخدم التكييف ايضا
    وانصحك بالابتعاد عن الهاتف النقال والكمبيوتر لانهما من البدع ايضا !!
     
  3. admin

    admin إدارة المنتدى

    383
    9
    18
    ذكر
    kuwait
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الاخ الكريم وصف جاهل باللغة العربية لاتعني الجاهل بالعامية ولكن تعني من يجهل الحكم الشرعي لشيئ ما ومن يجهل حكم القريش او القريقعان فهو جاهل بحكمها ولا يوجد فيه اي تطاول او تهجم على الغير.
    ثم انك لم تأتي بأي دليل سوا قولك انك ترا انها من العادات وقولك ليس بقول نبي ولا صحابي ولا عالم دين يرجع له لذلك قولك لا يعتد به لدينا.

    ثم انك عرفت البدعه بتعريف غريب عجيب يدل على انك جاهل بمعنى البدعه ونصيحتنا لك ان لا تفتي بشيئ لا تعرفه

    فقد عرف ابن منظور في لسان العرب البدعة في اللغة بقوله: والبدعة الحدث وما ابتدع في الدين بعد الإكمال، ابن السكيت: البدعة كل محدثة، إلى أن قال: وفلان بِدْع في هذا الأمر أي أول لم يسبقه أحد. انتهى.
    وعرفها شرعاً الإمام الشاطبي في الاعتصام بقوله: فالبدعة إذن عبارة عن طريقة في الدين مخترعة تضاهي الشرعية يقصد بالسلوك عليها التقرب إلى الله تعالى. انتهى، وراجعي الفتوى رقم

    فأنت ترى اعمالك عادات ولكن هي بالأصل عادات ارتبطت بعبادات القصد منها التقرب لله لذلك صنفوها العلماء بدعه وحرموها


    وهنا رأي العلماء في القريش :

    انتشر عند بعض الناس في الكويت وبعض البلدان الاخرى الاجتماع على وجبة الإفطار في آخر يوم من شعبان استقبالاً لرمضان وتوديعاً لشعبان ويسمى ” القريش
    قال ابن رجب: الاجتماع للطعام قبل رمضان لتوديع الأكل {القريش} أصل ذلك من النصارى فإنهم يفعلونه عند قرب صيامهم.
    [لطائف المعارف ٢٧٦]
    وقد ذكر ابن رجب في ” اللطائف”
    أن مثل هذه العادة موجودة عند النصارى وتسمى ” التنحيس ” ويفعلونه عند قرب صيامهم توديعاً للأكل، وهذا فيه سوء أدب مع الله عز وجل فإن الله لم يشرع رمضان لتعذيب الناس بل ليزدادوا تقوى وقرباً من الله.
    وقد سئل الشيخ صالح الفوزان عنها فقال: لا يجتمعوا عليها هي بدعة.
    فقيل له: من الناس من يقول هي عادة.
    فقال : لها تعلق بعبادة وهو صوم رمضان.
    فوجب اجتنابها والحذر منها

    اما القرقيعان فقد افتا فيه كبار العلماء بأنه بدعه



    حكم القرقيعان:

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد

    فتوى رقم (15532) بتاريخ 24/ 11/1413هـ

    فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة الرئيس العام من المستفتي / مدير مركز الدعوة بالدمام بالنيابة والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (5054) وتاريخ 6/10/1413هـ وقد سأل المستفتي سؤالا هذا نصه:

    أنه جرت العادة في دول الخليج وشرق المملكة أن يكون هناك مهرجان (القرقيعان) وهذا يكون في منتصف شهر رمضان أو قبله وكان يقوم به الأطفال يتجولون على البيوت يرددون أناشيد ومن الناس من يعطيهم حلوى أو مكسرات أو قليل من النقود وكانت لا ضابط لها إلا أنه في الوقت الحاضر بدأت العناية بها وصار لها احتفال في بعض المواقع والمدارس وغيرها وصارت ليست للأطفال وحدهم وصارت تجمع لها الأموال .. ؟

    وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء المذكور أجابت عنه بأن الاحتفال في ليلة الخامس عشر من رمضان أو في غيرها بمناسبة ما يسمى مهرجان القرقيعان بدعة لا أصل لها في الإسلام (وكل بدعة ضلالة) فيجب تركها والتحذير منها ولا تجوز إقامتها في أي مكان لا في المدارس ولا في المؤسسات أو غيرها والمشروع في ليالي رمضان بعد العناية بالفرائض الاجتهاد بالقيام وتلاوة القرآن والدعاء .

    والله الموفق
    وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
     
  4. oilkw

    oilkw بترولي خاص أعضاء الشرف

    693
    11
    18
    ذكر
    عامل
    الكويت
    اتركوا منكم البدع والله ماوراها خير والشركات يسوونها لقصد الاعلام والنفاق المعتاد منهم
    وماقصدهم الجمعة ولمة الموظفين مع بعض والوناسة وشدعوة فيها وناسة ماغير مدراء ومسؤولين كبار وكاميرات وهياط وجو يضيق الصدر وين المتعة فيه مع هالرسميات وفوق هذا بدعة بعد !! من اسمها ابغضها قريش وتنحيس الله لايبلانا
     
  5. q8ibeast

    q8ibeast بـترولـي نشيط

    62
    0
    0
    عيل مزاين الابل بدعه ولا لأ ؟
    ولا موروث شعبي نفس القرقيعان...؟!؟!
     
  6. admin

    admin إدارة المنتدى

    383
    9
    18
    ذكر
    kuwait
    السلام عليكم

    مادري شنو الهدف من السؤال عن مزاين الابل بالذات مع ان حنا نتحدث عن البدع المرتبطه بالعبادات

    ومع ذلك فمزاين الابل حرام واليك فتاوي كبار العلماء وليس لانه بدعه فللأسف اغلب الناس لا يعرف التعريف الصحيح للبدعه


    حكم مزاين الابل للشيخ صالح الفوزان
    ‫حكم مزاين الإبل للشيخ صالح بن فوزان الفوزان‬‎ - YouTube

    وهنا فتوى الشيخ الراجحي والبراك في مزاين الابل بالتفصيل
    حكم مهرجانات مزاين الإبل (الشيخ البراك والشيخ الراجحي ). - ملتقى أهل الحديث
     
  7. VIBRATION

    VIBRATION بـترولـي نشيط جدا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لم أكن أريد أن يتحول المنتدى المخصص للشئون والقضايا العمالية إلى منتدى فقهي وشرعي !

    عموماً قلت أيها الكريم

    تفضل وأقرأ هذا التعريف الذي يطابق تعريفي

    كالعز بن عبد السلام حيث قال في قواعد الأحكام: البدعة فعل ما لم يعهد في عصر رسول الله صلى الله عليه وسلم, وهي منقسمة إلى: بدعة واجبة، وبدعة محرمة، وبدعة مندوبة، وبدعة مكروهة، وبدعة مباحة، والطريق في معرفة ذلك أن تعرض البدعة على قواعد الشريعة: فإن دخلت في قواعد الإيجاب فهي واجبة، وإن دخلت في قواعد التحريم فهي محرمة، وإن دخلت في قواعد المندوب فهي مندوبة، وإن دخلت في قواعد المكروه فهي مكروهة ... وللبدع المكروهة أمثلة، منها: زخرفة المساجد، ومنها: تزويق المصاحف، وأما تلحين القرآن بحيث تتغير ألفاظه عن الوضع العربي، فالأصح أنه من البدع المحرمة. اهـ.


    أيضا

    وقال النووي في كتاب تـهذيب الأسماء واللغات: البدعة بكسر الباء في الشرع هي: إحداث ما لم يكن في عهد رسول الله صلّى الله عليه وءاله وسلم
    --------------

    وهذا ما ذكرته أنا


    بالله عليك هل إختلف تعريفي عن تعريف العز بن عبدالسلام في قواعد الكلام والنووي في كتاب تهذيب الأسماء واللغات !؟

    أنت مشكلتك إنك انتقيت ما يناسبك وهذه مشكلتنا !

    والعلماء إختلفوا في تعريف البدعة فمنهم من قسمها إلى أقسام كبدعة حسنة وغيرها ومنهم من حرمها على الإطلاق !

    أما قولك بأن القريش من أفعال النصارى

    تفضل وهات لنا دليلا من السنة النبوية الشريفة بان القريش كان من موروثات النصارى ، لو كان من فعل النصارى لرأيتهم إلى الآن يصنعون ذلك !!

    عموما تفضل

    [​IMG]
     
  8. admin

    admin إدارة المنتدى

    383
    9
    18
    ذكر
    kuwait
    الم تعرف انت البدعه بأنها كل شي لم يكن موجود في عهد الرسول؟ وقلت السياره والطياره والكمبيوتر ؟؟ ولم تقل افعال كما قال العز والنووي فلا تلبس على الناس وتحاول توحي بالعكس فنحن هنا نتحدث عن افعال وليس طائرات او سيارات

    ثم اننا نرجع هنا للعلماء وليس للأهواء وقد وضعنا لك فتاوي علماء المسلمين بخصوصها

    اما اعلان المكتب الرئيسي فيتحملون وزره القائمين عليه ونحن ادينا واجبنا ونصحناهم
     
  9. VIBRATION

    VIBRATION بـترولـي نشيط جدا


    نعم هذا تعريفي وتعريف العز والنووي كما بينت لك في مداخلتي السابقة !

    أما السيارة والطائرة فهي من البدع أيضا نعم يا عزيزي تطلق عليها باللغة بدعة ويمكنك الرجوع إلى أقوال العلماء كــ بن باز مثلا في هذه المسألة ، والقريش كالسايرة والطيارة أي لم تكن بهذا اللفظ موجودة في زمن الرسول صلوات ربي وسلامه عليه وطالما لم نقرنها بالعبادات فهي بدعة لغوية حالها حال السيارة والكمبيوتر وباقي الأمور التي لم تكن دارجة في الأزمنة السابقة ، أتمنى أن تكون الفكرة وضحت الآن ، أما إن أصريت على التعريف الشرعي للبدعة فانت هنا ملزم بدليل شرعي .

    أما قولك

    أقوال العلماء مقابل قول الله ورسوله صلوات ربي وسلامه عليه تساوي لا شييء ، ولقد طالبناك بدليل ثابت وصحيح من السنة النبوية الشريفة أن ما يسمى القريش حرام ولا يجوز شرعا ً ، أما الإصرار على أقوال العلماء فهذا لا قيمة له مع إحترامي لكافة العلماء .

    فتفضل وهات الدليل الشرعي لكي ننهي هذا الجدال الذي طال .
     
  10. TurboMan

    TurboMan بـترولـي نشيط

    68
    0
    6
    نحن في "الكويت" ليش اللي متعود على عادات و تقاليد أهل السعوديه قصب يبي يطبقها بالكويت .... كل اللي ذكره الاخ من عادات و تقاليد اهل الكويت قبل !! و اذا انت ما تعرف مو مشكلتنا احنا اللي ماخذين هالعادات من اجداد اجدادنا ... اذا لم يعجبك شيئ ﻻ تتهم الناس بالجهل و التفاهه ترى في أمور يسوونها بعض القبايل اقوى من جذي .... بس انا احترم جميع الناس اذا لم يتم التعدي علي .... ناس متيمعه و تاكل بيوم فطر عادي و قاعدين ياكلون ما أحله ربك ... وين المشكله بالموضوع ؟ ... واللي تطنز عليهم و تقول نصارى روح شوفهم يطبقون نص تعاليم الإسلام مع انهم مو مسلمين ابسط ما في ذالك حقوق الحيوان ... يا جماعه ما يصير بس نعيب على الناس و احنى ما وصلنى حتى نص مواصيلهم .... بيطلعلي مطوع يقولي كفار ما كفار .... صح ألف الحمد لله على نعمة الإسلام بس وين اللي يطبق عملي ... في ناس ممكن تتعايش مع النصارى برقي و قمة الأخلاق و في ناس ودها الفكه منهم و تسبهم سب هل دعى الإسلام لهذا الأمر ؟
     
  11. admin

    admin إدارة المنتدى

    383
    9
    18
    ذكر
    kuwait

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخي الكريم انت عندك لبس في الموضوع او قد يكون عندك لبس في المنهج كافه وعلى العموم البدع المحرمة التي نتحدث عنها هي كل فعل مرتبط بعبادة وليس من الشرع اما السيارات والطيارات وماتقوله لا ترتبط بعباده حتى نقول بدعه محرمه.

    يعني كأن يقوم شخص بزيادة فعليه في امور العبادة حتى لو كان اصلها حلال فمثلاأ لو ان رجلاً سن سنه جديده كأن يقوم بسجود الشكر لله بعد اقامة الصلاة مثلاً وهو فعل لم يأت به رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا صحابته حنا يصبح بدعه محرمه , مع ان اصل سحود الشكر محلل ولكن ربطه بالاقامة يصبح بدعه.

    اما الاستشهاد بأقوال العلماء وانها مقابل قول الرسول عليه الصلاة والسلام فهم لم يخالفوا قوله عليه الصلاة والسلام. ففي الحديث الصحيح قال عليه الصلاة والسلام : (إياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل محدثةٍ بدعة ، وكل بدعةٍ ضلالة) وبما ان القريش والقرقيعان من الامور المحدثه اذا هي بدعه محرمه لا تجوز حتى لو كانت من عادات اهل البلد .
    ولك الشكر
     
  12. admin

    admin إدارة المنتدى

    383
    9
    18
    ذكر
    kuwait

    اخوي حنا نتحدث بأدله شرعيه
    عندك ادلة شرعيه حياك الله
    اما مجرد الكلام الفاضي فلا نفع منه

    وما دخل ابناء القبائل في الموضوع حتى تقول انهم يقومون بأمور اكبر
    نحن نتحدث عن شرع ودين يطبق على القبائل وغيرهم ومن قام به نقول له انت غلطان سواء ابن قبيله او من غير ابناء القبائل , فبدل ان تأخذ الامور بعنصريه بغيضه خذها من منظور شرعي واترك عنك العنصرية.
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة