الشايجي: لن نسمح لأحد تهميش حركتنا النقابية والتلاعب بمشاعر العاملين

الكاتب : المحرر النفطي | المشاهدات : 957 | الردود : 4 | ‏23 يونيو 2014
  1. المحرر النفطي

    المحرر النفطي فريق الإعلام

    3,466
    224
    63
    ذكر
    الكويت
    [​IMG]
    يوسف محمد الشايجي


    استنكر يوسف محمد الشايجي – رئيس نقابة العاملين بشركة ناقلات النفط الكويتية ما قام به الاتحاد العام لعمال الكويت بالاشتراك مع الهيئة العامة للقوى العاملة - والتي تشرف عليها وزيرة الشئون الاجتماعية والعمل – من تدخل سافر في شئون نقابة العاملين للشركة الكويتية لنفط الخليج دون مبرر أو مسوغ قانوني لصالح طرف دون الآخر ضاربين بعرض الحائط الأعراف الدولية والقوانين المنظمة للعمل النقابي والمبادئ التي أنشئوا من أجلها والتي من ضمنها الحيادية.
    وبين الشايجي أن لكل نقابة شخصية اعتبارية مستقلة وفقا للقانون ويحكمها لائحة ونظام أساسي تم صياغته في إطار القوانين والاتفاقيات الدولية وأن جميع شئون النقابة يتم تنظيميها من خلال لائحتها ونظامها الأساسي المنظم لكل أمورها ومن ضمنها طريقة الدعوى لعقد جمعية عمومية غير عادية، حيث أكدت المادة 19 من لائحة النظام الأساسي لنقابة العاملين بالشركة الكويتية لنفط الخليج على أن مجلس إدارة النقابة هو المخول بالدعوى لانعقاد الجمعية العمومية بصفتها الغير عادية وذلك من خلال طلب مقدم من خُمس أعضاء جمعيتها العمومية أو بطلب من أغلبية أعضاء مجلس الإدارة على أن تعقد في بحر أسبوعين من تاريخ الطلب وإلا عقدت من تلقاء نفسها بعد انقضاء المدة، وحيث أن شرطي الدعوة لجمعية عمومية غير عادية لم يتحققا فإن الجمعية العمومية الغير عادية والتي دعا إليها أشخاص غير ذي شأن ولا يملكون الصلاحية تعتبر غير صحيحة وبالتالي فإن ما بني على باطل فهو باطل أي أن جميع القرارات التي تم اتخاذها من خلال تلك الجمعية الغير عادية باطلة ولا تجانب الصواب من قريب أو بعيد.
    كما أضاف الشايجي بأن المادة 26 من ذات اللائحة قد بينت على أن مواعيد فتح باب الترشيح والانتخابات تنشر من خلال لوحة الإعلانات الخاصة بالنقابة - وهذا يكون على أقل تقدير – فما بال تلك الانتخابات التي لم يسمع بها أحد أو يعلم بمواعيدها الخاصة بالترشح والاقتراع، أليس من حق جميع أعضاء الجمعية العمومية الترشح والتصويت وفق لائحة النظام الأساسي للنقابة فكيف يكون هذا الحق في متناول فئة دون الأخرى، فأين مبدأ العدل والمساواة والشفافية فيما جرى؟
    كما بين الشايجي بأن الاتحاد العام لعمال الكويت قد خالف دستوره وتعدى على اختصاص غيره، حيث أن المادة 29 من النظام الأساسي لاتحاد عمال البترول وصناعة البتروكيماويات في الفقرة ح قد بين أن الإشراف على انتخابات النقابات الأعضاء وبحث الشكاوي التي ترد منها وإجراء التحقيقات والعمل على تسوية ما قد ينشأ بينها من خلاف هو من اختصاص إتحاد البترول والتي يضم نقابة العاملين بالشركة الكويتية لنفط لخليج عضواً به، كما أن المادة 70 من دستور الإتحاد العام لعمال الكويت قد نصت على أنتتولى الاتحادات المهنية بحث شكاوى النقابات الأعضاء وإجراء التحقيقات والعمل على تسوية ما قد ينشأ من خلاف بينها وفي حالة عدم إمكانية الوصول لحلول معينة ترفع الشكاوى للاتحاد العام عن طريق الاتحاد المهني والذي عليه أن يتولى بحث تلك الشكاوى وإيجاد الحل المناسب لها، وبالتالي إشراف الاتحاد العام لعمال الكويت على تلك الانتخابات – الباطلة – يعتبر غير صحيح لتعديه على اختصاص الغير، وهنا نضع سؤال لوزيرة الشئون الاجتماعية والعمل والهيئة العامة للقوى العاملة والاتحاد العام لعمال الكويت: أين ومتى وعلى أي أسس انعقدت الجمعية العمومية الغير عادية لنقابة العاملين بالشركة الكويتية لنفط الخليج؟ وفي حال تم انعقادها فهل تمت وفق اللائحة الأساسية للنقابة؟ وهل تم إلغاء وتهميش دور أعضاء الجمعية العمومية وعدم الأخذ برأيها في تغير مجلس إدارة نقابتهم؟ وهل سيكون بعهد وزيرة الشؤون مخالفة القوانين و اللوائح والأعراف ؟

    كما أختتم الشايجي تصريحه معاتبا وزيرة الشئون الاجتماعية والعمل لما تحملة من سمعة وظيفية ناصعة البياض ولكن وللاسف الشديد لقد محيتي تاريخك المشرف بهذه العملية التي لا ترضي الله ولا رسوله ولا الاعراف المتبعة بوزارة الشئون .
    كما عاتب الهيئة العامة للقوى العاملة في أول قرار نقابي بتشوية سمعة هذه الادارة لما قامت به باعتماد تلك الإجراءات الباطلة وما بني عليها من قرارات غير صحيحة وإصدارها لشهادة لمن يهمه الأمر باعتماد مجلس غير شرعي وحل المجلس الشرعي برئاسة الزميل فالح العسكر مشيرا إلى أن التدخلات المبرمجة من الجهات الخارجية أصبحت واضحة للعيان لهدم الكيان النقابي باتخاذها قرارات عشوائية نتيجة للمجاملات المفروضة عليها من قبل جهات خارجية وإرضاء لشخصيات ضاربة بعرض الحائط الأطر والأسس القانونية.
     
  2. LPG

    LPG بـترولـي نشيط

    149
    0
    0
    ليتك ساكت يوم النقابات كانت صامله تبي الاضراب وما نحشت وكسرتهم وخلخلت موقفهم .. علشان اصدق انك تستنكر على الوزيرة

    شكلك خايف على كرسيك لا يجونك الرياجيل واظنهم راح يجونك عقب هالكلام .. اتمنى يطلع من جمعيتك العمومية زلم يطرح فيك الثقة وصدقني ما راح تكسر خاطري !



    شكلوا اتحادكم واصطفلوا وتصافوا وحطوا قدامكم مصلحة العمال بدال تصاريحكم اللي مالها طعم ولا ريحه ولا لون !
     
  3. oilkw

    oilkw بترولي خاص أعضاء الشرف

    693
    11
    18
    ذكر
    عامل
    الكويت
    الله يعطيك العافية وموقفك طيب مع الحق ولا شك انك صادق ومنصف والظلم مايرضي الناس اللي فيهم خير

    موقف مشرف يسجل لك يالشايجي وماعليك من الاخ اللي مسوي فيها بطل ويعاتبك على موقف الاضراب ويمدح نقابته ويدافع عنها وهي اكبر نقابة خذلت كل العاملين بالقطاع النفطي
    لدرجة انه يدافع عمياني وبعيد عن الانصاف والحق ويقول عنهم في مشاركة اليوم

    مع احترامي لك مايحق لك تغلط على الناس وتسكتهم عشانهم قالوا رأيهم في قضية ماتعجبك وخاصة انها تهم جميع العاملين بالقطاع النفطي كافة ومحد فيهم يرضى بسلب ارادته وحقه في اختيار من يمثله بالعمل النقابي
    واسأل اي شخص هل ترضى نلغي الانتخابات النقابية وتصير تعيين من الشؤون نفس بعض الجمعيات التعاونية مع اختلاف المسميات لكن المعنى واحد

    اعطيك مثال :
    تنام وتصبح تحصل نقابة جديدة ماتم انتخابهم ولا حتى جمعية عمومية جمعتهم يعني مثلاً تحصل قائمة الرؤية على سبيل المثال كروتوا الدعوة مع اتحاد عمال الكويت بالتنسيق مع الشؤون واعتمدوهم وخلاص صاروا نقابة نفط الكويت غصب عليك !! وشرايك يرضيك هالشي ؟
    ترا هذا اللي صار في نفط الخليج والمفروض والمنطق كل عاقل يرفض وينكر هذا الفعل المشين !


    افضل رد لك هو اقتباس من ردك على زميل لنا في مموضوع آخر ونرده لك ولاتزعل من نفسك

     
  4. مستشار

    مستشار بـترولـي نشيط جدا

    400
    9
    18
    الحمد لله أن الشايجي ماصار رئيس الاتحاد بعد وقوفه مع الوزير يوم الإضراب .
     
  5. Bos3ayd

    Bos3ayd بـترولـي مميز

    523
    4
    18
    صح النوم..!! الحين صاروا عمال القطاع النفطي يهمونك ؟ ماشالله عليك عيني عليك بارده
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة
  1. المحرر النفطي
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    12,775
  2. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    13,045
  3. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    14,758
  4. المحرر النفطي
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    1,262
  5. المحرر النفطي
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    6,069

مشاركة هذه الصفحة