العسعوسي .. أنظمة التحكم الصناعي في البترول الوطنية تعادل نحو مليار دينار

الكاتب : المحرر النفطي | المشاهدات : 261 | الردود : 0 | ‏14 مايو 2014
  1. المحرر النفطي

    المحرر النفطي فريق الإعلام

    3,466
    224
    63
    ذكر
    الكويت
    العسعوسي .. أنظمة التحكم الصناعي في البترول الوطنية تعادل نحو مليار دينار


    الكويت - 14 - 5 (كونا) -- قال رئيس اللجنة الدائمة لتكنولوجيا المعلومات في القطاع النفطي خالد العسعوسي هنا اليوم ان ميزانية أنظمة التحكم الصناعي في المشاريع النفطية تمثل 10 في المئة من قيمتها وتعادل نحو مليار دينار في مشاريع شركة البترول الوطنية الكويتية.
    واضاف العسعوسي الذي يشغل أيضا منصب نائب الرئيس التنفيذي للخدمات المساندة والمتحدث الرسمي في شركة البترول في كلمة خلال مؤتمر صحفي نظمته مؤسسة البترول الكويتية وشركة ايكويت للصناعات الكيماوية ان مع التطور المستمر والانفتاح ووجود فيروسات موجهة أصبحت أنظمة المعلومات هاجس جميع الصناعيين.
    واشار العسوسي خلال المؤتمر الذي جرى تنظيمه للاعلان عن إطلاق المؤتمر الأول لحماية أمن معلومات أنظمة التحكم الصناعي 2014 تحت رعاية وزير النفط ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة على العمير يومي 25 و26 الجاري الى ان هناك خصوصية لعمليات التصنيع ولكل مصنع وشركة وجهاز أنظمة خاصة به موضحا أن هناك معايير مشتركة لأمن المعلومات وبرامج توعوية للتعامل مع أمن المعلومات الصناعية.
    واوضح انه مع وصول قيمة وسائل الأمن الخاصة بأنظمة التحكم الصناعية على النطاق العالمي إلى أكثر من 600 مليون دولار خلال العام 2013 فإنه من الضروري إيجاد الفهم الصحيح وتشكيل استراتيجية ملائمة لمواجهة التحديات المرتبطة بهذه الأنظمة التي تعتبر من أسس صناعات البترول والنفط والغاز.
    وعن المؤتمر الذي سيرعاه وزير النفط قال العسعوسي أنه يركز بشكل خاص على أنظمة التحكم الصناعية التي تبلغ قيمتها ما لا يقل عن 8 إلى 10 في المئة من تكلفة أي مشروع يتعلق بالنفط والغاز والبتروكيماويات.
    من جانبه قال نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الفنية في شركة ايكويت محمد ال بن علي ان جميع الشركات تستخدم أجهزة تحكم مختلفة أغلبها أصبح أجهزة مفتوحة مشيرا الى ان الحماية وإن اختلفت الاجهزة لها فان أسس ومعايير متشابهة منها التوعية بالأخطار.
    وأوضح ال بن علي أن هناك تدرجا بعد التوعية بوضع أسس ومعايير متشابهة يمكن تطبيقها في جميع الشركات وكذلك تأهيل العنصر البشري داخل القطاع بأهمية هذا الأمر.
    واشار الى ان المؤتمر مخصص لتبادل وجهات النظر والحوار حول المسائل ذات العلاقة بالبنية الأساسية في صناعات البترول والغاز والبتروكيماويات بمشاركة أكثر من 20 خبيرا عالميا لمناقشة مجموعة من المحاور الحيوية حول أنظمة التحكم الصناعية.
    واكد اهمية أمن معلومات أنظمة التحكم الصناعية لاعتماد الكثير من الدول بشكل كبير على هذه الصناعات كمصادر رئيسية للدخل مشيرا الى أنه منذ بداية العام 2013 وبصفة ربع سنوية كمجموع عالمي للعديد من الشركات يتم اكتشاف أكثر من 200 محاولة اختراق ضد أنظمة التحكم الصناعية.
    وأضاف ان المؤتمر سيتضمن العديد من الجلسات الحوارية وورش العمل المتخصصة ومحاضرات لاستعراض أهم تطورات أنظمة التحكم الصناعية بمشاركة مجموعة من القيادات والخبراء من كل انحاء العالم الى جانب اقامة معرض يضم نخبة من الشركات العالمية في مجالات حماية الأنظمة الصناعية والتكنولوجية لتقديم آخر المستجدات من معدات وبرامج تقنية.
    وأكد أن هذا المؤتمر يعد الحدث الأول من نوعه على مستوى الكويت ويتناول أهم المواضيع ذات العلاقة بأمن وحماية أنظمة التحكم الصناعية في قطاعات البترول والغاز والبتروكيماويات وتوليد الطاقة ويهدف إلى تبادل الخبرات وتنمية الوعي بخصوص مجالات أمن وحماية أنظمة التحكم الصناعية لدى مختلف الجهات الصناعية في الكويت ودول الخليج والأطراف العالمية ذات العلاقة.
    وذكر انه تم توجيه دعوة إلى أكثر من 85 جهة محلية وإقليمية وعالمية متوقعا أن يصل عدد المشاركين إلى أكثر من 300 شخص من القيادات والخبراء والعاملين في المجالات ذات العلاقة لمناقشة مجموعة من المحاور المهمة وتبادل الخبرات وكيفية مواجهة المخاطر وغيرها
    اقرأ ايضاً:
    المؤتمر الصحفي المشترك لـ اللجنة الدائمة لتكنولوجيا المعلومات في القطاع النفطي مع شركة ايكويت
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة