وزارة النفط: نبحث جدياً إلغاء الدعم عن الديزل والكيروسين

الكاتب : المحرر النفطي | المشاهدات : 530 | الردود : 1 | ‏24 ابريل 2014
  1. المحرر النفطي

    المحرر النفطي فريق الإعلام

    3,466
    224
    63
    ذكر
    الكويت
    وزارة النفط: نبحث جدياً إلغاء الدعم عن الديزل والكيروسين




    أكدت وزارة النفط ضرورة تمهل وزارة التجارة والصناعة وعدم اصدار اي قرارت جديدة او اتخاذ إجراءاتها لمواجهة قضية تهريب الديزل المدعوم الى الخارج، خصوصاً انها بصدد اعادة النظر في دعم المواد النفطية ونسبها وقيمتها.
    وقالت المصادر ان السبب وراء الرغبة في اتخاذ قرار ضد قضية تهريب الديزل يعود الى قيام الوزارة بالدراسة وبشكل جدي بالغاء الدعم المقدم على مادتي الديزل والكيروسين كليا ليتم بيعهما وفقا لاسعارهما السوقية، مشيرة الى انه وفي حال اتخاذ قرار الغاء الدعم بصورة نهائية على تلك المنتجات فانه لا داعي من قيام وزارة التجارة باتخاذ قرارها الذي يقضي بمنع تصدير المواد التي يدخل الديزل والكيروسين المدعومين في صناعتها الا بعد استرجاع قيمة الدعم وتحصيل الرسوم المستحقة على المنتجات المصدرة.
    وتابعت ان وزارة النفط تعمل في الوقت الحالي على اعادة النظر في الدعم المقدم للمنتجات النفطية وذلك في اطار التوجه الحكومي لدراسة كيفية ترشيد الدعم المقدم وتقنينه بعد ان سجل ارتفاعات قياسية خلال الاعوام الماضية.
    وكانت «التجارة» قد طالبت وزير النفط د. علي العمير قبل فترة بضرورة ابداء الرأي حول مسودة القرار الوزاري المتضمن الضوابط الخاصة بتصدير المنتجات المصنوعة من الكيروسين المدعوم.
    وأكدت المصادر أن «التجارة» طالبت في كتابها بضرورة التنسيق بينها وبين «النفط» من أجل استبيان النسب المسموح بها في المنتجات المصنعة محلياً، والتحقق منها لوضع آلية من خلال التعليمات بما يحقق مراقبة الدعم ومرونة ودقة الأداء في بحث طلبات التصدير بما لا يعوق الاستثمار.
    ويرجع السبب وراء اتخاذ قرار فرض الرسوم إلى قيام وزارة النفط باكتشاف القائمين على بعض الصناعات في الكويت استغلال هامش الربح التنافسي الناتج عن الدعم من خلال تصدير منتجاتهم بالاعتماد على الكيروسين إلى خارج الدولة، وتحقيقهم أرباحاً طائلة عبر تسويق تلك المنتجات بأسعار مرتفعة.

    اجتماع ثان
    وعلى الصعيد نفسه، اجتمعت امس الأول اللجنة الحكومية المشكلة لبحث أزمة تهريب الديزل المدعوم بمشاركة جهات عدة على رأسها وزارات: التجارة والنفط والداخلية والادراة العامة للجمارك والبيئة.
    واشارت المصادر الى ان الاجتماع شهد قيام ممثلي وزارة الداخلية بالتاكيد على وجود مشكلة قانونية تقف امامهم لمواجهة تهريب الديزل المدعوم، خاصة ان القانون لا يجرم حيازة تلك المواد وهو ما يقف أمام قيامهم بضبط تلك العملية بالشكل الملائم.

    القبس
     
  2. اللهم عليك بالظالمين

    اللهم عليك بالظالمين بـترولـي نشيط جدا

    273
    13
    18
    خطوه صحيحه الغاء الدعم عن الديزل

    و اتمنى الغاء دعم البنزين للكل و يكون الدعم حصر للمواطن
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة
  1. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    748
  2. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    824
  3. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    557
  4. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    505
  5. ViP
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    893

مشاركة هذه الصفحة