العمير: 356 مليون دينار مكافأة نجاح موظفي «النفط»

الكاتب : جابر | المشاهدات : 2,510 | الردود : 7 | ‏19 ابريل 2014
  1. جابر

    جابر قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    خلال 9 سنوات منذ 2004 وحتى 2013

    العمير: 356 مليون دينار مكافأة نجاح موظفي «النفط»

    أحمد عبدالستار

    كشف وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة د. علي العمير أن قيمة مكافأة المشاركة بالنجاح لموظفي شركات القطاع النفطي بلغت 356 مليون دينار خلال تسع سنوات منذ بداية تطبيقها في عام 2004 وحتى 2013.

    وأوضح العمير في رد على سؤال برلماني، حصلت القبس على نسخة منه، أن عدد الموظفين الذين استفادوا أو لهم حق الاستفادة من المشاركة بالأرباح خلال السنة المالية 2013/2012 هو 19 ألفاً وثلاثمائة وواحد موظف، مبيناً أن قيمة مكافآتهم بلغت 93 مليون دينار ونصف المليون.

    كشف وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة د. علي العمير ان قيمة مكافأة المشاركة بالنجاح لموظفي شركات القطاع النفطي خلال السنة المالية 2013/2012 بلغت 93 مليون دينار ونصف المليون.

    وأوضح العمير في رده على سؤال النائب فيصل الشايع، حصلت القبس على نسخة منه، ان عدد موظفي شركات القطاع النفطي الذين استفادوا، أو لهم حق الاستفادة من المشاركة بالأرباح بلغ 19 ألفاً وثلاثمائة وواحد موظف.

    وأضاف «يتم صرف مكافأة المشاركة بالنجاح عند تحقيق الأرباح المجمعة المستهدفة على المستوى الكلي لمؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة، وفقاً للضوابط والمعايير التي أقرها مجلس إدارة المؤسسة، وذلك تحفيزاً لجميع العاملين بالمؤسسة وشركاتها التابعة لبذل المزيد من الجهود لتحقيق الأهداف المرجوة،

    وبين العمير ان تلك الأرباح تتأثر بالزيادة أو النقص بارتفاع أو انخفاض أسعار النفط عالمياً، لما لذلك من تأثير في هامش الربح من بيع النفط الخام والغاز والمنتجات البترولية، حيث يمثل ربح النفط الخام فقط ما يعادل %9.1 تقريباً من أرباح السنة المالية 2013/2012.

    وقال العمير ان المبلغ السنوي الذي تم توزيعه على موظفي شركات القطاع النفطي من خلال المشاركة في الأرباح منذ العمل بتلك الآلية خلال السنة المالية 2005/2004 لشركات القطاع النفطي، وحتى السنة المالية 2013/2012 بلغ 356 مليون دينار.

    ولفت الى ان مكافأة المشاركة بالنجاح تم استحداثها كأداة لتحفيز جميع الموظفين في مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة، لبذل المزيد من الجهود والمساهمة في تحقيق الأرباح المجمعة على المستوى الكلي للمؤسسة والشركات، ولا ينظر اليها على مستوى كل شركة على حدة، وانما يكون الهدف منها دعم وترسيخ وتكامل جهود جميع الشركات العاملة في القطاع النفطي لتحقيق هذه الأرباح.

    وأضاف العمير: لذلك يتم صرف مكافأة المشاركة بالنجاح لكل الشركات من دون الالتفات الى مستوى الربحية لكل شركة على حدة ومدى مساهمتها في الأرباح بسبب تباين نظم النشاط المطبق للشركات التابعة، والتي منها ما يتم التعامل معه كمركز تكلفة (شركة نفط الكويت والشركة الكويتية لنفط الخليج)، والتي بلا شك لها قدر كبير في المساهمة في تحقيق أرباح المؤسسة من دون ان تكون هناك امكانية لتطبيق نظام المكافأة عليها لتحديد مدى مساهمتها في تحقيق الأرباح بشكل منفصل.

    وتابع: كما ان هناك شركات تابعة يتم التعامل معها كونها مركز ربحية، والتي تقوم بأدوار تسعى بها الى تكامل عمليات المؤسسة، وتتكبد نظير ذلك تكاليف تختلف لو كانت لها الاستقلالية التامة، ولا يخفى عليكم الأثر الكبير في تحقيق الأرباح على المستوى الكلي نتيجة لهذا التكامل.

    وأوضح العمير: كما يتم التعامل مع شركات على انها مراكز خدمية تقدم خدمات متكاملة للقطاع النفطي وفق نموذج استرداد تكلفة الخدمات مضافاً اليها هامش بسيط، وهناك شركات توفر غطاء استراتيجيا للمؤسسة رغم تكبدها تكاليف باهظة لا يمكن التعامل معها بشكل منفرد، ولعل تحقيق شركة ناقلات النفط الكويتية خسائر لهو أبلغ مثال على ذلك، حيث تقوم الشركة بتأمين الغطاء الاستراتيجي لنقل النفط والمنتجات البترولية للمؤسسة وتحمل هذه التكاليف في مقابل الانخفاض الحاد لأسعار تأجير الناقلات والذي يعد السبب الرئيسي لتحقيق هذه الخسائر.

    وأشار العمير إلى أن أساس صرف المكافأة هو تحقيق أرباح مجمعة مستهدفة لمؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة نتيجة بذل المزيد من جهود العاملين وتحقيق المستوى الأمثل للنتائج حسب الخطط الموضوعة بالإضافة الى عوامل السوق التي تنعكس إيجابياً على أسعار النفط.

    وبيّن ان قطاع التسويق العالمي بمؤسسة البترول الكويتية يقوم بتوفير النفط الخام الكويتي والمنتجات البترولية بما يتماشى مع احتياجات العملاء مع ضمان الحصول على أفضل عائد للمؤسسة وبالتالي لدولة الكويت، وذلك من خلال العمل على تقديم أعلى مستوى من الخدمة للعملاء وتزويد الأسواق العالمية باحتياجاتها من النفط الخام والمنتجات البترولية حسب المواصفات المطلوبة مع تعزيز الوضع التنافسي للمؤسسة في الأسواق العالمية بالإضافة الى توفير منافذ مجدية لتصريف النفوط الكويتية الثقيلة.




    [​IMG]

    المصدر

    تعليق جابر : يعنى يابوعاصم معترف بشرعيتها وأهدافها وإن اللى يحددها معايير سبق الموافقه عليها ...زين ..شللي قلبك علينا ;)
     
  2. SonMubarak989

    SonMubarak989 بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    2,062
    98
    48
    لمن يتباكى ويقر بعدم شرعيتها من النقابات الاخرى
    اعتقد هذا التصريح ماهو الا اعتراف ظمني ب احقيتنا لها
    لذا ل يعلم من اضاع حقوقنا ك عاملين بالقطاع النفطي
    الزمن والتاريخ سيذكر تخاذلهم ولن يغفر لهم

    ومشكور اخوي جابر
    على حسن النقل :) وايضاح الصوره للبعض
     
  3. q8kockw

    q8kockw بـترولـي نشيط

    70
    0
    0
    هذا يعنى أن مشاركة النجاح مستحقة

    هذا يعنى أن مشاركة النجاح مستحقة
     
  4. MR.MOH

    MR.MOH بـترولـي نشيط

    88
    0
    0
  5. feed gas

    feed gas بـترولـي خـاص

    تعليق جابر : يعنى يابوعاصم معترف بشرعيتها وأهدافها وإن اللى يحددها معايير سبق الموافقه عليها ...زين ..شللي قلبك علينا
    يقولون فى الامثال .... من سوا نفسه سبوس العبت فيه الدياى..... الله يستر من اليااااى..... المساله واضحه... النقابات ب اختلافهم صارو سبووووس للدياى الحكومى وبس طال عمرك .
     
  6. نقابي

    نقابي بـترولـي جـديـد

    44
    0
    0
    يعطيك العافية اخ جابر
    والوزير الله يهديه يقر باحقية المشاركة بالنجاح مع تخوفه من ردت فعل الاخرين وهذا ماهو سبب يخليه يحرمنا منها او ينقصها وكل ساعه والثانية يقول ديوان الخدمة المدنية ومجلس الامة وهذه اسباب ضعيفه
     
  7. جابر

    جابر قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    يعطيكم العافيه جميع
    ....
    صدقت يا feed gas
    حتى بات الناس يصرخون في الشوارع (الدجاج يا والي الحصينة ....الدجاج)
    وقد أصبحت الدجاجه ...بسعر الناقه .... :)
     
  8. king_salem

    king_salem بـترولـي نشيط جدا

    217
    16
    18
    اليوم في الجرايـد :

    شركة ناقلات النفط :

    أعلنت شركة ناقلات النفط الكويتية اليوم تحقيقها أرباحا سنوية تقدر بنحو 20 مليون دينار عن السنة المالية .2014/2013 .


    شركة البترول الوطنية :

    أعلنت شركة البترول الوطنية تحقيقها أرباحا للسنة المالية 2014/2013 والمنتهية في 31 مارس 2013 الماضي بقيمة 762 مليون دولار ، مقارنة ب 725 مليون دولار حققتها في السنة المالية السابقة .

    شركة صناعات الكيماويات البترولية :


    قال مصدر نفطي مُطلع أن شركة "صناعة الكيماويات البترولية" قد حققت 330 مليون دينار بنهاية العام المالي المنتهي في 31 مارس 2014، حيث حققت الشركة أرباحاً بلغت 270 مليون دينار حتى نهاية يناير الماضي، وذلك بحسب جريدة النهار .

    وكانت شركة صناعة البتروكيماويات قد حققت خلال العام الماضي المنتهي في 31 مارس 2013 أرباحاً بلغت 229.3 مليون دينار بزيادة قدرها 662 مليون دينار عن العام السابق بزيادة في الأرباح وصلت لـ153%.


    * الأرباح طيبة وأحسن من العام الماضي باقي بس تقرير شركة نفط الكويت ... الكلام هذا كله للنقابات التي عليها ان لا تسكت .


     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة