بعض المعلومات المهم معرفتها عن مادة البرومات للحفاظ على سلامة العاملين

الكاتب : المحرر النفطي | المشاهدات : 2,183 | الردود : 1 | ‏23 مارس 2014
  1. المحرر النفطي

    المحرر النفطي فريق الإعلام

    3,466
    224
    63
    ذكر
    الكويت
    الأخوة الزملاء
    بالنسبة إلى ما تناقلته الصحف عن وجود مياه صحية غير صالحه للشرب حيث ثبت أن المياة توجد بها كميات عالية من مادة البرومات. فأن دائرة الصحه والسلامه والبيئه يسرها ان تقدم لكم بعض المعلومات المهم معرفتها عن مادة البرومات للحفاظ على سلامة العاملين وتوعيتهم حول أضرار هذه المادة



    معلومات عن مادة البرومات في مياة الشر ب وأضرارها

    البرومات في مياه الشرب
    يتكون أيون البرومات (BrO3-) من عنصري البرومين والأكسجين، و يشكل مكوناً لعدد من الأملاح أبرزها برومات البوتاسيوم وبرومات الصوديوم. ويعد برومات البوتاسيوم قابلاً للذوبان في الماء عند حرارة 25 درجة مئوية، ويتمتع بدرجة عالية من الثبات في الماء تحت درجات الحرارة العادية. على أن أيون البرومات ليس من المكونات الطبيعية لمياه الشرب، ولكنه قد يتكون خلال عمليات تطهير المياه بالأوزون أو الكلورة مما يؤدي إلى تأكسد أيونات البروميد الموجودة في المياه وتحولها إلى أيونات البرومات. ومن جهة أخرى فإن البرومات قد يتكون في مواد التعقيم (مثل محاليل الهيبوكلوريت) من جراء وجود شوائب البروميد في مكوناتها الخام. وأما أيون البروميد (Br-) فهو يتواجد بصورة طبيعية في مياه البحر بنسب تتراوح بين 65 و 85 مليجرام/لتر، كما يتواجد في المياه الجوفية.



    المخاطر الصحية للبرومات
    التعرض الحاد
    يعد البرومات مادةً شديدة السمية من شأنها التسبب في حالات الفشل الكلوي الدائم والصمم الناجم من التلف العصبي في الأذن. كما سجلت حالات وفاة من جراء تناول جرعة واحدة من البرومات عبر الفم * بنسب تتراوح من 200 إلى 500 مليجرام/ كجم. وتشمل الآثار السمية للبرومات الغثيان، و القيء، وآلام البطن، و احتباس البول، و الإسهال، والاعتلالات العصبية، وفقر الدم الناجم عن تكسر الكريات، وانخفاض الضغط، واضطرابات الجهاز العصبي المركزي و التورم الرئوي. * 3
    التعرض المزمن
    إن تناول البرومات على جرعات صغيرة (تتجاوز الحدود القصوى المسموحة) خلال فترات زمنية طويلة يرتبط بالمخاطر الصحية التالية:
    1- الفشل الكلوي (غير السرطاني)
    2- زيادة احتمالات الإصابة بالسرطان و السمية الجينية:
    تشمل المخاطر السرطانية للتعرض الطويل الأمد للبرومات (من خلال مياه الشرب) احتمالات الإصابة بالأورام الكلوية و سرطانات الغدد الدرقية، من جراء ضغوط الأكسدة وتلف الحمض النووي DNA الذي يؤدي للتحورات الوراثية.
    وأما العوامل التي تؤثر في مستوى خطر الإصابة بالسرطان فإنها تشمل نسب البرومات في مياه الشرب، ومعدلات استهلاك المياه وفترة التعرض. وتشير الدراسات العلمية بان التعرض الطويل الأجل للبرومات في مياه الشرب بنسب تتراوح من 46 إلى 65 ميكروجرام/لتر تقترن بخطر حدوث إصابة واحدة بالسرطان لفرد من كل عشرة آلاف من السكان، وتتفاوت احتمالات الإصابة بحسب تراكيز البرومات (انظر جدول رقم 1).
    جدول رقم 1

    [​IMG]
    المصدر: Kurokawa وآخرين، 1986
    الحدود القصوى المسموح بها
    وضعت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة حداً أقصى مؤقتاً للبرومات في مياه الشرب يبلغ 10 ميكروجرام/لتر، وهو رقم يخضع للمراجعة في ضوء التطورات التحليلية والتطورات في تقنيات معالجة المياه والبيانات والدراسات الإضافية حول المخاطر الصحية المقترنة بالتعرض للبرومات في مياه الشرب. وهناك منظمات دولية أخرى - مثل وكالة حماية البيئة الأمريكية – وضعت هدف الوصول إلى خلو مياه الشرب من البرومات تماماً.
    المراجع:
    1.Bromate in Drinking Water, Background document for WHO Guidelines for Drinking Water Quality, WHO/SDE/WSH/03.04/78, 2004.
    2.Guidelines for Carcinogen Risk Assessment, USEPA, Risk Assessment Forum, EPA/630/P-03/001B, March 2005.
    3.Bromate-Induced Ototoxicity, proceedings of the workshop to evaluate the State-of-the-Science in All Aspects of Bromate Toxicity including the Mechanisms of Cancer Induction, Campbell, C.M., February 2005.
    4.Kurokawa, Y., Takayama, S., Konishi, Y., Hiasa, Y., Asahina, S.,Takahashi, M., Maekawa, A. and Hayashi, Y. Long-term in vivo carcinogenicity test of potassium bromate, sodium hypochlorite and sodium chlorite conducted in Japan. Environ. Health Perspect., 69:221–235 (1986).


    HSE Department
     
  2. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا لـدائرة الصحه والسلامه والبيئه على توعية العمال من مخاطر مادة البرومات التي نشربها منذ فترة في المياة الصحية الوحيدة المتوفرة بالشركة ( الشعيبة ) !!
    فهل تم التخلص منها واستبدالها بمياة صحية نظيفة وصالحة للشرب ؟

    مياه اروى هي الموجودة حالياً بالشركة وبنفس التاريخ الموجود بالتقرير المنشور بالصحف ..

    [​IMG]

    [​IMG]

    ‏مياه 'أروى' غير صالحة للشرب
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة